دروس في النحو .......من الشاعر عادل سعداوي - الصفحة 3
صفحة 3 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 150
14اعجابات

الموضوع: دروس في النحو .......من الشاعر عادل سعداوي

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    5 ـــــ اسم التّفضيل :
    اسم مصوغ للدّلالة على أنّ شيئين اشتركا في صفةٍ وزادَ أحدهما على الآخر . مثل : خَالِدٌ أَفْضَلُ مِنْ سَلِيمٍ .
    ــــ وزنه : لاسم التّفضيلِ وزنٌ واحدٌ وهو (( أَفْعَلُ )) .
    ـــ صوغه : لا يصاغ اسم التّفضيلِ إلاّ من فعلٍ متصرفٍ قابلٍ للتّفاوتِ بشرطِ أن يكون ثلاثيّا تامّا مُثْبَتًا مَبْنِيًّا للمعلومِ ولم يَجِىءْ الوصفُ منه على وزن أَفْعَلَ .
    ويُتَوصَّلُ إلى التّفضيلِ بما لم يستوفِ الشّروطَ بذِكْرِ المَصْدَرِ منْصُوبًا نحو أَشَدُّ ، مثل : هو أَشَدُّ اسْتِخْرَاجًا لِلْمَسَائِلِ ، مثل : أَكْثَرُ سَوَادًا .
    ـــ أَحْوَالُهُ : لإسم التّفضيلِ ثلاثُ حالاتٍ :
    1ـ تَجَرُّدُهُ : إذا تجرّد اسم التّفضيلِ من (( أَلْ )) والإضافةِ ، فلا بدّ من إفرادِهِ وتذكيرهِ في جميعِ أحْوالهِ . وأنْ تتّصِلَ به (( مِنْ )) الجارّةُ للمفضّلِ عليهِ . مثل : عَدْنَانُ أَفْضَلُ مِنْ سَعِيدٍ . زَيْنَبُ أَفْضَلُ مِنْ دَعْدٍ . الرَّجُلاَنِ أَفْضَلُ مِنْ هَذَيْنِ ....الخ .
    2 ــ اقترانه بــِ (( أَلْ )) : إذا اقترن اسم التّفضيلِ بـــِ (( أَلْ )) امتنعَ وصْلُهُ بِمِنْ ، ووجبَ مطابقتُهُ لما قبلهُ إِفْرَادًا وتثنيةً وجمعًا وتذكيرًا وتأنيثًا . مثل : خَالِدٌ الأَفْضَلُ ..خَالِدَانِ الأَفْضَلاَنِ .. خَالِدُونَ الأَفْضَلُونَ .. هِنْدٌ الفُضْلَى..الخ
    3 ــ إضافتُهُ : إذا أُضِيفَ اسمُ التّفضيلِ إلى نكرةٍ وجَبَ إفْرادُهُ وتذكيرهُ وامتنعَ وَصْلُهُ (( بـِمِنْ ))
    مثل : خَالِدُ أَعْلَمُ رَجُلٍ . هِنْدٌ أَفْضَلُ امْرَأَةٍ . هَذَانِ أَفْضَلُ رَجُلَيْنِ ..الخ .
    وأمّا إذا أُضيفَ إلى معرفةٍ امتنعَ وصْلُهُ بِمِنْ وجازَ فيهِ وجهانِ : إفرادُهُ وتذكيرُهُ كالمضافِ إلى نكرةٍ ومنه قوله تعالى:
    لَتَجِدَنَّهُم أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وتجوزُ مُطابقتُهُ لما قبْلَهُ ومنه قوله تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا .
    ـــ عَمَلُهُ :
    يرفعُ اسمُ التّفضيلِ الضّميرَ المُسْتَتِرَ . مثل : عَدْنَانُ أَكْرَمُ مِنْ زُهَيْرٍ . فاعلُ أَكْرَمَ ضَميرٌ مُسْتَتِرٌ تَقْدِيرُهُ هُوَ يعُودُ على عدنان .

    ( يتبع إن شاء اللهُ وقَدَّرَ )

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على ما تنفعنا به أستاذنا الكريم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عادل سعداوي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    6 ـــ اسْمٌ جَامِدٌ :
    الاسم الجامد ما لم يؤخذْ من غيرهِ وهو نوعان :
    1 ــ اسْمُ ذَاتٍ : وهو ما وُضِعَ لمعنى قائمٍ بنفسِهِ ، مثل : خَالِدٌ ، فَرَسٌ...الخ .
    2 ــ اسْمُ مَعْنَى :
    وهو ما وُضِعَ لمعنى قائمٍ بِغَيْرِهِ ، مثل : السَّوَادُ ، البَيَاضُ...الخ .

    7 ـــ اسْمُ الجَمْعِ :
    هو ما تضمّن معنى الجمع غير أنّه لا واحدَ له من لفظِهِ وإنّما واحِدُهُ من معناه . مثل : جَيْشٌ فإنّ واحِدَهُ جُنْدِيٌّ .

    8 ــ اسْمُ الجِنْسِ :
    هو الذي لا يختصّ بواحدٍ دون آخرَ من أفرادِ جنسِهِ . مثل : رَجُلٌ ، امْرَأَةٌ .

    9 ــ اسْمُ شِبْهٍ :
    صحيح الآخر ، هو ما كان آخره حرف علّةٍ ساكِنًا ما قبلَهُ . مثل : دَلْوٌ ، ظَبْيٌ .
    ــ إعرابه :
    تظهر على آخرِهِ جميعُ الحركاتِ فيُرْفَعُ بالضمّةِ . مثل : هذا دَلْوٌ ، ويُنصَبُ بالفَتْحَةِ . مثل : اشْتَرَيْتُ دَلْوًا ،
    ويُجَرُّ بالكسْرَةِ . مثل : مَلَأْتُ المَاءَ بِدَلْوٍ .

    ( يتبع إن شاء الله وقدّر )



  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    103

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عادل سعداوي
    وقل ربي زدني علمًا

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    10 ـــ اسم صحيح :
    الاسم الصّحيح الآخر هو ما ليس آخره حرف علّةٍ ولا ألفًا ممدودةً . مثل : رَجُلٌ ، كِتَابٌ .
    ـــ إعرابُهُ : تظهر عليه الحركات فيرفع بالضمّة . مثل : جَاءَ خَالِدٌ ، وينصب بالفتحة . مثل : رَأَيْتُ سَلِيمًا ، ويجرّ بالكسرة . مثل : مَرَرْتُ بِهِنْدٍ ، إلاّ إذا كان ممنوعًا من الصّرفِ فإنّه يُجًرُّ بالفتحةِ النّائبةِ عن الكسْرَةِ . مثل :
    ذَهَبْتُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ .
    فخالدٌ فاعلٌ مرفوعٌ
    وسليمًا مفعولٌ به منصوبٌ
    وهندٍ مجرور بالياءِ
    وإبراهيمَ مجرورٌ بإلى وعلامةُ جرِّهِ الفتحةُ النّائبةُ عن الكسرَةِ لأنّهُ اسْمٌ لا يَنْصَرِفُ .

    11 ــــ اسْمٌ ظَاهِرٌ :
    الاسم الظّاهر ما دلّ على مسمّاه بلا قيدٍ . مثل : مُعَلِّمٌ ، قَلَمٌ .

    12 ـــ اسْمُ الفَاعِلِ :
    اسم مصوغٌ لمن وقع منه الفعلُ أو قامَ به .
    ــــ صوغُهُ : يُصاغُ الثّلاثيُّ على وزنِ فَاعِلٍ . مثل : نَاصِرٌ من نَصَرَ ، عَالِمٌ من عَلِمَ .
    ويُصاغُ من غيرِ الثّلاثيِّ على وزنِ مُضَارِعِهِ بإبدالِ حرْفِ المضارعةِ مِيمًا مَضْمُومَةً وكسرِ ما قبلَ آخِرِهِ . مثل : مُكْرِمٌ من أَكْرَمَ ، و مُنْطَلِقٌ من انْطَلَقَ ، ومُسْتَغْفِرٌ من اسْتَغْفَرَ .
    صِيَغُ المُبَالَغَةِ : هي ألفاظٌ تدُلُّ على ما يدلُّ عليهِ اسمُ الفاعِلِ بزيادةٍ منها :
    فَعَّالٌ مثل شَرَّابٌ
    مِفْعَالٌ مثل مِقْوَالٌ
    فَعُولٌ مثل غَفٌورٌ
    فَعِيلٌ مثل عَلِيمٌ
    فَعِلٌ مثل حَذِرٌ .
    ــــ عمله : يعملُ اسمُ الفاعِلِ عمَلَ فعلِهِ إنْ متعدِّيًا أو لازِمًا . مثل : هَذَا ضَارِبٌ سَلِيمًا . فهذَا : مبتدأْ ــ ضَارِبٌ: خبرُهُ ــ سَلِيمًا : مفعولٌ به .
    أَقَائِمٌ خَالِدٌ ــ الهمزةُ : للاستفهامِ ـــ قَائِمٌ : مبتدأْ ــ خَالِدٌ : فاعلٌ سَدَّ مَسَدَّ الخَبَرِ .
    ــــ شروطُ عملِهِ : إذا كان اسمُ الفاعِلِ مقترِنًا بأَلْ عملَ ماضيًا أو حالاً أو مستقبَلاً معتمِدًا على شيءٍ أو غيرَ مُعْتَمِدٍ مثل : جَاءَ المُعْطِي الفُقَرَاءَ ...سواءً أعطى الفقراءَ أَمْسِ أو الآنَ أو غَدًا . فإنْ لم يقتَرِنْ بِأَلْ : فشرْطُ عمله أن يكون بمعنى الحالِ أو الاستقبالِ وأن يكونَ مسبوقًا باستفْهَامٍ . مثل : أَمُكْرِمُ عَدْنَانُ خَالِدًا ، أو بحرفِ نداءٍ . مثل
    يَا طَالِعًا جَبَلاً ، أو نفْيٍ , مثل : مَا طَالِبٌ خَالِدٌ مُكَافَأَةً ، أو يقعُ نَعْتًا . مثل : مَرَرْتُ بِرَجُلٍ مُعَلِّمُ عَدْنَانٍ ، أو حالاً مثل : جَاءَ خَالِدٌ رَاكِبًا سَيَّارَةً .

    ( يتبع إن شاء الله )

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    13 ـــ اسْمُ الفِعْلِ :
    كلمة تقوم مقام الفعل في الدّلالة على معناه وفي عملِهِ فإذا كان الفعلُ الذي نابَ عنهُ اسمُ الفعْلِ يُرْفَعُ فقطْ كان اسْمُ الفعلِ كذلك . مثل : صَهْ : بمعنى اسْكُتْ . مثل : هَيْهَاتَ خَالِدٌ : بمعنى بَعُدَ . ففي صَهْ ضميرٌ مُسْتَتِرٌ كما في اسْكُتْ و خَالِدٌ مرفوعٌ بِهَيْهَاتِ كما هو مرفوعٌ بِبَعُدَ .
    وإن كان الفعلُ الذي ناب عنه اسمُ الفعلِ يَرْفَعُ و يَنْصِبُ كان اسم الفعلِ كذلك . مثل : دَرَاكَ أَحْمَدَ أَيْ أَدْرِكْهُ
    ففي دَرَاكَ ضميرٌ مستترٌ وأَحْمَدَ مفعولٌ به منصوبٌ ، فأسماءُ الأفعالِ بمعنَى الأفعالِ إلاَّ أنّها لا تقبلُ علامتهُ
    وهي ثلاثةُ أنواعٍ :
    1ـ اسْمُ فعْلِ أَمْرٍ . مثل : آمِينْ بمعنى اسْتَجِبْ .
    2ـ اسْمُ فِعْلِ ماضٍ . مثل : هَيْهَاتَ بمعنى بَعُدَ ,
    3 ـ اسْمُ فِعْلِ مُضارعٍ . مثل : أَوَّهْ بمعنى أَتَوَجَّعُ .
    ــ صِيغَتُهُ : يَلْزَمُ اسْمُ الفِعْلِ صِيغَةً وَاحِدَةً للجَمِيعِ فتقُولُ : صَهْ (( أَيْ اسْكُتْ )) للواحدِ والمُثَنَّى والجَمْعِ والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ . إلاّ ما لَحِقَتْهُ كافُ الخطابِ فيُراعَى فيها المُخَاطًبُ .
    ــ اسْمُ الفعلِ المُرْتًجًلُ : ما وُضِعَ من أوّلِ أمْرِهِ اسْمُ فِعْلٍ . مثل : شَتَّانَ (( بمعنى بَعُدَ )) .
    ــ اسْمُ الفعلِ المَنْقُولِ : ما استُعْمِلَ في غير اسمِ الفعلِ ثمّ نُقِلَ إليهِ . مثل : عَلَيْكَ نَفْسَكَ (( أيْ أَلْزِمْهَا ))
    فأَصْلُ عَلَيْكَ جَارٌ ومجرورٌ . فَنُقِلَ إلى اسمِ الفعلِ .
    ــ إعْرَابُهُ :
    هَيْهَاتَ الأَمْرُ : هيهات اسم فعلٍ ماضٍ (( بمعنى بَعُدَ )) ــ الأمرُ فاعلٌ مرفوعٌ ,
    عَلَيْكَ نَفْسَكَ : عليك اسم فعلِ أمرٍ ((بمعنى أَلْزِمْ )) وفاعله ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أَنْتَ ــ نَفْسَكَ مفعولٌ به منصوبٌ والكَافُ مضافٌ إليهِ .

    ( يتبع إن شاء الله )

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    14 ـــ اسْمٌ لا يَنْصَرِفْ :
    الاسم الذي لا ينصرفُ (( أي لا يُنَوَّنُ )) وسُمِّيَ الممنوعُ من الصّرفِ : ما اجتمعَ فيهِ علّتانِ فرعيّتانِ ترجعُ إحداهما إلى اللّفظِ والأخرى إلى المعنى . أو علّةٌ واحدةٌ تقوم مقامَ العلّتينِ فالذي يمنعُ الاسمَ من الصّرفِ لعلّتينِ هو :
    ــ العلميّةُ والتّأنيثُ . مثل : فَاطِمَةُ .
    ــ العلميّةُ والتّركيبُ المزجِي . مثل : بَعْلَبَكْ .
    ــ العلميةُ وزيادةُ الألفِ والنُّونِ . مثل : عُثْمَانُ .
    ـــ العلميّةُ والعُجْمَةُ . مثل : إِبْرَاهِيمُ .
    ــ العلميّةُ والعَدْلُ . مثل : عُمَرُ .
    ــ العلميّة ووزنُ الفعْلِ . مثل : أَحْمَدُ .
    ـــ الوَصْفِيَّةُ والألفُ والنّونُ . مثل : عَطْشَانٌ .
    ــ الوصفيّةُ والعدلُ . مثل : مَثْنَى .
    ـــ الوصفيّةُ ووزنُ الفعلِ . مثل : أَفْضَلُ .
    ما فيه علّةٌ واحدةٌ : الذي فيه علّةٌ واحدةٌ تقوم مقامَ العلّتينِ :
    ــ ألفُ التّأنيثِ الممدودةُ . مثل : حَمْرَاءُ .
    ــ ألفُ التّأنيثِ المقصورةُ . مثل : حُبْلَى .
    ــ وزنُ مَفَاعِلَ . مثل : مَسَاجِدَ .
    ــ وزنُ مَفَاعِيلَ . مثل : مَصَابِيحَ .
    إعرَابُهُ :
    الاسمُ الذي لا ينصرفُ يعربُ بالحركاتِ :
    ــ يُرفعُ بالضمّةِ . مثل : جَاءَ إِبْرَاهِيمُ .
    ــ يُنصبُ بالفتحةِ . مثل : رَأَيْتُ أَحْمَدَ .
    ــ يُجرُّ بالفتحةِ النّائبةِ عن الكسرةِ . مثل : صَلَّيْتُ فِي مَسَاجِدَ .
    وتُجَرُّ الأسماءُ الممنوعةُ من الصّرفِ بفتحةٍ إلاّ إذا أُضِيفَتْ . مثل : ذَهَبْتُ إلى مَسَاجِدِكُمْ .
    أو وقعتْ بعد ((أَلْ)) . مثل : مَرَرْتُ بِالأَفْضَلِ .

    ( يتبع إن شاء الله )

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    15 - اسْمٌ مُذَكَّرٌ :
    الاسم المذكّر هو ما يصحّ أن تشيرَ إليه بقولِكَ : هذا .مثل : رَجُلٌ ، أَسَدٌ . وهو قسمان :
    1- حقيقي :
    وهو ما يدلّ على ذكرٍ من النّاسِ أو الحيوانِ . مثل : رَجُلٌ ، جَمَلٌ .
    2- مجازي :
    وهو ما يعامل معاملة الذّكر من النّاس أو الحيوانِ وليس منه . مثل : بَدْرٌ ، بَابٌ .

    16 - اسْمٌ مُشْتَقٌّ :
    الاسم المشتقّ ما أُخِذَ من غيره . مثل : عَالِمٌ من عَلِيمٌ .
    الأسماءُ المشتقّةُ سبعةُ أنواعٍ هي : اسم الفاعل ، اسم المفعول ، الصّفة المشبّهة ، اسم الزّمان ، اسم المكان ، اسم التّفضيل واسم الآلة .

    17 - اسْمٌ مَفْعُولٌ :
    اسم المفعول اسم مصوغ لما وقع عليه الفعل .
    - صوغه : يصاغ من الفعل الثّلاثي على وزن مفعول . مثل : مَعْلُومٌ من عَلِمَ ، ويصاغ من غير الثّلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة مِيمًا مضمومةً وفتح ما قبل آخره . مثل : مُكْرَمٌ من أَكْرَمَ و مُسْتخْرَجٌ من اسْتَخْرَجَ .
    - عمله : يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنيّ للمجهول . مثل : أَمُسَمَّى أَبُوكَ سَلِيمًا .

    ( يتبع إن شاء الله )


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    18 ــــ اسْمٌ مَقْصُورٌ :
    الاسم المقصور هو الاسم المعرب الذي في آخره ألفٌ لازمةٌ . مثل : الفَتَى ، العَصَا . وإنّما سُمِّيَ مقصورًا لأنّه قُصِرَ عن ظهورِ الإعرابِ أي حُبِسَ عنه فلم يدخلْه رفعٌ ولا نصبٌ ولا جرٌّ .
    ـــ إعرابه : تُقَدَّرُ على آخرِهِ جميعُ الحركاتِ :
    من رفعٍ . مثل : قَدِمَ مُصْطَفَى .فمصطفى فاعلٌ مرفوعٌ بالضّمةِ المُقَدَّرَةِ .
    من نصبٍ . مثل : رَأَيْتُ مُوسَى . فموسى مفعولٌ به منصوبٌ بالفتحةِ المُقَدَّرَةِ .
    من جَرٍّ . مثل : مَرَرْتُ بِالفَتَى .الفتى مجرورٌ بالكسرةِ المقدّرةِ.
    والمانعُ من ظهورِ الحركاتِ التَّعَذُّرُ .
    هذا إذا كانتِ الألفُ موجودةً ، فإن كانتْ محذوفةً . مثل : جَاءَ فَتًى ورَأَيْتُ فَتًى ومَرَرْتُ بِفتًى فَإِنَّكَ تَقُولُ في الرّفعِ : علامةُ رفعِهِ ضَمَّةٌ مُقدّرةٌ على الألفِ المحذوفةِ لالتقاء السّاكنينِ وفي النّصبِ والجرِّ كذلك .

    19 ـــ اسْمٌ مَمْدُودٌ :
    الاسْمُ الممدودُ اسْمٌ مُعْرَبٌ آخِرُهُ همزةٌ قبلَهَا أَلِفٌ زَائِدَةٌ . مثل : حَمْرَاء .
    ـــ إعرابُهُ : إعرابُ الاسْمِ الصَّحِيحِ .

    ( يتبع إن شاء الله )


  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    20 - اسْمٌ مًنْقُوصٌ :
    الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسرة . مثل : القَاضِي ، الدَّاعِي .
    - إعرابُهُ : تُقدَّرُ على آخره الضمّةُ والكسرةُ للثِّقَلِ ، وأمّا الفتحةُ فتظهرُ لخِفَّتِهَا .مثل : جَاءَ القَاضِي - رَأَيْتُ الدَّاعِيَ - مَرَرْتُ بالمُفْتِي .
    فالقاضِي : فاعلٌ مرفوعٌ بالضّمةِ المقدّرةِ .
    والدَّاعِيَ : منصوبٌ بالفتحةِ الظّاهرةِ .
    والمُفْتِي : مجرورٌ بالكسرةِ المقدّرةِ .
    والمانعُ من ظهورِ الضمّةِ والكسرةِ الثِّقَلُ .
    هذا إذا كانت الياء موجودةً ، فإذا كانت محذوفةً . مثل : جَاءَ قَاضٍ ، قلتَ : علامةُ رفعِهِ ضمّةٌ مقدّرَةٌ على الياءِ المحذوفةِ لالْتِقَاءِ السّاكِنَيْنِ . وفي الجرِّ كذلك . وأمّا في حالةِ النّصْبِ فالفتحةُ ظاهِرَةٌ لخِفَّتِهَا .

    ( يتبع إن شاء الله )

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    21 - اسْمٌ مَوْصُولٌ :
    الاسمُ الموصولُ هو ما يدُلُّ على مُعَيَّنٍ بواسطةِ جُملةٍ تُذكرُ بعده .
    - ألْفَاظُهُ :
    الذي للواحِدِ
    اللّذانِ ، اللّذيْنِ للاثنيْنِ
    الذين للجمع المذكّر العاقل
    التي للواحدة
    اللّتَانِ واللّتَيْنِ للاثنتَيْنِ
    اللاّتِي واللاّئِي واللّوَاتِي للجمع المؤنّث
    الأُلَى للجماعة مطلقًا
    مَنْ للعاقلِ
    مَا لغير العاقلِ
    - صِلَتُهُ : تأتي بعد اسمِ الموصولِ جملةٌ تتمِّمُ معناه تُسمَّى صِلَةَ الموصولِ لا محلَّ لها من الإعرابِ .
    - العَائِدُ : ضميرٌ تشتملُ عليه الصِّلَةُ يعودُ على اسْمِ الموصول . مثل : خُذْ مِنَ العِلْمِ مَا تَنْتَفِعُ بِهِ . فالعائدُ الهاءُ لأنَّهَا تعودُ على مَا .
    - بِنَاؤُهُ : كُلُّ أَسْمَاءِ المَوْصُولِ مَبْنِيَّةٌ واللَّذَانِ واللَّتَانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ يُعَامَلاَنِ مُعَامَلَةَ المُثَنَّى فَهُمَا فِي حَالَةِ الرَّفْعِ مَبْنِيَّانِ على الأَلِفِ وفي حَالَتَيْ النَّصْبِ والجَرِّ مَبْنِيَّانِ على اليَاءِ .
    - إِعْرَابُهُ : جَاءَ الذِي قَامَ
    جَاءَ : فِعْلٌ مَاضٍ .
    الذِي : اسْمُ مَوْصُولٍ مبنيٌّ على السّكونِ في مَحَلِّ رَفْعٍ فَاعِلٌ و جُمْلَةُ قَامَ صِلَةُ المَوْصُولِ .
    جَاءَ اللَّذَانِ سَافَرَا .
    جَاءَ : فعل ماض .
    اللّذانِ : اسم موصولٌ مبنيٌّ على الألفِ في محلِّ رفْعٍ فَاعِلٌ .
    سَافَرَا : فعل ماض وفاعلُهُ صِلَةُ الموصُولِ .

    ( يتبع إن شاء الله )


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خضير

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    22 - اسْمٌ مُؤَنَّثٌ :
    هو ما يصحُّ أن تُشيرَ إليه بقوْلِكَ هَذِهِ . مثل : امْرَأَةٌ ، نَاقَةٌ ، وهو أربعةُ أقسامٍ :
    1- حقيقي :
    وهو ما دلَّ على أُنْثَى من النَّاسِ أو من الحيوانِ . فَاطِمَةُ ، لَبُؤَةٌ .
    2- مَجَازِي :
    وهو ما يُعامَلُ معامَلَةَ الأُنْثَى من النّاسِ والحيوانِ وليس منها . مثل : شَمْسٌ ، عَيْنٌ .
    3- لَفْظِيٌّ :
    وهو ما لحِقَتْهُ علامةُ التَّأْنِيثِ ، سواء دلَّ على مُؤَنَّثٍ . مثل : فَاطِمَةُ ،أم على مذكَّرٍ . مثل : طَلْحَةُ .
    4- مَعْنَوِيٌّ :
    وهو ما دلَّ على مؤنّثٍ ولم تلحقْهُ علامةُ التّأنيثِ . مثل : زَيْنَبٌ .
    - علاماتُهُ :
    للتّأنيثِ ثلاثُ علامَاتٍ :
    1- التَّاءُ المربوطَةُ . مثل : عائشة .
    2- أَلِفُ التّأْنِيثِ المقصورةِ . مثل : سَلْمَى .
    3- ألفُ التّأنيثِ الممدودة . مثل : حَسْنَاءُ .

    ( ومع درس قادم إن شاء الله )

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    الدّرس الخامس عشر : متفرّقات مرتّبة من ا....إلى ...ي



    - آمِينْ :
    اسْمُ فعلِ أمْرٍ بمعنى اسْتَجِبْ ، وفاعله ضميرٌ مسْتتِرٌ وُجُوبًا تقْديرُهُ أَنْت .
    - آه :
    اسْمُ فعْلٍ مضارعٍ بمعنى : أَتَوَجَّعُ . وفاعلُهُ ضميرٌ مسْتَتِرٌ تقديرُهُ أَنَا .
    - أَبُ :
    اسْمٌ من الأسماءِ الخمسةِ . يُرفعُ بالواوِ النّائبةِ عن الضمّةِ ويُنصبُ بالألفِ النّائبةِ عن الفتحةِ . ويُجرُّ بالياءِ النّائبةِ عن الكسْرَةِ . مثل : جَاءَ أَبُوكَ ، رَأَيْتُ أَبَاكَ ، مَرَرْتُ بِأَبِيكَ .
    - أَبَابِيلُ :
    اسْمُ جَمْعٍ لا مُفْرَدَ له من لفظِهِ . يُعْرَبُ إِعْرَابَ الاسمِ الذي لا يَنْصَرِفُ .
    - ابْتَدَأَ :
    فعل ماض من أفعالِ الشّروعِ يعْمَلُ عملَ كَانَ : يرفعُ الاسمَ وينصِبُ الخبرَ .مثل : ابْتَدَأَ اليَوْمُ مُشْمِسًا .
    - ابْتِدَاءٌ :
    الابتداءُ هو الاهتمامُ بالشّيْءِ وجَعْلُهُ أَوَّلاً لِثَانٍ بحيثُ يكونُ الثّانِي خَبَرًا عن الأوّلِ ، وهو عاملٌ معنويٌّ للْمُبْتَدَإِ
    مثل : سَلِيمٌ نَاجِحٌ : سليمُ مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ وعلامة رفعِهِ ضَمُّ آخِرِهِ وناجِحٌ خبرٌ مرفوعٌ بالمبتَدَإِ وعلامَةُ رفْعِهِ
    ضَمُّ آخِرِهِ .
    - أَبَدًا :
    الأَبَدُ : الزَّمَنُ المستقبلُ الذي لا نهايةَ لهُ . مثل : لاَ أُكَلِّمُ فُلاَنًا أَبَدًا - لا : نافية - أكلّمُ فلانًا : فعل وفاعل ومفعول به - أبدًا : منصُوب على الظّرفيّة الزمانية .

    ( يتبع إن شاء الله )

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - إِبْدَالٌ :
    الإبدالُ جعْلُ حرْفٍ مكانَ آخَرَ .
    - حروفه : الحروفُ التي تُبْدَلُ من غيرها إبدالاً مُطَّرِدًا تسعةٌ : أحرفُ العِلّةِ الثّلاثةُ والهمزةُ والتّاءُ والدّالُ والطّاءُ والميمُ والهاءُ . مثل : دُعَاءٌ ، أصلُهَا دُعَاوٌ تطرّفَتْ الواوُ بعد ألفٍ زائدَةٍ فأُبْدِلَتْ همزَةً فصارتْ دُعَاءٌ .
    - اتَّخَذَ :
    بمعنَى صَيَّرَ .فعلٌ ماض من أفعالِ التّحويلِ ينْصِبُ مفعوليْنِ اثنيْنِ أصلُهما مبتدَأٌ وخبرٌ مثل :
    وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً .
    - اثْنَا عَشَرَ :
    مركّبٌ عدديٌّ الجُزْءُ الأوّلُ منه يُعْرَبُ إعْرابَ المثنّى بالألِفِ رَفْعًا وبالياءِ نصْبًا وجَرًّا فتقُولُ : جَاءَ اثْنَا عَشَرَ رَجُلاً ورَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ رَجُلاً ومَرَرْتُ بِاثْنَيْ عَشَرَ رَجُلاً .والجزْءُ الثّانِي مَبْنِيٌّ على الفتْحِ لا محلَّ له من الإعرابِ فهو بمنزِلَةِ النُّونِ من المُثَنَّى . ورَجُلاً : تَمْييزٌ .
    - اثْنَانِ واثْنَتَانِ :
    يُعْرَبَانِ إعرَابَ المثنَّى بالألفِ رَفْعًا وبالياء نصبًا وجَرًّا .
    - أَجَلْ :
    حرفُ جوابٍ بمعنى نَعَمْ . والجوابُ بها يتبعُ ماقبلَهَا في إثْبَاتِهِ ونَفْيِهِ .فإذا قِيلَ لَكَ : هَلْ أَنْتَ مُجِدٌّ ? قُلْتَ : أَجَلْ .
    - أَجْمَعُ :
    كلمةٌ يُؤْتَى بها لتقويَةِ التّوْكيدِ بعد كلمةِ (( كُلُّهُ )) . مثل : جَاءَ الصَفُّ كُّلُّهُ أَجْمَعُ . وقد يُؤَكَّدُ بأجمع وإن لم يتقدّمها لفظ كلّه . مثل : جَاءَ الصًفُّ أَجْمَعُ . والتّوكيد يتبع المُؤَكَّدَ في رفعِهِ ونصبِهِ وجرِّهِ .
    - أَحَدَ عَشَرَ :
    مُركَّبٌ عددِيٌّ يجب فتح جزئيه سواءٌ أكان مرفوعًا : جَاءَ أَحَدَ عَشَرَ رَجُلاً .أو منصوبًا : رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ رَجُلاً.
    أو مجرورًا : مَرَرْتُ بِأَحَدَ عَشَرَ رَجُلاً .فهو حينئذٍ مَبْنِيٌّ على فتحِ جُزْئيْهِ محلُّهُ الرّفعُ في المثالِ الأوّلِ ومحلّهُ النصْبُ في المثالِ الثّانِي ومحلّه الجرُّ في المثالِ الثّالِثِ .

    (يتبع إن شاء الله )

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - أَخُ :
    اسمٌ من الأسماءِ الخمسةِ يُرفعُ بالواوِ النّائبةِ عن الضمّةِ ويُنْصبُ بالألفِ النّائبةِ عن الفتحةِ ويُجرُّ بالياءِ النّائبة عن الكسرةِ
    مثل : جَاءَ أَخُوكَ ، رَأَيْتُ أَخَاكَ ، مَرَرْتُ بِأَخِيكَ . والكافُ في محلِّ جَرٍّ مضافٌ إليْهِ .
    - أَخَاكَ أَخَاكَ :
    - أَخَاكَ الأُولىَ : اسْمٌ منصوبٌ بفعْلٍ محذوفٍ تَقْدِيرُهُ (( الْزَمْ )) .
    - أَخَاكَ الثَّانِيَةُ : تَأْكِيدٌ للأوّلِ وهو من بابِ الإغْرَاءِ .
    - أَخْبَرَ :
    فعلٌ ماضٍ يَنْصِبُ ثلاثةَ مفاعيلٍ . مثل : أَخْبَرْتُ أَحْمَدَ الامْتِحَانَ قَرِيبًا .
    - اخْتِصَاصٌ :
    الاخْتِصَاصُ هو نَصْبُ الاسْمِ بفعْلٍ مَحْذُوفٍ وُجُوبًا تَقْدِيرُهُ ((أَخُصُّ )) ولا يكونُ هذا الاسْمُ إلاّ بعد ضميرٍ لبيَانِ المُرَادِ منهُ
    وقَصْرِ الحُكْمِ الذي للضّميرِ عليهِ . مثل : نَحْنُ العُرْبَ نُكْرِمُ الضَّيْفَ .
    - الاعراب : - نَحْنُ : ضميرٌ منفصِلُ مَبْنِيٌّ على الضمِّ في محلِّ رفْعٍ مُبتدأٌ - العُرْبَ : منصُوبٌ على الاخْتِصَاصِ بِفعْلٍ محْذوفٍ تقديرُهُ (( أَخُصُّ )) - نُكْرِمُ الضَّيْفَ : فِعْلٌ وفَاعِلٌ و مَفْعُولٌ بِهِ والجملةُ في محلِّ رفْعٍ خَبَرٌ .
    - أَخَذَ :
    فعل ماض من أفعالِ الشُّرُوعِ يعْمَلُ عَمَلَ كان يرفَعُ الاسْمَ وينْصِبُ الخَبَرَ. مثل : أَخَذَ الطَّالِبُ يَقْرَأُ . ولا يجُوزُ اقترانَ خبرها بِأَنْ .
    - اخْلَوْلَقَ :
    فعل ماض من أفعالِ الرَّجَاءِ يدلُّ على رجاءِ وُقُوعِ الخَبَرِ . تعملُ عمَلَ كان فـترفعُ الاسْمَ وتنْصِبُ الخبرَ . مثل : اخْلَوْلَقَ الكَسْلاَنُ أَنْ يَجْتَهِدَ . ويجِبُ اقْتِرَانُ خبرِهَا بِأَنْ .
    - اخْلَوْلَقَ التَّامَةُ :
    قد تكونُ اخلولقَ تامَّةََ فلا تحتاجُ الخَبَرَ . مثل : اخْلَوْلَقَ أَنْ تُسَافِرَ . ففاعلُ اخلولقَ المصْدَرُ المُؤَوَّلُ من أَنْ تُسَافِرَ .

    ( يتبع إن شاء الله )

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    ـــــ أَدَاةٌ :
    الأداةُ كلمةٌ تكونُ رابطةً بينَ جُزْئَيْ الجملةِ أو بينهما وبين الفضلةِ أو بين جُملَتَيْنِ كأدواتِ الشّرْطِ وغيرِها . وهي ثابتةُ الآخِرِ لأَنَّهَا مَبْنِيَّةٌ .
    ــــــ إِدْغَامٌ :
    الإدغامُ هو إدخالُ حرفٍ في حرفٍ آخرَ من جنسِهِ بحيثُ يصيرانِ حرفًا واحدًا مُشَدَّدًا . مثل : مَدَّ ، يَمُدُّ ، مَدًّا .
    وأصلُهَا : مَدَدَ ، يَمْدُدُ ، مَدْدًا .
    ـــــ إِذْ :
    ظرفٌ للزّمانِ الماضِي مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نَصْبٍ على الظّرفيةِ . مثل : جِئْتُ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ . والجملَةُ التي بعد إِذْ مضافةٌ إليْهِ .
    إِذْ :
    تَقَعُ مَوْقِعَ المفعولِ به . مثل :
    وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً . إِذْ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نصْبٍ مفعولٌ به لاذكروا .
    أيْ اذْكُرُوا وَقْتَ كُنْتُمْ قَلِيلاً .

    ( يتبع إن شاء الله )


  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - إذَا :
    للمفاجأةِ : أيْ لحدوثِ أمرٍ غير منتظرٍ .وهي حرفٌ مَبْنِيٌّ على السّكونِ لا محلَّ له من الإعرابِ . مثل :ظَنَنْتُ أَنَّهُ غَائِبٌ إِذَا أَنَّهُ حَاضِرٌ .
    - إِذَا :
    ظرف للمستقبل غالبا . يتضمّن معنى الشّرط غالبا . يختصّ بالدّخول على الجُمَلِ الفعليّة ويكون الفعل بعدها ماضيَّ اللّفظ مستقبل المعنى كثيرا . ومضارعا دون ذلك . وقد اجتمعا في قول الشّاعر :
    والنَّفْسُ رَاغِبَةٌ إِذَا رَغَّبْتَهَا .......وإِذَا تُرَدُّ إِلى قَلِيلٍ تَرْجِعُ .
    - إِذَا :
    ظرف زمان تضمّن معنى الشّرط . مبنيّ على السّكون في محلّ نصب على أنّه مفعول فيه لفعل شرط . يجزم فعلين الأوّل فعل الشّرط والثّاني جوابه وجزاؤه ولا تجزم إلاّ في الشّعر : وَ إِذَا تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَمَّلْ .
    - إِذَا :
    تأتي ظرفا غير متضمّن معنى الشّرط كقوله تعالى :
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى .
    - إِذْمَا :موضوعة للدّلالة على تعليق الجواب على الشّرط . حرف شرط جازم يجزم فعلين الأوّل فعل الشّرط والثّاني جوابه وجزاؤه . مثل : إِذْمَا تَجْتَهِدْ تَنْجَحْ .
    - إِذَنْ :حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال . مثل : إِذَنْ تُفْلِحَ . لمن قال : سَأَجْتهِدُ . أمّا كتابتها فالشّائع أن تكتب بالنّون عاملة ومهملة ، وقيل تكتب بالنون عاملة وتكتب بالألف مهملة .

    ( يتبع إن شاء الله )

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - اسْتِثْقَالٌ :
    الاستثقال أن يكون الحرف الذي هو محلّ الإعراب قابلا للحركة الإعرابية لكنّها ثقيلة عليه كالاسم الذي آخره ياء مكسور ما قبلها . مثل : القَاضِي ، الدَّاعِي . وهو الاسم المنقوص . وكذلك الفعل المضارع المعتلّ الآخر بالواو أو الياء .
    مثل : يَسْمُو ، يَرْمِي .
    - اسْتِثْنَاءٌ :
    الاستثناء هو الإخراج بِإِلاَّ أو إحدى أخواتها .
    - أدواته : أدوات الاستثناء ثمانية وهي : إِلاَّ ، غَيْرَ ، سِوَى ، سُوَى ، سَوَاءٌ ، خَلاَ ، عَدَا ، حَاشَا .
    والمُخْرَجُ منه يُسمَّى (( مستثنى منه )) والمستثنى يكون متّصلا ويكون منقطعًا .
    - مستثنى متّصِلٌ : المستثنى المتّصل ما كان من جنس المستثنى منه . مثل : جَاءَ المُسَافِرُونَ إِلاَّ سَعِيدًا .
    والاستثناء المتّصل يفيد التخصيص بعد التّعميم .
    - مُسْتَثْنَى مُنْقَطِعٌ : المستثنى المنقطع ما ليس من جنس المستثنى منه . مثل : جَاءَ القَوْمُ إْلاَّ سَيَّارَةً . والاستثناء المنقطع يفيد الاستدراك لا التّخصيص .
    - مُسْتَثْنَى بِإِلاَّ :المستثنى بإلاّ له ثلاثُ أحوالٍ :
    1- إذا كان الكلامُ تامًّا بأن ذُكِرَ المستثنى منه . ومُثَبَّتًا بأن لم يتقدّمْهُ نَفْيٌ أوْ شِبْهُهُ وجب نصب المستثنى . مثل : جَاءَ القَوْمُ إِلاَّ خَالِدًا ، فخالدًا منصوبٌ على الاستثناءِ بإلاَّ لأنّها في معنى الفعلِ .
    2- إذا تقدّم الكلام التّام نفيٌ أو شِبْهُهُ جاز في المستثنى النّصبُ على الاستثناءِ والاتّباعُ على البَدَلِيَّةِ . مثل : مَا قَامَ القَوْمُ إلاَّ رَجُلاً أو إلاّ رَجُلٌ .
    3- إذا كان الكلام ناقصا لعدم ذكر المستثنى منه على حسب العواملِ التي قبله منْ رَفْعٍ ونصبٍ وجَرٍّ . مثل : مَا قَامَ إِلاَّ أَحْمَدٌ .فإلاّ آداة استثناءٍ ملغاة لاعمل لها وأحمَدُ : مرفوعٌ على الفاعليةِ بِقَامَ .

    ( يتبع إن شاء الله )

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - مُسْتَثْنَى بِغَيْرَ وسِوَى وسُوَى وسَوَاءٌ :
    المستثنى بهذه الأدواتِ الأربعةِ يجبُ جَرُّهُ بإضافَتِهَا إليه وأمَّا هي فلها حُكْمُ المستثنى بإلاَّ السّابقُ . فإذا قلتَ : جَاءَ القَوْمُ غَيْرَ سَلِيمٍ . إعرابها : - جَاءَ : فعل ماض - القَوْمُ : فاعلٌ - غيرَ : منصوبٌ على الاستثناءِ - سَلِيمٍ : مضافٌ إليه مَجْرُورٌ.
    - مستثنى بخَلاَ وعَدَا وحَاشَا :
    المستثنى بهذه الكلماتِ الثّلاثِ يجوزُ نَصْبُهُ بها على تقديرِ الفعليّةِ وجَرِّهِ على تقديرِ الحرفيّةِ . مثل : جَاءَ القَوْمُ خَلاَ سَلِيمًا أَوْ سَلِيمٍ . إعرابها : - جَاءَ : فعل ماض- القَوْمُ : فاعلٌ - خَلاَ : فعل ماض جامدٌ وفاعله ضميرٌ مستترٌ فيه وُجُوبًا تقديرُهُ هو - سَلِيمًا : مفعولٌ به - خَلاَ سَلِيمٍ : خلا حرف جرٍّ وسَلِيمٍ مجرورٌ بخلاَ ، هذا عند عدمِ الاقترانِ بمَا ولا يكون إلاَّ في خَلاَ وعَدَا دون حَاشَا .فإن اقترنَتْ بها وجب النّصْبُ لأَنَّ (( مَا )) الدَّاخِلَةُ عليها مَصْدَرِيَّةٌ فلا تدخُلُ إلاَّ على الجملَةِ الفعْلِيَّةِ مثل : جَاءَ القَوْمُ مَاخَلاَ زُهَيْرًا .

    (يتبع إن شاء الله )

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    - اسْتِدْرَاكٌ :
    الاستدراكُ هو تعْقِيبُ الكلامِ برفْعِ ما يُتَوَهَّمُ ثُبُوتُهُ أوْ نَفْيُهُ . مثل : لَكِنْ العَاطِفَةِ ولَكِنَّ التي هي حرفٌ من الحروفِ المُشَبَّهَةِ بالفعلِ . مثل : مَا جَاءَ رَجُلٌ جَاهِلٌ لَكِنْ عَالِمٌ و مثل : عَدْنَانُ عَالِمٌ لَكِنَّهُ جَبَانٌ .
    - اسْتِفْهَامٌ :
    الاسْتِفْهَامُ هو طلبُ العلمِ بالشّيء .
    - أدواتُهُ :هي حروفٌ وأسماءٌ :
    - حروفُهُ : الهَمْزَةُ - هَلْ .
    - أَسْمَاؤُهُ :
    مَنْ و مَنْ ذَا : للعَاقِلِ .
    مَا و مَاذَا : لِغَيْرِ العَاقِلِ .
    مَتَى و أَيَّانَ : لِلزَّمَانِ .
    كَيْفَ : لِلْحَالِ .
    كَمْ : لٍلْعَدَدِ .
    أَيُّ : لِتَعْيِينِ الشَّيء .
    - اسْتِقْبَالٌ :
    الاستقبالُ : الآتِي بعدَ الحَالِ .
    - أَحْرُفُهُ : السِّينُ ، سَوْفَ ، نَوَاصِبُ المضارع ، لاَمُ الأَمْرِ ، لاَ النَّاهِيَةُ ، إِنْ و إْذْمَا الجَازِمَتَانِ .
    - إِسْنَادٌ :
    الإسنادُ هو الحُكْمُ بشيء على شيء كالحكمِ على خالدٍ بالاجْتِهَادِ في قولك : خَالِدٌ مُجْتَهِدٌ . والمَحْكُومُ به يُسَمَّى مُسْنَدًا والمَحْكُومُ عليهِ يُسَمَّى مُسْنَدًا إليْهِ .
    - اشْتِغَالٌ :
    الاشتغالُ هو أنْ يَتَقَدَّمَ اسْمٌ ويَتَأَخَّرَ عنْهُ عَامِلٌ مُشْتَغِلٌ عنْهُ بِضَمِيرِهِ . مثل : خَالِدًا أَكْرَمْتُهُ .
    - إعرابُهُ : - خَالِدًا : منصُوبٌ بفعْلٍ مَحْذُوفٍ يُفَسِّرُهُ الفِعْلُ المَذْكُورُ وهو أَكْرَمَ - أَكْرَمْتُهُ : فعْلٌ وفاعِلٌ ومفعولٌ به .
    وإذَا قُلْتَ : خَالِدٌ أَكْرَمْتُهُ - خَالِدٌ : مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ - جُمْلَةُ أَكْرَمْتُهُ : خَبَرٌ .

    ( يتبع إن شاء الله )


صفحة 3 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •