الأصل في تقبيل القدمين؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
8اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: الأصل في تقبيل القدمين؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي الأصل في تقبيل القدمين؟

    الأصل في تقبيل القدمين الجواز أم الكراهة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    أقدام الوالدين مثلا ، أم الزوجة أم غيرهما ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    بالنسبة للوالدين لا حرج في ذلك إكراما ومحبة لهما وبرا بهما ،وبالنسبة للزوجة إن كان على سبيل المداعبة والمتعة واللذة ـ إذا كان يجد لذلك لذة ـ فلا حرج إن شاء الله في ذلك ، لعدم الدليل المانع ، والله أعلم .
    وينظر هنا للفائدة :
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&lang=A&Id=13930
    أبو البراء محمد علاوة و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وفي قصة مسلم مع البخاري في حديث كفارة المجلس ، جعل مسلم يقبل رأس ـ وفي رواية ـ رجل البخاري ، ويقول له : دعني حتى أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين ، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله ...
    انظر : معرفة علوم الحديث للحاكم ، والنكت على ابن الصلاح لابن حجر .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا
    بعض طلاب العلم يرى تقبيل القدمين مكروه .
    هل قوله صحيح .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    نفع الله بكم أخانا الحبيب أبا أنس .
    لا أرى وجه الكراهة في الحقيقة على التفصيل المذكور ودون انحناء كامل .
    ولعلهم كرهوا ذلك لإفضائه ـ ربما ـ إلى الاحناء ، لكن عدم الدليل المانع يقضي بجوازه دون كراهة ، دون انحناء تام كما قلت سلفا ، وكما هو مبين في المشاركات السابقة.
    والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •