تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تيعار المزهر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    Lightbulb تيعار المزهر

    جاء في "المزهر" للسيوطي (تحقيق: محمد أحمد جاد المولى، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي):
    "وزاد أبو العلاء فيما نقله ابن مكتوم في تذكرته: التيتاء للعِذْيَوْط، والتيعار: للحبل المقطوع... والتمنان: خيط يشد به الفُسطاط"
    والذي في رسالة "ماجاء على وزن تفعال" للمعرّي (تح. صلاح الدين المنجد، ضمن "ثلاث رسائل في اللغة"، ص8-9)
    "وتِيغار: حُبٌّ مقطوع، أي: خابية... وتِمْتَان: واحدُ التماتين، وهي خيوط يُضرَب بها الفسطاط"
    فتأمّل!
    ولعلّنا بهذه الالتفاتة نفتح الباب لجمع ما جاء على وزن تِفْعال. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وموضع النص من الطبعة المشار إليها هو: ج2، ص138-139

  3. #3

    افتراضي

    وكذا ذكر في طبعة المزهر طبعة السعادة بمصر 1325هـ 2/ 92, وطبعة محمد علي صبيح 2/94, وحديثا في طبعة دار الكتب العلمية 2/124 ويبدو أنها كذلك في أصول الكتاب
    وقد ذُكر في (تصحيح التصحيف) للصفدي "ويقولون: تِغار. وهو التّيغار، بالياء، على وزن تِفْعال، مثل تِجفاف، وكذا أملاه عليّ أبو زكرياء عن أبي العَلاء في باب تِفعال" 189
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وماذا عن "الحبل المقطوع"؟
    حفظك الله!

  5. #5

    افتراضي

    الذي أميل إليه أنها غير صحيحة لأني لم أجد من يؤيد ما ورد في كتاب المزهر, وكل من تكلم عن التيغار قال عنه (حب مقطوع), بل كذا ذكرها السيوطي في الأشباه والنظائر "وتيغار حب مقطوع" ج2/ ص330 طبعة المجمع العلمي !!
    وكذا وردت في شرح أدب الكاتب للجواليقي 302, وأحكام القرآن لابن العربي ج4/ ص8 طبعة دار الكتب العلمية
    بارك الله فيكم, ونفعنا بكم أخانا الكريم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: تيعار المزهر

    السلام عليكم كل المصادر على تفعال بالفتح إلا خمسة عشر جاءت غلى تفعال بالكسر انظر كتاب الامتاع والمؤانسة. وشكرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •