إخواني ماهو الدليل فيما ذكر الشيخ ابن باز .
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إخواني ماهو الدليل فيما ذكر الشيخ ابن باز .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي إخواني ماهو الدليل فيما ذكر الشيخ ابن باز .

    إخواني رعاكم الله...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    في الأذكار التي طبعت باسم الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله رحمة واسعة
    قراءة كل من سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات بعد صلاة المغرب والفجر
    فماهو دليل الشيخ رحمه الله .
    وحسب علمي أنها من أذكار الصباح و المساء.
    لكن ماهو دليل الشيخ في جعلها من أذكار الصلاة .
    لاسيما أنه أنتشر وضعها في المساجد على لوحات كبيرة.
    وفقني الله وإياكم لكل خير .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سبق لي بحثُ هذا الحديث في جملةٍ من أحاديث الأذكار قبل سنوات، وتبيَّن لي ما يلي:
    1- لا يثبت حديثٌ في كون قراءة المعوذتين والإخلاص من أذكار الصباح أو المساء
    فالتقييد غير ثابت.

    2- ثبتَ أنَّ المعوذتين خيرُ ما تعوَّذَ الناسُ بهما، وليس فيه تقييدٌ بصباح أو مساء
    ويُنظر في هذا المشاركة رقم (6) على هذا الرابط:

    أحاديث أذكار الصباح والمساء للشيخ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي حفظه الله


    3- ثبتَ عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه قال: أمرني النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعوِّذات في دبر كل صلاة.
    أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، وإسناده صحيح
    ولا يصح تكرير قراءتها ثلاثاً

    واختُلِفَ في دلالة قوله: (المعوِّذات) هل يشمل سورة الإخلاص إضافة إلى سورتي الفلق والناس؟
    أم أنه مختصٌ بهما؟
    فقيل بالأول؛ باعتبار الجمع (المعوِّذات) ولما تضمنَّته سورة الإخلاص من توحيد الله الذي هو في معنى التعوُّذٌ
    وقيل بالثاني لأنَّ سورة الإخلاص ليس فيها تعويذ، وإذا أُطِلَق لفظ المعوذتين أو المعوذات فينصرف إلى سورتي الفلق والناس

    4- لا يصحُّ حديثٌ في التصريح بكون سورة الإخلاص من أذكار الصباح والمساء، أو من أذكار الصلاة.

    والله أعلم.


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي



    ولعلَّ الشيخ رحمه الله استدلَّ بحديث عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: خرجنا في ليلة مطر وَظُلمةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا، فأَدركناه فقال:
    "أَصلَّيتم"؟
    فلم أَقُلْ شيئاً.
    فقال: "قُل"
    فلم أَقُلْ شيئاً.
    ثُمَّ قال: "قُل"
    فلم أَقُلْ شيئاً.
    ثُمَّ قال: "قُل"
    فقلت يا رسول اللَّه ما أَقولُ؟
    قال: "(قُلْ هو الله أَحَدٌ) والمعوِّذتين حين تُمْسي وحينَ تصبحُ ثلاثَ مَرَّاتٍ تكفِيكَ من كلِّ شَيءٍ"

    والحديث بهذا اللفظ أخرجه أبو داود في سننه والنسائي في سننه الصغير وغيرهما



    والحديث شاذٌ بهذا اللفظ، واللفظ الصحيح ما ذكرتُه في الرابط المذكور في المشاركة السابقة، وهو:
    أنَّ عبدالله بن خبيب عن أبيه قال: كنتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق مكة؛ فأصبتُ خلوةً من رسول الله صلى الله عليه وسلم فدنوتُ منه فقال لي: "قل" فقلت: ما أقول؟
    قال: "قل"
    قلت: ما أقول؟
    قال: "قل (أعوذُ بربِّ الفلق)" حتى ختمَها
    ثم قال: "قل (أعوذُ بربِّ الناس)" حتى ختمَها
    ثم قال لي: "ما تَعَوَّذَ الناس بأفضلَ منهما"

    وليس فيه قولها ثلاثاً، ولا تقييدٌ بصباح أو مساء


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    أحسن الله إليك وبارك فيك أخي الحبيب .
    عهدك محب للخير خادما لاخوانك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    سبق لي بحثُ هذا الحديث
    هل لك أخي الحبيب أن تتحفنا بهذا البحث نشراً للعلم وإفادة لأخوانك إن كان وقتكم يسمح بذلك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    وإليك أحسن الله أخي الكريم آل عامر

    في نيتي نشرُ جملة من الأبحاث؛ منها ما طلبت
    ولكن لا يتيسر لي هذه الفترة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: إخواني ماهو الدليل فيما ذكر الشيخ ابن باز .

    بارك الله فيكم ابا محمد ,, كلام نفيس

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: إخواني ماهو الدليل فيما ذكر الشيخ ابن باز .

    بارك الله فيكم ابا محمد ,, كلام نفيس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •