هل رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ربه؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 58 من 58
12اعجابات

الموضوع: هل رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ربه؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اعذروني اخوتي، أكثر الردود منقولة ولا يحكم العقل فيها، سأغلق الباب هنا، لأن النقاش في مثل هذه المواضيع لا أظنه يعطي ثمرة، فكل يستند الى دليل وكل لديه فكر وقناعة، وأنا مقبل على اختبارات، فلا أريد اضاعة وقتي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة


    الحديث الآحاد ليس قطعيا، والغير قطعي لا يحتج به في العلم، إنما يحتج به في العمل (هذا منهجي)

    أما أحاديث السنة فقد نص أهل العلم على أن أحاديث الرؤية متواترة، وممن نصَّ على ذلك العلامة الكتانيفي نظم المتناثر، وابن حجر في فتح الباري، و العيني في عمدة القاري، و ابن حزم في الفصل، و ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل وغيرهم.

    أما كونك تأخذ بها في العمل دون العلم فهذا شأنك وليس لنا فيه.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة
    اعذروني اخوتي، أكثر الردود منقولة ولا يحكم العقل فيها، سأغلق الباب هنا، لأن النقاش في مثل هذه المواضيع لا أظنه يعطي ثمرة، فكل يستند الى دليل وكل لديه فكر وقناعة، وأنا مقبل على اختبارات، فلا أريد اضاعة وقتي



    ولماذا لم ترد هنا حتى تعم الفائدة؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي

    مما يناسب ذكره في هدا المقام أخي أبا البراء قول بعض المشايخ لمن قال لك لا نرى الله في الآخرة الله يحرمك النظر إلى وجهه و يقول فيغضب قلت لوجود فطرة مركوزة في نفسه على الرؤية و لكن ظفروا بشيء من المعارف فظنوها علوما
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    مما يناسب ذكره في هدا المقام أخي أبا البراء قول بعض المشايخ لمن قال لك لا نرى الله في الآخرة الله يحرمك النظر إلى وجهه و يقول فيغضب قلت لوجود فطرة مركوزة في نفسه على الرؤية و لكن ظفروا بشيء من المعارف فظنوها علوما
    عودًا حميدًا الغالي الحبيب بوقاسم رفيق.

    أحسنت أحسن الله إليك، وجزيت خير الجزاء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة بوقاسم رفيق
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    مثال لما ورد في هذا الرد الماتع:

    حيث قال -أي الخليلي الإباضي-: (وذهب إلى استحالة رؤية الله تعالى أصحابنا الإباضية، وهو قول المعتزلة، والجهمية، والزيدية، والإمامية من الشيعة).

    ونقول له -القائل:أ .د. علي بن محمد ناصر الفقيهي-: (خيبةً لك أيها الخليلي، ولمن انتسبت إليهم، واعتززت بعقيدتهم، فهل الجهم بن صفوان، ومن أخذ بعقيدته وأفكاره يسعى للمِّ شعث الأمة؟).
    فليفهم الكاتب والناقل، وليحسنوا القول، هل في قول الشيخ العلامة معنى يدل على انتسابه اليهم؟
    اليس منكم رجل رشيد؟؟

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة

    هذا كلام باطل، وليس كلام أهل السنة؛ فهم يثبتون رؤية حقيقية، وأدلة ذلك كثيرة؛ منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر، وكما ترون الشمس ليس دونها سحاب).
    وأما قولك: بأنها أحاديث آحاد، فالحديث الآحاد يُعمل به في العقائد والأحكام، ما دام أنه صحيح؛ وأدلة ذلك كثيرة؛ منها أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الآفاق معلمين ‏وداعين، كمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري ودحية بن خليفة الكلبي، ولو كان خبر ‏الواحد لا تقوم به حجة لكانت بعثته لهم صلى الله عليهم وسلم عبثًا.
    قولك انه ليس من كلام أهل السنة، فلا يضيرني، والرواية التي ذكرتها هي رواية باطلة بها قدح، ومخالفة للنص القرآني الثابت، وارساله للمعلمين ذكرته لكم أعلاه فتابعوه، فالرسول صلى الله عليه وسلم مشرع معصوم، لا يخطئ، لا ينطبق عليه ما يحكم به سائر الناس من الخطأ والوهم والنسيان، والكذب والتدليس، فعي الكلام

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    أما أحاديث السنة فقد نص أهل العلم على أن أحاديث الرؤية متواترة، وممن نصَّ على ذلك العلامة الكتانيفي نظم المتناثر، وابن حجر في فتح الباري، و العيني في عمدة القاري، و ابن حزم في الفصل، و ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل وغيرهم.

    أما كونك تأخذ بها في العمل دون العلم فهذا شأنك وليس لنا فيه.
    ولو سلمنا انها متواترة وهذا القول عار من الصحة، متنها مخالف للنص القرآني المتواتر فلذلك نردها

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة
    قولك انه ليس من كلام أهل السنة، فلا يضيرني، والرواية التي ذكرتها هي رواية باطلة بها قدح، ومخالفة للنص القرآني الثابت، وارساله للمعلمين ذكرته لكم أعلاه فتابعوه، فالرسول صلى الله عليه وسلم مشرع معصوم، لا يخطئ، لا ينطبق عليه ما يحكم به سائر الناس من الخطأ والوهم والنسيان، والكذب والتدليس، فعي الكلام
    بل يضيرك وسوف تعلم ذلك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

    ثانيًا: قولك رواية قادحة باطلة وإين دليلك على هذا الافتراء.

    ثالثًا: أما التعارض ففي عقلك أنت والحمد لله أن العقول تتفاوت في الفهم.

    رابعًا: وهل قال لك أحد أن النبي صلى الله عليه ينطق بغير الحق، أو أنه يهم ويكذب ويدلس، سبحان الله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    أرجوكم
    أجيبوني بعقولكم لا بعقول علمائكم

    لا أقول لكم قال الله تعالى وتقولوا لي قال ابن تيمية، وقال محمد عبدالوهاب

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بل يضيرك وسوف تعلم ذلك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

    ثانيًا: قولك رواية قادحة باطلة وإين دليلك على هذا الافتراء.

    ثالثًا: أما التعارض ففي عقلك أنت والحمد لله أن العقول تتفاوت في الفهم.

    رابعًا: وهل قال لك أحد أن النبي صلى الله عليه ينطق بغير الحق، أو أنه يهم ويكذب ويدلس، سبحان الله.
    لا يضيرني لأنني أطمع في جنة الخلد، وكل نعيمها، فقد وعدنا ربنا بالجنة ولم يعدنا بالرؤية (فتش كل النصوص القرآنية) وما يعطيني ربي في الجنة فهو برحمته وقضله، أما ان أماري في غيبيات فعقيدتي أدبتني عن ذلك

    ثانيا، القدح موجود في السند والمتن ففي السند يوجد يبه ابن شهاب الزهري، فهو وإن كان من أئمة الحديث ويوصف بأنه النجم، الا ان هناك من يقدح في حفظه، وأكثر روايات التشبيه وغيرها جاءت من طريقه
    ويقول السقاف، ربما هذه الرواية مأخوذة من كعب الأحبار، لأنها من طريق أبي هريرة وأبي سعيد الخدري وهما الذان التقيا بكعب الأحبار

    ثالثا: القرآن لا تحكمه العقول كما تريد
    رابعا: وهل قلت لك أنك قلت لي بأن الرسول يكذب (افهم كلامي جيدا) ، قلتم ان بعثة النبي وحده دليل على قبول الآحاد، وقلت لك أن النبي الكريم لا تنطبق عليه أحكام البشر الآخرين من الوهم والكذب .... -
    سبحان الله الكريم

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة


    ثانيا، القدح موجود في السند والمتن ففي السند يوجد يبه ابن شهاب الزهري، فهو وإن كان من أئمة الحديث ويوصف بأنه النجم، الا ان هناك من يقدح في حفظه، وأكثر روايات التشبيه وغيرها جاءت من طريقه
    ويقول السقاف، ربما هذه الرواية مأخوذة من كعب الأحبار، لأنها من طريق أبي هريرة وأبي سعيد الخدري وهما الذان التقيا بكعب الأحبار

    معنى كلامك هذا أننا لا نقبل أي خبر من راوي من الرواة أيًّا كان شأنه؛ لأن البشر معرضون للخطأ والنسيان، وعليه فاذكر لي خبرًا صحيحًا؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة
    أرجوكم
    أجيبوني بعقولكم لا بعقول علمائكم

    لا أقول لكم قال الله تعالى وتقولوا لي قال ابن تيمية، وقال محمد عبدالوهاب

    قل لي المراد بسبيل المؤمنين في الآية: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    معنى كلامك هذا أننا لا نقبل أي خبر من راوي من الرواة أيًّا كان شأنه؛ لأن البشر معرضون للخطأ والنسيان، وعليه فاذكر لي خبرًا صحيحًا؟
    شكلك ما تفهم الكلام
    الخبر المتواتر الذي يعول عليه ويأخذ به في العقيدة يجب أن يكون من جمع عن جمع عن جمع، لا يختلفون في نصه لكي يكون حجة قطعية، أما الفرد الواحد فتعتريه أمور قد ينسى أو يتوهم، أو يأول الخبر فيخطئ وهكذا
    أما في الأمور العملية فيكون الأمر أهون، لأن الأمور العملية أكثرها واضح ، ولا يحتمل الكذب والتدليس فيها

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة
    شكلك ما تفهم الكلام
    الخبر المتواتر الذي يعول عليه ويأخذ به في العقيدة يجب أن يكون من جمع عن جمع عن جمع، لا يختلفون في نصه لكي يكون حجة قطعية، أما الفرد الواحد فتعتريه أمور قد ينسى أو يتوهم، أو يأول الخبر فيخطئ وهكذا
    أما في الأمور العملية فيكون الأمر أهون، لأن الأمور العملية أكثرها واضح ، ولا يحتمل الكذب والتدليس فيها
    أحسنت، فأنا لا أفهم الكلام الباطل.

    هل تستطيع أن تذكر لي كم عدد الأحاديث المتواترة؟

    وكم باب من أبواب العلم جائتنا أحكامها عن طريق الأخبار المتواترة؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    قل لي المراد بسبيل المؤمنين في الآية: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)؟
    المؤمنين هم الصالحين، ولم أمنعك من النقل والإتباع، ولكنني فهمت أنكم تفكرون بعقول غيركم، وتعطلون أفكاركم، فتنقلون الردود نصا عن فلان وفلان
    أريد ردود إيجابية خالية من التهجم، وأريد مناظرات علمية، لا يعتريها حذف مشاركات الضد كما فعلتم

    أريد رجالا لا يخافون على فكرهم من مشاركات تخالف فكرهم


    تصبحون على خير

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    قل لي ما قول أصحابكم في القرآن؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,882

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن سعيد الصالحي مشاهدة المشاركة

    وإذا قلت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرسل من يعلم الناس نعم، ولكن لا يرسل شخصا واحدا، وإنما المذكور هو رئيس الوفد المعلم وليس هو المعلم فقط، وأصلا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من سفر الشخص مفردا، وكان يقول الواحد شيطان والإثنين شيطانان والثلاثة ركب .. فلا يعقل أن يرسل سعدا الى اليمن بدون رفيق
    ما القول في هذه الرواية التي رواها البخاري (4341): عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا مُوسَى، وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ إِلَى اليَمَنِ، قَالَ: وَبَعَثَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى مِخْلاَفٍ، قَالَ: وَاليَمَنُ مِخْلاَفَانِ، ثُمَّ قَالَ: (يَسِّرَا وَلاَ تُعَسِّرَا، وَبَشِّرَا وَلاَ تُنَفِّرَا)، فَانْطَلَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى عَمَلِهِ، وَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِذَا سَارَ فِي أَرْضِهِ كَانَ قَرِيبًا مِنْ صَاحِبِهِ أَحْدَثَ بِهِ عَهْدًا، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَسَارَ مُعَاذٌ فِي أَرْضِهِ قَرِيبًا مِنْ صَاحِبِهِ أَبِي مُوسَى، فَجَاءَ يَسِيرُ عَلَى بَغْلَتِهِ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ، وَإِذَا هُوَ جَالِسٌ، وَقَدِ اجْتَمَعَ إِلَيْهِ النَّاسُ وَإِذَا رَجُلٌ عِنْدَهُ قَدْ جُمِعَتْ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، فَقَالَ لَهُ مُعَاذٌ: يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَيُّمَ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا رَجُلٌ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلاَمِهِ، قَالَ: لاَ أَنْزِلُ حَتَّى يُقْتَلَ، قَالَ: إِنَّمَا جِيءَ بِهِ لِذَلِكَ فَانْزِلْ، قَالَ: مَا أَنْزِلُ حَتَّى يُقْتَلَ، فَأَمَرَ بِهِ فَقُتِلَ، ثُمَّ نَزَلَ فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ، كَيْفَ تَقْرَأُ القُرْآنَ؟ قَالَ: أَتَفَوَّقُهُ تَفَوُّقًا، قَالَ: فَكَيْفَ تَقْرَأُ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟ قَالَ: أَنَامُ أَوَّلَ اللَّيْلِ، فَأَقُومُ وَقَدْ قَضَيْتُ جُزْئِي مِنَ النَّوْمِ، فَأَقْرَأُ مَا كَتَبَ اللَّهُ لِي، فَأَحْتَسِبُ نَوْمَتِي كَمَا أَحْتَسِبُ قَوْمَتِي


    وعند مسلم (1733): (وَلَكِنِ اذْهَبْ أَنْتَ يَا أَبَا مُوسَى»، أَوْ «يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ قَيْسٍ»، فَبَعَثَهُ عَلَى الْيَمَنِ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِ، قَالَ: انْزِلْ، وَأَلْقَى لَهُ وِسَادَةً وَإِذَا رَجُلٌ عِنْدَهُ: مُوثَقٌ:، قَالَ: مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا كَانَ يَهُودِيًّا فَأَسْلَمَ، ثُمَّ رَاجَعَ دِينَهُ دِينَ السَّوْءِ فَتَهَوَّدَ، قَالَ: لَا أَجْلِسُ حَتَّى يُقْتَلَ قَضَاءُ اللهِ وَرَسُولِهِ،.....) .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •