اسلام بحيري """""منذايام
يدور حول محورين
التراث العفن من وجهه نظره
وتقديس الاشخاص
اماالتراث العفن انما يقصد به كتب التفسير والحديث على الاخص ليبقى النص بلا شرح ليفسر على الاهواء
وعلى راس مايضرب البخاري ومسلم لانهما كلام بشر لا نلزم به هكذا يقول .البخاري ومسلم جمع لحديث النبي صلى الله عليه وسلم على اعلى شروط الدقه وتحري النقل .اما ما قد يبدو للناظر في بعض الاحاديث فهذا عمل الاجتهاد من توفيق او نسخ او تخصيص ليس امر الجامع وهذا اسمه .....
اما تقديس الاشخاص:::::وهذا للاسف نقل اليه والى الكثيرين مما قد يحدث من بعض التلاميذ المحبين لمشايخهم بصبغه تعصب فيظن هذا منهجا يعلم وادنى نظره في كتب التراث ""العفن "ياباحثا خيالا لا واقعا وجاهلا لغفله الناس مستغلا...ترى ان العلماء لا يقدسون الا النص قرءانا وسنه ويردون على مشايخهم بالدليل مع احترام الشخص وما توصل اليه من راي .......اما كونك لا ترى فهذا لانك لا تريدذلك
قال ابو حنيفه رحمه الله:لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه) . (ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق.(إذا صح الحديث فهو مذهبي.إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي) . (الفلاني في الإيقاظ .....مالك بن أنس رحمه الله وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال:
1 - (إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه) . (ابن عبد البر في الجامع 2 / 32)(ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم) الشافعي:
3 - (إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت) . (الامام احمد:لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا) . (ابن القيم في إعلام الموقعين.وكلهم ذاك نهجهم لا تعصب ولا تقديس .هذا ترويج اتباع ابليس