اسمٌ مستعار
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اسمٌ مستعار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    99

    افتراضي اسمٌ مستعار

    اسمٌ مستعار


    دأَبَ بعضُ الشعراء والكُتّاب والمغرّدين على الكتابة باسم مستعار في المنتديات ومواقع التواصل؛ بغية السلامة من النقد اللاذع في أول التجارب، أو خوفاً من الفشل، أو لغير ذلك من الأسباب، وهذا مقبولٌ ومفهوم إذا كان الإنسانُ يريد أن ينشر بعضَ القصائد أو المقالات ذات البعد الاجتماعي أو التربوي، لكن ما الذي يدعو مَنْ يتكلم في قضايا الأمة الكبرى، أو يقوم مقامَ مَن يوّجّه الآخرين لذلك؟
    إن حساسيةَ الموضوعِ، أو جرأةَ الفكرة، لا تحْتملُ التخفّي، ولا يُقبل فيها التستُّر في هذه المقامات، فمن نصبَ نفسه لهذه الميادين؛ فعليه أن يكون شجاعاً، ويتحمل تَبِعةَ كلمته، فالكلمة أمانةٌ، والقيادةُ العلميةُ أو الفكرية تبعةٌ ومسؤولية عظمى؛ لا يمكن أن تُربط بشخصيات مجهولة!

    وبعضُ الناس يهوّن من ذلك بقوله: الأهمّ هنا هو الفكرة، وهذا ليس بدقيق؛ فمعرفة المتحدِّث ـ الذي نَصَب نفسه للتوجيه ـ لا تَقلُّ أهميةً عن معرفة حقيقة فِكره، وفي معرفة الاسم فوائد تختصر كثيراً من السجالات التي لا يخلو منها هذا النوع من الأطروحات.


    والغالب أن مَن يكتب وينشر باسم مستعار، سيعيش مختفياً ويكتب مختفياً، ويموت مختفياً! فيذهب ما يطرحه ـ إن كان مفيداً ـ ويُنسب إلى مجهول! ومَن ولجَ عالم المخطوطات؛ أدركَ ما قيمة المخطوط المجهول عند أهل الاختصاص!

    إن مِن أخطر مواضع هذا النوع من "التستر" حينما ينبري أناسٌ للحديث في القضايا الكبرى والمعقّدة، ذات الأبعاد الشرعية أو الفكرية أو السياسية، أو بها جميعاً، فينصب نفسه خَلْفَ معرّف على مواقع التواصل؛ ليوجّه الشبابَ ويَصوْغ عقولَهم، وهم ـ لفرط حماسهم ـ ينساقون ولا يَسألون عن اسمه، ولا عن تاريخه العلمي أو الفكري أو السياسي، بل يروّج هؤلاء المتسترون مقولةَ حقٍّ يراد بها تمرير بعض الأفكار الغالية أو الجافية: دعك من اسمي، وانظر إلى كلامي!

    ومما قد يخفى على بعض الشباب ـ الذين ينجرفون خلف هذه المعرّفات المجهولة ـ أنها قد تُدار بأيدي استخباراتية محترفة، لديها أجندة معيّنة للتغرير بالشباب والفتيات، ودَفَعهم إلى مواطنَ ملتهبة، أو أماكن اشتعلت فيها نارُ الفتنة، وربما ظهرت بصورٍ تَستدرُّ العواطف، وتستهوي الناظرَ لها؛ فيقعون فريسةً وهم لا يشعرون.

    ولئن كان التخفي باسم مستعارٍ مقبولاً في قضايا الأدب، أو الاقتصاد، فلا يمكن قبوله في قضايا الشرع والفتيا، وقضايا الأمة المصيرية، فالله تعالى حينَ أمرَ بالسؤال عند المشكلات؛ أمر بالرد إلى أهل العلم المعروفين به: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾[النحل: 43]، ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ﴾[النساء: 83]، ورحم الله عمر بن عبدالعزيز حين قال: «إن العلم لا يهلك حتى يكون سِرّاً»([1])، ومن صور الاستسرار به: الكتابة في هذه الموضوعات باسم مستعار مجهول.

    إن الكتابة بالاسم الصريح، تعني تحمّل المسؤولية، وأمانة الحرف والكلمة، بل وأدعى لاحترامه، وتقدير وجهة نظره مِن قِبَل المخالفين -بلْه الموافقين- وأما السفهاءُ فلن يردعهم عن الردود الفجّة اسمٌ مستعارٌ ولا عالمٌ جليل له قدْره ومكانته، والله المستعان.


    ________
    ([1]) صحيح البخاري (1/ 31).

    * المقال على الموقع: http://almuqbil.com/web/?action=arti...r&show_id=1573
    موقع د. عمر المقبل: almuqbil.com
    للتواصل مع إدارة النشر: entries.almuqbil@gmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,062

    افتراضي

    كلام صحيح
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موقع الدكتور عمر المقبل مشاهدة المشاركة
    اسمٌ مستعار


    دأَبَ بعضُ الشعراء والكُتّاب والمغرّدين على الكتابة باسم مستعار في المنتديات ومواقع التواصل؛ بغية السلامة من النقد اللاذع في أول التجارب، أو خوفاً من الفشل، أو لغير ذلك من الأسباب، وهذا مقبولٌ ومفهوم إذا كان الإنسانُ يريد أن ينشر بعضَ القصائد أو المقالات ذات البعد الاجتماعي أو التربوي، لكن ما الذي يدعو مَنْ يتكلم في قضايا الأمة الكبرى، أو يقوم مقامَ مَن يوّجّه الآخرين لذلك؟
    إن حساسيةَ الموضوعِ، أو جرأةَ الفكرة، لا تحْتملُ التخفّي، ولا يُقبل فيها التستُّر في هذه المقامات، فمن نصبَ نفسه لهذه الميادين؛ فعليه أن يكون شجاعاً، ويتحمل تَبِعةَ كلمته، فالكلمة أمانةٌ، والقيادةُ العلميةُ أو الفكرية تبعةٌ ومسؤولية عظمى؛ لا يمكن أن تُربط بشخصيات مجهولة!

    وبعضُ الناس يهوّن من ذلك بقوله: الأهمّ هنا هو الفكرة، وهذا ليس بدقيق؛ فمعرفة المتحدِّث ـ الذي نَصَب نفسه للتوجيه ـ لا تَقلُّ أهميةً عن معرفة حقيقة فِكره، وفي معرفة الاسم فوائد تختصر كثيراً من السجالات التي لا يخلو منها هذا النوع من الأطروحات.


    والغالب أن مَن يكتب وينشر باسم مستعار، سيعيش مختفياً ويكتب مختفياً، ويموت مختفياً! فيذهب ما يطرحه ـ إن كان مفيداً ـ ويُنسب إلى مجهول! ومَن ولجَ عالم المخطوطات؛ أدركَ ما قيمة المخطوط المجهول عند أهل الاختصاص!

    إن مِن أخطر مواضع هذا النوع من "التستر" حينما ينبري أناسٌ للحديث في القضايا الكبرى والمعقّدة، ذات الأبعاد الشرعية أو الفكرية أو السياسية، أو بها جميعاً، فينصب نفسه خَلْفَ معرّف على مواقع التواصل؛ ليوجّه الشبابَ ويَصوْغ عقولَهم، وهم ـ لفرط حماسهم ـ ينساقون ولا يَسألون عن اسمه، ولا عن تاريخه العلمي أو الفكري أو السياسي، بل يروّج هؤلاء المتسترون مقولةَ حقٍّ يراد بها تمرير بعض الأفكار الغالية أو الجافية: دعك من اسمي، وانظر إلى كلامي!

    ومما قد يخفى على بعض الشباب ـ الذين ينجرفون خلف هذه المعرّفات المجهولة ـ أنها قد تُدار بأيدي استخباراتية محترفة، لديها أجندة معيّنة للتغرير بالشباب والفتيات، ودَفَعهم إلى مواطنَ ملتهبة، أو أماكن اشتعلت فيها نارُ الفتنة، وربما ظهرت بصورٍ تَستدرُّ العواطف، وتستهوي الناظرَ لها؛ فيقعون فريسةً وهم لا يشعرون.

    ولئن كان التخفي باسم مستعارٍ مقبولاً في قضايا الأدب، أو الاقتصاد، فلا يمكن قبوله في قضايا الشرع والفتيا، وقضايا الأمة المصيرية، فالله تعالى حينَ أمرَ بالسؤال عند المشكلات؛ أمر بالرد إلى أهل العلم المعروفين به: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾[النحل: 43]، ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ﴾[النساء: 83]، ورحم الله عمر بن عبدالعزيز حين قال: «إن العلم لا يهلك حتى يكون سِرّاً»([1])، ومن صور الاستسرار به: الكتابة في هذه الموضوعات باسم مستعار مجهول.

    إن الكتابة بالاسم الصريح، تعني تحمّل المسؤولية، وأمانة الحرف والكلمة، بل وأدعى لاحترامه، وتقدير وجهة نظره مِن قِبَل المخالفين -بلْه الموافقين- وأما السفهاءُ فلن يردعهم عن الردود الفجّة اسمٌ مستعارٌ ولا عالمٌ جليل له قدْره ومكانته، والله المستعان.


    ________
    ([1]) صحيح البخاري (1/ 31).

    * المقال على الموقع: http://almuqbil.com/web/?action=arti...r&show_id=1573
    إذا أفتى من هو معروف فالناس تقبل منه أما المجهول فيعرض قوله على الشرع و لذا لا أرى ضررا كبيرا في المتسترين و لو يوضح الشيخ لنا أكثر فلم تصل الفكرة بعد
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •