يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30
12اعجابات

الموضوع: يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .

    يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .

    في المسند من حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه الطويل :

    ........... وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ كَانَ لَا يُسْبَقُ جَعَلَ يُنَادِي: هَلْ مِنْ مُسَابِقٍ؟ أَلَا رَجُلٌ يُسَابِقُ إِلَى الْمَدِينَةِ؟ فَأَعَادَ ذَلِكَ مِرَارًا وَأَنَا وَرَاءَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْدِفِي، قُلْتُ لَهُ: أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا، قَالَ: لَا، إِلَّا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي خَلِّنِي فَلَأُسَابِقُ الرَّجُلَ، قَالَ: " إِنْ شِئْتَ " ........ الحديث .

    وقال محققو المسند : إسناده صحيح على شرط مسلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة إسلام بن منصور
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    792

    افتراضي

    هداك الله يا شافعي المشايخ الكبار يحرمون ذلك ويقولون ما يقولون وأنت تقول بالجواز وتستدل من رأسك بهذا الحديث البعيد جدا فلا أدري أقياس هذا أو ماذا .

    وهل تستطيع أن تقول ذلك بحذف باقي الحديث أو يكتبون كل الحديث الطويل هذا لأن في الحديث عبارة إلا رسول الله جاءت في سياق وهي مستثناة من
    أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا أما ما يكتبه الجهال هداني الله وإياهم في جملة منقطعة لا تعلم من أي شيء أو من أي جملة مستثناة فهذا هو المشكل .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابوخزيمةالمصرى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي

    فائدة :

    قال الدكتور عبد المعطي الدالاتي :

    السابق هنا هو المسبوق!!

    وفي عودة الرسول وأصحابه من غزوة الغابة التي لمع فيها
    نجم العدّاء الأول سلمة بن الأكوع ..
    أردف رسول الله عليه الصلاة والسلام سلمة خلفه ،
    ولما لاحت معالم المدينة ،اقترب عدّاء أنصاري من سلمة ،
    وتحداه قائلا:
    من يسابق ؟!
    لم يرد سلمة ..
    الأنصاري : من يسابق ؟
    سلمة : أما تُكرم كريماً ، ولا تهاب شريفاً؟!
    الأنصاري: لا.. إلا رسولَ الله..!
    سلمة : يا رسول الله بأبي أنت وأمي خلني فلأسابق الرجل!!
    فأذِنَ له الرسول ..
    ترجّل سلمة ، وبعد هنيهة ، إذا به يضرب بين كتفي الأنصاري، قائلا:
    سبقتك والله ..
    فضحك الأنصاري وقال : إن أظن!
    قرأت القصة في المسند المبارك،
    وعلى هامشها تركت هذه الكلمات:
    "إن السابق هنا، هو المسبوق!..
    غفر الله لسلمة..
    لو كنت مكانه لما ترجّلت عن ناقة رسول الله لمسابقة أحد أبدا!"
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي

    الشيخ أبو عبد المهيمن / أنت تقلد الشيوخ أو الكتاب والسنة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي

    < اتباع الدليل وترك أقوال الرجال >

    قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا عَبْثَرٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ وَبَرَةَ، قَالَ: كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: أَيَصْلُحُ لِي أَنْ أَطُوفَ بِالْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ آتِيَ الْمَوْقِفَ، فَقَالَ: نَعَمْ، فَقَالَ: فَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: لَا تَطُفْ بِالْبَيْتِ حَتَّى تَأْتِيَ الْمَوْقِفَ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: «فَقَدْ حَجَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَافَ بِالْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَوْقِفَ» فَبِقَوْلِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَقُّ أَنْ تَأْخُذَ، أَوْ بِقَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي

    السؤال
    بارك الله لنا فيكم ونفعنا والمسلمين بكم، ما حكم قول إلا رسول الله إلا محمد، هل فيها مخالفة شرعية ؟
    أفتونا وفقكم الله لما فيه خير.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فليس في مثل هذه العبارات مخالفة شرعية، ومن جهة المعنى فهذه المقولة لا يعني بها صاحبها أن من عدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين لا يهمنا أمرهم أو يسعنا السكوت عن حقهم؛ وإنما يعني أن أعظم البشر حقا وأكبرهم قدرا وأشدهم حرمة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن تهاونا في حقوق أنفسنا فلن نتهاون في حقه هو.

    وقد سبق في الفتوى رقم: 111228، أن رفع مثل هذه الشعارات يعتبر من مناصرة دين الله والدفاع عن نبي الإسلام صلوات الله وسلامه عليه كما سبق لنا في الفتوى رقم: 71673، بيان كيفية الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    والله أعلم.

    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية / يسألونك / إسلام ويب / مركز الفتوى / قطر .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,307

    افتراضي

    ما حكم قول العبارة : " إلا رسول الله " ؟
    الحمد لله
    تتابع كثير من الناس على استعمال هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    ولا شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها ، ولكن هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .
    وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ، ولا إلى القرآن ، أو الإسلام ، أو أحد من الأنبياء والمرسلين ، أو الملائكة ، أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أو إخواننا المؤمنين ، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة .
    فقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله : انتشر في هذه الأيام كتابة عبارة " إلا رسول الله " ، فهل ترون جواز استعمال هذه العبارة ؟ .
    فأجاب :
    "لا أرى جوازها ؛ لأنها لا تـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " ! .
    لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو : " كل شيء إلا الرسول ، لا تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إلا رسول الله " : ( صار المعنى ) : سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله ! هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكلام ؟ .
    سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله . فهي غلط" انتهى .
    " شرح مقدمة أصول التفسير " الدرس الرابع ، السؤال الأول .
    وهذا رابط المادة الصوتية :
    http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=48708
    وسئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد حفظه الله : عن تعليق هذه العبارة .
    فأجاب : "أما " إلا رسول الله " : فهذا كلام غير صحيح ؛ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه , ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غير مستقيمة ، ولا تصح" انتهى .
    " شرح سنن ابن ماجه " .
    والله أعلم
    http://islamqa.info/ar/116138
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,307

    افتراضي

    فتأمل قول العلامة العباد حفظه الله:
    "أما " إلا رسول الله " : فهذا كلام غير صحيح ؛ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه , ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غير مستقيمة ، ولا تصح".
    فهذا هو مربط الفرس.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    779

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    هداك الله يا شافعي المشايخ الكبار يحرمون ذلك ويقولون ما يقولون وأنت تقول بالجواز وتستدل من رأسك بهذا الحديث البعيد جدا فلا أدري أقياس هذا أو ماذا .

    وهل تستطيع أن تقول ذلك بحذف باقي الحديث أو يكتبون كل الحديث الطويل هذا لأن في الحديث عبارة إلا رسول الله جاءت في سياق وهي مستثناة من
    أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا أما ما يكتبه الجهال هداني الله وإياهم في جملة منقطعة لا تعلم من أي شيء أو من أي جملة مستثناة فهذا هو المشكل .
    جزاك الله خيرا أخي أبا عبد المهيمن .
    ونفع بك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,084

    افتراضي

    شكرا لكم جميعا ، وجزاكم الله خيرا ، ورأيي أعرضه ولا أفرضه ، وقولي معلم وليس بملزم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    شكرا لكم جميعا ، وجزاكم الله خيرا ، ورأيي أعرضه ولا أفرضه ، وقولي معلم وليس بملزم .
    بسم الله والحمد لله وبه نستعين 0

    الأخ الكريم خالد الشافعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

    يعجبني فيك حسن خلقك فبارك الله فيك وأحسن إليك 0

    هذه العبارة اتخذها الناس كرد على من سب الرسول صلى الله عليه وسلم
    ولا أظنك تجهل أن هناك ممن ينتسب للإسلام ويسب أم المؤمنين ويسب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
    واتخاذ هذه العبارة كأسلوب في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أهل السنة بالذات يوهم للطوائف الغير مسلمة والطوائف المنتسبة للإسلام على حد سواء
    أن غير النبي صلى الله عليه وسلم قد نقبل أو نتهاون في سبه وقذفه وهذا مخالف لمعتقد أهل السنة والجماعة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم – فتنبه-
    ولذلك قد يتلقفها أعداء الملة والدين بشتى أجناسهم فتكون محسوبة على قائلها ولو كان مقصده طيب
    ولا يرضى بسب النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه 0
    وقد جاء في حديث ((لا تسبوا أصحابي )) وما كان من الكلام يوهم مخالفة معتقد أهل السنة فيُترك والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابوخزيمةالمصرى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,765

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .

    في المسند من حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه الطويل :

    ........... وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ كَانَ لَا يُسْبَقُ جَعَلَ يُنَادِي: هَلْ مِنْ مُسَابِقٍ؟ أَلَا رَجُلٌ يُسَابِقُ إِلَى الْمَدِينَةِ؟ فَأَعَادَ ذَلِكَ مِرَارًا وَأَنَا وَرَاءَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْدِفِي، قُلْتُ لَهُ: أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا، قَالَ: لَا، إِلَّا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي خَلِّنِي فَلَأُسَابِقُ الرَّجُلَ، قَالَ: " إِنْ شِئْتَ " ........ الحديث .

    وقال محققو المسند : إسناده صحيح على شرط مسلم .
    هذا الحديث رواه مسلم في كتاب الجهاد رقم [1/1855] بترقيم طبعة دار التأصيل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,444

    افتراضي

    أخي الشافعي المشكلة انك تستخرج أحكاما لم يسبقك بها أحد من أهل العلم ظنا منك أنه سبق والمشكلة الأخرى انك لا تجمع كل النصوص بالمسألة بل تأخذ حديثا ثم تستنبط به حكما و هذا غير مرضي بل الواجب جمع كل الأدلة في المسألة و إعمال ادوات الإجتهاد إن كنت تريد الإجتهاد ثم النظر في أقوال السلف و عدم الخروج عن مجموع أقوالهم بقول جديد
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابوخزيمةالمصرى
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    792

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    الشيخ أبو عبد المهيمن / أنت تقلد الشيوخ أو الكتاب والسنة .
    التقليد عندي أحب مما تقوم به من القياس الفاسد وتحميل النصوص ما لا تتحمل ودعك من هذه الطريقة فإنها لا تسمن ولا تغني من جوع

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    792

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    السؤال
    بارك الله لنا فيكم ونفعنا والمسلمين بكم، ما حكم قول إلا رسول الله إلا محمد، هل فيها مخالفة شرعية ؟
    أفتونا وفقكم الله لما فيه خير.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فليس في مثل هذه العبارات مخالفة شرعية، ومن جهة المعنى فهذه المقولة لا يعني بها صاحبها أن من عدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين لا يهمنا أمرهم أو يسعنا السكوت عن حقهم؛ وإنما يعني أن أعظم البشر حقا وأكبرهم قدرا وأشدهم حرمة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن تهاونا في حقوق أنفسنا فلن نتهاون في حقه هو.

    وقد سبق في الفتوى رقم: 111228، أن رفع مثل هذه الشعارات يعتبر من مناصرة دين الله والدفاع عن نبي الإسلام صلوات الله وسلامه عليه كما سبق لنا في الفتوى رقم: 71673، بيان كيفية الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    والله أعلم.

    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية / يسألونك / إسلام ويب / مركز الفتوى / قطر .
    أنت الآن تقلد أو ماذا يا شافعي وعلى كل حال تقليدي كان للفوزان وأضرابه وأنت من هو صاحب هذه الفتوى ارفع الجهل عمن تقلده في فتواه
    ولو أصبح كل من ينقل كلاما لعلماء الذي قال الله فيهم
    في سورة النحل[وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) ]
    فتلك مصيبة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    792

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي أبا عبد المهيمن .
    ونفع بك
    وإياك وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    201

    افتراضي

    يقاد للسجن من سب الزعيم ومن سب الإله فالناس أحرار . قال صلى الله عليه وسلم : "بدأ الدين غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء " أصبحت المسائل الواضحة مشكلة والأثر فيه نظر , ومن أشكل الإشكالات توضيح الواضحات . قصور العلماء لا يرقع .
    من المشكل أن يقف العلماء مع هذه العبارة ويتناولونها كما يتناولون مسائل الفقه والنحو !
    من المشكل أن يقف العلماء عند المقاطعة مانعين منها !
    من المشكل أن يقف العلماء عند من وقف منكرا بالتخطئة لفعله وبيان ذلك من أوجه !
    من المشكل أن ينكر العلماء على حادثة الصحيفة وإنكارهم لأصل المسألة لا لشيء خارج عنها ! .
    أبو عُمر و إسلام بن منصور الأعضاء الذين شكروا.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي

    مَن يقولها لا يقصد سبوا كل أحد إلا رسول الله بل هى كمن يعتب على ابنه مثلاً كسر شيء ثمين فقال له إلا هذا ليس معناها اكسر كل شيء إلا هذا او انا راضى بكسر كل شيء إلا هذا بل معناها أن هذا بالذات غالى على ّ جداً
    إسلام بن منصور و أبوعاصم أحمد بلحة الأعضاء الذين شكروا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,777

    افتراضي

    لا مانع لدي من استعمالها فيما يظهر من أقوال أهل العلم. والأمر سهل بإذن الله تعالى، ولا ينبغي أن يتشدد في مثل هذا، والله أعلى وأعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة إسلام بن منصور
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,048

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة

    1) العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .
    وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ، ولا إلى القرآن...

    2) لأنها لا تـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " ! .

    3) لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو : " كل شيء إلا الرسول ، لا تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إلا رسول الله " : ( صار المعنى ) : سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله ! هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكلام ؟ .
    سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله . فهي غلط" انتهى .



    4) " إلا رسول الله " : فهذا كلام غير صحيح ؛ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه , ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غير مستقيمة ، ولا تصح" انتهى .

    جزى الله علمائنا خير الجزاء ،، هذه الفتوى موجه لجميع الأمة وليست لسائل واحد .

    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •