أحاديث الدجال مسائل وفوائد - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24
8اعجابات

الموضوع: أحاديث الدجال مسائل وفوائد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,497

    افتراضي

    نؤمن بالدجال:
    اعلم - رحمك الله - أن خروج الدجال أمرٌ قدري كوني، فهو خارج لا محالة، وأنه من أشراط الساعة، وأن فتنته من أعظم الفتن، ففي الحديث عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - أنه قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال))، وفي رواية: ((أمر أكبر من الدجال))[12].وعن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: خطبَنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان أكثر خطبته حديثًا حدَّثنَاه عن الدجال وحذَّرناه، فكان من قوله أن قال: ((إنه لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال، وإن الله لم يبعث نبيًّا إلا حذر أمته الدجال، وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة))[13].

    لماذا فتنة الدجال أعظم الفتن؟

    لأن الله - سبحانه وتعالى - يُجرِي على يديه بعض الخوارق التي بها يفتن الناس، فالله بحكمته أقدره على أشياء مذهلة تدهش العقول، وتحير الألباب؛ ولهذا حذَّرت منه الأنبياءُ جميعًا.

    وإليك - أخي الحبيب - بعض مظاهر فتنته:

    • أنه تظهر معه بركة الأشياء؛ من السَّعَة في الرزق، وخصوبة الأرض، وخروج الكنوز، ففي حديث النواس بن سمعان - رضي الله عنه - الذي مرَّ معنا في الباب، وفيه: ((فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرضَ فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرًى، وأسبغه ضروعًا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردُّون عليه قولَه، فينصرف عنهم فيصبحون مُمحِلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخَرِبة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزُها كيعاسيب النَّحْل)) [14].

    ومن فتنته: أن معه مثل الجنة والنار، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ألا أحدِّثكم حديثًا عن الدجال ما حدث به نبيٌّ قومه، إنه أعور، وإنه يجيء معه بمثال الجنة والنار، فالتي يقول: إنها الجنة، هي النار، وإني أُنذِركم كما أَنذَر به نوحٌ قومَه)) [15].

    ومن فتنته: سرعة انتقالِه في الأرض، ففي حديث النوَّاس بن سمعان: قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: ((كالغيثِ استدبرتْه الريحُ)).


    ومن فتنته: استجابة الشياطين لأمره، فعن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((وإن من فتنتِه أن يقول لأعرابي: أرأيتَ إن بعثتُ لك أباك وأمك، أتشهدُ أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثَّل له شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يا بُني، اتَّبِعْه؛ فإنه ربُّك)) [16].


    ومن فتنته: كثرة أتباعه من اليهود وشدة تسلُّحِهم، فعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يتبعُ الدجالَ من يهود أصبهان سبعون ألفًا عليهم الطيالسة)) [17].


    ومن فتنته: أنه يخرج في وقتٍ العربُ فيه قليل، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - يقول: أخبرتْني أم شريك أنها سَمِعتِ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((ليفرنَّ الناس من الدجال في الجبال))، قالت أم شريك: يا رسول الله، فأين العرب يومئذٍ؟ قال: ((هم قليل))[18].

    صفة الدجال:
    وردتْ في السنة أوصاف للدجال، نذكر منها:أنه أعور العين اليمنى، كما في حديث ابن عمر: ((إنه أعور العين اليمنى))، وفي رواية عند مسلم أيضًا: ((العين اليسرى))، وفي بعض الروايات: ((عنبة طافية))، وفي بعضها: ((كأنها عنبة طافية))، وفي أخرى: ((مطموس العين))، وفي رواية ((طافئة))، وفي بعضها: ((كأنها كوكب دري)).

    قال النووي: وإنه جاء في رواية: ((لأعور العين اليمنى))، وفي رواية: ((اليسرى))، وكلاهما صحيح، والعور في اللغة: العيب، وعيناه معيبتان عورًا، وإن إحداهما (طافئة) بالهمز لا ضوء فيها، والأخرى طافية بلا همزة ظاهرة ناتئة.قال القاضي عياض: لكن يجمع بين الأحاديث وتصحح الروايات جميعًا، بأن تكون المطموسة والممسوحة والتي ليست بجحراء ولا ناتئة، هي العوراء الطافئة بالهمز، وهي العين اليمنى، كما جاء هنا، وتكون الجاحظة، والتي كأنها كوكب، وكأنها نخاعة، هي الطافية بغير همز، وهي العين اليسرى، كما جاء في الرواية الأخرى.وهذا جمع بين الأحاديث والروايات في الطافئة بالهمز وبتركه، وأعور اليمنى واليسرى؛ لأن كل واحدة منها عوراء، فإن الأعور من كل شيء المعيب، لا سيما ما يختص بالعين، وكلا عيني الدجَّال معيبة عوراء؛ إحداهما بذهابها، وأخرى بعيبها [19].

    ومن صفاته: أنه شابٌّ؛ كما في حديث النواس بن سمعان - رضي الله عنه - وفيه: ((إنه شاب)).

    ومنها: أنه شديد جعودة الشعر، كما في حديث النواس - رضي الله عنه - ((قَطَط))، والقطط هو: شديد جعودة الشعر.

    ومنها: أنه قصير أفحج، كما في حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن المسيح الدجال رجل قصير أفحج، جعد، أعور، مطموس العين، ليست بناتئة ولا جحراء)) [20].

    ومنها: أنه رجل جسيم، أحمر اللون، كما في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما -: ((فإذا رجل جسيم أحمر))[21].

    ومنها: أنه أجلى الجبهة، عريض النحر، وفيه انحناء؛ كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((وأما مسيح الضلالة، فإنه أعور العين، أجلى الجبهة، عريض النحر، فيه دفأ))[22].

    ومنها: أنه مكتوب بين عينيه: (ك ف ر)؛ أي: كافر، كما في حديث أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: ((وإن بين عينيه مكتوب كافر)) [23].

    ومنها: أنه عقيم لا يُولَد له، كما في حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - في قصته مع ابن صيَّاد، فقد قال لأبي سعيد: ألست سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((إنه لا يولد له))؟ قال: قلت: بلى
    [24].


    مكان خروجه:

    يخرج ما بين الشام والعراق، ففي حديث النواس بن سمعان - رضي الله عنه - أنه خارج خَلَّة بين الشام والعراق، وقد تقدم أن الخلة طريق بينهما.

    مقدار لبثه في الأرض:

    يمكث أربعين يومًا، ففي حديث النواس - رضي الله عنه - أيضًا: قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: ((أربعون يومًا؛ يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم)).

    هلاك الدجال وعلى يد مَن وأين؟

    يقتل عيسى - عليه السلام - الدجَّالَ عند باب لُدٍّ، كما في حديث النواس بن سمعان - رضي الله عنه - وفيه: ((فبينما هو كذلك، إذ بعث الله عيسى ابن مريم، فينزل عند المنارة البيضاء شرقيَّ دمشق بين مهرودتينِ، واضعًا كفَّيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدَّر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفَسِه إلا مات، ونفسُه ينتهي حين ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لُدٍّ فيقتله)).


    هل يدخل الدجَّال كل البلدان؟


    لا، فإنه لا يدخل مكة ولا المدينة؛ ففي حديث أبي أمامة - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه، إلا مكة والمدينة، لا يأتيهما من نقب من أنقابها إلا لقيتْه الملائكة بالسيوف صَلْتَةً، حتى ينزل عند الظُّرَيب الأحمر عند منقطع السَّبَخة، فتَرجُفُ المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه، فتنفي الخبَثَ منها كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد، ويُدعى ذلك اليوم يوم الخلاص))
    [25].


    يتبع
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,497

    افتراضي

    كيف العصمة من فتنة الدجال؟

    ما خلق الله داءً إلا وخلق له دواءً، فالعصمة من الدجال تكون بأمور، منها:

    • الاستعاذة من فتنته بعد التشهد الأخير، ففي حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا فرغ أحدُكم من التشهد الأخير، فليستعذْ بالله من أربعٍ، يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال))[26].
    وفي حديث زيد بن ثابت الطويل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الصحابة أن يستعيذوا بالله من فتنة الدجال، فقال: ((تعوَّذوا بالله من فتنة الدجال))، قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال[27].

    • استعنْ بالله، واعلمْ أن الدجال مخلوق من مخلوقات الله، وأن الله هو القوي القدير، ولا مخرج من فتنته إلا باللجوء والاعتصام بالله؛ فهو نعم المولى ونعم النصير، أعاذني الله وإياك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

    • ومنها: سكن المدينة أو مكة، كما تقدم أن الله - عز وجل - حرَّم على الدجال دخولَهما.

    • العلم الشرعي، فإن مَن عَلِم علامات الدجال وصفاته بدراسة الأدلة الشرعية، عَرَف حقيقة أمره، فلا ينخدع به؛ فإن العلم يورث البصيرة، ومما يدل على ذلك أن المؤمن الذي يقتله الدجَّال، ثم يدعوه فيقبل إليه، فيقول له المؤمن: "ما ازددتُ فيك إلا بصيرة"؛ وإنما الخوف على الجهلة الذين أشغلتْهم دنياهم عن آخرتهم.

    • ومنها: الاعتقاد الصحيح الجازم بأن الله - عز وجل - ليس بأعورَ، وبأننا لن نرى ربنا في الدنيا، وإنما نراه في الآخرة في الجنة؛ كما في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((واعلموا أن أحدًا منكم لن يرى ربَّه حتى يموت))[28].

    • قراءة فواتح سورة الكهف عند رؤيته، كما في حديث النواس بن سمعان - رضي الله عنه -: ((فمَن أدركه منكم، فليقرأْ عليه فواتح سورة الكهف))
    [29].
    وعن أبي الدرداء - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن حَفِظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عُصم من الدجال))[30].

    • الفرار منه وعدم التعرُّض له؛ لأن المؤمن لا يَعرِض نفسه على الفتن، ففي حديث عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن سَمِع بالدجَّال، فلْيَنْءَ عنه، فواللهِ إن الرجل ليأتِيه وهو يحسب أنه مؤمِن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات)) أو ((لما يبعث به من الشبهات))
    [31].

    • المبادرة بالأعمال الصالحة، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((بادروا بالأعمال ستًّا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدُّخَان، أو الدجَّال، أو الدابَّة، أو خاصة أحدكم، أو أمر العامة))[32].



    [12] مسلم (2946).

    [13] جزء من حديث عند ابن ماجه (4077)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7875).
    [14] جزء من حديث مسلم (2937).
    [15] البخاري (3338)، ومسلم (2936).
    [16] ابن ماجه (4077)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7875).
    [17] مسلم (2944).
    [18] مسلم (2945)، والترمذي (3930)، وأحمد (27620).
    [19] شرح مسلم (17/80).
    [20] أبو داود (4322)، وأحمد (22764)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (1135)، والفحج: هو بعيد ما بين الفخذين، قال الخطابي: الأفحج: الذي إذا مشى باعد بين رجليه.
    [21] البخاري (7128)، ومسلم (169).
    [22] أحمد (7905)، وصححه الألباني في الصحيحة (19/46).الجلاء قال الجوهري: هو انحسار الشعر المقدم للشعر، والدفاء هو الانحناء.
    [23] البخاري (3355)، ومسلم (166)، زاد في رواية مسلم: ثم تهجَّاها (ك ف ر).
    [24] مسلم (2927).
    [25] ابن ماجه (4077)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7875)، ومسلم من حديث أنس (2943).
    [26] البخاري (6375)، ومسلم (588) واللفظ له.
    [27] مسلم (2867).
    [28] مسلم (169)، والترمذي (2235).
    [29] مسلم (2937)، وأبو داود (4323).
    [30] مسلم (809)، وأحمد (21712).
    [31] أبو داود (4321)، وأحمد (19857)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2119).
    [32] مسلم (2947)، وابن ماجه (4056)، وأحمد (8446).
    [LEFT]
    رابط الموضوع:
    http://www.alukah.net/sharia/0/55394/#ixzz3d5Zy3BY4
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,543

    افتراضي

    شكرا لمروركم الطيب أستاذ علاوة
    الحمد لله رب العالمين

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,543

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •