بسم الله الرحمن الرحيم
بعض الشركات تحتاج ايدي عاملة فتعلن عن حاجتها لـ 200 عامل خلال اسبوع فيتقدم 300 عامل وكلهم ضمن المواصفات فيعملون لهم قرعة فهل يجوز هذا ؟
أم نقول لا يجوز ويكون قبول العامل حسب الاسبقية في التقديم .
فمتى تعمل القرعة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
بعض الشركات تحتاج ايدي عاملة فتعلن عن حاجتها لـ 200 عامل خلال اسبوع فيتقدم 300 عامل وكلهم ضمن المواصفات فيعملون لهم قرعة فهل يجوز هذا ؟
أم نقول لا يجوز ويكون قبول العامل حسب الاسبقية في التقديم .
فمتى تعمل القرعة ؟
في هذه الحالة تجوز القرعة؛ لأن القرعة تكون في الفصل بين الأشياء المتساوية
بيان متى تكون القرعة؟عبد المحسن بن حمد العباد
السؤال:
هل القرعة مشروعة مطلقاً في الأشياء التي يتنازع فيها جماعة؟
الإجابة:
القرعة ليست مشروعة في كل شيء، فهناك أشياء يفصل فيها بشيء أقوى من القرعة وقبل القرعة، والقرعة إنما تكون في الأشياء التي تكون متساوية ويراد أن يميز بعضها من بعض، فالقرعة إذاً فيها تفصيل وليست في كل شيء.
بيان متى تكون القرعة؟ - عبد المحسن بن حمد العباد | طريق الإسلام
جزاك الله خيرا..
المسابقات القرآنية أو ما شابهها من المسابقات تكون قرعة بين الفائزين ويختار منهم ثلاثة مثلا .... فهل هذا يكون غررا بالنسبة لمن فاز ولم يخرج اسمه في القرعة وهو قد بذل جهدا وقد يكون بذل مالا ؟!
سألتكم بسبب ما وجدته في المعاملات المالية المعاصرة للشيخ خالد المشيقح
وجدت هذه الكلمات له (( وإجراء القرعة - كما ذكر العلماء رحمهم الله - مع الاستحقاق من الميسر..... وأن القرعة يُصار إليها عند اشتباه الحقوق وتساويها ، أما إذا استحق كل منهم فإنه لا يجوز إجراء القرعة . ))
نعم، ما ذُكر في الكتاب صحيح
فمثلا إقراع الرسول عليه الصلاة والسلام بين زوجاته في السفر لأنه يريد اصطحاب واحدة فمن تستحق منهن ؟ فأقرع ... وكذا الإستهام لفرجة في الصف الأول لا تسع إلا لواحد فبقرع بينهما وكذا الأذان يؤذن واحد فيقرع بين المطالبين به ... لكن أن يفوز عشرة وتعطى الجائزة لثلاثة منهم فقد حصل غبن للباقين .. فيكون الواجب أن توزع الهدية على كل الفائزين بالتساوي قلَّت أو كثرت ... والله أعلم ... هذا فهمي ! .. فما تقولون يا طلبة العلم ؟
هذا فهم صحيح
بارك الله فيك .... ولو أن مسابقة قامت على توزيع الجوائز عن طريق السؤال كما يحصل في بعض المساجد ... فيسأل إمام المسجد سؤالا فيرفع يده جمع من المصلين ولعلهم جميعا يعرفون الاجابة فاختيار الشيخ لواحد منهم للإجابة وإعطاءه هدية .. ليس فيه بأس . [ مع وجود اعتبارات في الاختيار كأن يختار الشاب الصغير لتشجيعه أو الشيخ الكبير لكسبه وتودده أو أول من رفع يده أو مصل جديد أتى للمسجد لكي يشجعه ] فهل توافقني في فهمي هذا ؟
وقرعة الحجاج التي تقوم فيها بعض الدول لاختيار العدد المطلوب ممن تساووا بالحقوق هل تجوز ؟
قياسا على القرعة على الأذان والاستهام على الصف الأول ... لأنه عدد محدد !! أم للأسبقية في التسجيل ؟
أفهم أنه يجب أن يكون للأسبقية في الطلب أو التسجيل لأنهم متساوون في الحقوق وهم مشمولون بالقرار جميعا فهل توافقني في هذا الفهم ؟