من فضائل سورة الإخلاص
الشيخ عز الدين رمضاني - حفظه الله -
http://www.rayatalislah.com/index.ph...06-30-09-45-03
من فضائل سورة الإخلاص
الشيخ عز الدين رمضاني - حفظه الله -
http://www.rayatalislah.com/index.ph...06-30-09-45-03
سورة الإخلاص
للشيخ جمال القرش - حفظه الله -
دراسة جزء عم (تفسيرًا، وإعرابًا، ووقفًا وابتداءً) المستوى الأول
112- سُورَةِ الإخلاص «1-4»
قُولُه تَعَالَى: ُقلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ«1» اللَّهُ الصَّمَدُ«2» لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ«3» وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ«4»
الإخلاص: إفراد الله بالعبادة، والوحدانية، ونفي الشريك والنظير عنه سبحانه
فضلها: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَجُلا سَمِعَ رَجُلا يَقْرَأُ:قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا؛ فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ! إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ " البخاري/ 5014.
الأمر بإفراد الله بالعبادة وتنزيه الله عن كل ما لا يليق به
(1)- + قُلْ " يا محمد للسائلين عن نسب ربك وصفته، + هُوَ اللَّهُ" عَلَمٌ على الربِّ- تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ويقال، إنه الاسم الأعظم، لأنه يوصف بجميع الصفات، ولا يسمى به غيره سبحانه.+ أَحَدٌ " المتفرد بالعبادة وحده.
(2)- + اللَّهُ " المعبود الذي لَا تصلح العبادة إلا له + الصَّمَدُ " السيد الذي يُصمد إليه، والسيد الذي كمل في سؤدده، المقصود في الحَوائج الذي تقصده الخلائق كلها في جميع حاجاتها ونوائبها، الذي لم يبق صفة كمال إلا اتصف بها، ووصف بغايتها، وكمالها.
(3)- + لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ " لأنه الأول والأخر.
(4)- + وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ " ولم يكن له شبيه ولا مِثْل و لا مُكافِئ ولا مُمَاثِل في ذاته ولا في أسمائه ولا في صفاته، ولا في أفعاله، لأن أسماءه كلَّها حسنى, وصفاتِه كلها عليا، صفات كمال وعظمة, له المثل الأعلى في السموات والأرض.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا:قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ،وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ،وق ُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ. البخاري/5018، مسلم/2192. النَّفث بالفم شبيه بالنفخ، والتفل معه شيء من الريق.
وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ يُصَلِّي لَنَا قَالَ فَأَدْرَكْتُهُ، فَقَالَ: » قُلْ « فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، قَالَ: «قُلْ» فَقُلْتُ مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والْمعَوِّذَتَي ْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ- ثَلاثَ مَرَّاتٍ- تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ » رواه أبو داود. وانظر صحيح الترمذي/3575.
الإعْرابُ
هو ضمير الشأن الله لفظ الجلالة مبتدأ أحد خبر، أو أن هو مبتدأ وما بعده خبران، ويجوز أن يكون هو مبتدأ خبره الجملة الاسمية الله أحد، الله الصمد مبتدأ وخبره «كفوا» كفوًا خبر يكن، أحد اسم يكن
اعراب الجمل
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « هو الله أحد ... » في محلّ نصب مقول القول.
3. جملة: « الله أحد ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.
4. جملة: « الله الصمد » في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ هو أو استئنافيّة في حيّز القول.
5. جملة: « لم يلد ... » في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ هو أو استئنافيّة في حيّز القول.
6. جملة: « لم يولد . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يلد
7. جملة: « ولم يكن . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يولد.
الوقف والابتداء:
1. أحد ( كاف) باعتبار ما بعده مستأنف، ولا وقف ان جعل ( الله الصمد ) بدلا مما قبلها، أو خبرا ثانيا .
2. الصمد «كاف» على استئناف ما بعده، ولا وقف باعتبار ما بعده حالا مما قبله
تحقيق سورالإخلاص، والفلق،والناسمن مخطوط تفسير ابن فورك
ملتقى أهل الحديث - عرض مشاركة واحدة - بحوث مهمة جداً
الحرز الأمين في تدبر سورة الإخلاص والمعوذتين
أ.د. سليمان بن إبراهيم اللاحم
http://www.ktibat.com/showsubject-%D...D9%86-622.html
وقفات تربوية مع سورة الإخلاص والمعوذتين
نجلاء السبيل
http://saaid.net/book/open.php?cat=128&book=13359
تفسير سور المفصَّل - فضل سورة الإخلاص
الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع
http://www.alukah.net/web/khalidshaya/11919/83220/
http://www.alukah.net/web/khalidshaya/11919/83379/
http://www.alukah.net/web/khalidshaya/11919/83440/
http://www.alukah.net/web/khalidshaya/11919/83446/
http://www.alukah.net/web/khalidshaya/11919/83447/
الشرح الثاني لعمدة التفسير – الشيخ عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطي
سورة الإخلاص
02/08/1434هـ
https://archive.org/download/Omdet_T..._Al-Ikhlas.mp3
الحماية الربانية في الإخلاص والمعوذتين
د. فاطمة بنت عمر بن محمد نصيف
http://www.alukah.net/sharia/0/25848/
القول المعتمد في تفسير
( قل هو الله أحد )
تأليف
جمال الدين يوسف بن عبد الله الأرْمَيوني الشافعي
( ت 958 ﻫ )
http://vb.tafsir.net/tafsir27083/#.VlrcGXYvfDc