من فتاوى العلامة صالح الفوزان حول بعض مسائل الرقية
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من فتاوى العلامة صالح الفوزان حول بعض مسائل الرقية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي من فتاوى العلامة صالح الفوزان حول بعض مسائل الرقية

    بسم الله والحمد لله وبه نستعين 0
    أنقل لكم بعض فتاوى العلامة صالح الفوزان وذلك بغية الفائدة لي و للقارئ الكريم 0
    لأنه في هذا الزمان اختلط الحابل بالنابل ولما للرقية الشرعية من أهمية لأنها تنول شيء من المعتقد
    ولأنها أيضاً ساحة لولوج من لا يخاف الله ويدس السم في العسل
    فوجب على من لديه علم البيان
    ومن البيان عبر هذه الشبكة العنكبوتية نقل فتاوى العلماء المعتبرين بالمصدر لأن الكاتب أمام القارئ
    مجهول إلا أن يُوثق قوله بما قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهذا يميزه طلبة العلم أما العوام
    فقد لا يستطيع تمييز ذلك ومعرفته لمصدر الفتوى هو السبيل لجعله يرتاح لما يقرأ ويتلقى 0
    هذا والله أعلم
    -----

    المذيع / فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول إذا يقول أثناء الرقية إذا تحدث الجني فهل لي أن أسأله
    عن السحر ومن وضعه0

    الشيخ عن أيش 0
    المذيع عن السحر ومن وضعه0

    الشيخ / لا لا تسأله عن المغيبات عن السحر قل له اتق الله واخرج من هذا الإنسان واتق الله ولا تعتدي على
    المسلمين
    انصحه أما أنك تسأله عن أشياء ويخبرك بها هذا ما يجوز نعم 0



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    المذيع/ نبدأ في رسالة هذا السائل الذي يقول في سؤاله فضيلة الشيخ أيهما أحسن القراءة والنفث في ماء ثم شربه بالنسبة للمريض أو النفث على المريض مباشرةً وما هي الأشياء في نظركم المحذورة في الرقية حيث كثر الراقون في وقتنا الحاضر ونريد إجابة وتوضيح في هذا الموضوع 0

    الشيخ/
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد 0
    فإن الرقية مشروعة وهي نوع من أنواع العلاج بل هي أنفع العلاج
    فإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن شفاء للناس
    شفاءً من من الأمراض الحسية وشفاء من الأمراض المعنوية أمراض القلوب والذنوب والمعاصي والقرآن
    شفاء ((قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)) فهو شفاء للمؤمنين وأما الكفار فإنه دلالة لهم على طريق الحق فإن
    قبلوه صار لهم رحمة وإن تركوه صار حجة عليهم يوم القيامة 0
    والرقية الشرعية يجوز أن تكون على نفس المريض مباشرة بأن يقرأ وينفث عليه من ريقه ويجوز أن تكون بماء ويسقى للمريض أو بدهن ويدهن به موضع الألم أو موضع الحاجة يجوز هذا وهذا 0
    ويشترط في الرقية أولاً أن يكون الراقي حسن صحيح العقيدة أن يكون الراقي صحيح العقيدة
    فلا يصح أن يرقي من عنده شرك أو خرافة أو بدعة فإن هذا لا يؤمن أن يأتي برقية غير شرعية
    ثانياً أن تكون الرقية من كتاب الله أو من الأدعية الشرعية
    ثالثاً أن يعتقد أن الشفاء من الله وأن الرقية إنما هي سبب من الأسباب
    رابعا لا بد أن تكون الرقية باللفظ العربي فلا تكون بلفظ أعجمي لا يفهم معناه أو بحروف مقطعة أو بأسماء
    شياطين أو جن لأن هذا شرك بالله عز وجل نعم 0


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    المذيع / هذه السائلة تقول قراءة الفاتحة سبع مرات آية الكرسي سبع مرات الكافرون والناس سبع مرات وأول سورة البقرة هل هذه رقية ؟
    الشيخ /
    الرقية الشرعية أن يقرأ على المريض أو على محل الإصابة بالفاتحة لأنها رقية
    الفاتحة رقية قال صلى الله عليه وسلم وما أدراك أنها رقية ومن أسمائها الرقية

    يرقى بها المريض والمصاب بأن يقرأ وينفث عليه وكذلك إذا قرأ الآيات التي فيها
    دعاء لله جل وعلا بالشفاء
    وما فيه 0 ما فيه قدر يعني الحاجة ويطابق الحالة من الآيات
    مثل وإذا مرضت فهو يشفين وغير ذلك من الآيات المناسبة أما تحديد سبع مرات أو آية الكرسي
    هذا لم يرد لم يرد يقرأها مرة واحدة هذا هو الوارد ويقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين وينفث محل الإصابة
    لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل بالمعوذتين0



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    السؤال:
    ما حكم الضرب والخنق في الرقية الشرعية لإخراج الجني وأذيته؟

    الجواب: هذا ما هو راقي، هذا مؤذي، الرقية ما فيها ضرب ولا خنق فيها يقرأ القرآن وينفث على المريض أو على موضع الإصابة هذا الرقية الواردة، أما الضرب والخنق هذا ما ورد، بعضهم يقول إذا كان فيها مس من الجن وتأكد من هذا فإن ضربه لا يقع على المريض إنما يقع على الجني كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره؛ لكن هذا ما يتقنه إلا المتخصصون، أما كل واحد يضرب وكل واحد يخنق هذا لا ما يفتح الباب بهذا.

    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/14607


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة

    لكن هذا ما يتقنه إلا المتخصصون،
    بسم الله والحمد وبه نستعين أما بعد
    فقد أردت التعليق على هذه الجزئية والتي يعرفها كل متتبع لفتاوى الشيخ حفظه الله 0
    والتي لا تعني أن الرقية لناس عن ناس ولكن يُحمل كلامه على أن هناك من يتقن ويُحسن المعاملة مع المريض 0
    أيضا لا يعني كلامه أن المختص هو من اتخذها مهنة وفتح موقعا لذلك ،بل يدخل في كلامه كل من يُحسن التصرف مع الحالة المرضية 0
    فقد يكون من اتخذ الرقية مهنة لا يُحسن التصرف خاصة من ولج في هذا المجال لطلب المال أو الشهرة أو غيرها من المغريات0
    هذا والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

    افتراضي

    نص السؤال يقول : فضيلة الشيخ ، هل شرب ماء زمزم أو أكل الحبة السوداء فيه شفاء للمسحور؟

    نعم ، طيب، هذا فيه العسل والحبة السوداء وماء زمزم شفاء سقم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم0
    كل هذه من أسباب الشفاء لأنها مباركة فيها خير أيضاً استعمالها من الأدوية المباحة التي قال ابن القيم0
    هذه من الأدوية المباحة العسل الحبة السوداء ماء زمزم ويضاف إلى الأدوية التي جعل الله فيها الخواص

    ثم يتبع أسئلة غير واضحة وأجوبة واضحة بصوت الشيخ حفظه الله
    الرابط للتوثيق
    http://www.alfawzan.af.org.sa/taxonomy/term2/189/0

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    293

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •