تمايز معنى وإعراب التراكيب في إطار الصيغة
النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By عزام محمد ذيب الشريدة

الموضوع: تمايز معنى وإعراب التراكيب في إطار الصيغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    551

    افتراضي تمايز معنى وإعراب التراكيب في إطار الصيغة

    تمايز معنى وإعراب التراكيب في إطار الصيغة

    تقوم اللغة على الاحتياج المعنوي والأهمية المعنوية ، والإنسان يتحدث بمستويات متعددة وبلغات متعددة تحت رعاية الاحتياج المعنوي غالبا واللفظي نادرا مع علامات أمن اللبس ليكون بعيدا عن اللبس والتناقض وهو غاية كل لغة من لغات العالم ، كما هو الحال في هذه التراكيب التي تتمايز من حيث المعنى والإعراب في إطار الصيغة نظرا لتغير منزلة المعنى بين أجزاء التركيب :
    يقـول العرب: كان الثلجُ جميلاً
    ويقول العرب : كان الثلجُ جميلٌ
    ويقول العرب : كان الثلجُ .....
    "كان" تأتي ناقصة أو مهملة أو تامة ،وذلك بحسب الأهمية المعنوية عند المتكلم ، فإن أرادها ناقصة كما هو الحال في التركيب الأول أعطى لها ما تحتاجه وهو اسمها وخبرها ، وإن أرادها مهملة زائدة للتوكيد كما هو الحال في التركيب الثاني رفع ما بعدها على الابتداء والخبر، ولم يعطها شيئا ، وإن أرادها تامة بمعنى حصل أو حدث أو وقع كما هو الحال في التركيب الثالث أعطى لها ما تحتاجه وهو الفاعل ،وبين هذه المعاني النحوية جميعها احتياج معنوي
    وبهذا يتضح أن اللغة تقوم على الاحتياج المعنوي والأهمية المعنوية ، وأن الإنسان يتحدث بمستويات متعددة وبلغات متعددة تحت رعاية الاحتياج المعنوي غالبا واللفظي نادرا مع علامات أمن اللبس ، وأن الإنسان يتحدث بحسب الأهمية المعنوية في الأصل وفي العدول عن الأصل ،وأن منزلة المعنى هي الضابط والمعيار في تمايز معنى وإعراب التراكيب ، وأن فكرة الاحتياج المعنوي فكرة عالمية ، وباختصار:الإنسا يتحدث تحت رعاية الأهمية المعنوية وعلامات أمن اللبس،ويكفي المتكلم أن يقول كلاما مفهوما بعيدا عن اللبس والتناقض .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    ما سبب قولكم :" يقول العرب " ؟

    ما الفرق بين ( تقول العرب ) و ( يقول العرب ) ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    551

    افتراضي

    شكر الله لكم
    يجوز تذكير الفعل لأن الفاعل مذكر ويجوز تأنيثه على معنى "جماعة" أو لأنه جمع تكسير أو اسم جنس ،والعربي يراعي منزلة المعنى بين الفعل والفاعل عند التذكير والتأنيث .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •