الأماني في بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
النتائج 1 إلى 16 من 16
5اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By ابن الصديق

الموضوع: الأماني في بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي الأماني في بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

    شاعت بين المسلمين بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، بل وصارت له عدة مراسم رسمية تقوم بها أغلب المؤسسات الرسمية في كثير من الدول العربية، واعتبر الناس الاحتفال بيوم المولد النبوي من العبادات، بل وارتبطت بمظاهر عجيبة وافدة علينا من أهل البدع من مثل شراء الحلوى وإقامة الولائم والغناء بالمدائح وما شابه، وهذه رسالة للأستاذ (أبو البراء محمد بن عبدالمنعم آل عِلاوة) في بيان بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، وقد قسم الكاتب بحثه إلى مقدمة وعدة مباحث على النحو التالي:

    المبحث الأول: المقدمة: وتشمل (تاريخ المولد النبوي، وبدعة المولد النبوي).

    المبحث الثاني: ذكر أقوال أهل العلم في بدعة المولد النبوي.

    المبحث الثالث: حكم الاحتفال بالمولد ويشمل (أدلة المانعين، وأدلة المجيزين، والقول الراجح).

    المبحث الرابع: شبهات والرد عليها.يقول الكاتب في رسالته:

    (الشبهة الثانية: يستند بعضهم إلى ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن قال: (ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح)، ثم يقولون وكثير من المسلمين يستحسن فعل الاحتفال بذكرى مولد محمد صلى الله عليه وسلم.

    والجواب عن ذلك:

    1- أن هذا الكلام المنسوب لابن مسعود رضي الله عنه إنما أراد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد كل من هب ودب من المسلمين والمنتسبين إلى الإسلام، وكلامه صريح في ذلك، وهذا لفظه عند الإمام أحمد رحمه الله تعالى: "إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيئ).

    وهذا مثل ما رآه الصحابة حسن من العلم بالتاريخ والابتداء به بالهجرة، ومثل وضع ديوان العطاء زمن عمر بن الخطاب، ومثل جمع المصحف في عهد أبي بكر، وأما ما رأوه سيئا مثل التحلق والاجتماع على عد التسبيح والتحميد والتكبير، وقد أنكر ذلك ابن مسعود وأبي موسى الأشعري، ومثل إنكار الصحابة لبدعة الخوارج، ومثل إنكار علي رضي الله عنه على الرافضة في غلوهم فيه وإنكار الصحابة معه. [الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي لحمود التويجري (163-166) بتصرف].

    2- أن يقال إن أهل الإسلام يستقبحون البدع ويعتبرونها ضلالة، ومن ضمنها بدعة المولد النبوي.

    3- أن هذا الكلام الوارد عن ابن مسعود المراد به ما أجمع عليه المسلمون ورأوه حسنا لا ما رآه بعضهم واستحسنه وقد ذكر هذا الجواب أربعة من أئمة العلم، وهم ابن القيم والشاطبي وابن قدامة وابن حزم. [القول الفصل، الأنصاري (2/591)].

    رابط الموضوع: الأماني في بدعة الاحتفال بالمولد النبوي (WORD)
    محمد طه شعبان و ابن الصديق الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,199

    افتراضي

    بارك الله فيك أبا البراء، وجنبنا البدع وأهلها
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا البراء، وجنبنا البدع وأهلها

    آمين، وإيَّاكم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,619

    افتراضي

    بورك فيك أبا البراء .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بورك فيك أبا البراء .

    وفيكم بارك الله شيخنا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    402

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    وفيك بارك الله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,199

    افتراضي

    وما حكم شراء ما يسمى بحلاوة المولد النبوي؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    كما لا يخفى عليكم أن الأصل في الأكل والشرب والبيع والشراء الحل والإباحة؛ لكن لما كان المولد والاحتفال به بدعة فلا يجوز إقامة ما يعين على إعلاء ذكره وانتشاره، وعليه فلا يجوز شراء ما يعرف بحلوى المولد النبوي في تلك الأيام، وإن كان يجوز في غيرها لانتفاء شبهة الشراء لإجل الاحتفال، والله أعلم.

    وانظر :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=204906

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ang=A&Id=31651

    http://islamqa.info/ar/89693
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,199

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    أحسن الله إليكم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    الله المستعان
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    سبحان الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    6

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحوار في حكم الاحتفال بالمولد

    الاحتفال بالمولد لا يخلو من حالتين:
    الحال الأولى: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين ابتداء، أي أن له دليلا من الكتاب والسنة في الحث عليه.
    الحال الثانية: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين مآلا، أي أن أصله مباح، وترتب عليه مصلحة شرعية.
    فأولا: حكم الاحتفال في الحال الأولى بدعة سيئة؛ لأنه لو كان له دليل من الكتاب أو السنة لعرفه السلف وعملوا به، وموضع الخلاف حكم الاحتفال في الحال الثانية.
    ثانيا: من المؤسف أن أكثر الذين ينكرون الاحتفال بالمولد يخرجون عن موضع الخلاف؛ لأن مستند إنكارهم لا يمكن تنزيله إلا على الاحتفال بالمولد في الحال الأولى.*
    ثالثا: عناصر الحوار في حكم الاحتفال بالمولد في الحال الثانية تتضمن ما يلي: الأول: هل الوسيلة حكمها باعتبار الأصل الإباحة أم لا؟ الثاني: هل يمكن أن تكون الوسيلة عبادة شرعية باعتبار النية أم لا؟ الثالث: هل مجرد الاحتفال حكمه حكم الوسيلة أم لا؟ هل الاحتفال بالمولد حكمه حكم الوسيلة كغيره من الاحتفالات أم لا؟
    وعليه فالحوار المفيد في حكم الاحتفال بالمولد إنما يكون بالحوار في هذه العناصر.
    والله الموفق.

    كتبه خالد بن عبد الله باحميد الأنصاري
    مؤسس اتحاد طلبة العلم في حضرموت.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    6

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحوار في حكم الاحتفال بالمولد

    الاحتفال بالمولد لا يخلو من حالتين:
    الحال الأولى: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين ابتداء، أي أن له دليلا من الكتاب والسنة في الحث عليه.
    الحال الثانية: الاحتفال المبني على اعتقاد أنه من الدين مآلا، أي أن أصله مباح، وترتب عليه مصلحة شرعية.
    فأولا: حكم الاحتفال في الحال الأولى بدعة سيئة؛ لأنه لو كان له دليل من الكتاب أو السنة لعرفه السلف وعملوا به، وموضع الخلاف حكم الاحتفال في الحال الثانية.
    ثانيا: من المؤسف أن أكثر الذين ينكرون الاحتفال بالمولد يخرجون عن موضع الخلاف؛ لأن مستند إنكارهم لا يمكن تنزيله إلا على الاحتفال بالمولد في الحال الأولى.*
    ثالثا: عناصر الحوار في حكم الاحتفال بالمولد في الحال الثانية تتضمن ما يلي: الأول: هل الوسيلة حكمها باعتبار الأصل الإباحة أم لا؟ الثاني: هل يمكن أن تكون الوسيلة عبادة شرعية باعتبار النية أم لا؟ الثالث: هل مجرد الاحتفال حكمه حكم الوسيلة أم لا؟ هل الاحتفال بالمولد حكمه حكم الوسيلة كغيره من الاحتفالات أم لا؟
    وعليه فالحوار المفيد في حكم الاحتفال بالمولد إنما يكون بالحوار في هذه العناصر.
    والله الموفق.

    كتبه خالد بن عبد الله باحميد الأنصاري
    مؤسس اتحاد طلبة العلم في حضرموت.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,118

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم ابن عبيدالله مشاهدة المشاركة
    ثالثا: عناصر الحوار في حكم الاحتفال بالمولد في الحال الثانية تتضمن ما يلي: الأول: هل الوسيلة حكمها باعتبار الأصل الإباحة أم لا؟ الثاني: هل يمكن أن تكون الوسيلة عبادة شرعية باعتبار النية أم لا؟ الثالث: هل مجرد الاحتفال حكمه حكم الوسيلة أم لا؟ هل الاحتفال بالمولد حكمه حكم الوسيلة كغيره من الاحتفالات أم لا؟
    وعليه فالحوار المفيد في حكم الاحتفال بالمولد إنما يكون بالحوار في هذه العناصر.
    والله الموفق.
    كتبه خالد بن عبد الله باحميد الأنصاري
    مؤسس اتحاد طلبة العلم في حضرموت.
    شكر الله لك
    والمحاور الأربعة التي ذكرها الفاضل في نقاشه راجعة في الجواب عليها إلى قاعدة:
    (الوسائل لها حكم المقاصد).
    المقصد إذا كان سيئًا؛ فإن الوسيلة تكون ممنوعة، والمقاصد إذا كانت حسنة فلا يجوز أن يتوصل إليها إلا بوسائل مباحة، والذي يوصل إلى الحرام يكون حرامًا مثله.
    وأما قول من يقول: إن الغاية تبرر الوسيلة، بحيث إن المقصد إذا كان حسنًا فلا مانع من الوصول إليه ولو بطرق محرمة، فهذا أبعد ما يكون عن الصواب، وهي قاعدة تنافي الإسلام في الصميم وفي المنهج.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •