يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند . - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30
12اعجابات

الموضوع: يجوز استخدام كلمة : إلا رسول الله ، والدليل في المسند .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    430

    افتراضي

    ليس الهمّ للبعض إلا حمل الأقوال على المحامل السيئة جريا منهم وراء التبديع أو التكفير ،
    قوله في الحديث :" ... قلت له: أما تكرم كريما، ولا تهاب شريفا، قال: لا، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..."،
    ليس مقصوده كما فهمتم، من أنه لا يكرم أحدا لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا آخر، ولا صحابيا شريفا لأنهم كلهم كرماء شرفاء .
    يجب أن تعلموا بأن النفي على مراتب :
    أولاها : نفي الذات بمعني ليس يوجد كريم ولا شريف إلا النبي عليه السلام كما فهمتم ثم منعتم .
    والثاني : نفي الصحة .....
    والثالث : نفي الكمال بمعنى لا يوجد شريف ولا كريم بحيث يكون شرفه وكرمه أكمل أو أتم من كرم النبي عليه السلام وشرفه ، بل هو أشرف الخلق وأكرمهم وهذا لا يعني أن غيرهم لئام ... بل هم كرماء لكن لا يصل كرمهم كرم النبي عليه السلام .... وهذا كما في الأحاديث :" لا إيمان .... "
    وهذا هو مقصود من يقول :" إلا رسول الله ".

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياني مشاهدة المشاركة
    ليس الهمّ للبعض إلا حمل الأقوال على المحامل السيئة جريا منهم وراء التبديع أو التكفير ،
    قوله في الحديث :" ... قلت له: أما تكرم كريما، ولا تهاب شريفا، قال: لا، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..."،
    ليس مقصوده كما فهمتم، من أنه لا يكرم أحدا لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا آخر، ولا صحابيا شريفا لأنهم كلهم كرماء شرفاء .
    يجب أن تعلموا بأن النفي على مراتب :
    أولاها : نفي الذات بمعني ليس يوجد كريم ولا شريف إلا النبي عليه السلام كما فهمتم ثم منعتم .
    والثاني : نفي الصحة .....
    والثالث : نفي الكمال بمعنى لا يوجد شريف ولا كريم بحيث يكون شرفه وكرمه أكمل أو أتم من كرم النبي عليه السلام وشرفه ، بل هو أشرف الخلق وأكرمهم وهذا لا يعني أن غيرهم لئام ... بل هم كرماء لكن لا يصل كرمهم كرم النبي عليه السلام .... وهذا كما في الأحاديث :" لا إيمان .... "
    وهذا هو مقصود من يقول :" إلا رسول الله ".

    السلام عليكم /
    يعني أما تكرم كريماً فتجعله يَسبقك ، ولا تهاب شريفاً فتجعله يَسبقك
    قال لا إلا رسول الله كمن يقول ألا تجامل أحداً قال لا إلا رسول الله والمعنى لو كان المسابق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لكان له الإكرام والهيبة أما غيره فلا - بمعنى لا مجاملة كما يُقال اليوم مع غيره-
    فالأمر كان في أمر دنيوي بحت
    وأما إن كان الكلام في وقتنا الحاضر في كتاب أو رسالة أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي يُترك لأنه يوهم مخالفة معتقد أهل السنة
    لأنه سيكون للكلام مفهوم مخالفة وهو لا بأس بالتهاون في سب غيره هذا كل ما في الأمر يا أستاذنا زياني وبارك الله فيك
    هذا والله أعلم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,098

    افتراضي

    قلت : الأمر فيه سعة ، والله تعالى أعلم وأحكم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,098

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث رواه مسلم في كتاب الجهاد رقم [1/1855] بترقيم طبعة دار التأصيل
    في مسلم هكذا ورد : أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا، قَالَ: لَا، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وفي المسند :
    أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا، قَالَ:
    لَا، إِلَّا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المسعودي مشاهدة المشاركة
    يقاد للسجن من سب الزعيم ومن سب الإله فالناس أحرار . قال صلى الله عليه وسلم : "بدأ الدين غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء " أصبحت المسائل الواضحة مشكلة والأثر فيه نظر , ومن أشكل الإشكالات توضيح الواضحات . قصور العلماء لا يرقع .
    من المشكل أن يقف العلماء مع هذه العبارة ويتناولونها كما يتناولون مسائل الفقه والنحو !
    من المشكل أن يقف العلماء عند المقاطعة مانعين منها !
    من المشكل أن يقف العلماء عند من وقف منكرا بالتخطئة لفعله وبيان ذلك من أوجه !
    من المشكل أن ينكر العلماء على حادثة الصحيفة وإنكارهم لأصل المسألة لا لشيء خارج عنها ! .
    إذا أشكل عليك شيء فاذهب لأهل العلم لتتعلم ولا تعترض قبل أن تتزبب

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    أبا يوسف قد وفيت وطيبت وجزاك الله خيرا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    إلى صاحب الموضوع غفر الله لنا وله لا تستكثر بمؤيديك فكلامك دين فاحذر (وإياك وكل مسألة ليس لك فيها إمام )

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    إلى مخالفي العلماء الراسخين تردون قول وفهم الراسخين لمن ؟ وهم أعلم بالله ورسوله منكم وممن تنقلون عنهم فهل لكم سلف فيما ذكرتم ؟

    والبلية والرزية سهولة رد كلام الأكابر على نفوسكم فهذا إيذان بالهلاك إذ ليس لكم عالم تركنون إليه فقدمتم فهومكم عليهم واجترأتم بما تعلمتم من صغار المسائل على فحول أمة محمد عليه السلام .

    احفظوا للأكابر أقدارهم يرحمكم الله وإلا تكلم كل من هب ودب في الدين (وإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )

    ولا أقول اتخذوهم أربابا ،بل إلم يتكلم إلا هم ومن دونهم يقدم كلامهم على غيرهم رزقنا الله الاخلاص والاتباع

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وأخيرا البركة مع أكابركم

    والسلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,098

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    هداك الله يا شافعي المشايخ الكبار يحرمون ذلك ويقولون ما يقولون وأنت تقول بالجواز وتستدل من رأسك بهذا الحديث البعيد جدا فلا أدري أقياس هذا أو ماذا .

    وهل تستطيع أن تقول ذلك بحذف باقي الحديث أو يكتبون كل الحديث الطويل هذا لأن في الحديث عبارة إلا رسول الله جاءت في سياق وهي مستثناة من
    أَمَا تُكْرِمُ كَرِيمًا، وَلَا تَهَابُ شَرِيفًا أما ما يكتبه الجهال هداني الله وإياهم في جملة منقطعة لا تعلم من أي شيء أو من أي جملة مستثناة فهذا هو المشكل .
    للأسف أنت تحمل لقب : السلفي !!!! وهذا اللقب ينبغي أن يقودك للخير والهدى والصلاح واحترام الناس الصغار والكبار ، وللأسف غالبا ما تشوش على طلاب العلم ، لذلك لا يشرفني أن تعلق عندي ، ولا مكانة لك عندي ، والسلام .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •