وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ


    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
    رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ



    سيتكلم الموضوع عن الفتن المعروضة في المواقع الإجتماعية و سيكون الكلام على:
    فتنة الإختلاط
    فتنة الرياء و الشهرة
    فتنة كثرة الأتباع
    فتنة كثرة الإعجابات
    فتنة التعالم
    فتنة نشر الأحاديث الموضوعة و البدع و الجهل
    فتنة تضييع الوقت
    فتنة مجالسة أهل السوء
    ....................
    ..................
    ---------------------------------------------------------------------------
    فتنة الإختلاط


    قال تعالى:
    زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
    قال القرطبي: قوله تعالى: (مِنَ النِّساءِ) بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن، لأنهن حبائل الشيطان وفتنة الرجال.
    قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء" أخرجه البخاري ومسلم. ففتنة النساء أشد من جميع الأشياء. ويقال: في النساء فتنتان، وفى الأولاد فتنة واحدة. فأما اللتان في النساء فإحداهما أن تؤدى إلى قطع الرحم، لان المرأة تأمر زوجها بقطعه عن الأمهات والأخوات. والثانية يبتلى بجمع المال من الحلال والحرام. وأما البنون فإن الفتنة فيهم واحدة، وهو ما ابتلي بجمع المال لأجلهم.
    قال ابن حجر
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :مَا تَرَكْت بَعْدِي فِتْنَة أَضَرّ عَلَى الرِّجَال مِنْ النِّسَاء
    فِي الْحَدِيث أَنَّ الْفِتْنَة بِالنِّسَاءِ أَشَدّ مِنْ الْفِتْنَة بِغَيْرِهِنَّ ، وَيَشْهَد لَهُ قَوْله تَعَالَى ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبّ الشَّهَوَات مِنْ النِّسَاء ) فَجَعَلَهُنَّ مِنْ حُبّ الشَّهَوَات ، وَبَدَأَ بِهِنَّ قَبْل بَقِيَّة الْأَنْوَاع إِشَارَة إِلَى أَنَّهُنَّ الْأَصْل فِي ذَلِكَ وَقَدْ قَالَ بَعْض الْحُكَمَاء : النِّسَاء شَرّ كُلّهنَّ وَأَشَرّ مَا فِيهِنَّ عَدَم الِاسْتِغْنَاء عَنْهُنَّ وَمَعَ أَنَّهَا نَاقِصَة الْعَقْل وَالدِّين تَحْمِل الرَّجُل عَلَى تَعَاطِي مَا فِيهِ نَقْصُ الْعَقْل وَالدِّين كَشَغْلِهِ عَنْ طَلَب أُمُور الدِّين وَحَمْلِهِ عَلَى التَّهَالُك عَلَى طَلَب الدُّنْيَا وَذَلِكَ أَشَدّ الْفَسَاد
    -------------------------------------
    لا شك ان فتنة الإختلاط أصل كل بلية و هي ما تعرفه مواقع التواصل الإجتماعي


    فكم من طاهرة عفيفة وقعت في حبائل من لا يخافون الله من الفجرة الذين يغرونها بلفظ منمق وكلام معسول ووعود تطول ، حتى إذا قضوا منها حاجتهم قلبوا لها ظهر المجن ، فلم يبق لها من ذلك إلا الخيبة والحسرة والخسران ، وربما فضيحة الدارين ، والعياذ بالله .


    وكم من يغتر بتزيين الشيطان طريق العلاقات الغير الشرعية بدعوى أنها من باب الدعوة والوعظ والنصح وبذل الفائدة ، فالشيطان يأمر بسبعين بابا من أبواب الخير ، إما ليتوصل بها إلى باب واحد من الشر ، وإما ليفوّت بها خيرا أعظم من تلك السبعين بابا وأجل وأفضل.
    فيدخل الإنسان واعظا فيخرج عاشقا و قد أضاع دينه و دنياه
    ومن أراد دعوة الناس و كانت نيته خالصة وليس في قلبه مرض ففي الملتقيات الإسلامية فهي تراعي الضوابط الشرعية .


    و كم من مرسل لحظاته رجع بجيش صبره مغلولا ولم يقلع حتى تشحط قتيلا فمَنْ رَأَى الصُّوَرَ الْجَمِيلَةَ وَأَحَبَّهَا فَإِنْ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْهَا إمَّا لِتَحْرِيمِ الشَّارِعِ وَإِمَّا لِلْعَجْزِ عَنْهَا يُعَذِّبُ قَلْبَهُ وَإِنْ قَدَرَ عَلَيْهَا وَفَعَلَ الْمَحْظُورَ هَلَكَ
    فالحذر الحذر من المحادثات و الرسائل الخاصة و نشر الصور و تبادل الإعجابات ....
    فالتعرض للفتنة مقرون بالعطب وندر من يسلم من الفتنة مع مقاربتها و السلامة لا يعدلها شيء
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي




    فتنة كثرة الإعجابات
    جلس متسنكحاً على حسابه عبر الفيسبوك يُراقب اتجاه جمهور سوق الفيسبوك ليضع كلماته، أو إن شئت فقل: سلعته التي يبيعها مُقابل عدد من "الإعجابات".


    تارة يجد النَيِل من شخص بعينه بقصد هدمه أو جماعة معينة أو حزب معين بقصد هدمه هو الذي سيَجني الربح المُراد من "الإعجابات" فيسن أنامله ويشحذ همته ويطلق فكره، ثم يكتب بعض العبارات ويجمع بعض المقاطع المجتزأة التي تفي بالانتقاص المطلوب، ثم يجلس في انتظار جني الأرباح من "الإعجابات".


    وتارةً يجد السوق مُتعطش إلى روح الفُكاهة السخيفة وبما أنه يرى نفسه متفتـق الظُّرف المُنقطع النظير يبدأ في القذف بعبارات كوميدية ساخرة لا تحمل أي شيء سوى الضحك السخيف والسخرية الرخيصة تلبية لمتطلبات السوق ويجلس وينتظر أرباحه من "الإعجابات".

    وتارةً يجد السوق مُتعطشاً للسب والشتم - وقليل ما يتعطش السوق لهذا - فيقوم بإلقاء ما في جعبته السوداء من سب وشتم لهذا وذاك ثم يجلس ليعد عدد من قاموا بتأييده عن طريق "الإعجابات".

    وتارةً يجد أنه لابد من إرضاء واستمالة فرقة بعينها أو جماعة بعينها أو حزبٍ بعينه فيذهب مؤيداً لأي فعل خاطئ يقومون به، ويزيد ناطحاً لمن حوله بفذلكة تبريرية، ثم يجلس أيضاً كعادته ويجني "الإعجابات".

    وتارةً يرى من الخير ما هو جدير بالإعجاب ثم يُمسك يده عن الضغط على "أعجبني" قائلاً لنفسه في ورع بارد احذر من الممكن أن تكون سبباً في افتتان الكاتب وإعجابه بنفسه إن صرت من المعجبين بمنشوره فأنت صاحب الاسم اللامع و"الإعجاب" المُتَابع وكذلك أنت الحائز على كأس الفيسبوك في عدد "الإعجابات".

    وتارةً يود أحدهم لو بدأ علاقة بأحد الفتيات فتجده يبتعد عادة عن أجواء الفيسبوك المزدحمة في الصفحة الرئيسية ثم يفتح صفحتها وينهال عليها بـ "الإعجابات" مُتمنياً أن تؤتي مفعولها في إرسال رسالته العاطفية المُلتحفة.

    وتارةً يبني المعيار الدولي للسطحية عن طريق عدد "الإعجابات"، فبمجرد النظر في صفحة أو حساب شخصي لأحد الأشخاص، فقط عن طريق "الإعجابات" يمكنه الحكم بمُنتهى السطحية دون النظر لأي معايير حقيقية أخرى.

    ما ذكرته قليل من كثير وتبقى "الإعجابات" على الفيسبوك سلاح ذو حدين في أمور مثل التي ذكرتها وأكثر وقد تكلمت عن "الإعجابات" حيث أنها أقل ما يمكن أن نقوم به على الفيسبوك.

    لابد أن نعلم أنَّا مُحاسبون حتى على "الإعجابات" بين يدي الله فما بالنا بسواها وهي أقل ما يُمكن أن نفعله على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ويقاس على ذلك غيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

    علينا بتجديد نياتنا واستغلال النت بشكل عام في الخير، أسأل الله أن يُلهمنا رُشدنا ويقينا شر أنفسنا ويقينا الفتن ما ظهر منها وما بطن.



    حسام كمال النجار


    المصدر


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي


    فتنة نشر الأحاديث الموضوعة و الضعيفة


    قال صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . وهو حديث متواتر
    وقال :من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين
    فمن ساعد في نشر الأحاديث عبر مواقع التواصل فهو داخل في الوعيد , و الواجب على الإنسان التثبت مما ينشره بالرجوع لأهل العلم أو الكتب التي جمعت الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و في الأحاديث الصحيحة غنية عن الموضوع و الضعيف
    و الحديث الموضوع و الضعيف لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه .
    و ليحذر المسلم أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه و سلم ما لم يقله و أن يستدرك على الشرع
    قال الألباني / تمام المنة:
    القاعدة الحادية عشرة :لا يجوز ذكر الحديث الضعيف إلا مع بيان ضعفه لقد جرى كثير من المؤلفين ولا سيما في العصر الحاضر على اختلاف مذاهبهم واختصاصاتهم على رواية الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه و سلم دون أن ينبهوا على الضعيفة منها جهلا منهم بالسنة أو رغبة أو كسلا منهم عن الرجوع إلى كتب المتخصصين فيها وبعض هؤلاء - أعني المتخصصين - يتساهلون في ذلك في أحاديث فضائل الأعمال خاصة ,
    قال أبو شامة : " وهذا عند المحققين من أهل الحديث وعند علماء الأصول والفقه خطأ بل ينبغي أن يبين أمره إن علم وإلا دخل تحت الوعيد في قوله " صلى الله عليه و سلم " : " من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " رواه مسلم "
    هذا حكم من سكت عن الأحاديث الضعيفة في الفضائل فكيف إذا كانت في الأحكام ونحوها ؟
    واعلم أن من يفعل ذلك فهو أحد رجلين :
    1 - إما أن يعرف ضعف تلك الأحاديث ولا ينبه على ضعفها فهو غاش للمسلمين وداخل حتما في الوعيد المذكور
    قال ابن حبان في كتابه " الضعفاء ": ( في هذا الخبر دليل على أن المحدث إذا روى ما لم يصح عن النبي مما تقول عليه وهو يعلم ذلك يكون كأحد الكاذبين على أن ظاهر الخبر ما هو أشد قال " صلى الله عليه و سلم " : " من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب . . " - ولم يقل : إنه تيقن أنه كذب - فكل شاك فيما يروي أنه صحيح أو غير صحيح داخل في ظاهر خطاب هذا الخبر "
    ونقله ابن عبد الهادي في " الصارم المنكي " وأقره
    2 - وإما أن لا يعرف ضعفها فهو آثم أيضا لإقدامه على نسبتها إليه صلى الله عليه و سلم " دون علم وقد قال " صلى الله عليه و سلم " : " كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع " فله حظ من إثم الكاذب على رسول الله " صلى الله عليه و سلم " لأنه قد أشار " صلى الله عليه و سلم " أن من حدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في الكذب عليه " صلى الله عليه و سلم " لا محالة فكان بسبب ذلك أحد الكاذبين :
    الأول : الذي افتراه والآخر : هذا الذي نشره
    قال ابن حبان أيضا : " في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته
    وقد صرح النووي بأن من لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الاحتجاج به من غير بحث عليه بالتفتيش عنه إن كان عارفا أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا / انتهى كلام الألباني


    و ليعلم أنه من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووز من عمل بها إلى يوم القيامة فمن نشر حديثا و تناقله عنه الف شخص فقد باء بإثمهم و كم من مريد للخير لم يدركه
    و العجب في كثرة المعجبين بالحديث الموضوع دون أن ينبه أحد عن وضعه أو ضعفه و هذا دال على الجهل
    و كم من حديث موضوع على المواقع الإجتماعية لو بحثت عنه في مظانه لم تجده و هذا يدل على تجدد الوضع في هذا الزمان و أن هناك من يستغل المواقع الإجتماعية لوضع الحديث
    فالحذر الحذر من أن تساهم في نشر الأحاديث التي وضعها الزنادقة و العباد الجهال و أصحاب الأهواء و الوعاظ والمرتزقة


    قال حماد بن زيد : وضعت الزنادقة على النبي صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث
    و قال ابن عدي : لما أخذ ابن أبي العوجاء وأتي به محمد بن سليمان بن علي فأمر بضرب عنقه قال : والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحل فيها الحرام
    قال حماد بن سلمة : أخبرني شيخ من الرافضة أنهم كانوا يجتمعون على وضع الأحاديث .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •