ماصحة هذا الحديث في التعوذ من مردة الجن ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23
11اعجابات

الموضوع: ماصحة هذا الحديث في التعوذ من مردة الجن ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي ماصحة هذا الحديث في التعوذ من مردة الجن ؟

    وسَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ خَنْبَشٍ : كَيْفَ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ كَادَتْهُ الشَّيَاطِينُ ؟ وقد علم جبريل عليه السلام ، رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يتعوذ من شر الشياطين ، ومردة الجان بقوله :
    ( أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا وَمِنْ شَرِّ مَا ذَرَأَ فِي الْأَرْضِ وَمِنْ شَرِّ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْمَنُ ) .
    الحديث في مسند الإمام أحمد
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    مسند أحمد ط الرسالة (24/ 200)
    حديث عبد الرحمن بن خنبش (1)
    15460 - حدثنا سيار بن حاتم أبو سلمة العنزي، قال: حدثنا جعفر يعني ابن سليمان، قال: حدثنا أبو التياح، قال: قلت: لعبد الرحمن بن خنبش التميمي، وكان كبيرا، أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: قلت: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة كادته الشياطين، فقال: إن الشياطين تحدرت تلك الليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأودية، والشعاب، وفيهم شيطان بيده شعلة نار، يريد أن يحرق بها وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهبط إليه جبريل، فقال: يا محمد قل، قال: " ما أقول؟ " قال: " قل: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير، يا رحمن "، قال: فطفئت نارهم، وهزمهم الله تبارك وتعالى (2)
    __________
    (1) في (م) : رضي الله تعالى عنه.
    (2) إسناده ضعيف، فقد قال البخاري فيما نقله عنه الحافظ في "الإصابة" 6/275: في إسناده نظر، قلنا: وقد تفرد به جعفر بن سليمان: وهو الضبعي، وهو ممن لا يحتمل تفرده، وهو وإن احتج به مسلم، فقد قال البخاري: يخالف في بعض حديثه، وقال الذهبي في "الميزان": ينفرد بأحاديث عدت مما ينكر، وقال الجوزجاني: روى أحاديث منكرة. وسيار بن حاتم، قال أبو أحمد الحاكم: في حديثه بعض المناكير، وقال العقيلي: أحاديثه مناكير، ضعفه ابن == المديني، وقال الأزدي: عنده مناكير، وقال أبو داود عن القواريري: لم يكن له عقل، قلت: أيتهم بالكذب؟ قال: لا، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: كان جماعا للرقائق. قلنا: وقد انفرد سيار عن جعفر بن سليمان في قوله عن أبي التياح: قلت لعبد الرحمن بن خنبش، وهذا من أوهامه، فقد رواه عفان ومن تابعه كما سيأتي برقم (15461) عن جعفر بن سليمان، عن أبي التياح، قال: سأل رجل عبد الرحمن بن خنبش.
    وأعله ابن منده فيما ذكره الحافظ في "الإصابة" بالإرسال، وتأوله الحافظ بقوله: ولعل ابن منده أراد أنه لم يصرح بسماعه لذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وله شاهد لا يفرح به من حديث عبد الله بن مسعود أخرجه الطبراني في "الأوسط" (43) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الدلائل" (138) عن أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، قال: زعم إبراهيم بن طريف عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري، عن ابن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة صرف إليه النفر من الجن.. فذكر نحوه.
    قلنا: وهذا منكر، فقد ورد بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن مسعود برقم (4149) أنه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن أحد من الصحابة. وأحمد ابن محمد بن يحيى بن حمزة، قال الذهبي في "الميزان": له مناكير.
    وأخرجه مالك في "الموطأ" 2/950-951 عن يحيى بن سعيد الأنصاري أنه قال: أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى عفريتا من الجن يطلبه بشعلة من نار ... فذكر الحديث بنحوه، وهو معضل.
    وانظر ما بعده".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي

    هل الألباني رحمه الله صحح الحديث ؟
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    نعم قال في "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (2/ 495)
    840 - " أتاني جبريل، فقال: يا محمد! قل، قلت: وما أقول؟ قال: قل: أعوذ
    بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ
    ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ
    ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا
    يطرق بخير، يا رحمن! ".
    عزاه السيوطي في " الجامع الكبير " (1 / 11 / 2) لأحمد والطبراني في
    " الكبير " وابن السني في " عمل اليوم والليلة " عن عبد الرحمن بن خنبش.
    وهو عند أحمد (3 / 319) وابن السني (631) عن جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا
    أبو التياح قال: قلت لعبد الرحمن بن خنبش التميمي ـ وكان شيخا كبيرا ـ أدركت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: قلت: كيف صنع رسول الله صلى
    الله عليه وسلم ليلة كادته الشياطين؟ فقال: " إن الشياطين تحدرت تلك الليلة
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأودية والشعاب وفيهم شيطان بيده شعلة
    من نار يريد أن يحرق بها وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهبط إليه جبريل
    عليه السلام فقال: يا محمد.... " الحديث وزاد في آخره:" قال: فطفئت نارهم
    وهزمهم الله تبارك وتعالى ". هكذا أخرجاه ليس عندهما من قوله صلى الله عليه
    وسلم: " أتاني جبريل " فلعله في رواية الطبراني ويحتمل أن يكون من تصرف
    السيوطي رواه بالمعنى ليتمكن من إيراده في محله المناسب من كتاب " الجامع "!
    والإسناد صحيح، رجاله إلى ابن خنبش على شرط مسلم وقد اختلفوا في صحبته وقد
    اختار الحافظ في " الإصابة " قول من جزم بأن له صحبة وهذا الحديث يشهد لذلك.
    فإنه قد صرح فيه أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم". اهـ.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي وزادك الله علماً .
    طيب ماهي حجة الألباني رحمه الله في تصحيحه ؟
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي وزادك الله علماً .
    طيب ماهي حجة الألباني رحمه الله في تصحيحه ؟
    آمين وإياكم أخي الكريم.
    راجع كلام محققو المسند مع كلام الشيخ الألباني، وأنت تدرك لما صححه الألباني!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي

    أين أجد ذلك ؟
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أين أجد ذلك ؟
    المشاركة الأولى والثانية لي يا صديقي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي

    آها ، لقد حسبته في محل آخر ! لقد قرأت الكلام مسبقاً .
    لعلك لم تفهم قصدي .
    أقصد أني فهمت لماذا ضُعّف الحديث ، وهو أن الضبعي متفرد ، وسيّار بن حاتم يروي المناكير .
    لكني لم أفهم لماذا صُحّح من قبل الشيخ الألباني رحمه الله وهذا حال سنده ؟
    فلم أفهم جزئية على شرط مسلم ، هل يقصد رحمه - آي الألباني - أن رجاله رجال مسلم ؟
    وهل يحتج مسلم بمن يروي المناكير ؟ لم أفهم ! فلو سمحت وضح لي هذه النقطة .
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    أقصد أني فهمت لماذا ضُعّف الحديث ، وهو أن الضبعي متفرد ، وسيّار بن حاتم يروي المناكير .
    أخي الكريم: سيَّار بن حاتم لم يتفرد به بل تابعه عفان بن مسلم وغيره من الثقات. ولم يعل أحدٌ الحديث به أصلًا!
    وجعفر بن سليمان مختلف فيه، و(محققو المسند)، لم ينصفوه في الترجمة، فقد اكتفوا بنقل بعض ما قيل فيه من الجرح-وإن كان أجيب عن هذا-، وما يدل على القصور الشديد، نقلهم لقول البخاري: "يخالف في بعض حديثه"، فأين المخالفة هنا؟!! فالثقة قد يخالف، فهل هذا الحديث فيه مخالفة أصلًا، حتى ينتقى من أقوال أهل العلم مثل هذا؟!
    وقول الذهبي: "عدت من مناكيره"! فالذهبي يقول: "عدت"، فهل هذا عُد من مناكيره!
    طيب أين جواب العلماء فيما أورده فيه من جرحٍ بهذا، بل أين أقوال العلماء في توثيقه، وهم الجماهير، ودونك أقوالهم من "تهذيب التهذيب":
    : "قال أبو طالب عن أحمد لا بأس به قيل له إن سليمان بن حرب يقول لا يكتب حديثه فقال إنما كان يتشيع وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة يغلون في علي قلت عامة حديثه رقاق قال نعم كان قد جمعها وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا وقال الفضل بن زياد عن أحمد قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس إليه وقال بن أبي خيثمة وغيره عن بن معين ثقة وقال عباس عنه ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه وقال في موضع آخر كان يحيى بنسعيد لا يروي عنه وكان يستضعفه وقال ابن المديني أكثر عن ثابت وكتب مراسيل وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال أحمد بن سنان رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان قال أحمد بن سنان استثقل حديثه وقال البخاري يقال كان أميا وقال بن سعد كان ثقة وبه ضعف وكان يتشيع وقال جعفر الطيالسي عن بن معين سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما فاستدللت به على ما ذكر عنه من المذهب فقلت له إن استاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة فعمن أخذت هذا المذهب فقال قدم علينا جعفر بن سليمان فرأيته فاضلا حسن الهدى فأخذت هذا عنه وقال بن الضريس سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان فقلت روى عنه عبد الرزاق قال فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفر وغيره يعني في التشيع وقال الخضر بن محمد بن شجاع الجزري قيل لجعفر بن سليمان بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر فقال أما الشتم فلا ولكن بغضا يا لك وحكى عنه وهب بن بقية نحو ذلك وقال بن عدي عن زكريا الساجي وأما الحكاية التي حكيت عنه فإنما عنى به جارين كانا له قد به تأذى بهما يكنى أحدهما أبا بكر ويسمى الآخر عمر فسئل عنهما فقال أما السب فلا ولكن بغضا يا لك ولم يعن به الشيخين أو كما قال قال أبو أحمد ولجعفر حديث صالح وروايات كثيرة وهو حسن الحديث معروف بالتشيع وجميع الرقاق وارجوانة لا بأس به وقد روى أيضا في فضل الشيخين وأحاديثه ليست بالمنكرة وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه قال بن سعد مات سنة "78" في رجب قلت وقال أبو الأشعث أحمد بن المقدام كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال من أتى جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني وكان عبد الوارث ينسب إلى الاعتزال وجعفر ينسب إلى الرفض وقال البخاري في الضعفاء يخالف في بعض حديثه وقال بن حبان في كتاب الثقات حدثنا الحسن بن سفيان ثنا إسحاق بن أبي كامل ثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي إلى جعفر فقلت بلغنا انك تسب أبا بكر وعمر وقال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي مثل الحمار قال بن حبان كان جعفر من الثقات في الروايات غير أنه ينتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كانت فيه بدعة ولم يكن يدعو إليها الاحتجاج بخبره جائز وقال الأزدي كان فيه تحامل على بعض السلف وكان لا يكذب في الحديث ويؤخذ عنه الزهد والرقائق وأما الحديث فعامة حديثه عن ثابت وغيره فيها نظر ومنكر وقال بن المديني هو ثقة عندنا وقال أيضا أكثر عن ثابت وبقية أحاديثه مناكير وقال الدوري كان جعفر إذا ذكر معاوية شتمه وإذا ذكر عليا قعد يبكي وقال يزيد بن هارون كان جعفر من الخائفين وكان يتشيع وقال بن شاهين في المختلف فيهم إنما تكلم فيه لعلة المذهب وما رأيت من طعن في حديثه إلا بن عمار بقوله جعفر بن سليمان ضعيف وقال البزار لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث ولا في خطأ فيه إنما ذكرت عنه شيعيته وأما حديثه فمستقيم". اهـ. وقال عنه الحافظ في "التقريب": "صدوق زاهد، ولكنه كان يتشيع".

    فالذي يظهر-من أقوالهم-أن ما نُقم عليه؛ هو (التشيع)، وقيل لهذا ترك حديثه يحيى بن سعيد القطان وغيره، أما النكارة فهي في حديثه عن ثابت عن أنس-في الغالب-، أما ما غير ذلك، فهو ممن دونه كما قال ابن عدي. وإليك ما قاله ابن عدي -بنصه-، بعد أن أورد جملة من حديثه: "وهذه الأحاديث عن جعفر بن سليمان عن ثابت، عن أنس كلها إفرادات لجعفر لا يرويها عن ثابت غيره ولجعفر حديث صالح وروايات كثيرة، وهو حسن الحديث، وهو معروف في التشيع وجمع الرقاق وجالس زهاد البصرة فحفظ عنهم الكلام الرقيق في الزهد يرويه ذلك عنه سيار بن حاتم وأرجو أنه لا بأس به.
    والذي ذكر فيه من التشيع والروايات التي رواها التي يستدل بها على أنه شيعي فقد روى في فضائل الشيخين أيضا كما ذكرت بعضها وأحاديثه ليست بالمنكرة وما كان منها منكرا فلعل البلاء فيه من الراوي عنه، وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه.".
    قلت-أبو عاصم-: وما قاله ابن عدي، هو الصواب الذي أميل إليه، وحديثه هذا مما يتسامح فيه، فلا في الأحكام،أو ما يتشدد فيه، وليس فيه ما يُستنكر، فأرى، إن صحت صحبة عبد الرحمن بن خنبش ذا، فالحديث حسن إن شاء الله، والله أعلى وأعلم.
    فلم أفهم جزئية على شرط مسلم ، هل يقصد رحمه - آي الألباني - أن رجاله رجال مسلم ؟
    الشيخ الألباني يقصد أنه على شرط مسلم من أجل جعفر بن سليمان هذا، فقد أخرج له، ولم يخرج له البخاري سوى في الأدب المفرد، وهذا-كما هو معروف-، لايعني أن كل رجاله رجل مسلم فحسب، فانتبه يا رعاك الله.

    أما قولك: "هل مسلم يحتج بمن يروي المناكير"؟
    أحيانًا يقع هذا، لكن الإمام مسلم ينتقي من حديثه ما وافقه الثقات عليه، وأمن على حديثه من النكارة، فهو إمام، لا كأي أحدٍ. هذا والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي

    بوركت أخي وزادك الله علماً .
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    683

    افتراضي

    في طريق عفان في المسند

    وفيهم شيطان معه شعلة من نار يريد أن يحرق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    فرعب قال جعفر أحسبه قال جعل يتأخر قال وجاء جبريل عليه السلام ....




  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,498

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,347

    افتراضي

    بارك الله فيكم،، وهل صح حديث في أن آخر الزمان تكثر الجن والشياطين في إيذاء بني آدم ؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,347

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم،، وهل صح حديث في أن آخر الزمان تكثر الجن والشياطين في إيذاء بني آدم ؟!

    للرفع
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,498

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم،، وهل صح حديث في أن آخر الزمان تكثر الجن والشياطين في إيذاء بني آدم ؟!
    بحثت ولم أقف على شيء
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    قال مسلم في مقدمة صحيحه :
    وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا .
    ذكره موقوفا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وفيه أنهم إذا خرجوا فتنوا الناس وآذوهم بفتنتهم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,347

    افتراضي

    قال النووي رحمه الله:
    قوله ( يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا ) معناه تقرأ شيأ ليس بقرآن وتقول انه قرآن لتغر به عوام الناس فلا يغترون...

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
    هذا الحديث من عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما -وهو ممن عرف بالأخذ عن بني إسرائيل، فقد أخذ زاملتين من أخبار بني إسرائيل- ومثل هذا الخبر لا يصدق ولا يكذب، ولا يحكم عليه بالرفض، وذلك لأنه صدر ممن يعرف بالأخذ عن بني إسرائيل.
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    لذلك ذكره مسلم عقيب حديث أبي هريرة مرفوعا: يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم .
    وحدثني أبو سعيد الأشج حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المسيب بن رافع عن عامر بن عبدة قال قال عبدالله : إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث .
    وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن عبدالله بن عمر بن العاص قال إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا .

    يستأنس به مسلم رحمه الله مع علمه أن عبد الله بن عمرو يأخذ عن بني إسرائيل ، وقد أورده تحت باب : باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •