تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

  1. #21

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة المغربي مشاهدة المشاركة
    أما قول الأخ الكريم :هل الزوجات أقرب أم ابن العم؟ فتساؤل في غير محله، لأن عليا ليس ابن عم فقط،كما هو حال جعفر أو عقيل؟فالإمام علي -عليه السلام- هو أخ النبي صلى الله عليه وسلم ،وزوج بنته،ووالد ذريته،فلا يقاس بغيره،والله الموفق

    ما زالت النزعة الشيعية موجودة في كتاباتك ، ومسألة القرابة عليك وليست لك.

    فالعباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه عم رسول صلى الله عليه وآله وسلم وصنو أبيه وعصبته هو أقرب الرجال إليه صلى الله عليه وآله وسلم ، فهو وريثه الوحيد من الرجال لو كان يورث ، وقد قدمه عمر والمسلمون للتوسل بدعاءه في الاستسقاء لكونه أقرب الأحياء إليه صلى الله عليه وآله وسلم.

    هذا ما عندي بالنسبة لموضوع أقرب الرجال إليه صلى الله عليه وآله وسلم.

    وقد أجمع أهل السنة والجماعة أنه لو كان يورث صلى الله عليه وآله وسلم لما ورثه إلا زوجاته وبنته وعمه فقط لا غير.

    أما بالنسبة لكلام الأخ شلبي فليسمح لي أن أقول معدلا بعض الشيء في عبارته :

    الأصل في أهل البيت المذكورين في آية التطهير زوجاته صلى الله عليه وآله وسلم ، ففي رأيي أنه لابد من تقييد كلامنا بأن نقول المذكورون في آية التطهير ولا نعمم فنقول بأن أهل البيت في الأصل هن الأزواج بل نقيدها بالآية.

    وبهذا يجتمع كلام العلماء والأئمة في هذا الباب ولله الحمد.

    وحديث الكساء إنما وسع دلالة الآية كما قال ابن كثير وغيره ، ولولا ورود هذا الحديث ، لبقينا على الأصل وهو أن أهل البيت في الآية هن الزوجات فقط.

    فهذا حبر الأمة وترجمان القرآن وأعلم أهل البيت بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قد ثبت عنه أن الآية نزلت في الأزواج خاصة.

    فهذا تصريح منه أن الآية نزلت في الزوجات ، وأن غيرهن داخل فيها بعموم لفظ أهل البيت ، وليس كما قد يفهم البعض حصر أهل البيت في الزوجات ، فقد ثبت عنه أنه قال إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي ، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً ، لم يلبس الفتنَ ولم تلبَسه الفتن، كما فتح الله بنا هذا الأمر فأرجو أن يختمهُ بنا.

  2. #22

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    أخي الكريم ابن عبد الهادي حفظنا الله تعالى وإياك وسدد خطانا
    الزوجات داخلات بنص القرآن الكريم في مسمى (أهل البيت)، لكن دخولهم في مسمى هو دخول مُسبب.
    أتعرف أخي الفرق بين المحرمات تأبيداً والمحرمات تأقيتاً؟ هكذا يمكن أن نقرأ موضوع (أهل البيت)
    ولعل كلام زيد رضي الله عنه خير شاهد على هذا إذ يقول: (إنّ المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها . أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة).
    ولو قُدّر أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم طلق نسائه قبل وفاته، فهل يمكن أن تعد أي أم منهن من أهل البيت؟
    حاول أن تفترض الأمر ذاته في بني هاشم، هل يمكن أن نتصور أنّ هاشمياً مؤمناً ليس من أهل البيت، لا يمكن.
    هذا هو الفرق في كون بني هاشم هم أهل البيت أصالة، وبين كون الزوجات أهل البيت فرعاً، إذ أنّ المصاهرة لا تقوم مقام النسب في الاعتبار في هذا الشأن.
    والله تعالى أعلم بالصواب.

  3. #23

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    إجابتي الأخيرة كان فيها بعض الأخطاء الطباعية، فأرجو المعذرة

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    كلام الأخ/ شريف شلبي هو توضيح أن الآية أصلاً للأزواج لا الذرية.... (وهذا صحيح)
    ودلالة الآية لا تفيد نصبًا كما قد يُتوهم... إنما عدم الأخذ بالأحاديث... والأخ/ شريف شلبي لم ينكر الأحاديث، وإنما قال أن هذا أصل دلالة الآية... فلا تثريب عليه.. فهو موفق في قوله... حفظه الله، حيث أن الذرية في دلالة أخرى لا الآية تحديدًا.
    وجاءت السنة مبينة موضحة أن الذرية من ضمن.... (وهذا صحيح)
    وعلى هذا... فالأصل الأزواج بدلالة الآية ويدخل الذرية لدلالة الأحاديث... والجمع بينهما هو ما ذهب إليه أهل العلم في توسعة دلالة الآية، وهو ما ذكره آنفًا الأخ/ أبو عبد الرحمن العباسي - وفقه الله.
    بارك الله فيكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #25

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    الأخ الكريم أسامة حفظك الله تعالى
    الأخ الكريم شريف (وهو من أثار الموضوع مشكوراً) ذكر أنّ الزوجات هن الأصل مطلقاً في مسمى (أهل البيت) وذلك بناءاً على ما فهمه من ذكر القرآن لهن في الآيتين المذكورتين، ولم يقل أنهن الأصل في الآيتين أو في القرآن وإلا لما ناقشنا الموضوع أصلاً، ويبدو أنك أخي الكريم لم تقرأ الموضوع جيداً.
    وأرجو أن تقرأ الحوار بيني وبين أخي ابن عبد الهادي بارك الله فيك.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    يا شيخ محمد... أعزك الله
    نرجع لكلام الأخ شريف... حفظه الله وإياكم... وأقوله مرة أخرى بعبارة يسيرة دون تعديل ولا تغيير
    العنوان: (أهل البيت بالأصل هن الأزواج وليس الذرية)... ولما؟
    لأن السياق القرآني يفسر بعضه بعضًا... قال الله تعالى: ( رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت ) سورة هود
    وقال الله تعالى: ( إنما يريد الله... ) الآيات من سورة الأحزاب
    فالمقصود في سياق القرآن بأهل البيت هن الأزواج... تارة امرأة إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - وتارة أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم... فمقصود الله عز وجل بذكر أهل البيت تحديدًا... أزواج الأنبياء.
    * فائدة: لم يُذكر (أهل البيت) في القرآن إلا قُصد بها الأزواج دون غيرهن، فيها ذكر الرحمة والبركة والتطهير... وما هو تشريف لهن.
    فعليه جُعل الأصل في ذكر أهل البيت الأزواج... وهذا هو الأصل... إلا إذا صرفنا صارف عنه.
    * أتى من لا يحسن الفهم ومن لا يدرك بما يهذي، وجعل كلمة أهل البيت محصورة مخصوصة في ذرية احدى بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهذا ما يعارض النص القرآني... الذي هو الأصل الذي اعتمد في دلالة الكلمة.
    مسألة: المسلمون يؤمنون بالكتاب والسنة - أما الرافضة فمن سلم منهم عن الطعن في القرآن فهو لم يسلم من الطعن في السنة.
    فلا يمكنك أن تأتي بالأحاديث التي ينكرها جملة وتقول له أهل البيت إنما هذا وذاك...
    ولكن
    يمكنك أن تقول له... الأصل عندنا بذكر أهل البيت... إنما يُعلم من القرآن أنه مخصوص به أزواج النبي خاصة. وهذا هو الأصل.
    فإن دخل في أهل البيت الذرية أو أبناء العمومة أو غير ذلك... فهذا دليل لتوسعة دلالة معنى كلمة أهل البيت.
    خاتمة: وذكر جميع ما سبق إنما للرد على من قال بأن المقصود بأهل البيت إنما هن أبناء السيدة فاطمة الزهراء - رضي الله عنها، واتخذ فهمًا يختلف مع السياق القرآني... فيُرجع للقرآن ليفهم أن مقصود الله في الأصل هن الأزواج.
    ولا يتعارض مع أن غيرهن داخل في أهل البيت... إلا أن الأصل هن.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •