الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    57

    افتراضي الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    هذا هو الأصل فيه إذا تجرَّد عن قرائنَ تصرفه إلى عن أصله ..

    وقد اعتضدت القاعدة - مع كونها عربيَّةً - بأدلَّة الشرع ، وفهم أئمة الدين هذا الأصل ، ولم يخالف فيه إلاَّ من كان ذا استقراءٍ ناقصٍ للشريعة ممن تخصَّص في علمٍ ؛ كالأصول ..

    أما محققوا العلم وأساطينه ؛ فبها يعملون ، وعليها يعوِّلون ..

    فإذا وجدوا أمراً شرعياً من كتاب وسُنَّة ، ولم يجدوا نصاً آخر يصرفه ، أو عملاً من الصحابة أو سلف الأمَّة ؛ قالوا بوجوبه ؛ إبراءً لذمة العبد المخلوق لله ، وحملاً له على تحقيق عبوديَّته لله - على خلافٍ في بعض المسائل كأوامر الآداب - ..

    أما كون القاعدةِ مأخوذةً من كلام العرب ؛ فمستفيضٌ ..
    وفي ذلك يقول إمام العربيَّة وعلاَّمةُ الاشتقاق - أعني ابنَ فارسٍ رحمه الله - في " الصاحبي " :

    (الأمر عند العرب : ما إذا لم يفعله المأمور به سمي المأمور به عاصياً.
    ويكون بلفظ افْعلْ وليفْعَلْ نحو " أقيموا الصلاةَ " ونحو قوله: " وَليحكمْ أهلُ الإنجيل " .
    فأما المعاني التي يحتملها لفظ الأمر فأن يَكون أمراً، والمعنى مسألة. نحو قولك: اللهم اغفر لي .
    ويكون أمراً، والمعنى وعيد . نحو قوله جلّ ثناؤه: " فتمتعوا فسوف تعلمون " .... )

    ثمَّ عدد أنواعاً ..

    إلى أن قال : ( فإن قال قائل: فما حال الأمر في وجوبه وغير وجوبه؟ قيل له: أمّا العرب فليس يُحفظُ عنهم في ذلك شيء، غير أن العادة بأنَّ من أمر خادمه بسقيه ماءً فلم يفعل، أنّ خادمه عاصٍ: وأن الآمر مَعْصِيّ. وكذلك إذا نهى خادَمه عن الكلام فتكلّم، لا فرق عندهم في ذلك بين الأمر والنهي ).

    وبهذا يتبيَّن غلط من زعم أن الأمر لا يفيد الوجوب - من حيث الأصل - ..

    والله أعلم .
    ..... ( بطالةُ ساعة تهدم رياضة سنة ) .....

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    بارك الله فيك
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    نفع الله بكم ورحم الله ابن فارس
    علموني مما علمكم الله !

    (إعلم أخي أنه سيُقرأ كل ماكتبت في المنتديات بعد موتك ،فقل خيراً تغنم ، أو اسكت عن الشر تسلم )

    bawahal2000@gmail.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    ليس فيما نُقل إلا الدعاوى المحضة المجردة عن الدليل، والظنون المذمومة المجردة عن البحث والتحري ، والتخليط الشائع بين الأمر (أ، م، ر) وبين دلالة لفظة: إفعل على الأمر ..

    ولينظر ما هاهنا:

    مسائل في المجاز(10)لا تقل: الأمر للإيجاب مالم يصرفه صارف..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    ليس فيما نُقل إلا الدعاوى المحضة المجردة عن الدليل، والظنون المذمومة المجردة عن البحث والتحري ، والتخليط الشائع بين الأمر (أ، م، ر) وبين دلالة لفظة: إفعل على الأمر ..
    ولينظر ما هاهنا:
    مسائل في المجاز(10)لا تقل: الأمر للإيجاب مالم يصرفه صارف..
    أخي أبو فهر : نظرت ما هاهنا ولكن بقي لي سؤال لك وهو :

    إن وجدت صيغة ( إفعل ) في القرآن أو في السنة ولم تجد معها قرينة تبين معنى الصيغة ، فما هو موقفك :
    ـ هل تفعل أم لا ؟
    ـ وإن لم تفعل هل أنت آثم أم لا ؟

    أرجو التكرم بالجواب عن هذين السؤالين .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    عن ابي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :{ اعفوا اللحى و جزوا الشوارب و غيروا شيبكم و لا تشبهوا باليهود و النصارى .}
    أخبرني يا أبا الشيماء.هل لهذه الأوامر دلالة واحدة ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    أخي أبو فهر : نظرت ما هاهنا ولكن بقي لي سؤال لك وهو :
    إن وجدت صيغة ( إفعل ) في القرآن أو في السنة ولم تجد معها قرينة تبين معنى الصيغة ، فما هو موقفك :
    ـ هل تفعل أم لا ؟
    ـ وإن لم تفعل هل أنت آثم أم لا ؟
    أرجو التكرم بالجواب عن هذين السؤالين .
    بوركتَ..
    ليس لهذا السؤال محل أصلاً..
    إذ لا يوجد في الكتاب ولا في السنة ولا في أي كلام يريد به المتكلم إفهامَ المُخَاطَب = كلاماً يخلومن القرينة التي تُعَيِّن مرادَ المُتكلِم..

    َ
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بوركتَ..
    ليس لهذا السؤال محل أصلاً..
    إذ لا يوجد في الكتاب ولا في السنة ولا في أي كلام يريد به المتكلم إفهامَ المُخَاطَب = كلاماً يخلومن القرينة التي تُعَيِّن مرادَ المُتكلِم..

    َ
    أحسنت أخي أبو فهر فليس هناك خطر مما تذهب إليه . أو على لغتك ليس لاعتراضك محل أصلا .

    لأننا متفقان في حالة ما إذا كان الأمر معه قرينة دالة على غير الوجوب .

    أما إذا لم تكن معه قرينة دالة على غير الوجوب فله حالتان :
    ـ الأولى وجود قرينة دالة على الوجوب وفي هذه الحالة نحن متفقان .
    ـ والحالة الثانية عدم وجود أي قرينة وأنت تقول هذه الحالة غير موجودة أصلا .

    والآن دعني أختصر هذا التفصيل في العبارة التالية التي اتفقنا عليها قبل قليل وهي :

    إذا لم تكن مع الأمر قرينة دالة على غير الوجوب فهو للوجوب .

    ويمكن صياغة هذه العبارة على النحو التالي :

    الأمر للوجوب مالم توجد قرينة دالة على غير الوجوب .

    وهي العبارة التي تعترض عليها أنت .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    أحسنت..بشرط أن ترفع لفظة الأمر من كلامك وتضع مكانها: صيغة افعل..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أبو فهر الانقياد للحق منقبة ومحمدة من مناقب الرجال وأنت منهم .

    أما شرطك فهو غير ضروري لأن التقسيم السابق لم يكن عن صيغة ( إفعل ) بل عن الأمر بأي صيغة كان .

    بوركت أخي الحبيب .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    عن ابي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :{ اعفوا اللحى و جزوا الشوارب و غيروا شيبكم و لا تشبهوا باليهود و النصارى .}


    هل لهذه الأوامر دلالة واحدة ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    أحسنت يا ابا شيماء
    أحسنت يا ابا شيماء
    أحسنت يا ابا شيماء


    أخي أبا فيصل حفظه الله

    قلتم

    عن ابي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :{ اعفوا اللحى و جزوا الشوارب و غيروا شيبكم و لا تشبهوا باليهود و النصارى .}
    أخبرني يا أبا الشيماء.هل لهذه الأوامر دلالة واحدة ؟

    أقول

    كلام أخي أبا الشيماء :

    الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    هذا هو الأصل فيه إذا تجرَّد عن قرائنَ تصرفه إلى عن أصله
    انتهى
    إذا الأصل أن كل هذه تفيد الوجوب إذا تجرَّد عن قرائنَ تصرفه إلى عن أصله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    حسنا .هذه أوامر ثلاثة في نسق واحد.فهل تعلم أحدا قال بوجوب صبغ الشيب ؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]

    أخي الحبيب أبا فيصل شرح الله صدره ويسر أمره
    الأولى أن يقال هل وجدت قرينة تصرف هذا الأمرعن أصله
    والجواب
    القرينة كحديث أو أثر عن الصحابة أنهم لم يصبغوا مع قرينة ...
    وهذه لا تحضرني الآن
    ########## لابن تيمية وابن القيم والشنقيطي كلام مفصل حول المسألة الأصولية
    رحمهم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •