تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 150

الموضوع: دروس في النحو .......من الشاعر عادل سعداوي

  1. #121

    افتراضي

    ــــ حَذْفٌ :
    الحذفُ : تركُ الحرفِ لِمُقْتَضٍ و يكونُ الحذفُ علامةً للجزمِ في موضعينِ :
    1ـ الفعلُ المضارعُ المعتلُّ الآخرِ وهو ما كانَ آخِرُهُ أَلِفًا . مثل : يَخْشَى ، أوْ وَاوًا مثل : يَدْعُو ، أوْ يَاءً مثل :يَرْمِي.
    فعندَ دُخولِ الجازِمِ يُحْذَفُ حرفُ العلّةِ فَيُقَالُ : لَمْ يَخْشَ ، لَمْ يَدْعُ ، لَمْ يَرْمِ :
    ـــ يَخْشَ : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بِلَمْ و علامةُ جزمهِ حذفُ الأَلِفِ و الفتحةُ قبلها دليلٌ عليها .
    ـــ يَدعُ : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بِلَمْ و علامةُ جزمهِ حذفُ الوَاوِ و الضَمَّةُ قبلها دليلٌ عليها .
    ـــ يَرْمِ : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بِلَمْ و علامةُ جزمهِ حذفُ اليَاءِ و الكسرةُ قبلها دليلٌ عليها .
    2ـ الأَفْعَالُ الخَمْسَةُ : وهي : تَفْعَلاَنِ ــ يَفْعَلاَنِ ــ تَفْعَلُونَ ــ يَفْعَلُونَ و يَفْعَلْنَ .
    فكلُّ فعلٍ من هذه الأفعالُ يُجْزَمُ بِحَذْفِ النُّونِ . مثل : يَكْتُبَانِ إذَا أَدْخَلْتَ عليهِ الجَازِمَ قُلْتَ : لَمْ يَكْتُبَا :
    ــ لَمْ : حَرْفٌ جَازِمٌ .
    ـــ يَكْتُبَا : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بِلَمْ و علامةُ جزمهِ حَذْفُ النُّونِ .
    ــ الأَلِفُ ( ا ) : فَاعِلٌ .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  2. #122

    افتراضي

    ــــ حَرْفٌ :
    الحرفُ كلمةٌ دلّتْ على معنى في غيرها . مثل : لَمْ في قولك : لَمْ يَضْرِبْ ، فإنَّ لَمْ معناها النّفيُ و لم يظهرْ في الفعلِ بعدها . وهو ثلاثة أقسامٍ :
    1 ــ حرفٌ مشتركٌ بينَ الأسماءِ والأفعالِ . مثل : هَلْ ، تقولُ : هَلْ قَامَ أَحْمَدُ ، و هَلْ أَحْمَدُ قَائِمٌ ، فهَلْ في المثالِ الأوّلِ داخلةٌ على الفعلِ وهو قَامَ ، وفي الثاني داخلةٌ على الاسْمِ وهو أَحْمَدُ .
    2 ــ حرفٌ مختصٌّ بالأسماءِ . مثل : البَاءُ في قولكَ : مَرَرْتُ بِسَلِيمٍ .
    3 ــ حرفٌ مختصٌّ بالأفعالِ . مثل : لَمْ ، في قولكَ لَمْ يَقُمْ خَالِدٌ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  3. #123

    افتراضي

    ــــ حُرُوفُ الجَرِّ :
    عشرونَ حرفًا و سُمِّيَتْ بحُرُوفِ الجَرِّ لأنّها تَعْمَلُ الجَرَّ كما قيل : حروفُ النّصبِ و حروفُ الجزمِ . أو لأنها تَجُرُّ معاني الأفعالِ إلى الأسماءِ أيْ تُضِيفُهَا و تُوصِلُهَا إليها فَتَرْبِطُ معنى الفعلِ بالاسمِ وهي :
    البَاءُ . مِنْ . إِلَى . عَنْ . عَلَى . فِي . الكَافُ . اللاَّمُ . وَاوُ القَسَمِ . تَاءُ القَسَمِ . مُذْ . مُنْذُ . رُبَّ . حَتَّى . خَلاَ .
    عَدَا . حَاشَا . كَيْ . مَتَى .لَعَلَّ .
    ــ مُتَعَلِّقُ الجَارِ والمَجْرُورِ :
    متعلّقُ حرفِ الجرِّ الأصلِي ُّ ما كانَ مُرْتَبِطًا به منْ فعلٍ أوْ شبهِهِ . مثل : وَقَفْتُ عَلَى المِنْبَرِ ــ أَنَا كَاتِبٌ بِالقَلَمِ .
    ــ وَقَفْتُ : فعلٌ و فاعلٌ .
    ــ عَلَى المِنْبَرِ : جارٌ و مجرورٌ متعلّقٌ بِوَقَفَ .
    ــ المثال الثاني :
    ــ أَنَا : ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ .
    ـــ كَاتِبٌ : خَبَرُهُ مرفوعٌ .
    ــ بِالقَلَمِ : جارٌ و مجرورٌ متعلّقٌ بِكَاتِبٍ .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  4. #124

    افتراضي

    حرف الخاء

    ــــ خَالَ :
    فعلٌ ماضٍ من أفعالِ الظنِّ التي تفيدُ الرجحانَ . يَنْصِبُ مفعولينِ اثنينِ أصلُهُمَا مبتدأٌ و خَبَرٌ . مثل :
    خِلْتُ البَيْتَ مَفْتُوحًا .
    ـــ خَفْضٌ :
    الخَفْضُ عبارةٌ كوفيّةٌ . وهو تَغْيِيرٌ مَخْصُوصٌ عَلاَمَتُهُ الكَسْرَةُ وَمَا نَابَ عَنْهَا ، وسُمِّيَ بذلكَ لانْخِفَاضِ الشَّفَةِ السُّفْلَى عِنْدَ النُّطْقِ بِعَلاَمَتِهِ . مثل : مَرَرْتُ بِخَالِدٍ .
    ـــ مَرَرْتُ : فعلٌ و فَاعِلٌ .
    ـــ بِخَالِدٍ : جَارٌ و مَجْرُورٌ مُتَعَلِّقٌ بِمَرَرْتُ .
    ــ عَلاَمَاتُهُ : للخفضِ ثلاثُ علاماتٍ : الكسرةُ ، الياءُ ، الفتحةُ .
    ـــ خَلاَ :
    فعلٌ ماضٍ ضُمِّنَ معنى إِلاَّ الاستثنائيّةِ: فاسْتُثْنِيَ بها كما يُسْتَثْنَى بإِلاَّ . المستثنَى بخَلاَ يجوزُ نَصْبُهُ و جَرُّهُ .
    النَّصْبُ على أنَّ خَلاَ فعلٌ و مَا بعده مفعولٌ به .
    و الجرُّ على أنَّ خَلاَ حرفُ جرٍّ شَبِيهٌ بالزَّائِدِ . مثل : جَاءَ القَوْمُ خَلاَ عَلِيًّا أوْ عَلِيٍّ .
    ـــ خِلاَفًا :
    من قولكَ : قَالَ ذَلِكَ خِلاَفًا لِقَوْلِ فُلاَنٍ .
    ــ خِلاَفًا : حَالٌ مَنْصُوبٌ .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  5. #125

    افتراضي

    ـــ خِلاَلَ :
    مِنْ آيَةِ : ( فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ )
    ظَرْفُ مَكَانٍ . إذْ المعنى مَا حَوَالَيْ حُدُودِهَا و مَا بَيْنَ بُيُوتِهَا .
    ـــ خَلْفَ :
    ضد قُدَّامَ . مثل : جَلَسْتُ خَلْفَ المِنْبَرِ :
    ــ خَلْفَ : ظرفُ مكانٍ منصوبٌ على الظرفيّةِ المكانيّةِ .
    ـــ المِنْبَرِ : مضافٌ إليهِ .
    ــــ خَمْسَةَ عَشَرَ :
    مُركّبٌ عدَدِيٌّ يَجِبُ فَتْحُ جُزْئَيْهِ سَوَاءٌ أَكَانَ :
    مَرْفُوعًا . مثل : جَاءَ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلاً .
    مَنْصُوبًا . مثل : رَأَيْتُ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلاً .
    مَجْرُورًا . مثل : أَحْسَنْتُ إِلَى خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلاً .
    و يكونُ حينئذٍ مَبْنِيًّا على فَتْحِ جُزْئَيْهِ مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا مَحَلاًّ
    ـــ رَجُلاً : تمييزٌ منصوبٌ .
    ـــ خَيْلٌ :
    الخيلُ جماعةُ الأفراسِ . اسمُ جمعٍ لأنَّهُ تَضَمَّنَ معنى الجمع .
    غيرَ أنَّهُ لا واحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ و إنَّمَا وَاحِدُهُ مِنْ معناه . فواحده فَرَسٌ جمعه خُيُولٌ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  6. #126

    افتراضي

    خَبَرٌ :
    الخَبَرُ هو الاسْمُ المرفوعُ المُسْنَدُ إلى المبتدإِ . مثل : قَائِمٌ منْ قولكَ : خَالِدٌ قَائِمٌ .
    ــ خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالإبتداءِ .
    ــ قَائِمٌ : خَبَرُ المُبْتَدَإِ مرفوعٌ بالمُبْتَدَإِ و علامةُ رفْعهِ ضَمَّةٌ ظاهرةٌ في آخرِهِ .
    ـــ أَقْسَامُهُ : يُقْسَمُ الخَبَرُ إلى قِسْمَيْنِ : مفرد و جملة .
    ـــ مفرد : الخَبَرُ المفردُ ما كانَ غَيْرَ جُمْلَةٍ ، وإنْ كانَ مُثَنَّى أوْ جَمْعًا . مثل : العَالِمُ مُحْتَرَمٌ و العَالِمَانِ مُحْتَرَمَانِ
    و العَالِمُونَ مُحْتَرَمُونَ .
    ــ العَالِمُ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالإبْتِدَاءِ
    ـــ مُحْتَرَمٌ : خَبَرٌ مرفوعٌ بالمبتدإِ .
    و العَالِمَانِ :
    مبتدأٌ مرفوعٌ بالإبْتِدَاءِ . و المُحْتَرَمَانِ : خَبَرٌ مرفوعٌ بالمبتدإِ .
    و كلٌّ منهما مرفوعٌ بالألٍفِ النّائبةِ عن الضمّةِ لأنّهُ مُثَنَّى و النُّونُ فيه عِوَضٌ عنِ التَّنْوِينِ في الاسْمِ المفردِ .
    و العَالِمُونَ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ . و المُحْتَرَمُونَ : خَبَرٌ مرفوعُ بالمبتدإِ .
    و كلٌّ منهما مرفوعٌ بالوَاوِ النّائبةِ عن الضمَّةِ لأنّه جمعٌ مذكّرٌ سَالِمٌ و النُّونُ عِوَضٌ عن التَّنْوِينِ في الاسْمِ المُفْرَدِ .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  7. #127

    افتراضي

    الجملة : يأتي الخبر جملة فيكون الفعل مع فاعله . مثل : خَالِدٌ سَافَرَ أَبُوهُ .
    ــ خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالإبتداءِ و علامةُ رفعِهِ ضَمُّ آخِرِهِ .
    ــ سَافَرَ : فعلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفَتْحِ .
    ـــ أَبُو : فاعلٌ مرفوعٌ بالوَاوِ النَّائِبَةِ عنِ الضَّمَةِ لأنَّهُ اسْمٌ منَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ .
    ــ الهَاءُ : مُضَافٌ إلَيْهِ . وجملةُ سَافَرَ أَبُوهُ في مَحَلِّ رَفْعٍ خبر .
    و يأتِي الخَبَرُ جملَةً فيكونُ مبتدأً مع خَبَرِهِ . مثل : خَالِدٌ أَبُوهُ قَائِمٌ .
    ــ خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالإبتداءِ و علامةُ رفعِهِ ضَمُّ آخِرِهِ .
    ـــ أَبُو : مبتدأٌ ثاني مرفوعٌ بالوَاوِ النَّائِبَةِ عنِ الضَّمَةِ لأنَّهُ اسْمٌ منَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ .
    ـــ الهَاءُ : مضافٌ إليهِ .
    ـــ قَائِمٌ : خَبَرُ المبتدأ الثاني مرفوعٌ . والمبتدأُ الثَّانِي و خَبَرُهُ في محلِّ رفعٍ خَبَرُ المبتدإِ الأَوَّلِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  8. #128

    افتراضي

    ــــ رَابِطُ الجُمْلَةِ : يُشترطُ في الجملةِ أن تكونَ مشتملةً على رابطٍ يربطُهَا بالمبتدإِ . والرّابطُ إمَّا أن يكونَ ضميرًا يرجعُ إلى المبتدإ .
    مثل : أَحْمَدُ نَجَحَأَخُوهُ.
    أو إشارةً إلى المبتدإ . مثل قوله تعالى ( وَ لِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ) .
    الخبرُ ظرْفٌ أو جارٌ و مجرورٌ : يكونُ الخبرُ ظرْفًا . مثل : سَلِيمٌ عِنْدَكَ .أوْ جارٌ و مجرورٌ . مثل : عَدْنَانُ فِي الدَّارِ . فكلٌّ منهما متعلّقٌ بمحذوفٍ واجبِ الحذفِ و يكونُ ذلك المحذوفُ اسْمًا أوْ فعلاً . مثل : كَائِنٌ أوْ اسْتَقَرَّ فإنْ قَدَّرْتَ كَائِنًا كانَ منْ قبيلِ الخبرِ بالمفردِ و إنْ قَدَّرْتَ اسْتَقَرَّ كانَ منْ قَبيلِ الخبرِ بالجملةِ .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  9. #129

    افتراضي

    ـــ خَبَرُ إنَّ و أخَوَاتِهَا :
    تدخلُ إنَّ و أخواتها على المبتدإ و الخبرِ فَتَنْصِبُ المبتدأَ و يُسَمَّى اسمَهَا و تَرْفَعُ الخَبَرَ و يُسَمَّى خَبَرَهَا .
    مثل : إنَّ المُسَافِرَ قَادِمٌ .
    ـــ إنَّ : حرفُ توكيدٍ و نَصْبٍ تَنْصِبُ الاسْمَ و تَرْفَعُ الخَبَرَ .
    ـــ المُسَافِرَ : اسْمُ إِنَّ منصوبٌ بها .
    ـــ قَادِمٌ : خَبَرُ إنَّ مَرْفُوعٌ بها .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  10. #130

    افتراضي

    ــــ خَبَرُ ظَنَّ و أَخَوَاتِهَا :
    تدخلُ ظَنَّ و أخواتها على المبتدإ و الخبرِ فتنصِبُ المبتدأَ و الخَبَرَ على أنّهما مفعولانِ لها .
    مثل : ظَنَنْتُ أَحْمَدَ مُقِيمًا .
    ـــ ظَنَّ : فعلٌ ماضٍ .
    ــ التَّاءُ : ضميرُ المتكلِّمِ فاعلٌ .
    ـــ أَحْمَدَ : مفعولهُ الأوّلُ .منصوبٌ بالفتحةِ الظّاهرةِ .
    ـــ مُقِيمًا : مفعولهُ الثَّانِي . منصوبٌ بالفتحة الظّاهرةِ .
    ـــ خَبَرُ كَانَ و أَخَوَاتِهَا :
    تدخلُ كَانَ و أَخَوَاتِهَا على المبتدإِ و الخبرِ فترفَعُ المبتدأَ و يُسَمَّى اسْمَهَا و تنصِبُ الخبرَ و يُسَمَّى خَبَرَهَا .
    مثل : كَانَ إِبْرَاهِيمُ عَالِمًا .
    ــ كَانَ : فعلٌ ماضٍ ناقصٍ يرفعُ الاسمَ وينصبُ الخبرَ .
    ـــ إِبْرَاهِيمُ : اسْمُ كانَ مرفوعٌ بها وعلامة رفعهِ الضمّةُ الظّاهرةُ في آخرهِ .
    ـــ عَالِمًا : خبرُ كانَ منصوبٌ بها و علامة نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ في آخرِهِ .
    ـــ خَبَّرَ :
    فعلٌ ماضٍ يَنْصِبُ ثَلاَثَةَ مَفَاعِيلٍ . مثل : خَبَّرْتُ خَلِيلاً الأَمْرَ وَاقِعًا .

    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  11. #131

    افتراضي

    حَرْفُ الدَّالِ

    ــــ دَرَى :
    بمعنَى عَلِمَ عِلْمَ اعْتِقَادٍ . فعلٌ ماضٍ من أفعالِ القُلُوبِ يَنْصِبُ مفعولينِ اثنينِ أصلُهُمَا مبتدأٌ وخَبَرٌ .
    مثل : دَرَيْتُ أَحْمَدَ قَادِمًا . والكثيرُ المستعملُ فيها تتعدّى إلى مفعولٍ به واحدٍ بالبَاءِ . مثل : دَرَيْتُ بِهِ .
    ـــ دَرَى :
    بمعنَى خَتَلَ أيْ خَدَعَ . تتعدَّى إلى مفعولٍ به واحدٍ . مثل : دَرَيْتُ الصَّيْدَ . أيْ خَتَلْتُهُ و خَدَعْتُهُ .
    ـــ دَرَى :
    بمعنَى حَكَّ . تنصبُ مفعولاً به واحدًا . مثل : دَرَى رَأْسَهُ بالمُشْطِ . أيْ حَكَّهُ .


    ( يتبع إن شاء الله و قدّر )

  12. #132

    افتراضي

    ــــ دُعَاءٌ :
    الدُّعَاءُ : هُوَ الطَّلَبُ مِنَ الأَدْنَى إِلَى الأَعْلَى وَ يَكُونُ باللاَّمِ و لاَ .
    ــ لاَمُ الدُّعَاءِ : هي لامُ الأمرِ ولكنْ سُمِّيَتْ دعائيّةً تَأَدُّبًا معَ المأْمُورِ لِعُلُوِّهِ عَلَى الآمِرِ . مثل آية ( لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ)
    ــ اللاَّمُ : لامُ الدّعاءِ .
    ــ يَقْضِ : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلامِ الدّعاءِ وعلامةُ جزمِهِ حذفُ الياءِ ، والكسرةِ قبلها دليلٌ عليها .
    ــ عَلَيْنَا : جارٌ ومجرورٌ متعلِّقٌ بِيَقْضِ .
    ـــ رَبُّ : فاعلُ يَقْضِ مرفوعٌ بالضمَّةِ الظاهرةِ .
    ـــ الكَافُ : مضافٌ إليهِ مبنيٌّ على الفتْحِ في مجلِّ جرٍّ .
    ـــ لا الدعائيّة : هي لاَ النّاهيةُ ولكنْ سُمِّيَتْ دعائيّةً تَأَدُّبًا مع المأمورِ لِعُلُوِّهِ على الآمِرِ . مثل آية ( لاَ تُؤَاخِذْنَا )
    ــ لاَ : دعائيّة .
    ــ تُؤَاخِذْ : فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلاَ الدعائيّة .وعلامة جزمه السّكونُ . والفاعلُ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ .
    ــ نَا : مفعولٌ به مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نَصْبٍ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  13. #133

    افتراضي

    ـــ دُونَ :
    ضد فوق . منصوبٌ على الظّرفيّةِ المكانيّةِ . مثل : قَعَدَ خَالِدٌ دُونَ الخَطِيبِ . أيْ في مكانٍ منخفضٍ عنْ مكانِهِ .
    و يُبْنَى إذا قُطِعَ عنِ الإضافةِ لفظًا و معنًى . مثل : جَلَسْتُ دُونُ . بالبناءِ على الضمِّ ويكونُ في موضعِ نصبٍ .
    ـــ دُونَكَ :
    اسْمُ فعلِ أَمْرٍ بمعنى خُذْ . مثل : دُونَكَ الكِتَابَ . فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أَنْتَ . والكِتَابَ مفعولٌ به منصوبٌ .
    ـــ دَوَالَيْكَ :
    مثنّاة تثنية يُرَادُ بها التّكثيرُ . لا حقيقة التّثنيةِ . ومعناهُ مداولَةً بعد مداولَةً . وهو مصدرٌ غير متصرّف يُلاَزِمُ النَّصْبَ على المصدريّةِ أيْ المفعوليّة المطلقة .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  14. #134

    افتراضي

    حَرْفُ الذَّالِ

    ــــ ذَا :
    اسْمٌ موصولٌ للعاقِلِ وغيرِهِ بمعنى الذِي مبنيٌّ على السّكونِ يحتاجُ إلى صِلَةٍ و عَائِدٍ و مَحَلٍّ من الإعرابِ .
    و محلُّهُ من الإعرابِ حَسَبَ موقعِهِ منَ الكلامِ . ولا تكونُ ذَا إِسْمًا مَوْصُولاً إلاَّ بشرطِ أنْ تَقَعَ بعدَ مَنْ و مَا الاستفهاميّتَين ِ . مثل : مَاذَا تُرِيدُ ؟ ـــ مَنْ ذَا يَقُومُ ؟
    ـــ ذَا :
    اسْمُ إشارَةٍ للمفرَدِ المذكَّرِ .
    ــ يُسْبَقُ اسْمُ الاشارَةِ بهَاءٍ التي هي حرْفٌ للتَّنْبِيهِ . فَيُقَالُ :هَذَا وهيَ إشارَةٌ للقرِيبِ .
    ــ تَلْحَقُ ذَا الكَافُ التي هي حرْفُ خطابٍ . فيقالُ : ذَاكَ وهي إشارةٌ للبعِيدِ .
    ـــ و قدْ تلحقُهَا هذه الكَافُ مَعَ اللاَّمِ . فَيُقَالُ : ذَلِكَ وهي إشارةٌ للبَعِيدِ أَيْضًا .
    ـــ و إِذْ ذَاكَ : تُحْذَفُ الأَلِفُ مِنْ ذَا .
    ذَا :
    بمعنى صَاحِبٍ . وهي إسْمٌ مِنَ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ في حَالَةِ النَّصْبِ . مثل : رَأَيْتُ ذَا مَالٍ .
    فالأَلِفُ فِي ذَا نَائِبَةٌ عَنِ الفَتْحَةِ . و مَالٍ مُضَافٌ إِلَيْهِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  15. #135

    افتراضي

    ــــ ذَاتُ :
    إسْمُ مَوْصُولٍ للمفردَةِ المؤَنَّثَةِ . مبنيٌّ على الضمِّ رَفْعًا ونَصْبًا وجَرًّا . مثل : ذَوَاتُ . ومنهم مَنْ يُعربُ ذَوَاتُ إعرابُ مُسْلِمَاتٌ فيرفعها بالضمّةِ وينصبها ويجرّها بالكسرة .
    ـــ ذَاتُ : إسْمُ إشارةٍ للمفرَدَةِ المُؤَنَّثَةِ .
    ـــ ذَانِ و ذَيْنَ :
    إسم إشارة للمثنّى المذكّر ، يُسْبَقُ إسمُ الإشارةِ بهَاءٍ وهي حَرْفُ التَّنْبِيهِ فتقول : هَذَانِ و هَذَيْنِ . وهذه إشارة القريب . وقد يلحقها كَافُ الخطابِ وحدها فيقال : ذَانِكَ و ذَيْنِكَ . وهي إشارةُ البعيدِ . فذَانِ مبنيٌّ على الأَلِفِ و ذَيْنِ مبنيٌّ على الياءِ . ومنهم من يعربها إعرابَ المُثَنَّى .
    ـــ ذَانِّ و ذَيْنِّ :
    تُشَدَّدُ النُّونُ مِنْ ذَانِ و ذَيْنِ عِوَضًا عَنِ الأَلِفِ المَحْذُوفَةِ فِي قَوْلِكَ : هَذَانِ و ذَيْنِ .
    ـــ ذِهِْ :
    إسم إشارة للمفردة المؤنّثة بسكون الهاء وكسرها . يُسبق إسم الإشارة بهاء التي هي حرف للتّنبيه . فيقال : هَذِه .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  16. #136

    افتراضي

    ـــ ذُو :
    اسمُ موصولٍ (( في لغة طيء )) بلفظٍ واحدٍ للمفردِ والمثنَّى والجمعِ والمذكّر والمؤنّث للعاقل وغير العاقل مبنيٌّ على السّكونِ يحتاجُ إلى صلةٍ وعائدٍ ومحلٍّ من الإعرابِ . ومحلُّهُ من الإعرابِ على حسبِ موقعه في الكلامِ .
    ـــ ذُو :
    بمعنى صاحب . اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرّفع . مثل : جَاءَ ذُو مَالٍ .
    فالواوُ في ذُو نائبةٌ عنِ الضمّةِ . و مَالٍ مضافٌ إليهِ .
    ـــ ذَوْدُ :
    الذَّوْدُ منَ اللإِبِلِ ما بَيْنَ الثّلاثة إلى العشرة . اسم جمع تضمّن معنى الجمع غير أنّه لا واحدَ له من لفظِهِ وإنَّمَا واحِدُهُ منْ معناه ، فواحده من معناه جَمَلٌ أوْ نَاقَةٌ . جمعُهُ أَذْوَادٌ .
    ــــ ذِي :
    بمعنى صاحب . اسم من الأسماء الخمسة في حالة الجَرِّ .مثل : مَرَرْتُ بِذِي مَالٍ . فالياءُ في ذِي نائبةٌ عنِ الكسرةِ . و مَالٍ : مضافٌ إليهِ .
    ـــ ذِي : اسم إشارة للمفردة المؤنّثة مبنيٌّ على السّكونِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  17. #137

    افتراضي

    حرف الراء

    ــــ رَأَى :
    بمعنى عَلِمَ و اعْتَقَدَ . فعلُ ماضٍ من أفعالِ اليقينِ يَنْصِبُ مفعولينِ اثنينِ أصلُهُمَا مبتدأٌ و خَبَرٌ . مثل : رَأَيْتُ الصِّدْقَ نَافِعًا .
    ـــ رَأَى :
    البَصَرِيَّةِ بمعنى أَبْصَرَ و رَأَى بعينيه . متعدّية إلى مفعولٍ واحدٍ . مثل : رَأَيْتُ خَالِدًا .
    ــــ رَأَى :
    الحُلُمِيَّةِ . مصدرُهَا الرُؤْيَا المناميّةِ . تنصبُ مفعولينِ . كقوله تعالى : ( إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ) . فالمفعولُ الأوّلُ يَاءُ المتكلّمِ والمفعولُ الثّاني جُمْلَةُ أَعْصِرُ خَمْرًا .
    ــــ رَأَى :
    بمعنى أصابَ الرِّئَةَ : ضَرَبَ خَالِدٌ أَحْمَدَ فَرَآهُ : أَيْ أَصَابَ رِئَتَهُ . تتعدَّى إلى مفعولٍ به واحِدٍ .
    ـــ رَاشِدًا :
    كلمةٌ تُقالُ للمُسَافِرِ . وهي حالٌ منصوبٌ بفعلٍ مُضْمَرٍ وَهْوَ اذْهَبْ .
    ـــ رَبِّ :
    مُنَادَى مُضَافٌ حُذِفَ مِنْهُ حَرْفُ النِّدَاءِ : تَقْدِيرُهُ يَا رَبِّ . وهو منصوبٌ بفتحةٍ مُقَدَّرَةٍ على ما قبل اليَاءِ مَنَعَ مِنْ ظُهُورِهَا اشْتْغَالُ المَحَلِّ بِحَرَكَةِ المناسبةِ . ويَاءُ المتكلّمِ المحذوفةُ في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليه .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  18. #138

    افتراضي

    ـــــ رُبَّ :
    حرفُ جرٍّ ولا تكونُ إلاَّ حرْفًا . تكونُ للتّقليلِ وللتّكثيرِ . والقرينةُ هي التي تُعَيِّنُ المُرَادَ . ولا تَجُرُّ إلاَّ النّكرات .
    قدْ تُحْذَفُ رُبَّ ويَبْقَى عملُهَا بعد الواوِ . مثل : وَلَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ . ولا تَجُرُّ إلاَّ الظّاهِرَ . وشَذَّ : ورُبَّهُ عَطَبًا .
    ـــ رُبَّهُ :
    هي رُبَّ زِيدَتْ عليها التَّاءُ لتأنيثِ الكلمةِ .
    ـــ رُبَّمَا :
    هي رُبَّ دخلَتْ عليها مَا الزائدةُ للتّأكِيدِ فيبقى ما بعدها مجرورًا . مثل : رُبَّمَا ضَرْبَةٌ بِسَيْفِ صَقِيلٍ .
    وقد تُخَفَّفُ البَاءُ . مثل : ( رُبَمَا يَودُّ الذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسلِمِينَ ) .
    ـــ رَجُلاً رَجُلاً :
    أُدْخُلُوا رَجُلاً رَجُلاً : الأولى حَالٌ و الثّانيةُ تَأْكِيدٌ لَهَا .
    ـــ رَحْمَةً :
    بالبائِسِ . مصدرٌ نائبٌ عنْ فعلِهِ وَقَعَ مَوْقِعَ الدُّعَاءِ . مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ وَاجِبِ الحَذْفِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )


  19. #139

    افتراضي

    ــــ رَدَّ :
    فعلُ ماض من أفعالِ التّحويلِ بمعنى صيّرَ ينصبُ مفعولينِ اثنينِ أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ . مثل : رَدَّ خَالِدٌ الزِّنْدِيقَ مُؤْمِنًا .
    ـــ رَدَّ :
    بمعنى رَجَعَ . إذا كانتْ رَدَّ بمعنى رَجَعَ نَصَبَتْ مفعولاً واحِدًا . مثل : رَدَّهُ اللهُ .
    ــــ رِسَالَةٌ :
    الرّسالةُ : كلامٌ مشتملٌ على قواعدَ علميّةٍ على سبيلِ الاختصارِ .
    ــــ رَهْطٌ :
    الرَّهْطُ : دونَ العشرة من الرّجال لا يكونُ فيهم امرأةٌ . اسم جمع لأنّه تضمّن معنى الجمع . غير أنّه لا واحدَ له من لفظه وإنّما واحدهُ من معناه . فواحدُه رجلٌ أو امرأةٌ . جمعهُ أَرْهُطٌ وأَرْهَاطٌ . ومُثَنَّاهُ رَهْطَانِ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )

  20. #140

    افتراضي

    ـــ رَفْعٌ :
    الرَّفْعُ : تغييرٌ مخصوصٌ علامَتُهُ الضَّمَّةُ وما نابَ عنها . وسُمِّيَ رَفْعًا لِرَفْعِ الشَّفَةِ السُّفْلَى عند التَّلَفُّظِ به أو بعلامَتِهِ.
    يكونُ الرَّفْعُ في الأسماءِ والأفعالِ . مثل : يُسَافِرُ أَحْمَدُ .
    ــ يُسَافِرُ : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ بالضمّةِ الظّاهرةِ .
    ـــ أَحِمَدُ : فاعلٌ مرفوعٌ بالضّمّةِ الظّاهرةِ .
    ـــ عَلاَمَاتُهُ : للرَّفْعِ أربعُ علاماتٍ : الضَّمَّةُ (( على الأصلِ )) والواوُ والأَلِفُ والنُّونُ (( نيابةً عن الضَّمَّةِ )) .
    ـــ رَفْعُ الإسْمِ :
    يُرفعُ الاسْمُ في مواضِعَ ستّة : الفاعلُ ، نائبُ الفاعلِ ، المبتدأُ ، الخبرُ ، اسمُ كانَ ، خبرُ إِنَّ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •