تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سؤال : لو استيقظت لصلاة الفجر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي سؤال : لو استيقظت لصلاة الفجر ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قد تستيقظ لصلاة الفجر متاخرا وتجد أنك لو ذهبت الى المسجد لا تدرك الجماعة الأولى ؟
    فهل تصلي في البيت ؟ أم تذهب الى المسجد لأن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة كما صح عنه عليه الصلاة والسلام حتى ولو استيقظت بعد طلوع الشمس .
    أم تذهب رجاء أن تحصل على جماعة ثانية ؟

  2. #2

    افتراضي

    الأفضل هو ان يسأل احداً من اهله في ان يتصدق بالصلاة له ان كان ذلك المتصدق قد صلاها جماعةً قبله طبعاً ، ويجهر بالصلاة حتى لو كان منفردا
    وذلك افضل له وحيث لا يضمن الانسان عمره الى ان يصل المسجد او يجد متصدق فيه .. فعلى الانسان اول شيء فعله هو القيام بالصلاة بعد النوم ، و لا حتى يشرب كاس شاهي
    من فاتته صلاة الفجر فصلاها منفردا بعد طلوع الشمس هل يجهر؟ |
    اما اذا كان هناك وقت قصير لطلوع الشمس ، فالافضل بالبيت لانه لا يصل المسجد قبل طلوع الشمس : من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح .. الحديث

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    الذهاب إلى المسجد أفضل لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة).

    بل الأصرح من ذلك في أفضلية الذهاب للمسجد:

    قال الامام ابو داود رحمه الله :

    564 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ - يَعْنِى ابْنَ مُحَمَّدٍ - عَنْ مُحَمَّدٍ - يَعْنِى ابْنَ طَحْلاَءَ - عَنْ مُحْصِنِ بْنِ عَلِىٍّ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ رَاحَ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا أَعْطَاهُ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ صَلاَّهَا وَحَضَرَهَا لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أَجْرِهِمْ شَيْئًا). 2/262

    قال الامام النسائي رحمه الله :

    863 - أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ طَحْلاَءَ عَنْ مُحْصِنِ بْنِ عَلِىٍّ الْفِهْرِىِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ حَضَرَهَا وَلاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا). 3/393


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    لأن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة كما صح عنه عليه الصلاة والسلام
    والمكتوبة ان تؤديها بوقتها جماعةً

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    الذهاب إلى المسجد أفضل لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة).

    بل الأصرح من ذلك في أفضلية الذهاب للمسجد:

    قال الامام ابو داود رحمه الله :

    564 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ - يَعْنِى ابْنَ مُحَمَّدٍ - عَنْ مُحَمَّدٍ - يَعْنِى ابْنَ طَحْلاَءَ - عَنْ مُحْصِنِ بْنِ عَلِىٍّ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ رَاحَ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا أَعْطَاهُ اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ صَلاَّهَا وَحَضَرَهَا لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أَجْرِهِمْ شَيْئًا). 2/262

    قال الامام النسائي رحمه الله :

    863 - أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ طَحْلاَءَ عَنْ مُحْصِنِ بْنِ عَلِىٍّ الْفِهْرِىِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلَّوْا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ حَضَرَهَا وَلاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا). 3/393


    هذه الاحاديث ان كان لا يعلم أن الصلاة قد فاتته
    والسؤال واضح بالموضوع عن علمه وانها قد فاتته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز السميطي مشاهدة المشاركة
    هذه الاحاديث ان كان لا يعلم أن الصلاة قد فاتته
    والسؤال واضح بالموضوع عن علمه وانها قد فاتته
    وأين هذا القيد في الأحاديث؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وأين هذا القيد في الأحاديث؟
    بارك الله في الجميع ..هذا يُفهم من الحديث ..وهو أن الحديث فيه مواساة لمن جاء ليصلي الجماعة فوجدهم قد انتهوا منها ...!! فالنية والسعي وعدم التقصير يشترك صاحبهن في أجر الجماعة مع من صلّوا إذا فاتته . وأنا انتظر جواب الاخ السميطي يشاركنا في هذا الفهم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع ..هذا يُفهم من الحديث ..وهو أن الحديث فيه مواساة لمن جاء ليصلي الجماعة فوجدهم قد انتهوا منها ...!! فالنية والسعي وعدم التقصير يشترك صاحبهن في أجر الجماعة مع من صلّوا إذا فاتته . وأنا انتظر جواب الاخ السميطي يشاركنا في هذا الفهم .

    الذي يظهر من الأحاديث أن المعذور يحصل له أجر الجماعة، والمِثليّة لا تقتضي المساواة، وهذا في المعذور لا في المتكاسل المتهاون.
    ويؤيد هذا المعنى: حديث أبي موسى مرفوعًا: (إذا مرض العبد أو سافر كُتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا) . رواه البخاري.


    فيُستفاد من هذه الأحاديث: (أن المعذور يُكتب له مثل ما يُكتب له حال ارتفاع العُذر)، والله أعلم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي

    جزاك الله خيرا كلام لا خلاف فيه بيننا [ فيُستفاد من هذه الأحاديث: (أن المعذور يُكتب له مثل ما يُكتب له حال ارتفاع العُذر) ].
    إذا لم يفرط ! ثم لم يستيقظ لصلاة الفجر ...! هل نقول إنه مأجور كحال المريض والمسافر المعذور فيأخذ أجر الجماعة ؟
    ولو أنه استيقظ قبل طلوع الشمس بـ50 دقيقة مثلا
    فاراد أن يتقلب في فراشه حتى يتغلب على نعاسه ثم يقوم يصلي ، لكن قبل طلوع .. لا أنه بتأخيره يراقب الشمس فيصلي قبل شروقها ؟
    وهل يقول المسلم لنفسه أن فوات الجماعة عليه ..هو بسبب ذنب ؟ هل يمكن أن تكون العقوبة فوات أجر ؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •