حتى يكون الشيطان هو المحسور
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حتى يكون الشيطان هو المحسور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,494

    افتراضي حتى يكون الشيطان هو المحسور

    170 - حدثني إبراهيم بن عبد الله الهروي ، أنبا هشيم ، أنبا العوام بن حوشب ، عمن حدثه عن علي ، قال : خياركم كل مفتن تواب « ، قيل : فإن عاد ؟ قال : » يستغفر الله ويتوب « ، قيل : فإن عاد ؟ قال : » يستغفر الله ويتوب « ، قيل : حتى متى ؟ قال : » حتى يكون الشيطان هو المحسور «
    ما صحة هذا الأثر ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,494

    افتراضي

    حدثنا المحاربي عن جعفر بن برقان عن خالد بن أبي عزة أن عليا أتاه رجل فقال ما ترى في رجل أذنب ذنبا قال يستغفر الله ويتوب إليه قال قد فعل ثم عاد قال يستغفرالله ويتوب إليه قال قد فعل ثم عاد قال يسنغفر الله ثم يتوب إليه فقال له في الرابعة قد فعل ثم عاد فقال علي رضي الله عنه حتى متى ثم قال يستغفر الله ويتوب إليه ولا يمل حتى يكون الشيطان هو المحسور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,494

    افتراضي

    للرفع.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,494

    افتراضي

    للتذكير.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,423

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    حدثنا المحاربي عن جعفر بن برقان عن خالد بن أبي عزة أن عليا أتاه رجل فقال ما ترى في رجل أذنب ذنبا قال يستغفر الله ويتوب إليه قال قد فعل ثم عاد قال يستغفرالله ويتوب إليه قال قد فعل ثم عاد قال يسنغفر الله ثم يتوب إليه فقال له في الرابعة قد فعل ثم عاد فقال علي رضي الله عنه حتى متى ثم قال يستغفر الله ويتوب إليه ولا يمل حتى يكون الشيطان هو المحسور
    رواه هناد بن السري في الزهد: (2/458): وفيه: خالد بن أبي عزة مجهول.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,423

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    170 - حدثني إبراهيم بن عبد الله الهروي ، أنبا هشيم ، أنبا العوام بن حوشب ، عمن حدثه عن علي ، قال : خياركم كل مفتن تواب « ، قيل : فإن عاد ؟ قال : » يستغفر الله ويتوب « ، قيل : فإن عاد ؟ قال : » يستغفر الله ويتوب « ، قيل : حتى متى ؟ قال : » حتى يكون الشيطان هو المحسور «
    ما صحة هذا الأثر ؟
    رواه ابن أبي الدنيا في التوبة: (177)، وفيه جهالة من حدَّث عن عليٍّ.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,423

    افتراضي

    وقد روي مرفوعًا من حديث أنس بن مالك بسند ضعيف، كما عند ابن أبي الدنيا في التوبة: (59)، والبزار في مسنده: (6913)، والبيهقي في الشعب: (7090)، من طريق عُمَرُ بْنُ أَبِي خَلِيفَةَ، حَدَّثَنِي أَبُو بَدْرٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أُذْنِبُ، قَالَ: (اسْتَغْفِرْ)، قَالَ: فَأَسْتَغْفِرُ وَأَعُودُ، قَالَ: (فَإِذَا عُدْتَ فَاسْتَغْفِرْ)، قَالَ: وَأَسْتَغْفِرُ ثُمَّ أَعُودُ، قَالَ: (فَإِذَا عُدْتُ فَعُدْ فِي الثَّالِثَةِ، وَالرَّابِعَةِ حَتَّى يَكُونَ الشَّيْطَانُ هُوَ الْمَحْسُورَ).

    فيه:
    أبو بدر، هو بشار بن الحكم البصري، قال أبو زرعة: (منكر الحديث)، وقال ابن حبان: (يتفرد عن ثابت بأشياء ليست من حديثه)، وقال ابن عدي: (أرجو أنه لا بأس به). انظر: الميزان: (1/ 309)، ولسان الميزان: (2/ 16).

    قال البزار عقب الحديث: (وهذان الحديثان لا نعلمهما يرويان، عن أنس إلا من هذا الوجه).

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •