ترجمة المحدث القارئ الشيخ حامد بن أكرم بخاري
النتائج 1 إلى 7 من 7
3اعجابات
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 2 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: ترجمة المحدث القارئ الشيخ حامد بن أكرم بخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي ترجمة المحدث القارئ الشيخ حامد بن أكرم بخاري

    هذه ترجمة موجزة للشيخ المقرئ المسند المحدث بقية السلف ، العالم الرباني ، حامد بن أكرم البخاري ، أقدمها بين يدي القارئ الكريم ، والله أسأل أن ينفع بها وبعلم المترجم له .

    بقلم الفقير إلى الله
    نادر بن محمد غازي العنبتاوي
    المدرس في كلية العلوم والآداب بالرس - جامعة القصيم
    قسم الإسلامية - الدراسات القرآنية


    اسم الشيخ وكنيته

    هو أبو عبد الرحيم حامد بن أحمد بن أكرم بن سيد محمود بن علي البخاري المدني ، انتقل أسلافه إلى بلاد ما وراء النهر، وسكنوا وادي فرغانة ، حيث نزل أجداده مدينة خوقند بوادي فرغانة واستوطنوها.
    ثم هاجر جده أكرم بن سيد محمود إلى الحرمين الشريفين في أوائل الخمسينات من القرن الرابع عشر الهجري ، واستقر في المدينة النبوية المنورة ، وفيها ولد ابنه أحمد – والد المترجم له – عام 1361هـ تقريبًا .

    مولد الشيخ ونشأته


    ولد في المدينة النبوية المباركة قبيل فجر يوم الثامن عشر من شهر رجب الفرد عام سبعة وثمانين وثلاث مائة وألف للهجرة النبوية الشريفة 1387هـ .
    ولما بلغ الرابعة من عمره أدخله جده لأمه فضيلة الشيخ عبد الرحيم بن مرزا مؤمن في مدرسة الأوزبك المعروفة بمدرسة القاري عباس البخاري لتحفيظ القرآن الكريم ، الواقعة بحارة الشونة مقابل باب السلام قرب المسجد النبوي الشريف ، وبدأ بقراءة الحروف الهجائية ودراسة القاعدة البغدادية ، ثم بحفظ القرآن الكريم بالمدرسة المذكورة على يد الشيخ إسلام أحمد حافظ رحمه الله ، واستمر على ذلك حتى أنهى دراسته في المدرسة المذكورة عام 1397هـ ، ثم التحق بمدرسة أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم الابتدائية وهو ابن عشر سنين ، وأثناء ذلك كان يتلقى على جده لأمه الشيخ عبد الرحيم ـ رحمه الله ـ الذي كان يعتني به عناية فائقة ، وهو الذي حبب إليه طلب العلم الشرعي
    بعد تحبيب الله له ذلك وحثه عليه ورغّبه فيه ، وفي بعض العلوم الشرعية كعلم الفقه والتوحيد والتفسير والتجويد ، إضافة إلى مراجعة القرآن الكريم حتى توفي جد الشيخ رحمه الله في شعبان سنة 1400هـ ، وبعد إنهائه المرحلة الابتدائية التحق بمدرسة الإمام نافع الليثي المتوسطة ، ثم بمدرسة الإمام عاصم بن أبي النجود الثانوية لتحفيظ القرآن الكريم ، وبعد أن أنهى المرحلة الثانوية التحق بكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وأثناء دراسته في الكلية كان يدرس على عدد من المشايخ والعلماء في شتى العلوم الشرعية خارج الكلية في بيوتهم وفي المساجد ، فمن ذلك أنه قرأ القرآن الكريم بالقراءات ، وقرأ الحديث ، وأجازه جمع من العلماء.

    شيوخه في القرآن الكريم والقراءات

    يروي الشيخ المقرئ حامد البخاري حفظه الله القرآن الكريم والقراءات بأسانيد هي من أعلى ما يمكن أن يسند بها القرآن الكريم والقراءات في هذا العصر ، مع شهرة وإمامة شيوخه واتصال القراءة كما سيأتي ، ومن شيوخه :

    1 - الشيخ العلامة الفقيه المقرئ التلميدي محمد بن محمود الجكني الشنقيطي رحمه الله تعالى ، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية.
    2 - محمد بن عبد الحميد بن عبد الله بن خليل السكندري شيخ مقارئ الإسكندرية أعلى القراء سندا من الطيبة ، قرأ عليه ختمة كاملة في الإسكندرية بالقراءات العشر الكبرى بمضمن الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة النشر، كما قرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي .
    3 - الشيخ حسن بن سعيد بن حسن بن فهمي بن إبراهيم السكندري ، قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة النشر ، وكذا تلقى عنه القراءات الأربع الشواذ ، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

    4 - فضيلة الشيخ حسنين بن إبراهيم بن محمد بن عفيفي جبريل ، قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة النشر .
    5 - الشيخ المسند بكري بن عبد المجيد الطرابيشي من أعلى القراء سنداً من الشاطبية قرأ عليه بدمشق ختمة كاملة جمعاً برواية قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع ، وقراءة ابن عامر من رواية راوييه هشام وابن ذكوان ، وقراءة عاصم من رواية راوييه شعبة وحفص، ثم قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة ، كما قرأ عليه بعض المتون كما سيأتي ، وأجازه بالقراءات العشر خاصة وبكل مروياته عامة.

    6 - شيخ قراء الشام الشيخ كريم راجح قرأ عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من الطيبة ، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي .
    7 - الشيخ عبد الرزاق بن حسن الحلبي فقيه الشام وشيخ الجامع الأموي ، قرأ عليه في جامع بني أمية ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.
    8 - الشيخ المقري محمد فيصل ابن الشيخ عبد الغفار الدروبي الحمصي قرأ عليه ثلاث ختمات : إحداها جمعاً برواية قالون بالقصر مع الصلة وقراءة ابن كثير وأبي جعفر، والأخرى بقراءة يعقوب الحضرمي ، والثالثة جمعا بقراءة عاصم وخلف العاشر من الشاطبية والدرة .

    9 - السيد الشريف مالك بن العربي بن أحمد الشريف بن محمد الشريف بن محمد بن علي السنوسي قرأ عليه برواية ورش عن نافع ، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي .
    10 - الشيخ إسلام أحمد حافظ رحمه الله قرأ القرآن الكريم وهو الذي حفظ عليه القرآن في صغره ، ثلاث مرات في صلاة التراويح من رمضان سنة 1409 و 1410 و 1411هـ عرضًا لنصفه وسماعًا لنصفه من شيخه ، ثم أجازه شيخه المذكور برواية حفص عن عاصم.

    11 - فضيلة الشيخ زكريا بن محمد بن علي بن عبد السلام الدسوقي الجماجموني المالكي رحمه الله ، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر من أول الفاتحة إلى آخر سورة الإسراء ، وعاقه عن إكمال الختمة مرض الشيخ ثم وفاته رحمه الله .
    12 - السيد الشريف إبراهيم بن صالح الحسيني النيجيري قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر وسمع منه الأولية وشيئا من كتب الحديث ، وأجازه عامة.
    13 - السيد الشريف عبد الحنان بن طالب حسين الحسيني الباكستاني، قرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

    14 – الشيخ محمد الحجار الحلبي الشامي ، قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر وأجازه عامة ، وقرأ عليه في الحديث كما سيأتي .
    15 - الشيخ المقرئ سيد لاشين أبو الفرح قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع من أول القرآن إلى أثناء سورة آل عمران ، وقرأ عليه كتابه التقريب في شرح الشاطبية .
    16 - الشيخ مساعد بن بشير بن علي ابن الحاج السديرة وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي وأجازه عامةً.
    17 - الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي قرأ عليه شيئًا من القرآن الكريم برواية حفص وقرأ عليه في الحديث كما سيأتي.

    18 - الشيخة المعمّرة نفيسة بنت عبد الكريم زيدان القاهرية قرأ عليها بعض القرآن بالقراءات العشر الكبرى والأربع الشواذ ، وقرأ عليها بعض الكتب والمتون كما سيأتي.
    20 - الشيخة تناظر بنت مصطفى النجولي قرأ عليها شيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى ، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.
    21 - الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم السكندرانية قرأ عليها شيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى والجزرية وأجازته عامة.





    يتبع .............

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    مسموعات ومقروءات الشيخ في كتب ودواوين السنة :
    يروي الشيخ المسند حامد البخاري الكتب الستة وغيرها قراءة وسماعا وإجازة عن عدد من العلماء وبأسانيد عاليات متصلات بالسماعات ، تفرد بعضهم في العلو في زماننا ، ومن شيوخه في الكتب الستة والموطأ :

    إسناد الشيخ إلى صحيح الإمام البخاري
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :

    - الشيخ أحمد علي بن محمد بن يوسف اللاجبوري السورتي الهندي حفظه الله ، يرويه الشيخ حامد عنه قراءة عليه لجميعه من أوله إلى آخره بسنده المشهور والذي هو غاية في العلو ، ويعد في زماننا من أعلى ما يوجد مع اتصال القراءة .
    - الشيخ العلامة المحدث المسند المفسر المعمّر عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي رحمه الله ، يرويه الشيخ حامد عنه قراءة عليه لجميعه من أوله إلى آخره ، وذلك لما نزل الشيخ عبد القيوم رحمه الله في بيت الشيخ حامد ، بسنده المشهور والذي هو غاية في العلو ويعد في زماننا من أعلى ما يوجد مع اتصال القراءة .
    - الشيخ مساعد بن بشير الحسيني السوداني يرويه قراءة عليه لجميعه من أوله إلى آخره ، وذلك في بيت الشيخ حامد.

    - الشيخ عبد الله بن حمود بن عبد الله التويجري يرويه قراءة عليه لجميعه - مع احتمال فوت يسير.
    - الشيخ أبو عبدالله أحمد بن عبد الملك المهندس يرويه قراءة عليه لجميعه من أوله إلى آخره .
    - الشيخ إبراهيم بن محمد نور بن سيف بن هلال قراءة عليه كاملا .
    - وقرأ كثيرا منه على الشيخ عبدالقادر بن كرامة الله البخاري ثم الرابغي .
    - وقرأ جملة صالحة منه في المسجد النبوي الشريف قراءة بحث وتحقيق ودراية على الشيخ صفي الرحمن بن عبد الله المباركفوري رحمه الله وأجاز لي سايره .
    - وقرأ كثيرًا منه وأجازة لباقيه الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي .

    - قراءة لأوله وإجازة لسايره على السيد أبو الحسن علي الحسني الندوي ، وذلك لما قدم المدينة النبوية زايرًا .
    - سماحة الشيخ العلامة الفقه المحدث المسند القاضي عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل النجدي رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقاً حفظه الله قراءة عليه لبعضه وإجازة لباقيه .
    - قرأ من أوله إلى كتاب الغسل على السيد صبحي بن جاسم بن حميد بن حمد بن صالح بن مصطفى بن حسن بن عثمان بن دولة بن محمد بن بدري الحسيني السامرائي ثم البغدادي.
    - الشيخ عبد الغفار حسن الرحماني والشيخ عبد الرؤوف النيبالي الرحماني قراءة عليهما لأوائله مع ثلاثياته ، وإجازة لسايره.
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    وأسانيده المتصلة للبخاري وغيره ذكرها الشيخ في ثبته المجتبى من لقط الدرر .

    أسانيد الشيخ إلى صحيح الإمام مسلم
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - الشيخ عبدالقيوم بن زين الله الرحماني البستوي قراءة عليه لسايره من أوله إلى آخره في بيت الشيخ حامد ، بسنده المشهور والذي هو غاية في العلو ويعد في زماننا من أعلى ما يوجد مع اتصال القراءة .
    - الشيخ إبراهيم بن محمد نور بن سيف بن هلال قراءة عليه كاملا .
    - الشيخ عبد الله بن حمود بن عبدالله التويجري قراءة عليه لغالبه إن لم يكن لجميعه.
    - الشيخ محمد عبدالله بن محمد بن آدُّ الجكني الشنقيطي المكي قراءة لبعضه وإجازة لباقيه.
    - الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العقيل قراءة لبعضه وإجازة لباقيه .

    - السيد أبو الحسن علي بن عبدالحي الندوي الحسني قراءة لأوله وإجازة لسايره .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    أسانيد الشيخ إلى سنن الإمام أبي داود
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - الشيخ محمد بن عبدالله الشجاع آبادي الملتاني الباكستاني ، شيخ الحديث بالجامعة السلفية بإسلام آباد ، قراءة عليه لجميعه في بيت الشيخ حامد في سبعة مجالس ، حين قدم المدينة زائرا .
    - الشيخ عبدالوكيل بن أبي محمد عبد الحق الهاشمي العُمَرِيّ قراءة عليه لجميعه .
    - الشيخ عبد الله ابن الشيخ العلامة القاضي حمود بن عبدالله بن حمود التويجري قراءة عليه لجميعه .
    - الشيخ القاضي العلاّمة الفقيه عبدالله بن عبدالعزيز العقيل قراءة لبعضه وإجازة لباقيه .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .


    أسانيد الشيخ إلى جامع الترمذي
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - الشيخ عبد القيوم بن زين الله البستوي الرحماني الهندي قراءة عليه لجميعه في بيت الشيخ حامد .
    - السيد صبحي بن جاسم بن حميد بن حمد بن صالح بن مصطفى بن حسن بن عثمان بن دولة بن محمد بن بدري الحسيني السامرائي ثم البغدادي قراءة عليه لجميعه في ثلاثة عشر مجلسا .
    - الشيخ عبد الله ابن الشيخ العلامة القاضي حمود بن عبدالله بن حمود التويجري قراءة عليه لجميعه .
    - السيد أبو الحسن الندوي قراءة لأوله وإجازة لسايره .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .


    أسانيد الشيخ إلى سنن الصغرى للنسائي
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - الشيخ عبدالوكيل بن أبي محمد عبدالحق الهاشمي العُمَريّ المكي قراءة عليه لجميعه .
    - الشيخ عبد الله ابن الشيخ العلامة الفقيه القاضي حمود بن عبد الله بن حمود التويجري قراءة عليه لجميعه .
    - الشيخ القاضي عبد الله بن عبد العزيز العقيل قراءة لبعضه وإجازة لباقيه .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    أسانيد الشيخ إلى سنن ابن ماجه
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :


    - الشيخ عبدالوكيل بن أبي محمد عبدالحق الهاشمي العُمَريّ المكي قراءة عليه لجميعه في ثلاثة مجالس في يومين .
    قلت : هذا من أعاجيب ما من حقه أن يُسطر في كتب التحديث والسماع في التمثيل على سرعة القراءة على الشيوخ ، ودليل على همة أهل الحديث في السماع والقراءة ، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
    - الشيخ عبد الله ابن الشيخ العلامة الفقيه القاضي حمود بن عبد الله بن حمود التويجري قراءة عليه لجميعه.
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    أسانيد الشيخ إلى مسند الدارمي
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    الشيخ عبدالوكيل بن أبي محمد عبدالحق الهاشمي العُمَريّ المكي قراءة عليه لجميعه.
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .


    أسانيد الشيخ إلى موطأ الإمام مالك بن أنس ، برواية يحيى بن يحيى الليثي
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - الشيخ العلامة البحر الحبر الفهامة القاضي الفقيه المحدث المعمر الشيخ محمد عبد الله بن محمد ابن آد الجكني الشنقيطي المدني رحمه الله تعالى قرأه عليه كاملا من فاتحته إلى خاتمته في بيته بسفح سلع .
    - الشيخ السيد صبحي بن جاسم البدري الحسيني السامرائي قراءة عليه لجميعه .
    - الشيخ عبد الله بن حمود بن عبد الله التويجري قراءة عليه كاملا .
    - الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي رحمه الله ، قرأ عليه من أوله إلى آخر باب ما يجوز للمحرم أكله من الصيد من كتاب الحج ، وأجازه في رواية باقيه .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .


    أسانيد الشيخ إلى موطأ الإمام مالك بن أنس ، برواية محمد بن الحسن الشيباني
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :
    - السيد رشيد الدين ابن شيخ الحديث حميد الدين الحميدي الحسيني الفيض آبادي الهندي رحمه الله قرأه عليه الشيخ حامد كاملا في أربعة عشر مجلسا.
    - الشيخ المعمّر أحمد علي بن محمد بن يوسف اللاجبوري السورتي قراءة عليه لجميعه .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    أسانيد الشيخ إلى شمائل الإمام الترمذي
    من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن :

    - الشيخ أحمد علي اللاجبوري السورتي قراءة عليه لجميعه في مجلس واحد في المسجد الحرام تجاه الكعبة المشرفة.
    - الشيخ عبد القيوم بن زين الله البستوي الرحماني قراءة عليه لسايره.
    - الشيخ سعيد أحمد بن عبد العزيز بن تصدق حسين الرايبوري الهندي قراءة عليه لسايره .
    وله فيه إجازات غير ما ذكرت عن أئمة الإسلام في وقتنا .

    وغير ذلك لكثير من الكتب التي يطول ذكرها مما قرأه الشيخ أو سمعه نفع الله بعلمه ويأتي ذكر بعضها إن شاء الله ، وتطلب أسانيد الكتب السابقة إلى مصنفيها وغيرها من الكتب من ثبت الشيخ حامد البخاري المسمى بـ المجتبى من لقط الدرر .
    ومن شيوخه في الفقه

    قرأ الفقه الحنبلي على جماعة من الفقهاء منهم العلامة الفقيه القاضي شيخ الحنابلة في الفقه الحنبلي عبد الله بن عبد العزيز ابن عقيل والشيخ صالح الحديثي والشيخ عبد الله بن حمود التويجري وغيرهم ، وأما الفقه الشافعي فعلى الشيخ علي بن سالم بكير وغيره ، وأما الفقه المالكي فعلى الشيخ محمد عبد الله بن محمد بن آدُّ الجكني الشنقيطي والشيخ محمد الإغاثة الشنقيطي وغيرهم ، وأما الفقه الحنفي على جده لأمه الشيخ عبد الرحيم بن مرزا مؤمن والشيخ العلامة عبد الرزاق الحلبي والشيخ محمد أديب الكلاس والشيخ محمد إلهي البرني وغيرهم .

    ومن شيوخه وسبق ذكر بعضهم مع زيادة تفصيل :


    من كبار العلماء الذين التقاهم الشيخ وسمع منهم وقرأ عليهم : سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله فقد حضر له في بعض الدروس في بيته بمدينة الرياض وفي منى أثناء أداء مناسك الحج.
    وكذا حضر في بعض دروس الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين في المسجد النبوي الشريف وفي مخيمه بمنى.
    وحضر دروس الشيخ القاضي العلامة الفقيه عطية محمد سالم في شرح الموطأ في بيته رحمه الله.
    وقرأ أوائل الكتب الستة والحديث المسلسل بالأولية على سماحة الشيخ السيد الشريف أبي الحسن علي الحسني الندوي رحمه الله وأجازه عامة ، حين كان يأتي المدينة زائراً.
    وقرأ الموطأ برواية يحيى بن يحيى الليثي كاملاً على سماحة الشيخ العلامة الفقيه المحدث المتقن المتفنن القاضي محمد عبد الله بن محمد بن آدُّ الجكني الشنقيطي ، كما قرأ عليه شيئًا من صحيح مسلم وتفسير القرطبي والشفاء للقاضي عياض ، وسمع منه الحديث المسلسل بالأولية ، وقرأ عليه جزء عاشوراء للمنذري يوم عاشوراء، وكذا قرأ عليه بعض المسلسلات الحديثية وأجازه عامة.

    قال عنه الشيخ حامد في المجتبى من لقط الدرر : " الشيخ المعمّرالعلامة المحدث المفسرالفقيه الأصولي اللغوي الأديب المفضال ، أجلّ من لقيت وأعلم من رأيت من المشايخ ، سماحة شيخنا القاضي محمد عبدالله بن محمد بن آدّّ الجكني الرمضاني الشنقيطي ثم المدني ، غفر الله له وعفا عنه " .
    وقرأ على الشيخ صفي الرحمن بن عبد الله المباركفوري رحمه الله جزءًا صالحًا من صحيح البخاري وأطراف الكتب الستة والموطأ والأوائل السنبلية ، وأجازه عامة.
    وقرأ جزءاً صالحاً من كتاب الاختيار في الفقه الحنفي على الشيخ محمد أديب الكلاس رحمه الله ببيته على سفح قاسيون بدمشق وأجازه عامة.

    وسمع الصحيحين وجامع الترمذي والشمائل له ، ونخبة الفكر وجزء ابن عرفة وبلوغ المرام ، كل ذلك بالكمال والتمام ، وبعض سنن ابن ماجه وغيرها على الشيخ عبد القيوم بن زين الله البستوي الرحماني الهندي رحمه الله ، حين قدم المدينة وأكرم المترجم له بالنزول عليه ضيفاً في بيته مرتين .
    وقرأ على الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي نصف موطأ الإمام مالك برواية يحيى وصحيح البخاري إلا أنه لم يكمل لوفاة الشيخ رحمه الله وأجازه عامةً .
    وحضر على الشيخ محمد بن مطر الزهراني رحمه الله في كتابيه في التدوين والرجال أثناء دراسته عليه في الجامعة ، وكذا قرأ عليه في بيته في شرح علل الترمذي لابن رجب ، والموقظة للذهبي ، وشيئا من صحيح البخاري وأجازه.

    وقرأ جزءا صالحًا من صحيح البخاري على الشيخ عبد القادر بن كرامة الله البخاري ثم الرابغي بها وسمع عليه بعض المسلسلات الحديثية ، وأجازه عامة رحمه الله .
    كما قرأ على سماحة الشيخ العلامة الفقيه القاضي شيخ الحنابلة عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل في الفقه الحنبلي والحديث ، وسمع منه جملة من الأحاديث المسلسلة وأجازه عامة.
    وقرأ بدمشق ختمة كاملة جمعاً برواية قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع ، وقراءة ابن عامر من رواية راوييه هشام وابن ذكوان ، وقراءة عاصم من رواية راوييه شعبة وحفص، على أعلى القراء سنداً الشيخ بكري بن عبد المجيد الطرابيشي ، ثم قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة وقرأ عليه كامل المقدمة الجزرية ، وأجازه بالقراءات العشر خاصة وبكل مروياته عامة ، وذلك حين رحل إليه وقرأ عليه في مسجده المسمى بجامع الخير بحي المهاجرين بسفح قاسيون.
    وقرأ ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من الطيبة ، وكامل متن حرز الأماني ووجه التهاني، المعروفة بالشاطبية ، على شيخ قراء الشام الشيخ كريم راجح ، وذلك في بيته بدمشق بحي الميدان ، كما حضر شيئا من دروسه في الفقه والحديث في مسجده بدمشق، وقرأ عليه الشمائل للترمذي ، بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة النبوية ، وأجازه.

    وقرأ في جامع بني أمية على فقيه الشام وشيخ الجامع الأموي الشيخ عبد الرزاق بن حسن الحلبي ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، وقرأ عليه متن الجزرية ، وحضر بعض دروسه في الفقه الحنفي في الجامع الأموي وأجازه عامة.
    وقرأ ثلاث ختمات : إحداها جمعاً برواية قالون بالقصر مع الصلة وقراءة ابن كثير وأبي جعفر، والأخرى بقراءة يعقوب الحضرمي والثالثة جمعا بقراءة عاصم وخلف العاشر من الشاطبية والدرة على الشيخ المقري محمد فيصل ابن الشيخ عبد الغفار الدروبي الحمصي.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي


    وسمع صحيح البخاري كاملاً على الشيخ مساعد بن بشير بن علي ابن الحاج السديرة الحسيني السوداني ، كما قرأ عليه الأوائل السنبلية والأوائل العجلونية وقرأ عليه بعض القرآن بالقراءات السبع ، وسمع عليه جزءاً صالحاً من المسلسلات الحديثية والموطأ وسنن الترمذي وغيرها من كتب السنة وأجازه عامةً.
    وقرأ ختمة كاملة في الاسكندرية حين رحلته إليها ، على شيخ مقارئها الشيخ محمد بن عبد الحميد بن عبدالله بن خليل السكندري بالقراءات العشرالكبرى بمضمن الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة النشر، كما قرأ عليه أكثر متن طيبة النشر، وشرح مقرب التحرير لشيخه محمد بن عبد الرحمن الخليجي ، وسمع عليه بعض منظومات شيخه الخليجي، وأجازه عامة.

    وقرأ ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة النشر على فضيلة الشيخ حسنين بن إبراهيم بن محمد بن عفيفي جبريل، وأجازه عامة، وذلك حين رحلته إلى مصر ونزوله عند الشيخ في قريته طحوريا ، بشبين القناطر، بمحافظة القليوبية .
    وقرأ ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وطيبة
    النشر على الشيخ أبي عبد الرحمن حسن بن سعيد بن حسن بن فهمي بن إبراهيم السكندري وكذا تلقى عنه القراءات الأربع الشواذ وقرأ عليه تحفة الأطفال والمقدمة الجزرية في التجويد وقرأ عليه إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر للبنا الدمياطي ، وكذا تلقى عنه الشاطبية والدر والطيبة والفوايد المعتبرة للمتولي ، وأجازه بكل ما قرأ عليه وسمع عنده خاصة وبكل ماله عامة ، وذلك في مدرسته المسماة بدار الإحسان لتحفيظ القرآن بالإسكندرية،حين حلته إليها، ثم في المدينة النبوية حين قدوم الشيخ إليها زائراً.
    وقرأ بعض القرآن بالقراءات العشرعلى السيد الشريف إبراهيم بن صالح الحسيني النيجيري وسمع منه الأولية وشيئا من كتب الحديث ، وأجازه عامة.

    وقرأ القرآن الكريم بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر من أول الفاتحة إلى آخر سورة الإسراء على فضيلة الشيخ زكريا بن محمد بن علي بن عبد السلام الدسوقي الجماجموني المالكي رحمه الله ، وعاقه عن إكمال الختمة مرض الشيخ ثم وفاته رحمه الله.
    وكذا قرأ الجزرية وعقيلة أتراب القصائد والشاطبية وكتاب التيسير للإمام الداني، وتحبير التيسير لابن الجزري على السيد الشريف:عبد الحنان بن طالب حسين الحسيني الباكستاني، وأجازه.
    وسمع كامل سنن الترمذي وموطأ مالك برواية يحيى الليثي وألفية الحديث للعراقي والأربعين النووية وكتاب التوحيد لابن عبد الوهاب وقرأ كامل الجزرية وكثيرًا من صحيح البخاري ، وكثيرًا من كتب العقيدة والحديث والمصطلح على السيد الشريف صبحي البدري السامرائي الحسيني، حين قدم المدينة زائراً.
    وسمع كامل سنن النسائي وأبي داود وابن ماجه والدارمي على الشيخ أبي خالد عبد الوكيل ابن الشيخ المحدث أبي محمد عبد الحق العُمَري الهاشمي المكي وأجازه عامة.
    وقرأ على الشيخ محمد سعد اليوبي كتاب الورقات للجويني وروضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامة في الأصول كما حضر دروس أصول الفقه من مذكرة الشيخ الأمين الشنقيطي على الشيخ أحمد محمود عبد الوهاب الشنقيطي .
    وحضر في الأصول في عدة كتب على الشيخ محمد المختار ابن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - صاحب الأضواء – .
    وقرأ الموطأ برواية محمد بن الحسن الشيباني كاملاً ، وجزءًا صالحًا من صحيح البخاري ومسلسلات الشاه ولي الله الدهلوي على السيد الشريف رشيد الدين الحميدي الحسيني الفيض آبادي الهندي وأجازه عامة.
    وكذا سمع كامل الموطأ برواية يحيى بن يحيى الليثي وكامل صحيح الإمام البخاري وكامل موطأ الإمام محمد بن الحسن الشيباني وكامل شمائل النبي صلى الله عليه وسلم للترمذي وكثيرًا من جامع الترمذي على الشيخ المعمّر الفقيه المحدث المسند:أحمد علي السورتي الهندي ، وأجازه عامة، حين كان يقدم إلى المدينة زائراً.
    وقرأ أيضًا على الشيخ الفقيه: أبي عبد الرحمن صالح الحديثي في كتاب العدة شرح عمدة الفقه للمقدسي وزاد المستقنع ومنار السبيل في الفقه الحنبلي، وفي كتب العقيدة ككتاب التوحيد والعقيدة الواسطية .
    ولازم الشيخ أبا عمر إبراهيم بن محمد نور بن سيف بن هلال عدة سنوات قرأ عليه خلالها في عدة كتب منها : كامل صحيحي الإمامين البخاري ومسلم ونخبة الفكر وكثيرًا من فتح الباري ونزهة النظر للعسقلاني وفتح المغيث للسخاوي وتدريب الراوي للسيوطي وسنن الترمذي وموطأ مالك ، وجملة من الأجزاء الحديثية والمسلسلات وغيرها من الكتب وشيئًا من القرآن برواية حفص وكامل المقدمة الجزرية ، وأجازه عامة.
    كما لازم الشيخ فضيلة الدكتورعاصم بن عبد الله القريوتي سنوات عدة قرأ خلالها عليه عددًا من الكتب منها : كتاب الرسالة للإمام الشافعى والمنتقى لابن الجارود والسنة لابن أبي عاصم إضافة إلى بعض الأجزاء الحديثية وأجازه عامة.
    وحضر في تفسير ابن كثير في مسجد الجامعة الإسلامية على الشيخ حكمت بشير ياسين إضافةً إلى قراءته عليه في الكلية ، وحضر بعض دروس الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي .
    وقرأ شيئًا من القرآن الكريم برواية حفص وجزءًا صالحًا من صحيح البخاري وبعض المسلسلات الحديثية على الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي وأجازه عامة.

    وقرأ برواية ورش عن نافع على السيد الشريف مالك بن العربي بن أحمد الشريف بن محمد الشريف بن محمد بن علي السنوسي، كما قرأ عليه في مسند الإمام أحمد وعبد بن حميد وموطأ الإمام مالك برواية يحيى الليثي وصحيح البخاري ومصنف أبي بكر ابن أبي شيبة وكثيرًا من الأجزاء الحديثية ، وسمع منه المسلسلات العشر،وأجازه عامةً.
    وقرأ على الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ المسلسل بالأولية والمسلسل بالحنابلة وثلاثيات الإمام البخاري ، واستجازه فأجازه عامة.
    وكذا قرأ في الفقه وسمع أكثر الصحيحين وكامل سنن الترمذي والنسائي وأبي داود وابن ماجه وموطأ مالك برواية يحيى وألفية الحديث للعراقي والأصول الثلاثة وكتاب التوحيد والأربعين النووية وغيرها من كتب الحديث والفقه والمصطلح على الشيخ عبد الله ابن الشيخ حمود بن عبد الله التويجري ، وسمع منه ثبت والده الشيخ حمود التويجري ، وأجازه عامة.

    وقرأ كتاب المنهاج للإمام النووي ـ قراءة بحث وتحقيق ـ ومتن الزبد ، على مفتي الشافعية باليمن، الشيخ : علي بن سالم بكير، وأجازه عامة.
    وسمع كامل سنن أبي داود وشيئا من موطأ مالك على الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع آبادي ، وأجازه عامة.
    وقرأ جزء عاشوراء للإمام المنذري وبعض القرآن بالقراءات العشر على الشيخ محمد الحجار الحلبي الشامي، وأجازه عامة.
    وقرأ كثيرًا من موطأ مالك برواية يحيى الليثي وسمع كامل شمائل الترمذي على الشيخ سعيد أحمد بن عبد العزيز بن تصدق حسين الرايبوري الهندي وأجازه عامة .
    وسمع جملةً من الصحيحين وكامل الأوائل السنبلية وكثيرًا من مسلسلات الشاه ولي الله الدهلوي على الشيخ محمد يونس الجونفوري المظاهري الهندي ، وأجازه عامة.
    وقرأ المقدمة الجزرية وبعض القرآن بالقراءات العشر الكبرى والأربع الشواذ ومتن الشاطبية على الشيخة المعمّرة نفيسة بنت عبد الكريم زيدان القاهرية ، وأجازته عامة.
    وقرأ الجزرية وشيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى على الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم السكندرانية وأجازته عامة.

    كما قرأ الجزرية وبعض الشاطبية وشيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى على الشيخة تناظر بنت مصطفى النجولي السمنودية، في بيتها بقرية الناصرية بسمنود بمصر، وأجازته عامة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بعض أسماء الشيوخ والعلماء الذين أجازوا الشيخ حفظه الله :
    يروي الشيخ حامد أكرم البخاري حفظه الله ما بين قراءة وسماع وإجازة عن مئات من العلماء والمسندين وارتحل الشيخ في طلب العلم إلى مصر والشام وغيرها ، وقال منذ سنوات ـ أروي عن نحو ثلاثمائة شيخ من علماء الحرمين الشريفين ، والشام ، واليمن ، ونجد ، والعراق ،ومصر، والمغرب ، والهند،والباكست ان ، وغيرها من البلاد الإسلامية ومنهم على سبيل التمثيل لا الحصر:
    الشيخ المحدث إبراهيم بن محمد نور بن سيف بن هلال ، حفظه الله
    الشيخ الشريف إبراهيم بن صالح الحسيني النيجيري، مفتي نيجيريا حفظه الله
    الشيخ أبو الحسنات محمد طيب حسين البنجلاديشي، حفظه الله
    الشيخ المحدث أبو الفضل فيض الرحمن الثوري الأثري، رحمه الله
    الشيخ أبو النعمان محمد رفيق الرحماني حفظه الله

    السيد أحمد بن أبي بكر بن أحمد الحبشي الحسيني ، حفظه الله
    الشيخ أحمد بن جابر بن جبران الشافعي المكي، رحمه الله توفي في ذي الحجة 1425هـ
    الشيخ أحمد بن عبد السلام بن أحمد السوداني حفظه الله
    الشيخ أحمد بن عبد الملك بن عاشور المكي ، حفظه الله
    السيد أحمد بن علي بن محمد بن عمر الأهدل الحسيني، حفظه الله
    الشيخ أحمد علي بن محمد بن يوسف اللاجبوري السورتي الهندي،نزيل بريطانيا،حفظه الله
    الشيخ أحمد بن محمد رمضان الدمشقي ، حفظه الله
    الشيخ أحمد بن محمد زبارة اليمني (مفتي اليمن سابقا)
    الشيخ المحدث أحمد بن محمد نور بن سيف بن هلال، حفظه الله
    الشيخ أحمد شفيع البنغالي حفظه الله
    الشيخ أحمد كريم البنغالي حفظه الله
    الشيخ أحمد نصيب المحاميد الدمشقي رحمه الله
    الشيخ أحمد الله الرحماني السلفي البنغالي حفظه الله

    الشيخ إحسان الحق بن عبد الودود البنغالي حفظه الله
    الشيخ إدريس بن سعيد بن إدريس بن أبي جيدة الفاسي المغربي حفظه الله
    الشيخ السيد د. إدريس ابن الإمام محمد بن جعفر الكتاني المولود سنة 1336هـ
    الشيخ أديب (محمدأديب) الكلاّس الدمشقي ، حفظه الله
    الشيخ إرشاد الحق بن غلام رسول الأثري الباكستاني، حفظه الله
    السيد أرشد بن حسين أحمد المدني الحسيني، حفظه الله
    الشيخ المقري إسلام أحمد الحافظ رحمه الله.
    الشيخ الفقيه إسماعيل بن عثمان بن زين اليمني المكي الشافعي رحمه الله
    الشيخ المحدث الفقيه الأثري إسماعيل بن محمد بن ماحي الأنصاري رحمه الله
    الشيخ أكرم بن عبد الوهاب الموصلي العراقي حفظه الله
    الشيخة المقرئة أم السعد بنت محمد بن علي نجم السكندرانية، رحمها الله.
    الشيخ أمين الإسلام البنجلاديشي حفظه الله
    الشيخ أنور (محمد أنور ) البدخشاني حفظه الله

    السيد أنور بن محمود بن نذير الطرازي البخاري حفظه الله
    الشيخ د: بدرالدين بن عبدالرحمن بن محمد الباقر بن محمد بن عبدالكبير الكتاني حفظه الله
    الشيخ بديع الزمان البنغالي حفظه الله
    الشيخ المقرئ المسند المعمّر بكري بن عبد المجيد الطرابيشي حفظه الله وبارك فيه
    الشيخ تاج الإسلام البنغالي حفظه الله
    الشيخ الفقيه المقري التلميدي محمد بن محمود الجكني الشنقيطي رحمه الله تعالى.
    الشيخ تقي الدين الندوي الهندي
    الشيخة المقرئة تناظر بنت محمد بن مصطفى النجولي السمنودية، حفظها الله.
    الشيخ التهامي بن محمد التيجاني المغربي
    الشيخ جميل خان الباكستاني حفظه الله
    الشيخ حبيب الله قربان علي المظاهري الهندي
    الشيخ المقري حسن بن سعيد بن حسن السكندري، حفظه الله.
    الشيخ السيد الحسن بن محمد بن الصديق الغماري
    الشيخ د: حسن بن محمد بن مقبول الأهدل

    الشيخ حسين بن أحمد عسيران البيروتي رحمه الله
    الشيخ حمود بن عباس المؤيد اليمني حفظه الله
    الشيخ خورشيد أحمد السلفي الهندي ،شيخ الحديث بجامعة سراج العلوم بنيبال حفظه الله
    الشيخ السيد رشيد الدين الحميدي الفيض أبادي الحسيني ت يوم الأحد 11/3/1422هـ رحمه الله
    الشيخ السيد زهير بن مصطفى الشاويش الحسيني حفظه الله
    الشيخ السيد سالم بن عبد الله بن عمر الشاطري الباعلوي الحسيني
    الشيخ المعمّر سرفراز خان الباكستاني حفظه الله
    الشيخ سعد الدين الغلاييني الدمشقي رحمه الله
    الشيخ سهل بن إبراهيم بن عمر بن عقيل اليمني حفظه الله
    الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي ت 1414هـ رحمه الله
    الشيخة المسندة شمس العرب بنت عبدالرحمن بن محمد الباقر بن محمد بن عبدالكبير الكتانية حفظها الله
    الشيخ صالح بن حامد الرفاعي حفظه الله

    الشيخ السيد صبحي بن جاسم البدري الحسيني السامرائي ثم البغدادي، حفظه الله.
    الشيخ صغير أحمد شاغف ـ أبو الأشبال ـ الأثري الهندي ثم المكي حفظه الله
    الشيخ صفي الرحمن بن عبد الله المباركفوري رحمه الله ت يوم الجمعة 10/11/1427هـ
    الشيخة المسندة المعمّرة أم طاهر عائشة بنت طاهر سنبل المدنية ت 1415هـ رحمها الله
    الشيخ الطيب بن علي بن عثمان التونسي المالكي حفظه الله
    الشيخ عاصم بن عبد الله القريوتي الأردني ثم المدني حفظه الله
    الشيخ السيد عباس بن أحمد بن صقر الجمازي الحسيني المدني رحمه الله
    الشيخ عبد الحي بن عبد العزيز البنغالي حفظه الله
    الشيخ عبد الرب البنغالي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الرؤوف النيبالي الرحماني ت 1421هـ رحمه الله
    الشيخ المفتي عبد الرحمن البنغالي، رئيس مركز الفكر الإسلامي في داكا حفظه الله
    الشيخ عبد الرحمن أبو الفتح الهشتوكي المغربي حفظه الله

    الشيخ المعمّر عبد الرحمن أبو مضاي العلوني الجهني الشافعي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الرحمن البرماوي المكي رحمه الله
    الشيخ المعمّر عبد الرحمن بن أبي بكر الملا الأحسائي الحنفي ت 27/10/1421هـ رحمه الله
    الشيخ المعمّر السيد عبد الرحمن بن أحمد الكاف الحسيني الحضرمي رحمه الله
    الشيخ عبد الرحمن الشاغوري الدمشقي رحمه الله
    الشيخ المعمر السيد عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي حفظه الله
    الشيخ السيد عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني الحسني المغربي حفظه الله
    الشيخ عبد الرحيم أيوب علي البنغالي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الرحيم النعماني الباكستاني ت 1420هـ رحمه الله
    الشيخ العلامة الفقيه المقرئ عبد الرزاق بن حسن الحلبي الدمشقي حفظه الله
    الشيخ عبد الرزاق السلفي البنغالي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الرشيد النعماني الحنفي رحمه الله

    الشيخ عبد السبحان البرماوي رحمه الله
    الشيخ الحافظ عبد العزيز بن الحافظ أحمد الله بن قادر بخش بدهيمالوي الباكستاني
    الشيخ السيدعبدالعزيزب ن محمدبن الصديق الغماري
    الشيخ عبد العزيز الأعظمي العمري المئوي الهندي رحمه الله
    الشيخ عبد العظيم بن محمد المهدي بن محمد بن عبد الكبير الكتاني المغربي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الغفار حسن الرحماني حفظه الله
    الشيخ عبد الغفار بن رستم علي الشمسي حفظه الله
    الشيخ عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي ثم المدني حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الغني بن محمد علي الدقر الدمشقي رحمه الله
    الشيخ عبد الفتاح بن حسين راوة المكي رحمه الله
    الشيخ المعمّر العلامة الفقيه المسند عبد الفتاح أبو غدة الحلبي ت 1417هـ رحمه الله
    الشيخ المعمّر عبد القادر بن كرامة الله البخاري ثم الرابغي دفينها ت 1420هـ رحمه الله
    الشيخ عبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي حفظه الله

    الشيخ عبد الكريم بن أحمد مسرور الأزموري البيضاوي المغربي حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد الله بن أحمد الناخبي الحضرمي نزيل ثغر جدة حفظه الله
    الشيخ د: أبو محمد عبد الله بن حمود بن عبد الله التويجري
    الشيخ عبد الله بن صالح بن محمد العبيد حفظه الله
    الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد المطيري النجدي حفظه الله
    الشيخ العلاّمة القاضي عبد الله بن عبد العزيز العقيل النجدي حفظه الله
    الشيخ السيد عبد الله بن عبد القادر التليدي الطنجي الحسني حفظه الله


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    الشيخ عبد الله بن محمد بن علوي بن شهاب حفظه الله
    الشيخ القاضي السيد عبد المجيد بن حسن الجبرتي الحسيني إمام المسجد النبوي رحمه الله
    الشيخ عبد المحسن بن محمد بن عبد المحسن المنيف حفظه الله
    الشيخ عبد الملك بن شهزاد الباكستاني
    الشيخ عبد المنان الأنصاري البنغالي حفظه الله

    الشيخ عبد المنان بن عبد الحق بن عبد الوارث النورفوري الباكستاني الأثري حفظه الله
    الشيخ المعمّر عبد المنان بن هداية الله البنغالي حفظه الله
    الشيخ عبد المنعم بن عطية بن عبد القوي سكران المصري حفظه الله
    الشيخ عبدالواحد أخريف التطواني المغربي حفظه الله
    الشيخ عبد الوكيل بن أبي محمد عبد الحق الهاشمي حفظه الله
    الشيخ المعّرعبيد الحق البنغالي حفظه الله
    الشيخ المعمّر العلامة عبيد الله بن عبد السلام المباركفوري الرحماني ت1414هـ رحمه الله
    الشيخ عدنان بن كامل السرميني الشامي نزيل ثغر جدة حفظه الله
    الشيخ المعمّر:العربي بن عبدالسلام بوعياد الطنجي المغربي حفظه الله
    الشيخ عزيز الرحمن بن عبد المنان الباكستاني حفظه الله
    الشيخ عزيز الحق البنغالي شيخ الحديث بالجامعة الرحمانية العربية بداكا
    الشيخ علي بن سالم بن سعيد بن بكير اليمني حفظه الله

    الشيخ العلامة السيد علي بن عبد الحي الحسني ـ أبو الحسن الندوي ـ ت 1420هـ رحمه الله
    الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي
    الشيخ عمر بن عبدالكريم الصباغ الشامي حفظه الله
    الشيخ العلامة عمر بن محمد الفلاني الشهير بفلاتة المدرس بالمسجد النبوي رحمه الله
    الشيخ غلام مصطفى البنغالي حفظه الله
    الشيخة الملكة فاطمة الشفاء بنت أحمد الشريف السنوسي زوجة ملك ليبيا السابق
    الشيخ فضل الحق أميني البنغالي حفظه الله
    الشيخ قاسم بن إبراهيم بن حسن البحر حفظه الله
    الشيخ الفقيه المقري اللغوي الأديب كريم بن راجح، شيخ القراء بالشام حفظه الله .
    الشيخ السيد مالك بن العربي بن أحمد الشريف السنوسي الحسني حفظه الله
    الشيخ مأمون ابن القاضي عبدالحفيظ الفاسي حفظه الله
    الشيخ مجد بن أحمد مكي الشامي نزيل ثغر جدة
    الشيخ محبوب الرحمن الأزهري حفظه الله

    الشيخ المعمّر محمد إبراهيم الفاسي المكي رحمه الله
    الشيخ العلامة السيدمحمدأبو خبزة التطواني الحسني المغربي حفظه الله
    الشيخ محمد إسحاق الغازي، البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد أشرف علي البنغالي
    الشيخ القاضي محمد الحافظ بن موسى حميد المدني ت 1418هـ رحمه الله
    الشيخ محمد الحداد الحلبي الشامي رحمه الله
    الشيخ محمد حفظ الرحمن بن محب الرحمن بن القاري سمير الدين بن سليمان الميانجي الكملائي البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد الراضي كنون المغربي حفظه الله
    الشيخ محمد رضاء الكريم البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله
    الشيخ السيد محمدالفاضل بن محمدبن أحمد بن عبد الله بن سليمان بن عبد الرحيم التقلاوي السوداني حفظه الله

    الشيخ المقري محمد فيصل ابن الشيخ عبد الغفار الدروبي حفظه الله.
    الشيخ المعمّر السيد محمد المنتصر بن محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني رحمه الله
    الشيخ المعمّرالسيدمحم دبن أحمدالشاطري الحسيني الحضرمي ت 3|9|1422هـ رحمه الله
    الشيخ محمدبن إسماعيل العمراني الصنعاني اليمني حفظه الله
    الشيخ المعمّرمحمدبن إسماعيل النحلاوي الدمشقي رحمه الله
    الشيخ محمد بن حماد الصقلي الفاسي الضرير حفظه الله
    الشيخ محمدبن عبدالرب النظاري اليمني حفظه الله
    الشيخ المعمر محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ حفظه الله
    الشيخ محمد عبدالرحمن بن محمد الزمزمي محمد بن جعفر الكتاني
    الشيخ محمد بن عبدالله بن محي الدين اليمني ثم الجدي الشافعي حفظه الله
    الشيخ السيد محمدبن عبدالهادي المنوني الحسني المغربي ت 1420هـ رحمه الله
    الشيخ محمدبن علي بن محمدثاني،الإمام والمدرس بالمسجدالنبوي الشريف حفظه الله
    الشبخ محمد بن محمد بن محمد البقالي المغربي حفظه الله

    الشيخ محمد بن محمد بن محمد الحجوجي الدمناتي المغربي حفظه الله
    الشيخ محمدبن محمود الحجارالحلبي نزيل المدينة النبوية المنورة ت 6/1/1428هـ رحمه الله
    الشيخ محمدبن مطربن عثمان الزهراني رحمه الله
    الشيخ محمد جنيد بن أبي الحسن البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد حسن جان بن أبي الحسن علي أكبر جان بن جمال الدين القرشي البشاوري رحمه الله
    الشيخ محمد حميدة المدني حفظه الله
    الشيخ محمد رفيق الإسلام بن خيرات علي السلفي البنغالي حفظه الله
    الشيخ السيد محمدزكي الدين إبراهيم الحسيني المصري رحمه الله
    الشيخ محمد زياد بن عمر تكلة الدمشقي
    الشيخ محمد سالم الوحيدي البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد شمس العالم البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد ضياءالرحمن الأعظمي حفظه الله
    الشيخ محمد ظل الرحمن الندوي السلفي حفظه الله
    الشيخ محمد عاشق إلهى البرني ت13|9|1422هـ رحمه الله تعالى

    الشيخ محمد عاقل المظاهري الهندي حفظه الله
    الشيخ محمد عبد الحليم البخاري البنغالي حفظه الله
    الشيخ المقري محمد بن عبد الحميد بن عبدالله بن خليل السكندراني، حفظه الله.
    الشيخ محمد عبد الصبور أيمان علي البنغالي حفظه الله
    الشيخ المعمّرالعلامة المحدث المفسرالفقيه الأصولي اللغوي الأديب المفضال،أجلّ من لقيت وأعلم من رأيت من المشايخ ، سماحة شيخناالقاضي محمد عبدالله بن محمد بن آدّّ الجكني الرمضاني الشنقيطي ثم المدني،غفر الله له وعفا عنه
    الشيخ محمد عبد الله بن سعيد جلال آبادي البنغالي
    الشيخ محمد عبد الله الكافي البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد عدنان بن محمد سليم شخاشيرو الدمشقي حفظه الله
    الشيخ محمد العربي الدغلي الدمشقي حفظه الله
    الشيخ محمدعلي المراد الحموي ثم المدني رحمه الله
    الشيخ محمدقربان الأسعدي السهارنفوري الهندي حفظه الله
    الشيخ محمدمطيع بن محمدواصل الحافظ الد مشقي

    الشيخ محمد بن مكي بربيش الرباطي المغربي حفظه الله
    الشيخ المعمّر محمدنادر حسين البرماوي حفظه الله
    الشيخ محمد نعمان بن عبد المنان بن هداية الله البنغالي حفظه الله
    الشيخ محمد نمر الخطيب حفظه الله
    الشيخ محمدولي الباكستاني حفظه الله
    الشيخ محمد يوسف حسن البنغالي حفظه الله
    الشيخ العلامة محمد يونس الجونفوري الهندي حفظه الله
    الشيخ المختار الخمال العمراني العرائشي المغربي حفظه الله
    الشيخ السيدمساعدبن بشيربن علي بن الحاج سعدالحسيني المشهوربحاج سديرة السوداني
    الشيخ القاضي معتصم بالله البنغالي حفظه الله
    الشيخ مصباح الله الباكستاني رحمه الله
    الشيخ العلامة الفقيه المعمّر مصطفى الزرقا رحمه الله عن بدر الدين الحسني رحمهما الله
    الشيخ الشريف منصور بن عون العبدلي ت 3/3 /1418هـ رحمه الله
    الشيخ منير الزمان السراجي البنغالي
    السيد نافع بن العربي بن أ حمد الشريف السنوسي

    الشيخ السيدنزاربن محمدبن كمال الخطيب القادري الحسني الدمشقي إمام جامع بني أمية
    الشيخة المسندة نزيهة بنت عبدالرحمن بن محمد الباقر بن محمد بن عبدالكبير الكتانية
    الشيخ نظام يعقوبي العباسي البحريني حفظه الله
    الشيخة المقرئة نفيسة بنت عبدالكريم زيدان، رحمها الله.
    الشيخة المسندة نفيسة بنت محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتانية المولودة سنة 1345هـ
    الشيخ نور الإسلام البنغالي حفظه الله
    الشيخ نور حسين القاسمي البنغالي حفظه الله
    الشيخ نورالدين بن صلاح الدين طالب الدومي الدمشقي حفظه الله
    الشيخة د: نور الهدى بنت عبدالرحمن بن محمد الباقر بن محمد بن عبدالكبير الكتانية
    الشيخ هشام بن محمدبن سليمان السعيد النجدي حفظه الله
    الشيخ وصفي المسدي الحمصي نزيل ثغرجدة حفظه الله
    الشيخ وهبي بن سليمان بن خليل غاوجي حفظه الله
    الشيخ يحيى بن عثمان المدرس ، المدرس بالمسجد الحرام حفظه الله
    الشيخ يعقوب بن محبة الله البنغالي حفظه الله

    الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي
    وغيرهم كثير.
    والشيخ يروي جملة كبيرة من الأثبات والفهارس والمشيخات للأئمة الأعلام من علماء الإسلام ، ذكر قريبا من مئتين منها في ثبته المجتبى من لقط الدرر.

    انتفاع طلبة العلم من الشيخ
    قرأ على الشيخ حفظه الله الكثير من طلاب العلم القرآن الكريم والقراءات ، وأما في الحديث فسمع منه وقرأ عليه مئات من طلاب العلم بارك الله فيه وفي جهده .
    وانتخب الشيخ من قبل الجامعة الإسلامية لإسماع كتب السنة في مسجد الجامعة ، ومما أسمع فيها صحيح الإمام البخاري ، وآخر ما قرئ على الشيخ في مسجد الجامعة موطأ الإمام مالك بروايتي يحيى ومحمد وخلق أفعال العباد والنووية ، وحضره جمع غفير نحوا من مئتي طالب علم .

    مؤلفات الشيخ :
    إجابة الناسك إلى أحكام المناسك .
    لقط الدرر من الأسانيد الغرر الموصلة إلى سيد البشر .
    المجتبى من لقط الدرر .
    تحقيق شرح الشاطبية لملا علي القاري الهروي .

    نبذة من أخلاق الشيخ :

    الشيخ حفظه الله على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة والعفة والحزم ، متواضعاً للصغير والكبير والغني والفقير ، حلو المفاكهة ، محبوب العشرة ، كثير اللطائف والفوائد يترك جميع ألسنة الناس تلهج بالثناء عليه .
    ولا يمل التلاميذ من طول وقت الدراسة إذا طال ، لأنهم يتلذذون من مجالسته ، ومن جلس في مجالسه وحضر دروسه وشروحه استفاد من أطايب حديثه ، فهو شديد الحرص على أن يحتوي مجلسه على البحوث العلمية ، ويحصل لأهل المجلس فوائد عظمى من هذه البحوث النافعة التي يشغل وقتهم فيها ، كثير السهر في المطالعة وله مكتبة زاخرة ، وهو من أحسن الناس تعليماً وأبلغهم تفهيما ، والشيخ من العلماء الذين جمعوا ألوانا وأصنافا من العلوم مع الإتقان كالفقه والحديث والقراءات وغيرها ، ومن جلس معه علم قدره .
    والشيخ حفظه الله مشفق على الفقراء والمساكين والغرباء سيما طلبة العلم ، يمد يد المساعدة لهم بحسب قدرته ، ورأيته أكثر من مرة يسأل عن بعض طلبة العلم وعن أحوالهم ، وكم رأيته يعطي بعض طلبة العلم ويدفع عنهم مواصلاتهم لحضور الدروس ، ويوصلهم في طريقه لمجالس العلم ، بل رأيته يشتري من نفقته بعض الكتب ويوزعها على الطلبة ، رغم كثرة مصاريف الشيخ والتزاماته وربما ديونه .
    ولمّا يأتي بعض العلماء من المشرق والمغرب للحج أو للعمرة يكن بيت الشيخ محط ضيافة وتقدير لهم ، وعلاقته بمشايخه وبعموم العلماء علاقة صلة رحم بين أهل العلم بعضهم مع بعض ، يثني عليهم ويجلهم ، دائم الاتصال بشيوخه عظيم الصلة والبرّ بهم .

    وكذلك صلته مع طلبة العلم وأهله صلة محبة واحترام ، سواء في المدينة النبوية أو خارجها في العالم الإسلامي ، كالشيخ المقرئ إلياس البرماوي والشيخ المقرئ أيمن سعيد والشيخ المحدث عبد الله ناجي والشيخ المحدث أحمد عاشور وغيرهم .
    والشيخ على عقيدة السلف يقدم كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة وسلف الأمة وعلماء الملة ، وعلى منهجهم ، ويعظم الدليل ولا يتعصب لأحد إلا ما وافق الحق ، آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ، وهو على جانب كبير من الأدب والنزاهة في كل أعماله .
    هذا ما رأيته وخبرته من خلق وعلم الشيخ حفظه الله ، ومتع الله به الإسلام والمسلمين وهو في ازدياد من فضل الله وبركته آمين .
    وهذه الترجمة الموجزة للشيخ هي أقل ما يتوجب علينا من الحقوق تجاه علماء الإسلام في تعريف الناس وطلبة العلم بهم ، حتى يأخذوا عنهم ويقتدوا بهم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    مصادر الترجمة :
    كتبت هذه الترجمة من خلال معرفتي بشيخنا الشيخ حامد البخاري ، وبسؤالي له عن بعض الأمور قبل نشر الترجمة ، ومن إجازته لي في ثبته المجتبى من لقط الدرر، وما كتبه الشيخ زاهد البخاري في منتدى قراء طيبة الطيبة وأذن لي الشيخ بنشره مع بعض التعديل ، وإمتاع الفضلاء بتراجم القراء للشيخ إلياس البرماوي ج 1 / ص 113 و ج 4 / ص 223 ، وكتب عنه قديما الشيخ يوسف المرعشلي في معجم المعاجم والمشيخات .
    والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    أبو مالك المديني و عمرو بن هيمان الأعضاء الذين شكروا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,940

    افتراضي

    حفظه الله ، وقد أجازني الشيخ أيضا ، وعندي ترجمته من لقط الدرر .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •