هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟
النتائج 1 إلى 12 من 12
5اعجابات
  • 1 Post By أبو عبد الأكرم الجزائري
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟

    السؤال:
    أريد أن أعرف إذا كان ورقة بن نوفل صحابيا ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي ، ابن عم خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، مختلف في صحبته :
    1 - فمن العلماء من ذكره في الصحابة كالطبري والبغوي وابن قانع وابن السكن وغيرهم - كما في "الإصابة" (6 /607) .
    وقال الزركلي رحمه الله :
    " وفي المؤرخين من يعده في الصحابة ، قال البغدادي : ألف أبو الحسن برهان الدين إبراهيم البقاعي تأليفا في إيمان ورقة بالنبي ، وصحبته له ، سماه " بذل النصح والشفقة ، للتعريف بصحبة السيد ورقة ".
    انتهى من "الأعلام" (8 /115) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " الظاهر لي والله أعلم أنه يعد صحابيا ، فيترضى عنه " انتهى .
    www.islamport.com
    وسئل الشيخ صالح الفوزان :
    " ما هو الأولى بحق ورقة بن نوفل إذا ذكر هل يترضى عليه ؟
    فأجاب حفظه الله :
    " بلا شك ، نعم هو صحابي يُترضى عنه " انتهى .
    http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=118154
    وعلى ذلك القول : يكون ورقة بن نوفل هو أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " ولهذا نقول: أول من آمن به من النساء خديجة ، ومن الرجال ورقة بن نوفل " .
    انتهى ."مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (8 /613) .

    2 – ومن العلماء من قال : إنه ليس صحابيا ، ولكنه آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ومات في فترة الوحي .
    قال ابن كثير رحمه الله :
    " وتقدم الكلام على إيمان ورقة بن نوفل بما وجد من الوحي ، ومات في الفترة رضي الله عنه " انتهى من "البداية والنهاية" (3 /25) .

    وقد ذكر الذهبي حديث عروة أنه قال : " مر ورقة بن نوفل على بلال وهو يعذب ، يلصق ظهره بالرمضاء وهو يقول : أحد أحد ، فقال ورقة : أحِّدْ أحِّدْ يا بلال ، صبرا يا بلال ، لم تعذبونه ؟ فو الذي نفسي بيده لئن قتلتموه لأتخذنه حنانا .
    ثم قال الذهبي : " هذا مرسل ، وورقة لو أدرك هذا لعد من الصحابة ، وإنما مات الرجل في فترة الوحي بعد النبوة وقبل الرسالة ، كما في الصحيح " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (1 /129) .
    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله بعد أن ذكر حديث بدء الوحي :
    " فهذا ظاهره أنه أقر بنبوته ، ولكنه مات قبل أن يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى الإسلام ، فيكون مثل بحيرا ، وفي إثبات الصحبة له نظر " انتهى .
    "الإصابة" (6 /607)

    3 - ومنهم من توقف فيه وذكر الخلاف :
    قال ابن منده : " اختلف في إسلامه ، روى عنه عبد الله بن عباس ، ولا أعرف من قال إن ورقة أسلم ، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقطع بإسلامه ، وعبد الله بن عباس لم يسمع منه " .
    انتهى من "تاريخ دمشق" (63 /4) .

    وقال الكرماني : " فإن قلت ما قولك في ورقة ؛ أيحكم بإيمانه ؟ قلت لا شك أنه كان مؤمنا بعيسى عليه السلام ، وأما الإيمان بنبينا عليه السلام فلم يُعْلَم أن دين عيسى قد نسخ عند وفاته أم لا ، ولئن ثبت أنه كان منسوخا في ذلك الوقت ، فالأصح أن الإيمان التصديق وهو قد صدقه من غير أن يذكر ما ينافيه " انتهى من "عمدة القاري" (1 /168) .
    وسئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله عن ورقة بن نوفل هل يعتبر صحابيا أو من أهل الفترة ؟ ولم ؟
    فأجاب الشيخ رحمه الله : " إذا كان قد ثبت إسلامه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو صحابي وقوله : " إنه الناموس الأكبر " ليس تصريحا بإسلامه لأنه قال : " إن يدركني يومك " ولم يدركه " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" (ص 313) .

    والراجح – والله أعلم – أنه مؤمن موحد ، ولكن لا يعد في الصحابة ؛ لأنه مات في فترة الوحي بعد النبوة وقبل الرسالة .
    وقد روى الحاكم (4211) عن عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له الجنة ، أو جنتين ) صححه الحاكم على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وذكره الألباني في "الصحيحة" (405) ورجح الدارقطني إرساله ، كما في "العلل" (14/157) .
    فلو صح فإنه مشعر بعدم قطع الصحابة بصحبته ؛ إذ لو كان صحابيا لما احتاج إلى أن يُنهى الناس عن سبه – رحمه الله - .
    والله تعالى أعلم .



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم أروى المكية
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,543

    افتراضي

    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    لان الخلاف في اسلام ورقة بن نوفل فمن اثبت اسلامه قال انه اول من اسلم من الرجال ومن نفى ذلك قال ابو بكر هو الاول

    والله اعلم
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,931

    افتراضي

    أختنا أحالتك على ما له علاقة بموضوعك !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    كم الفارق الزمنى بين لقاء سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بورقة ، و بين صدحه بالدعوة ؟
    إنها فترة ما بين نزول سورتى إقرأ و الفاتحة ، نحوا من أربعين يوما إلى شهرين !!!
    ورقة بن نوفل ليس قديما الى تلك الدرجة التى يصورها ابن كثير !!!
    فلو علمنا أن بلال كان من السابقين الأولين ، لوجدنا لقاؤة بورقة جائز جدا و لا يصعب اتصاله !!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    ألف الإمام البقاعي مصنفا في إثبات صحبة ورقة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بارك الله فيكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    وفيكم بارك الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,931

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    ألف الإمام البقاعي مصنفا في إثبات صحبة ورقة.
    اسمه : "بذل النصح والشفقة للتعريف بصحبة السيد ورقة".
    للتحميل ( مخطوط ) : http://wadod.com/bookshelf/book/817
    رضا الحملاوي و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    هل طبع كتاب البقاعي هذا ؟.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,931

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    هل طبع كتاب البقاعي هذا ؟.
    نعم مطبوع ، تحقيق وشرح : د محمد نبيل طريفي . دار الفكر العربي - بيروت .
    للتحميل ( مطبوع ) : http://www.twhed.com/vb/t4897/
    رضا الحملاوي و عمر عباس الجزائري الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •