السَّدَاد فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد - الصفحة 2
صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 176
59اعجابات

الموضوع: السَّدَاد فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,034

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاك مثله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,305

    افتراضي

    في كتاب توجيه النظر إلى أصول الأثر :
    "وَقَالَ مسملة بن قَاسم الْقُرْطُبِيّ وَهُوَ من أَقْرَان الدَّارَقُطْنِي ّ فِي تَارِيخه عِنْد ذكر كتاب مُسلم لم يضع أحد مثله .
    وَهَذَا مَحْمُول على حسن الْوَضع وجودة التَّرْتِيب وسهولة التَّنَاوُل فَإِنَّهُ جعل لكل حَدِيث موضعا وَاحِدًا يَلِيق بِهِ ، جمع فِيهِ طرْقَة الَّتِي ارتضاها وَاخْتَارَ ذكرهَا ، وَأورد فِيهِ أَلْفَاظه الْمُخْتَلفَة ، بِخِلَاف البُخَارِيّ فَإِنَّهُ يذكر الطّرق فِي أَبْوَاب مُتَفَرِّقَة ، ويورد كثيرا من الْأَحَادِيث فِي غير الْأَبْوَاب الَّتِي يتَبَادَر إِلَى الذِّهْن أَنَّهَا تذكر فِيهَا.
    وَقد وَقع بِسَبَب ذَلِك لناس من الْعلمَاء أَنهم نفوا رِوَايَة البُخَارِيّ لأحاديث هِيَ مَوْجُودَة فِيهِ حَيْثُ لم يجدوها فِي مظانها السَّابِقَة إِلَى الْفَهم ..."


    هل يتم ذكر الأحاديث بشكل عشوائي ، أم الترتيب على الأبواب ؟ أي هل ترتيب الموضوع هي على أبواب البخاري أو مسلم ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    في كتاب توجيه النظر إلى أصول الأثر :
    "وَقَالَ مسملة بن قَاسم الْقُرْطُبِيّ وَهُوَ من أَقْرَان الدَّارَقُطْنِي ّ فِي تَارِيخه عِنْد ذكر كتاب مُسلم لم يضع أحد مثله .
    وَهَذَا مَحْمُول على حسن الْوَضع وجودة التَّرْتِيب وسهولة التَّنَاوُل فَإِنَّهُ جعل لكل حَدِيث موضعا وَاحِدًا يَلِيق بِهِ ، جمع فِيهِ طرْقَة الَّتِي ارتضاها وَاخْتَارَ ذكرهَا ، وَأورد فِيهِ أَلْفَاظه الْمُخْتَلفَة ، بِخِلَاف البُخَارِيّ فَإِنَّهُ يذكر الطّرق فِي أَبْوَاب مُتَفَرِّقَة ، ويورد كثيرا من الْأَحَادِيث فِي غير الْأَبْوَاب الَّتِي يتَبَادَر إِلَى الذِّهْن أَنَّهَا تذكر فِيهَا.
    وَقد وَقع بِسَبَب ذَلِك لناس من الْعلمَاء أَنهم نفوا رِوَايَة البُخَارِيّ لأحاديث هِيَ مَوْجُودَة فِيهِ حَيْثُ لم يجدوها فِي مظانها السَّابِقَة إِلَى الْفَهم ..."

    هل يتم ذكر الأحاديث بشكل عشوائي ، أم الترتيب على الأبواب ؟ أي هل ترتيب الموضوع هي على أبواب البخاري أو مسلم ؟
    بارك الله فيكم، في هذا الموضوع لم أحدد؛ لأني ما نويت جمعه في كتاب حتى تلك اللحظة، أما في مشروعي الآخر وهو الجمع والتقريب بين الصحيحين، فرتبته على تبويبات البخاري وبترتيب مسلم.

    بلوغ الأمانيّ في الجمع والتقريب بين صحيحَيْ مسلمٍ والبخاريّ.

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,305

    افتراضي

    بارك الله فيكم ،،

    12-
    البخاري – باب في كم يقصر الصلاة ؟ وسمى النبي صلى الله عليه وسلم يوما وليلة سفرا – حديث رقم (1078) :

    حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم ) .

    مسلم – باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره – حديث رقم (1338) :
    حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى . قالا : حدثنا يحيى (وهو القطان) عن عبيدالله . أخبرني نافع عن ابن عمر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا تسافر المرأة ثلاثا ، إلا ومعها ذو محرم ) .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ،،

    12-
    البخاري – باب في كم يقصر الصلاة ؟ وسمى النبي صلى الله عليه وسلم يوما وليلة سفرا – حديث رقم (1078) :

    حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا تسافر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم ) .

    مسلم – باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره – حديث رقم (1338) :
    حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى . قالا : حدثنا يحيى (وهو القطان) عن عبيدالله . أخبرني نافع عن ابن عمر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا تسافر المرأة ثلاثا ، إلا ومعها ذو محرم ) .

    بارك الله فيكم، لكن هذا المثال لا يدخل في جمعنا هذا؛ لأن شيخ البخاري في الحديث: (مسدد)، غير شيخ مسلم: (زهير بن حرب ومحمد بن المثنى).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,305

    افتراضي

    أحسن الله إليكم ، بحث الموضوع إذن فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في الاسناد كاملا ، ولكن المتن قد يكون فيه اختلاف يسير ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم ، بحث الموضوع إذن فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في الاسناد كاملا ، ولكن المتن قد يكون فيه اختلاف يسير ؟
    وفيكم بارك الله، في المتن والإسناد، وأحيانًا لو وجد اختلاف يسير في المتن أشرنا إليه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    12 - عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: لَمَّا أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى الرُّومِ، قَالُوا: إِنَّهُمْ لاَ يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا مَخْتُومًا، (فَاتَّخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِهِ، وَنَقْشُهُ: مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ).

    اتفقوا عليه في الإسناد مع اختلاف يسير في المتن من رواية: (
    مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ به ....).

    تنبيه:

    - عند البخاري: (
    وَبِيصِهِ)، وعند مسلم: ( بَيَاضِهِ).

    - رواه مسلم من رواية:
    (مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ).


    البخاري: (
    7162)، ومسلم: (2092).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    13 - عن أبي مُوسَى الأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ أَعْرَابِيٌّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، وَالرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ، وَيُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ، مَنْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ: (مَنْ قَاتَلَ، لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا، فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ).

    اتفقوا عليه في المتن والإسناد مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ- مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ-، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَمْرٍو بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به .....).

    تنبيه:

    - عند البخاري: (قَالَ أَعْرَابِيٌّ)، بينما عند مسلم: (أَنَّ رَجُلًا أَعْرَابِيًّا).

    - عند البخاري: (كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا بينما عند مسلم: ( كَلِمَةُ اللهِ أَعْلَى).

    - ذكره مسلم من رواية: (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى).

    البخاري: (3126)، ومسلم: (1904).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    14 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: بَيْنَا أَنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَرْثٍ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى عَسِيبٍ، إِذْ مَرَّ اليَهُودُ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: سَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ، فَقَالَ: مَا رَأْيُكُمْ إِلَيْهِ؟ وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لاَ يَسْتَقْبِلُكُم ْ بِشَيْءٍ تَكْرَهُونَهُ، فَقَالُوا: سَلُوهُ، فَسَأَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ، فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِمْ شَيْئًا، فَعَلِمْتُ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْهِ، فَقُمْتُ مَقَامِي فَلَمَّا نَزَلَ الوَحْيُ، قَالَ: {وَيَسْأَلُونَك عَنِ الرُّوحِ، قُلْ: الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ العِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85].

    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، قَالَ: حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به ....).

    تنبيه:

    - عند البخاري: ( مَا رَأْيُكُمْ إِلَيْهِ)، بينما عند مسلم: (مَا رَابَكُمْ إِلَيْهِ).

    - عند البخاري: (فَأَمْسَكَ)، بينما عند مسلم: (فَأَسْكَتَ).

    البخاري: (4721)، ومسلم: (2794).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,482

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    في كتاب توجيه النظر إلى أصول الأثر :
    "وَقَالَ مسملة بن قَاسم الْقُرْطُبِيّ
    صوابه : مسلمة .
    نفع الله بكم على فوائدكم .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,482

    افتراضي

    بارك الله فيكم أبا البراء .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أبا البراء .
    وفيكم بارك الله، شيخنا الهُمام.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,305

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    صوابه : مسلمة .
    نفع الله بكم على فوائدكم .
    بارك الله فيكم ،، وجدت في كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان لمحمد فؤاد عبدالباقي لفظ : " قال مسلم بن قاسم القرطبي ".
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ،، وجدت في كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان لمحمد فؤاد عبدالباقي لفظ : " قال مسلم بن قاسم القرطبي ".

    بارك الله فيكم: في كتاب: (توجيه النظر إلى أصول الأثر)، طبعة (أبو غدة): (1/ 302): (مسلمة بن قاسم القرطبي).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    15 - عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ قَالَ: (رَدِفْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَرَفَاتٍ، فَلَمَّا بَلَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشِّعْبَ الأَيْسَرَ، الَّذِي دُونَ المُزْدَلِفَةِ، أَنَاخَ، فَبَالَ ثُمَّ جَاءَ، فَصَبَبْتُ عَلَيْهِ الوَضُوءَ، فَتَوَضَّأَ وُضُوءًا خَفِيفًا، فَقُلْتُ: الصَّلاَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (الصَّلاَةُ أَمَامَكَ)، فَرَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى المُزْدَلِفَةَ فَصَلَّى، ثُمَّ رَدِفَ الفَضْلُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةَ جَمْعٍ).


    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد، من رواية: (قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَرْمَلَةَ، عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ به .....).


    تنبيه:

    - رواه مسلم مقرونًا، من رواية: (يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَابْنُ حُجْرٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، ح وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، - وَاللَّفْظُ لَهُ).

    - عند البخاري: (فَقُلْتُ: الصَّلاَةُ)، بينما عند مسلم: (ثُمَّ قُلْتُ: الصَّلاَةُ).

    - البخاري: (1669)، ومسلم: (1280).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    16 - عَنِ الجَعْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ، يَقُولُ: ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ، (فَمَسَحَ رَأْسِي، وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ، مِثْلَ زِرِّ الحَجَلَةِ).



    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد، من رواية: ( قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا حَاتِمٌ، عَنِ الجَعْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ به ....).

    تنبيه:

    - رواه مسلم مقرونًا، قال: (وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا حَاتِمٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ).


    - البخاري: (6352)، ومسلم:(2345).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    17 - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِبَ لَبَنًا فَمَضْمَضَ، وَقَالَ: (إِنَّ لَهُ دَسَمًا).

    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد، مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ به ....).

    تنبيه:

    - زاد مسلم: ( ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ).

    - رواه البخاري مقرونًا، قال: (حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، وَقُتَيْبَةُ، قَالاَ: حَدَّثَنَا اللَّيْثُ به ...).

    البخاري: (211)، ومسلم: (358).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,740

    افتراضي

    18 - عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلم (إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الحِلاَبِ، فَأَخَذَ بِكَفِّهِ، فَبَدَأَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ الأَيْسَرِ، فَقَالَ بِهِمَا عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ).



    - اتفقوا عليه في المتن والإسناد، مع اختلاف يسير في المتن، من رواية: (مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ حَنْظَلَةَ، عَنِ القَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ به ....).

    تنبيه:

    -
    عند البخاري: ( فَبَدَأَ )، وبينما عند مسلم: (بَدَأَ).

    -
    عند البخاري: (فَقَالَ بِهِمَا عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ)، بينما عند مسلم: (فَقَالَ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ).


    - الحِلاَبِ: قال الخطابي: (هو إناء يسع قدر حلبة ناقة).

    - البخاري: (258)، ومسلم: (318).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •