حكم قضاء الصلاة الفائتة لمن تركها متعمداً وأقوال العلماء في ذلك - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: حكم قضاء الصلاة الفائتة لمن تركها متعمداً وأقوال العلماء في ذلك

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: حكم قضاء الصلاة الفائتة لمن تركها متعمداً وأقوال العلماء في ذلك

    ولو كان كافراً عند من يقول بتكفيره فلما ذا لا تترب عليه أحكام الكفر من عدم إرثه والتفريق بينه وبين زوجته وعدم تغسيله ودفنه في مقابرالمسلمين إلى آخر الأحكام المترتبة على المرتد ، قال ابن قدامة : لم ينقل أن أحداً من تاركي الصلاة ترك تغسيله وتكفينه ودفنه في مقابر المسلمين، ولا منع ورثته ميراثه، ولا منع ميراث مورثه، ولا فرق بين زوجين لترك الصلاة مع أحدهما مع كثرة تاركي الصلاة ،و قال "إننا لا نعلم في عصر من الأعصار أحداً من تاركي الصلاة ترك تغسيله وتكفينه ودفنه في مقابر المسلمين، ولا منع ورثته ميراثه، ولا منع ميراث مورثه، ولا فرق بين زوجين لترك الصلاة مع أحدهما لكثرة تاركي الصلاة، ولو كان كافراً لثبتت هذه الأحكام كلها، ولا نعلم بين المسلمين خلافاً في أن تارك الصلاة يجب عليه قضاؤها، ولو كان مرتداً لم يجب عليه قضاء صلاة ولا صيام" . المغني لابن قدامة 2 / 446 . وقال النووي : لم يزل المسلمون يورثون تارك الصلاة ويورثون عنه ولو كان كافراً لم يغفر له ولم يرث ولم يورث وأما الجواب عما احتج به من كفره من حديث جابر وبريدة ورواية شقيق فهو أن كل ذلك محمول على أنه شارك الكافر في بعض أحكامه وهو وجوب القتل وهذا التأويل متعين للجمع بين نصوص الشرع وقواعده التي ذكرناها وأما قياسهم فمتروك بالنصوص التي ذكرناها والجواب عما احتج به أبو حنيفة أنه عام مخصوص بما ذكرناه وقياسهم لا يقبل مع النصوص . المجموع للنووي 3 / 17- 19.
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: حكم قضاء الصلاة الفائتة لمن تركها متعمداً وأقوال العلماء في ذلك

    من يقول بتكفيره يرى بأنّه يُعامل معاملة الكفار و دعاوى الإجماع تلك التي تنقلها الكلام عنها مثل الكلام عن دعوى الإجماع على وجوب قضاء الصلاة لمن تركها متعمّدا.
    و يحسن مناقشة الأدلّة لأنّك إن قُلتَ قال العالم الفلاني أو العلماء الفلانيين فسأقول لك و قال العالم الفلاني و العلماء الفلانيين و نبقى في دوامة!
    مثلا : أنا قلتُ لا أعتّدُ بدعوى الإجماع هاته لما يلي : "............"، فإن أردت مناقشتي فنفّد ما ظننته دليلا و أبطل كلامي بالدليل.
    مثلا : أنا قُلت لك : لا يصحّ الإستدلال بصلاة النّبي صلى الله عليه و سلّم صلاة الظهر و العصر خارج أوقاتهم في تلك الحالة الخاصة على وجوب قضاء الصلاة لمن تركها من غير عذر لأنّ النّبي صلى الله عليه و سلّم كان معذورا. فناقش كلامي بالدليل؟
    يا أخي ينبغي أن تكون منهجية في النقاش و أسلوب النّط هذا ليس بجيّد؟ و يُشتّت الموضوع و يُفقد التركيز و يجعلنا لا نناقش و لا نقطة جيّدا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •