لا يجوز للجاهل أن يتكلم عن الحلال والحرام والسنة والبدعة بدون علم فإن هذا قرين الشرك
النتائج 1 إلى 14 من 14
5اعجابات
  • 1 Post By الروقي العتيبي
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By عبدالعزيز السميطي
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو عبد الأكرم الجزائري

الموضوع: لا يجوز للجاهل أن يتكلم عن الحلال والحرام والسنة والبدعة بدون علم فإن هذا قرين الشرك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي لا يجوز للجاهل أن يتكلم عن الحلال والحرام والسنة والبدعة بدون علم فإن هذا قرين الشرك

    238 ـ لقد انتشر بين الشباب فكر جديد ورأي جديد، وهو أنهم يقولون : لا نبدع من أظهر بدعة حتى نقيم عليه الحجة، ولا نبدعه حتى يقتنع ببدعته؛ دون الرجوع إلى أهل العلم والفتوى؛ فما هو منهج السلف في هذه القضية الهامة ؟

    البدعة هي ما أحدث في الدين من زيادة أو نقصان أو تغيير، من غير دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وكما قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه؛ فهو رد ) [ رواه البخاري في " صحيحه " ( 3/167 ) من حديث عائشة رضي الله عنها . ] ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ) [ رواه النسائي في " سننه " ( 3/188، 189 ) من حديث جابر بن عبد الله، ورواه الإمام مسلم في " صحيحه " بدون ذكر " وكل ضلالة في النار " ( 2/592 ) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه(4). ] ، وقال تعالى : { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون } [ الأعراف : 3 . ] .

    فالبدعة إذاً إحداث شيء في الدين، ولا تعرف بآراء هؤلاء ولا بأهوائهم، وليس الأمر راجعا إليهم، وإنما الأمر راجع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ فليست السنة ما تعارفه الناس والبدعة ما لم يتعارفوه، أو السنة ما رضي به زيد أو فلان . . . فإن الله سبحانه وتعالى لم يكلنا إلى عقولنا أو آراء الناس، بل أغنانا بالوحي المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم؛ فالسنة ما جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، والبدعة ما لم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ من الأقوال والأفعال .
    ليس لأحد أن يحكم على شيء بأنه بدعة أو أنه سنة حتى يعرضه على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأما إن فعله عن جهل، وظن أنه حق، ولم يبين له؛ فهذا معذور بالجهل، لكن في واقع أمره يكون مبتدعا، ويكون عمله هذا بدعة، ونحن نعامله معاملة المبتدع، ونعتبر أن عمله هذا بدعة .
    وننصح الشباب الذين يسلكون هذا المنهج، ويحكمون على الأشياء حسب أهوائهم : أن يتقوا الله سبحانه وتعالى، وأن لا يتكلموا في الدين إلا عن علم ومعرفة .
    لا يجوز للجاهل أن يتكلم عن الحلال والحرام، والسنة والبدعة، والضلالة والهدى، بدون علم؛ فإن هذا قرين الشرك؛ قال تعالى : { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } [ الأعراف : 33 . ] ؛ فجعل القول على الله بلا علم مع الشرك؛ مما يدل على خطورته .

    (28/8)

    فأمور الدين وأمور العلم لا يجوز الكلام فيها إلا على بصيرة وبينة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وليس الكذب على الله كالكذب على غيره، وليس الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم كالكذب على غيره؛ قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمدا؛ فليتبوأ مقعده من النار ) [ رواه الإمام البخاري في " صحيحه " ( 1/35-36 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، (5) ] ، وقال سبحانه وتعالى : { فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين } [ الزمر : 32 . ] ؛ فلا يجوز لأحد أن يتكلم في أمور الدين والحكم على الناس إلا بالعلم والدليل والبينة من كتاب الله وسنة رسوله .
    من منتقى فتاوى العلامة صالح الفوزان حفظه الله
    المصدر
    http://islamport.com/d/2/ftw/1/6/341.html
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    385

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على هذا النقل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,410

    افتراضي

    القول بغير علم من خطوات الشيطان، قال تعالى: (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) البقرة : 168 - 169
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    ابن الصديق
    أبو البراء
    بارك الله فيكما وشكرا على المرور والإطلاع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,410

    افتراضي

    وفيك بارك الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    235

    افتراضي

    الله يكافينا شر السلاطين وعلماء بلاط سلطانهم حينما يحللون له قوانيهم الوضعية شركاً مع الله في تشريعاته لعباده
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عُمر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    138

    افتراضي

    السلام عليكم
    إذن من قال أو عمل بدعة عن جهل فهو معذور بجهله لكنه مبتدع، يعامل معاملة المبتدعة (حسب صاحب المقال)، وعلى هذا المنطق ينسحب على من قال أوعمل كفرا عن جهل؛ كمن سجد لله أمام صنم وهو لا يدري بوجوده في قبلته؛ فهو معذور بجهله لكنه كافر لأنه سجد لغير الله فيما يظهر؛ فيعامل معاملة الكفار(حسب منطق صاحب المقال): منطق غريب ومتناقض، وهو أحق أن يلحق بأقوال المبتدعة من الخوارج والمعتزلة الذين يقولون بالمنزلة بين المنزلتين، إلا أني لا أبدع صاحبه، بل أعذره، فهو لا يدري ما يقول.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,410

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    238 ـ
    ليس لأحد أن يحكم على شيء بأنه بدعة أو أنه سنة حتى يعرضه على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأما إن فعله عن جهل، وظن أنه حق، ولم يبين له؛ فهذا معذور بالجهل، لكن في واقع أمره يكون مبتدعا، ويكون عمله هذا بدعة، ونحن نعامله

    كيف وقد حكمنا عليه بالجهل، ومن المعلوم أنه لا تلازم من فعل الكفر وفعل البدعة وبين تكفير الفاعل أو تبدعيه، لذا ظني أن هذه المقولة تحتاج إلى مراجعة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الروقي العتيبي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي أبو محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    إذن من قال أو عمل بدعة عن جهل فهو معذور بجهله لكنه مبتدع، يعامل معاملة المبتدعة (حسب صاحب المقال)، وعلى هذا المنطق ينسحب على من قال أوعمل كفرا عن جهل؛ كمن سجد لله أمام صنم وهو لا يدري بوجوده في قبلته؛ فهو معذور بجهله لكنه كافر لأنه سجد لغير الله فيما يظهر؛ فيعامل معاملة الكفار(حسب منطق صاحب المقال): منطق غريب ومتناقض، وهو أحق أن يلحق بأقوال المبتدعة من الخوارج والمعتزلة الذين يقولون بالمنزلة بين المنزلتين، إلا أني لا أبدع صاحبه، بل أعذره، فهو لا يدري ما يقول.
    لا بد من فهم لكلام أهل العلم وقد يحول بين فهم الكلام ومراد المتكلم البغض لهذا المتكلم ! فَيُحمل الكلام من المعاني ما لا يحتمل!
    وهو مراد المبغض !
    والواقع في البدعة يعامل معاملة مبتدع وهذا الكلام حق ولكن بفهم 0
    فالواقع في البدعة إما داعي لها وله معاملة ، وإما ليس بداعي لها وواقع فيها عن جهل وله معاملة،
    ولكل تعامل خاص يصلح مع حاله 0 والله أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    قال الحافظ المزي رحمه الله تعالى في «تهذيب الكمال، (٢/ ٣٦٢)»:
    «لو سكت من لا يدري لاستراح وأراح، وقَلّ الخطأ، وكثر الصواب»
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الروقي العتيبي
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز السميطي مشاهدة المشاركة
    الله يكافينا شر السلاطين وعلماء بلاط سلطانهم حينما يحللون له قوانيهم الوضعية شركاً مع الله في تشريعاته لعباده


    أسأل الله لكم الشفاء العاجل فلا أنتم علماء وتستفيد الأمة منكم ، ولا جهلاء فتحذر الأمة منكم ، ولكن نصف العقل علم ونصفه الآخر سوء فهم 0

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    287

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    كيف وقد حكمنا عليه بالجهل، ومن المعلوم أنه لا تلازم من فعل الكفر وفعل البدعة وبين تكفير الفاعل أو تبدعيه، لذا ظني أن هذه المقولة تحتاج إلى مراجعة.
    الأخ أبو البراء كون الواقع في البدعة يُعذر بالجهل ما لم تقم الحجة عليه لا يخرجه عن واقع الأمر وهو وقوعه في البدعة هذا ما فهمته أنا والله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,410

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو البراء كون الواقع في البدعة يُعذر بالجهل ما لم تقم الحجة عليه لا يخرجه عن واقع الأمر وهو وقوعه في البدعة هذا ما فهمته أنا والله أعلم
    نعم قد يكون وقع في بدعة؛ لكن لا يحكم عليه أنه مبتدع لجهله مثلًا أو لتأوله ونحو ذلك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,410

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •