سؤال : تحديد ولاية الحاكم بسنة أو أكثر ؟ العثيمين .
النتائج 1 إلى 11 من 11
4اعجابات
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: سؤال : تحديد ولاية الحاكم بسنة أو أكثر ؟ العثيمين .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي سؤال : تحديد ولاية الحاكم بسنة أو أكثر ؟ العثيمين .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ذكر العلامة العثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لكتاب السياسة الشرعية لشيخ الاسلام ابن تيمية ..هذا القول .. [ ولا بأس بتقييد الولاية سنة أو سنتين أو ثلاث أو أربعة ، أو غير ذلك فلا بأس به فهذا جيد لأنه يفيد .....وجعل الولاية مقيدة بسنوات هذا طيب ، حتى يختبر وينظر ... ]
    فهل هذا يتعارض مع ما جرى عليه العمل عند المسلمين في زمن الخلافة الاسلامية على مر عصورها أم لا يتعارض ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,183

    افتراضي

    وهل هناك نص يلزم المسلمين باتباع سُنة بعينها أم الأمر متروك للأمة في تحديد الأصلح لها وفق المتغيرات؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ... المشتهر والمعروف من سير الخلفاء أن ولايتهم غير محددة ابتداءا بسنوات ، فالموت هو الذي ينهي ولايتهم ، لكن قد تكون محددة بضوابط مقاصد الإمامة فلعله يعزل من أهل الحل والعقد ... على العموم هذه معلومة مفيدة وهي أن تحديد الولاية ابتداءا قضية شرعية وليست من الديمقراطية !!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,183

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ... المشتهر والمعروف من سير الخلفاء أن ولايتهم غير محددة ابتداءا بسنوات ، فالموت هو الذي ينهي ولايتهم ، لكن قد تكون محددة بضوابط مقاصد الإمامة فلعله يعزل من أهل الحل والعقد ... على العموم هذه معلومة مفيدة وهي أن تحديد الولاية ابتداءا قضية شرعية وليست من الديمقراطية !!
    وهل أنهى الموت ولاية الحسن بن علي رضي الله عنهما؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي

    بارك الله فيك ... لكني كنت أتوقع أن هذا التحديد قبل التولي ابتدعه الديمقراطيون !
    ومثالك طيب ونافع فتنازل الحسن عن الولاية من غير مطعن في مقاصدها يستوجب عزله تدل على الجواز .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    978

    افتراضي

    فقه السياسة الشرعية من أقل العلوم الشرعية بسطاً وبحثاً ، ونادراً ماتجد فيه بحثا موسعاً ، وأظن ذلك لغلبة الحكام على العلماء ، أو قد يكون أن العلماء أحجموا عنه دراءاً للفتن ، وخوفهم من غلبة العامة والجهال على بعض الأقوال فيطيرونها أيما مشرب ، ولا تؤخذ بمقتضاها وعلى مبناها الشرعي !
    المهم أن السياسة الشرعية فقهها قليل جداً بين الناس ، قد يكون في الكتب لكنه غير مبسوط ! ولم يجدد أو يُتطرق للبحث ! ولو فعلوا لأخرجوا كنوزاً وجواهراً لا حصر لها على ضوء الكتاب السنة ، هذا والله أعلم .
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي

    جزاك الله خيرا .... وفي ظروفنا الحالية الحاجة ماسّة لإظهار هذا الفقه ...
    فكم من مستجد نحسبه نازله وهو قد بسط الكلام عليه من قبل .
    وما مشاكل السياسة الديمقراطية اليوم عنا ببعيد فترى فيها ماله أصله الشرعي وفيها ما هو مخالف للشرع ويتجاذبه ويختلف فيه فريقان ...
    كم نحن بحاجة الى ساسة شرعيين أو فقهاء سياسيين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي

    ونتمنى أن يشتهر وينتشر العلم حول النظام السياسي في الاسلام بين طلبة العلم الشرعي
    وأن يكون هناك مشروعا تقوم به مؤسسات علمية لإنشاء [ مسلم سياسي يفهم بالسياسة الشرعية ] يمارس دوره في الحياة السياسية الحالية متبعا فيها منهج الموازنات في المصالح والمفاسد ؟
    لماذا لا يكون في الأمة هكذا مشروع ..... نحن نقرأ لسياسيين مسلمين عندهم علم في السياسة الشرعية لكن ليس لهم دور في السياسة الحالية في بلدانهم .

    نعيب على من يقول بفصل الدين عن السياسة بل نقول إنها مقالة كفر ! لكن أظن والله أعلم أن تنحي أهل العلم الشرعي وعزوفهم عن الدخول في العمل السياسي مع وجود قدرة في الدخول والإصلاح هو يصب في صالح هذه المقولة فصل الدين عن الدولة ... ونحن نعلم أن صلاح الحاكم والمحكومين بإقامة الدين وتحكيمه .
    قال تعالى :(( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين )).
    نريد تعليقات نافعة على هذا الكلام لشيخ الاسلام .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,173

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    للفائدة : http://www.islamtoday.net/bohooth/se...-86-111893.htm

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,173

    افتراضي

    الفرع الرابع : حكم تحديد سنوات الحكم :
    لا يرى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين- رحمه الله- مانعاً من تقييد سنوات الولاية بمدة معينة، بل يرى أن هذا الأمر فيه مصلحة للمجتمع ،حتى يرى كفاءته من عدمها ،حيث يقول: ولا بأس بتقييد الولاية سنة، أو سنتين، أو ثلاث، أو أربع ،أو غير ذلك، لا بأس به فهذا جيد، لأنه يفيد .
    وقال : وجعْلُ الولاية مقيدة بسنوات هذا طيب، حتى يختبر ،وينظر، وكم من إنسان لا نظن أنه أهلٌ فيكون أهلاً؟ وكم من إنسان يكون بالعكس نظنه أهلاً ويكون غير أهلٍ؟ وعلل رحمه الله بأن الولاية ليس عقد إيجار، والتقدير يكون بحسب المصلحة ،زادت المدة، أو نقصت.
    أبو البراء محمد علاوة و دحية الكلبي الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,173

    افتراضي

    الفرع الخامس : طريقة التنصيب للحاكم وحكم الانتخابات :
    لمّا كان طلب الولاية مانعاً من توليها عند الشيخ -رحمه الله-، ولما كانت طريقة التولية في هذا الزمن تختلف عنها في الزمن السابق، حيث يجتمع أهل الحل، والعقد في الزمن السابق، ويبايعون إمامهم، وينصبون حكّامهم، وأصبح الواقع أن الانتخابات تجري في بعض الدول والحكومات ليختار الناس من يتولى عليهم، ويستلزم من ذلك طلب المنتخب أن يرشّح نفسه ،ويطلب الولاية، فهل له ذلك؟ وهل يمنع من التولي؟
    يجيب رحمه الله قائلا : وأما الذين يطلبون الولاية في الانتخابات، فإنهم لا يقصدون أن يتولوا هم ، والله أعلم بنياتهم ، لكن يقصدوا أن يتولى حزبهم مثلاً، لأن هناك حزباً مضاداً،فلو تركت الأحزاب الأخرى الضالة فإنه يحصل الفساد ،وهذا كقول يوسف عليه السلام للعزيز [قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة دحية الكلبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •