الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .. وبعد فإنه على كثرة ما مر بالمجتمع السعودي من أحداث متتابعات وأحوال متباينات ، إلا أن مما يؤسف له أننا مجتمع بلا ذاكرة ..
فالمثقف السعودي يشعر بتغييب لذاته الواعية ، بسبب من أن كثيرا من أحداثه الثقافية والاجتماعية لم تسجل بأقلام أمينة أو أنها لم تسجل أصلا .. ونحن ما أحوجنا – ككثير من مجتمعات الأمم المتحضرة – إلى مركز للدراسات الثقافية والاجتماعية يرصد بوعي ودقة وأمانة تاريخ بلدنا وأحداثه الاجتماعية وتحولاته الفكرية ، بعيدا عن جهود المؤسسة الرسمية البائسة ، أو البحوث الأكاديمية المؤدلجة غير النزيهة ..
خطرت في ذهني فكرة هذا الموضوع أثناء حوار جمعني ببعض الإخوة الأفاضل على هامش معرض الكتاب المقام في مدينة الرياض لعام 1432 ..
وأعني بالعنوان : " ببليوغرافيا إعادة الذاكرة " الدلالة على أسماء العنوانات من الكتب التي يستفيد منها القارىء في إعادة بعض الملامح التاريخية والاجتماعية والثقافية إلى ذاكرته ، وردم ما أصاب هويته – غير الرسمية – من فجوات معرفية .. وهي عنوانات حاولت في انتقائها – قدر الاستطاعة – أن تكون قد كتبت بعيدا عن إملاء المؤسسة الرسمية أو البحوث الأكاديمية ، وإن كان بعض هذه – للإنصاف – يشتمل على معرفة جيدة بالجملة ..
ويدخل فيما ذكرته هنا – وهو مهم – أسماء بعض الكتب التي قد لا يدرك القارىء أنها من مظان الحديث عن تاريخنا الثقافي والاجتماعي لبعد في العنوان .. وأود أن أؤكد هنا أني لا أريد أن أذكر ذلك النوع الرديء من الكتب السياسية المغرضة التي لم تؤلف إلا للنيل من هذا البلد وحكومته ، فما كتبت لشيء من هذا ، والله الموفق والمستعان ..
******
1- الذكرى العربية الذهبية ، عبدالله فيلبي ، ترجمة مصطفى كمال فايد .
2- دليل الخليج ، لوريمر ، يعنى بتاريخ الخليج العربي وجغرافيته ، ألفه لوريمر بتكليف من الحكومة البريطانية ، له أكثر من ترجمة ، و هناك قطع مستلة منه ، أشهر نشراته التامة الترجمة التي صدرت في قطر .
3- فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، جمع وترتيب الشيخ محمد ابن قاسم ، أصله نادر وله مصورات، هذا الكتاب مهم جدا في درس الحياة الدينية والاجتماعية بل وتأسيس أنظمة الدولة .. وهو من المصادر المجهولة عند كثير من الباحثين مع أهمية مادته العلمية .
4- عبدالله الطريقي .. صخور النفط ورمال السياسة ، محمد السيف .. كتاب ينصف هذه الشخصية الرائدة – التي بخست حقها لاعتبارات مؤسفة – ويتحدث عن علاقتها بالسياسة النفطية والتنموية للمملكة . " يخطر في ذهني أن الأستاذ الطريقي كان الأولى بكثير مما حصله غازي القصيبي في هذا المجال " .
5- الجزيرة العربية في الوثائق الأجنبية ، نجدة فتحي صفوة ، رأيت منه سبعة مجلدات .
6- من سوانح الذكريات ، لشيخنا العلامة حمد الجاسر ، وهو مقالات كان نشرها في المجلة العربية ، وقد أخبرني - رحمه الله- أنه اضطر إلى إيقافها بعد أن تحرجت المجلة من نشر حلقات لا تحتمل سياسة المجلة نشرها لما فيها من صراحة ..
7- لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ، علي الوردي . فيه – على غير ما يوحي به عنوانه – معلومات كثيرة وتحليل جيد عن المملكة .
8- الخبر والعيان ، خالد الفرج ، تحقيق عبدالرحمن الشقير.
9- تأثير الفكر الناصري على الخليج العربي 1952-1971 ، نور الدين بن الحبيب حجلاوي ، صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية ، الفصل الثاني منه عن تأثير الفكر الناصري على المملكة العربية السعودية . " فصل مهم ".. لا يكاد الباحث يجد كتابة ذات شأن عن تاريخ الفكر الناصري في بلادنا على أهميته وما صاحبه من أحداث ..
*ذكر الشيخ البسام في ترجمة شيخه العلامة عبدالرحمن السعدي أنه - رحمه الله - قد خصص في آخر حياته خطبتين من خطب الجمعة للحديث عن العدوان الثلاثي على مصر 1956 !
..وكذا لم أقف على بحث يتحدث حديثا وافيا عن رصد للحركة الشيوعية عندنا ، وذلك على خلاف ما تجده في تواريخ غيرنا من خلق الله ..
10- ذاكرة الرواق وحلم المطبعة .. أصول الثقافة الحديثة في مكة المكرمة 1101-1384، حسين بافقيه .
11- النجم اللامع .. وهومذكرات تاريخية مهمة لمحمد العلي العبيد .. يتداول مخطوطا ، ومكتوبا بالآلة الكاتبة باعتناء الأستاذ البطحي.. يعمل بعض الأفاضل من إخواننا على تحقيقه ونشره .
12- البدوي الأخير .. القبائل البدوية في الصحراء العربية ، مارسيل كوربر شوك ، ترجمة عبدالإله النعيمي .
13- شيء من النقد شيء من التاريخ .. آراء في الحداثة والصحوة وفي الليبرالية واليسار ، علي العميم . " فيه دراسة مهمة عن الدكتور عبدالله النفيسي وشيء من علاقته بحركة جهيمان ! ".
14- تاريخ العراق بين احتلالين ، عباس العزاوي .الكتاب على غير ما يوحي به عنوانه .. مؤلفات الأستاذ العزاوي في غاية النفاسة ، ساعده في ذلك ما كان يمتلكه من مكتبة تعد في وقتها من أنفس المكتبات الشخصية في العالم العربي .
15- أيام مع جهيمان ، كنت مع الجماعة السلفية المحتسبة ، ناصر الحزيمي .
16- المملكة من الداخل ، روبرت ليسي ،ترجمة خالد العوض ، صدر عن المسبار .. " للمؤلف نفسه كتاب عن المملكة صدر قديما وهو يختلف عن هذا الكتاب " .
17- درر نحور الحور العين ، لطف الله جحاف اليمني ،هو عن تاريخ الإمام المنصور اليمني لكن فيه أخبار عن الدولة السعودية الأولى .
18- خواطر وذكريات ، إبراهيم الحسون . مهم وماتع ، صدر في ثلاثة أجزاء وسيصدر الجزء الرابع منه .
19- تاريخ العربية السعودية ، ألكسي فاسيلييف . مؤلفه باحث روسي معروف ، كنت قابلته سريعا وهو في غاية الصلف والغرور ، لكن كتابه مهم .
20- السعودية .. سيرة دولة ومجتمع ، عبدالعزيز الخضر .
21- عجائب الآثار ، الجبرتي ، استل منه محمد أديب غالب كتابه : " من أخبار الحجاز ونجد في تاريخ الجبرتي " ..
22- الانقلاب .. بيع الوهم على الذات ، هو سيرة ذاتية لعادل اللباد . مؤلفه شيعي غال من أهل المنطقة الشرقية ، أتمنى على كل قارىء أن يطالع هذا الكتاب حتى يعرف الخبيء المستتر من أمر هذه العقول الطائفية المظلمة .
23- حكاية الحداثة في المملكة ، عبدالله الغذامي .
24- مجموعة الأعمال الكاملة للأستاذ أحمد الشقيري " قسم المذكرات " .
25- ألف ميل في خطوة واحدة ، عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود .. فيه معلومات عالية عن أخيه : الرجل الصالح خالد بن مساعد الذي قتل في اشتباك مع بعض رجال الأمن " أشيع وقتها أنه احتل مبنى التلفزيون وتمت محاصرته فيه ، وهو ما ينفيه أخوه عنه ويؤكد أنه قتل في بيته !" .. ومعلومات عن أخيه : فيصل بن مساعد قاتل الملك فيصل ..
26- عبدالله القصيمي من أصولي إلى ملحد ، يورغن فازلا ، ترجمة محمود كبيبو .. ثم طبع ثانية بعنوان : من أصولي إلى متمرد ، وثالثة بعنوان : التمرد على السلفية ..
27- القبلية .. عجز الأكاديمي ومراوغة المثقف ، نعيمان عثمان .
28- عبدالله فيلبي قطعة من تاريخ العرب الحديث ، خيري حماد .. خيري حماد مؤلف ومترجم غزير الإنتاج وله روائع ، لكن لا تكاد تجد عنه كتابة محررة ، فهو من " المنقطعين " الذين نسيهم الناس، وقفت على ذكر جيد له في كتاب : موسوعة أعلام فلسطين ، لمحمد عمر حمادة .
على ذكر "المنقطعين " طالع المقدمة الساخرة الجميلة التي كتبها مارون عبود لكتابه " رواد النهضة الحديثة " ..
.. ما رأيك في أن أسوق لك شيئا منها حتى نكسر من حدة ما نحن فيه .. أجدني أحن – أبدا- إلى كتابات أبي محمد لما فيها من ظرافة الروح - قال مارون : سميت ابني محمدا وابنتي فاطمة نكاية في أبي الذي سماني مارون !- قال مارون عبود في فاتحة هذا الكتاب وأسوق ما قاله بشيء من التصرف : "ماهذه بمقدمة .. يا سبحان الله ! قلما خلت عادة من فائدة ، فالمرحوم والدي - رحم الله موتاكم أجمعين - كان يجبرنا على الصلاة كل مساء، فلا ينساها ليلة ولا يخرم منها حرفا ، أذكر أنه ساقنا كلنا مرة وركعنا بجانب فراش أمي الممغوصة وقال لها : يا أم مارون صلي معنا تصحي .. كانت أمي – نيح الله نفسها – من القانتات تحب الصلاة كثيرا ، كيف لا وهي بنت الخوري موسى الذي كان يتوسل إلى ربه بصلاة أطول من يوم الجوع ، ليرفض عنه الشباب الذين يسهرون عند بناته الكثيرات! ولكنها أي أمي كانت تهوم متى قامت الصلاة ، ثم لا تنفك تفعل ذلك حتى يرفع الوالد عقيرته ، وكثيرا ما ينكعها إذا لم توقظها أول كيرياليسون .. ثم يمضي غردا كفعل الشارب المترنم على ما في صوته من بحة وصحل ، فيقول خمس مرات أبانا وسلام لأجل راحة نفس جدكم ليعامله الله بالرحمة ، ويفرض مثلها لجدنا الآخر ، ولجدتنا الأخرى ، ومثلها لأقاربنا أجمعين ، ومثلها لجميع الموتى المؤمنين .. ثم لأجل من له علينا فضل وتعب ، وأخيرا لأجل " المنقطعين "..
قد لا تكون جنابك من" شعب الله الخاص " فلا تفهم ما يراد " بالمنقطعين " .. إنهم أولئك الذين ليس لهم عقب يصلي لأجلهم ويقدس .. أجل لقد بعد العهد بيننا وبين تلك الصلوات ، ولكني فطنت في هذه الأيام إلى أن الصلاة " للمنقطعين " نفعتني جدا، إن لم يكن في الدين ففي الأدب وكم للدين عند العلم والأدب من يد ، إني أميل جدا إلى منقطعي الأدب وكثيرا ما أفكر بهم ، ولهذا دعوت الأمة العربية منذ خمسة عشر عاما إلى الاحتفال بذكرى الخمسين لأحمد فارس الشدياق أعظم نوابغنا في القرن التاسع عشر ..
وها أنا ذا أعود اليوم إلى هؤلاء المنقطعين جميعا .. والآن ألتمس منك أن تقرأ جيدا أو لا تقرأ ، اترك كتابي في ذقني إذا رأيتني أقول فيه ما لا توافقني أنت عليه ، فالناس تناضل لأجل حرية القول ، وأنا أهبك حرية القراءة .. " .
قلت : تعرفت إلى مثقف لبناني أخبرني أن مارون عبود طلب وهو في مرض موته أن يحضروا له شيخا مسلما .. صلاتي لك أيها المنقطع عسى أن يكون الله توفاك على ملة الإسلام .. وين صرنا !
نعم ..

29- المملكة العربية كما عرفتها ، للوزير العراقي المفوض في السعودية أمين المميز 1954-1956 .. فيه معلومات وصور نادرة .
30- في قلب المملكة .. حياتي في السعودية ، لكارمن الزوجة السابقة ليسلم بن لادن ، فيه تجن وتحامل ، لكن تطالع فيه وصفا جيدا لآل لادن حيث عاشت بينهم سنوات .
31- معركة الصريف بين المصادر التاريخية والروايات الشفهية ، فيصل السمحان ،ط 2.
32- حوارات مع يحيى حقى .. كان الأديب المعروف يحيى حقي عمل أول شبابه في السلك الدبلوماسي في جدة ، وساق في هذا الحوار ذكريات حافلة عن الأيام التي قضاها هناك .
33- النساء العربيات في العشرينيات حضورا وهوية .. هو بحوث مؤتمر أقامه تجمع الباحثات اللبنانيات من إصدار مركز دراسات الوحدة العربية .. فيه بحث لثريا التركي بعنوان " عنيزيات في زمن يهتز " .. وهو دراسة اجتماعية عن نساء مدينة عنيزة ..
34- ذكريات ومذكرات اللواء جميل الميمان ، مدير مكافحة المخدرات السابق .. فيه قصص مهمة تتعلق بعمله رحمه الله ، طالعت الجزء الثاني منه ، ولم أجده يباع .
35- الرحلة النجدية الحجازية :صور من حياة البادية ، الشيخ محمد بهجة البيطار .
36- الحداثة والليبرالية معا على الطريق ، شاكر النابلسي . الحق أن هذا الكاتب مرتزق ..
37- قلائد النحرين في تاريخ البحرين ، ناصر خيري ، دراسة وتقديم عبدالرحمن الشقير . تحدث فيه مؤلفه عن بعض الأحداث التي جرت بين تجار من أهل نجد وأهل البحرين .. لم أطلع على الكتاب ، وإنما أفدت ذلك من معده الأستاذ عبدالرحمن ..
38- فتنة القول بتعليم البنات في المملكة العربية السعودية ، مقاربة دينية وسياسية واجتماعية ، عبدالله الوشمي .
39- الكويت وجاراتها ، ديكسون ، ترجمة فتوح الخترش .
40- السجين 32 .. أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه ، أحمد عدنان .. الذي خرجت به من مطالعة الكتاب أن مادته العلمية أهم بكثير من الشخص