السَّدَاد فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد - الصفحة 8
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 8 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 194
61اعجابات

الموضوع: السَّدَاد فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ...
    وفيكم بارك الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    79- عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ، مَوْلَى أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ يَسْمَعُ أَسْمَاءَ تَقُولُ: (كُلَّمَا مَرَّتْ بِالحَجُونِ صَلَّى اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّدٍ لَقَدْ نَزَلْنَا مَعَهُ هَا هُنَا، وَنَحْنُ يَوْمَئِذٍ خِفَافٌ قَلِيلٌ، ظَهْرُنَا قَلِيلَةٌ أَزْوَادُنَا، فَاعْتَمَرْتُ أَنَا وَأُخْتِي عَائِشَةُ، وَالزُّبَيْرُ، وَفُلاَنٌ وَفُلاَنٌ، فَلَمَّا مَسَحْنَا البَيْتَ أَحْلَلْنَا ثُمَّ أَهْلَلْنَا مِنَ العَشِيِّ بِالحَجِّ).

    - اتفقوا عليه في الإسناد مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنَا عَمْرٌو، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ، مَوْلَى أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ عن أسماء به ...).

    - عند البخاري: (وَنَحْنُ يَوْمَئِذٍ خِفَافٌ قَلِيلٌ)، بينما عند مسلم: ( وَنَحْنُ يَوْمَئِذٍ خِفَافُ الْحَقَائِبِ).

    - رواه مسلم مقرونًا، قال: (وحَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى به ...).

    - البخاري: (1796 ومسلم: (1237).

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    80 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذَابِ، يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ، فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ).

    - اتفقوا عليه في الإسناد مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ سُمَيٍّ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به ...).

    - عند البخاري: (فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ)، بينما عند مسلم: (فَإِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ مِنْ وَجْهِهِ).

    - زاد مسلم في آخره: (قَالَ: نَعَمْ).

    رواه مسلم مقرونًا، قال: (حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَأَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ، وَمَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، ح وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ، وَاللَّفْظُ لَهُ، قَالَ: قُلْتُ لِمَالِكٍ به ...).

    - البخاري: (1804)، ومسلم: (1927).

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    81 - عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ قُرَيْشًا كَانَتْ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فِي الجَاهِلِيَّةِ، ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصِيَامِهِ حَتَّى فُرِضَ رَمَضَانُ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ).

    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد سواء إلا في حرف يسير، من رواية: (قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، أَنَّ عِرَاكَ بْنَ مَالِكٍ، حَدَّثَهُ أَنَّ عُرْوَةَ أَخْبَرَهُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا به ...).

    - عند البخاري:
    (وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ)، بينما عند مسلم: (وَمَنْ شَاءَ فَلْيُفْطِرْهُ).

    - رواه مسلم مقرونًا، قال: (حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ، جَمِيعًا عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ ابْنُ رُمْحٍ: أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ به ...).

    - البخاري: (1893)، ومسلم: (1125).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    82 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ).

    - اتفقا عليه في الإسناد مع اختلاف في المتن، من رواية: (قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به ...).

    - زاد مسلم: (وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ).

    - رواه مسلم مقرونًا: (حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَقُتَيْبَةُ، وَابْنُ حُجْرٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ به ...).

    - البخاري: (1898)، ومسلم: (1079).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    3

    افتراضي

    نفع الله بكم أبا البراء و بارك فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيد الكريم مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم أبا البراء و بارك فيكم
    وبك نفع الله وبارك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    81 - عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ قُرَيْشًا كَانَتْ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فِي الجَاهِلِيَّةِ

    قريش كانت تصوم يوم عاشوراء، وكان قبل أن يلقى النبي صلى الله عليه وسلم اليهود
    .
    ولكن قريش كانت على بقايا من دين إيراهيم عليه السلام، ويوم عاشوراء نجى الله بني إسرائيل من عدوهم أي بعد إبراهيم عليه السلام بزمن؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    قريش كانت تصوم يوم عاشوراء، وكان قبل أن يلقى النبي صلى الله عليه وسلم اليهود
    .
    ولكن قريش كانت على بقايا من دين إيراهيم عليه السلام، ويوم عاشوراء نجى الله بني إسرائيل من عدوهم أي بعد إبراهيم عليه السلام بزمن؟!
    جزاكم الله خيرًا على التوضيح
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي



    سئل عكرمة عن صوم قريش عاشوراء ؟ فقال : أذنبت قريش في الجاهلية فَعَظُم في صدورهم ، فقيل لهم : صوموا عاشوراء يُكَفِّره .
    قال ابن حجر : " وكان يوما تُستر فيه الكعبة " يُفيد أن الجاهلية كانوا يُعظّمون الكعبة قديما بالستور ، ويَقومون بها . اهـ .



    https://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/266.htm
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة


    سئل عكرمة عن صوم قريش عاشوراء ؟ فقال : أذنبت قريش في الجاهلية فَعَظُم في صدورهم ، فقيل لهم : صوموا عاشوراء يُكَفِّره .
    قال ابن حجر : " وكان يوما تُستر فيه الكعبة " يُفيد أن الجاهلية كانوا يُعظّمون الكعبة قديما بالستور ، ويَقومون بها . اهـ .



    https://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/266.htm

    جزاكم الله خيرًا، ومما جاء في الرابط المشار إليه:

    لم يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء من اليهود ؛ ويدلّ على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَصومه ، فلمّا هاجَر إلى المدينة صامه وأمَر بِصيامه ، فلما فُرِض شهر رمضان قال : من شاء صامه ، ومن شاء تركه .
    وفي رواية قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمُر بصيامه قبل أن يُفرض رمضان ، فلما فُرض رمضان كان مَن شاء صام يوم عاشوراء ، ومَن شاء أفطر . رواه البخاري ومسلم .
    وكذلك أخرجاه مِن حديث ابن عمر رضي الله عنهما .
    فتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لذلك اليوم ، وافتراضه على الأمة كان قبل عِلمه صلى الله عليه وسلم بِصيام اليهود له .
    فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ذلك اليوم قبل الهجرة .

    قال القرطبي في " الْمُفْهِم " : لَم يَصُم النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء اقتداء باليهود ؛ فإنه كان يَصوم قبل قدومه عليهم ، وقبل عِلْمه بِحَالِهم ، لكن الذي حَدَث له عند ذلك إلزامه والتزامه استئلافًا لليهود ، واستدراجًا لهم ، كما كانت الحكمة في استقباله قِبْلَتهم ، وكان هذا الوقت هو الوقت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِب فيه موافقة أهل الكتاب فيما لم يُنهَ عنه . اهـ .

    والنبي صلى الله عليه وسلم لم يَتَشَبَّه باليهود ، وإنما خَالَفهم ، ففي حديث أبي موسى رضي الله عنه قال : كان أهل خيبر يَصومون يوم عاشوراء ، يتخذونه عِيدا ، ويُلبسون نساءهم فيه حُلِيهم وشَارتهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فصوموه أنتم . رواه مسلم .
    وعَزَم على مُخالفتهم في آخر حياته ، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمَر بصيامه ، قالوا : يا رسول الله إنه يوم تُعظِّمه اليهود والنصارى . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام المقبِل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع . قال : فلم يأت العام المقبِل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم .

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,783

    افتراضي

    وفقكم الله ونفع بكم

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله ونفع بكم
    آمين وإياكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    228

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على هذا المصنف، وفكرته، ولو سمح لي الأخ الفاضل من نقل ما بدا لي وهو من باب الأخذ بالأولى، فإن راق لكم ذلك فهذا ما قصد، وإن رأيتم عكسه فذك لا يفسد الود الذي بين طلاب هذا العلم، قلت ذلك لرفع الحرج، فأقول والله المستعان:
    أولاً: قولكم: اتفقوا عليه. فلو قيل: اتفقا عليه. خروجاً من خلاف أقل الجمع؛ لأن الكلام على الإمامين البخاري ومسلم، وقد مشى على هذا الحافظ الدارقطني في"الإلزامات والتتبع" فقال في غير موضع :"واتفقا على إخراج حديث ...". و قوله:""واتفقا على حديث...". وقوله:"واتفقا فأخرجا حديث ...". والله أعلم.
    ثانياً: بالنسبة لمحتوى الكتاب فهو ما اتفق عليه البخاري ومسلم في الإسناد والمتن وإن وقع في بعضها اختلافاً يسيراً في المتن. والعنوان فيه بعض العموم أو الإطلاق في الموافقة في المتن، مما جعلك تنبه على أن الخلاف اليسير في المتن لا يضر. فلو رفعنا ذلك بتعديل في اسم المصنف ليقف مطالعه على المراد منه. ويلاحظ ذلك من هذا السؤال الذي وجه إليكم من الأخوة الأفاضل وجوابكم عليه، وهو: " باختصار: نرجو منك أن توضح لنا معنى "الاتفاق" عندك، وما هي فلسفتك في التعامل مع المتون؟
    بارك الله فيك، أعني بالاتفاق في المتن والاسناد أن يكون سياقهما واحد، إلا أن يكون هناك اختلاف يسير نبينه وننبه عليه". فلو احتوى اسم المصنف على مراد بالاتفاق في المتن، لكان أولى. والله أعم,
    ثالثاً: لو فصلتم في بعض الأحاديث أن البخاري ومسلم اتفقا على المتن في رواية أخرى عند أحدهما. وأعني حديث: أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاَثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ) .اتفقوا عليه من رواية: (قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ نَافِعِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به ....).
    البخاري: (2682)، ومسلم: (59).
    تنبيه:
    1- ذكره مسلم من رواية يحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وقال: اللفظ ليحيى.
    2 - عند مسلم: بتقديم: (وإذا وعد أخلف)، على: (وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)". انتهى كلامكم حفظكم الله.
    فلو رجعنا إلى روايات البخاري فنجد التالي: الحديث رقم:
    (33 ) :حدثنا سليمان أبو الربيع، بلفظ:" وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ".
    الحديث رقم (2749): حدثنا سليمان بن داود أبو الربيع، بلفظ:"وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف ".
    الحديث رقم:
    :(6095 ) حدثني محمد بن سلام، بلفظ:"وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".
    فظهر أن لفظ مسلم من رواية يحي بن أيوب،بتقديم: (وإذا وعد أخلف) ، على: (وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)". فلو قيل: قد جاء أيضاً عند البخاري من رواية لسليمان بن داود (33):" وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ". وكذا في رواية محمد بن سلام (6095). والله أعلم. وجزاك الله خيراً على سعة صدركم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً على هذا المصنف، وفكرته، ولو سمح لي الأخ الفاضل من نقل ما بدا لي وهو من باب الأخذ بالأولى، فإن راق لكم ذلك فهذا ما قصد، وإن رأيتم عكسه فذك لا يفسد الود الذي بين طلاب هذا العلم، قلت ذلك لرفع الحرج، فأقول والله المستعان:
    أولاً: قولكم: اتفقوا عليه. فلو قيل: اتفقا عليه. خروجاً من خلاف أقل الجمع؛ لأن الكلام على الإمامين البخاري ومسلم، وقد مشى على هذا الحافظ الدارقطني في"الإلزامات والتتبع" فقال في غير موضع :"واتفقا على إخراج حديث ...". و قوله:""واتفقا على حديث...". وقوله:"واتفقا فأخرجا حديث ...". والله أعلم.
    ثانياً: بالنسبة لمحتوى الكتاب فهو ما اتفق عليه البخاري ومسلم في الإسناد والمتن وإن وقع في بعضها اختلافاً يسيراً في المتن. والعنوان فيه بعض العموم أو الإطلاق في الموافقة في المتن، مما جعلك تنبه على أن الخلاف اليسير في المتن لا يضر. فلو رفعنا ذلك بتعديل في اسم المصنف ليقف مطالعه على المراد منه. ويلاحظ ذلك من هذا السؤال الذي وجه إليكم من الأخوة الأفاضل وجوابكم عليه، وهو: " باختصار: نرجو منك أن توضح لنا معنى "الاتفاق" عندك، وما هي فلسفتك في التعامل مع المتون؟
    بارك الله فيك، أعني بالاتفاق في المتن والاسناد أن يكون سياقهما واحد، إلا أن يكون هناك اختلاف يسير نبينه وننبه عليه". فلو احتوى اسم المصنف على مراد بالاتفاق في المتن، لكان أولى. والله أعم,
    ثالثاً: لو فصلتم في بعض الأحاديث أن البخاري ومسلم اتفقا على المتن في رواية أخرى عند أحدهما. وأعني حديث: أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاَثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ) .اتفقوا عليه من رواية: (قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ نَافِعِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به ....).
    البخاري: (2682)، ومسلم: (59).
    تنبيه:
    1- ذكره مسلم من رواية يحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وقال: اللفظ ليحيى.
    2 - عند مسلم: بتقديم: (وإذا وعد أخلف)، على: (وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)". انتهى كلامكم حفظكم الله.
    فلو رجعنا إلى روايات البخاري فنجد التالي: الحديث رقم:
    (33 ) :حدثنا سليمان أبو الربيع، بلفظ:" وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ".
    الحديث رقم (2749): حدثنا سليمان بن داود أبو الربيع، بلفظ:"وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف ".
    الحديث رقم:
    :(6095 ) حدثني محمد بن سلام، بلفظ:"وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".
    فظهر أن لفظ مسلم من رواية يحي بن أيوب،بتقديم: (وإذا وعد أخلف) ، على: (وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)". فلو قيل: قد جاء أيضاً عند البخاري من رواية لسليمان بن داود (33):" وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ". وكذا في رواية محمد بن سلام (6095). والله أعلم. وجزاك الله خيراً على سعة صدركم.
    بارك الله فيك، ونفع بك.
    نصحك على العين والرأس.
    وأحسنت وأفصحت وسددت، وبعين الاعتبار والنظر ينظر ويصحح ما أشرتم إليه إن شاء الله تعالى.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    228

    افتراضي

    أخي الفاضل حفظك الله هذا خلق تغبط عليه تقبل النصح والتعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والتواصي بالصبر هذا كله هو حقيقة الحب في الله الذي هو أوثق عرى الإيمان. وفقك الله لكل خير وزادك الله علماً وحلماً.

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,783

    افتراضي

    يا حبذا وفقكم الله إضافة لبعض المقالات من بعض الكتب في هذا الموضوع

  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل حفظك الله هذا خلق تغبط عليه تقبل النصح والتعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والتواصي بالصبر هذا كله هو حقيقة الحب في الله الذي هو أوثق عرى الإيمان. وفقك الله لكل خير وزادك الله علماً وحلماً.
    آمين وإياكم، دمت ناصحًا ودامت محبتكم في الله ولله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    يا حبذا وفقكم الله إضافة لبعض المقالات من بعض الكتب في هذا الموضوع
    أفعل إن شاء الله؛ لكن حبذا لو ذكرت مثالًا به يتضح المقال.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,671

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    فلو احتوى اسم المصنف على مراد بالاتفاق في المتن، لكان أولى. والله أعم,
    يا حبذا لو أتممت الحسن باقتراح اسم، فأكون لك شاكرًا وفي دعائي ذاكرًا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •