ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    Question ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    قال ابن قدامة في المغني :

    " قال‏:‏ ‏[‏ويقبض الثمن كاملا وقت السلم قبل التفرق‏]‏‏.‏ هذا الشرط السادس وهو أن يقبض رأس مال السلم في مجلس العقد فإن تفرقا قبل ذلك بطل العقد وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي وقال مالك‏:‏ يجوز أن يتأخر قبضه يومين وثلاثة وأكثر‏,‏ ما لم يكن ذلك شرطا لأنه معاوضة لا يخرج بتأخير قبضه من أن يكون سلما فأشبه ما لو تأخر إلى آخر المجلس ولنا أنه عقد معاوضة‏,‏ لا يجوز فيه شرط تأخير العوض المطلق فلا يجوز التفرق فيه قبل القبض كالصرف ويفارق المجلس ما بعده‏ " أ.هـ

    فما معنى عبارة " العوض المطلق " ؟؟

    راجعت بعض كتب الحنابلة فلم اجدهم تعرضوا لتلك العبارة وإن كان تعرضوا لأصل المسئلة وهو أن تأخير استلام رأس المال سيؤدي إلى بيع الدين بالدين لكن لم يتعرضوا لتلك العبارة فما المراد بعبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    أعانك الله
    يظهر لي أنَّ مراده بـ (العوض المطلق) = رأس مال السلم كاملاً
    فلا يؤخَّر شيءٌ من رأس مال السلم، وهذا شرط عند الجمهور

    وفي قبض بعض العوض وتأخير بعضه خلافٌ

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    الذي يظهر لي أن (المطلق) صفة للشرط وليست صفة للعوض.
    يعني (الشرط المطلق لتأخير العوض).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    معناه والله أعلم:
    أنه لايجوز اشتراط تأخير رأس مال السلم كاملا فكذا لايجوز التفرق قبل قبضه ولو بلا شرط.
    على اعتقاد ذي السداد الحنبلي ...إمام أهل الحق ذي القدر العلي

    قال أبو عمرو بن العلاء "ما نحن فيمن مضى إلا كبقل بين أصول نخل طوال فما عسى أن نقول نحن، وأفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم وإن كانت أحوالنا لاتشبه أحوالهم"

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الذي يظهر لي أن (المطلق) صفة للشرط وليست صفة للعوض.
    يعني (الشرط المطلق لتأخير العوض).

    بارك الله فيكم أبا مالك
    إذا قيل بأنَّ المطلق وصفٌ للشرط لا للعوض فكيف يكون المعنى؟
    وهل يناسب هذا المعنى سياق الكلام؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    معذرة: أنا أخطأت في عبارتي السابقة، أعني أنه صفة لـ(تأخير) فيكون التقدير: (شرط التأخير المطلق للعوض)

    الذي أفهمه من كلام ابن قدامة أنه يستدل بقياس الشبه بين السلم والصرف
    - فالصرف عقد معاوضة‏,‏ لا يجوز فيه بإطلاق اشتراط التأخير للعوض .
    - والسلم عقد معاوضة لا يجوز فيه بإطلاق اشتراط التأخير للعوض .
    ومعنى الإطلاق أنه لا يجوز اشتراط أي تأخير للعوض
    فمن هذه الجهة تشابه السلم والصرف، فلما كان الصرف لا يصح فيه التفرق قبل القبض فكذلك السلم.
    ولذلك قال في آخر كلامه (ويفارق المجلس ما بعده بدليل الصرف) أي أنه لما كان الصرف لا يصح بعد المجلس ويصح في المجلس، فكذلك السلم، فافترق حكم المجلس عن حكم ما بعد المجلس.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    بارك الله فيكم
    أما كون (المطلق) صفة لـ (تأخير) فمحتمل
    وكذا يحتمل كونه صفة لـ (العوض)

    والمعنى يناسب الاحتمالين، فلا يجوز في الصرف اشتراط أيِّ تأخير لأيِّ مقدار من العوض
    فكذا عقد السلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    بارك الله فيكم جميعا

    ولا خلاف أن مقصد ابن قدامة بالعوض المطلق هو رأس مال السلم كاملا إذ هو الذي يريد ان يدلل عليه

    لكن أوليس قد يشترط بعض الناس تأخير دفع الثمن - بيع القسط - وهو عقد معاوضة ؟؟

    إذن ابن قدامة يريد أن يستدل بشيء متفق عليه ألا وهو أنه لا يجوز اشتراط تأخير العوض المطلق في عقد المعاوضة فكذلك لا يجوز اشتراط تأخير قبض رأس مال السلم فينتج بعد ذلك عدم جواز تأخير قبض رأس مال السلم ولو بدون شرط

    لكن ما المراد بعقد المعاوضة ؟؟ أو ليس بيع القسط عقد معاوضة وفيه تأخير قبض الثمن بالشرط ؟؟
    وما معنى وصف الإطلاق للعوض إذ الظاهر والله أعلم ان المطلق وصف للعوض ؟؟

    بارك الله فيكم جميعا
    وجزاكم الله خيرا

  9. #9
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    كيف تقول:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    ولا خلاف أن مقصد ابن قدامة بالعوض المطلق هو رأس مال السلم كاملا إذ هو الذي يريد ان يدلل عليه


    بينما قلت سابقاً:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    فما معنى عبارة " العوض المطلق " ؟؟
    راجعت بعض كتب الحنابلة فلم اجدهم تعرضوا لتلك العبارة وإن كان تعرضوا لأصل المسئلة وهو أن تأخير استلام رأس المال سيؤدي إلى بيع الدين بالدين لكن لم يتعرضوا لتلك العبارة فما المراد بعبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة ؟؟

    مع أنه قد سبق الجواب عن وصف المطلق، كلٌ بما ظهر له


    أما استشكالك وصف ابن قدامة عقد السلم بأنه عقد معاوضة وبنائه الحكم على ذلك= فقد أجاب عنه أبو مالك فيما مضى، وبيَّن معنى كلام الإمام ابن قدامة رحمه الله

    فابن قدامة لم يصف عقد السلم بأنه عقد معاوضة فقط، بل قال:
    (ولنا أنه عقد معاوضة‏‏ لا يجوز فيه شرط تأخير العوض المطلق= فلا يجوز التفرق فيه قبل القبض، كالصرف)

    كأنه يريد أن يقول:
    هو من عقود المعاوضات التي لا يجوز فيها اشتراط تأخير العوض، كعقد الصرف
    وليس من عقود المعاوضات التي يجوز فيها ذلك
    ووجه الفرق أنَّ عقد السلم تأخر فيه المثمَن فلم يجز تأخير الثمن، حتى لا يدخل في بيع الدين بالدين
    وأما الصرف فأمره ظاهر
    فهذان العقدان يغايران عامة العقود من هذا الوجه

    ولذا لم أر إشكالاً جديداً وفقك الله
    سبق الكلام على وصف الإطلاق، كلٌ بما ظهر له
    وسبق الكلام على معنى العبارة، ووصف ابن قدامة العقدَ بأنه عقد معاوضة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    أخي الفاضل
    بارك الله فيك

    أنا اخي الفاضل أفهم مراد ابن قدامة , فأفهم أنه يريد أن يمنع اشتراط تأخير رأس مال السلم ثم بعد ذلك ينتج عدم جواز تأخير قبضه

    لكن المشكل علي تعبيره بالعوض المطلق ؟؟ ما المراد به ؟؟ - لعلي لم أفهم ما تفضلتم وأجبتم به - .
    فمتى يقال في عقود المعاوضات عوض مطلق وعوض ليس بمطلق ؟؟ وما الضابط ؟؟

    وهل البيع بالتقسيط أليس هو عقد معاوضة أم ماذا ؟؟ مع أنه يشترط تأخير قبض الثمن

    على أنه معلوم خلاف مالك رحمه الله في جواز اشتراط تأخير رأس مال السلم اليوم واليومين - على أنه حكي عنه القولين أعني جواز التأخير بالاشتراط ومنع التأخير بالاشتراط- فإذا كان مراد ابن قدامة " هو من عقود المعاوضات التي لا يجوز فيها اشتراط تأخير العوض " كان استدلالا بمحل النزاع إذ الإمام مالك يجيز ذلك مع خلاف عنه

    أرجو ألا أكون أتعبتكم معي

    وبارك الله فيكم
    وجزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    وفقك الله يا أخي الكريم

    استدلال ابن قدامة إنما هو بالقياس على الصرف كما قلنا سابقا، فتأمل.
    ثم إن الإمام مالكا لا يجيز اشتراط التأخير، فكيف يكون ذلك محلا للنزاع؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

    مالك رحمه الله تعالى اختلف عليه في القول بجواز اشتراط تأخير رأس مال السلم أم يجوز تأخيره بلا اشتراط راجع مواهب الجليل 4 /514 , 515 وكذلك التاج والإكليل 4 /514

    على أني ما زلت أخي الفاضل - ومعذرة على التكرار - في عدم فهم لكلام ابن قدامة

    فابن قدامة يشبه السلم بالصرف كما هو واضح من كلامه وكما قلت أخي الفاضل فكما لا يجوز اشتراط التأخير في الصرف لا يجوز أيضا اشتراط التأخير في السلم ومن ثم لا يجوز تأخير رأس مال السلم

    ومراد ابن قدامة بالعوض المطلق كما هو واضح من كلامه هو رأس مال السلم

    لكن سؤالي وإشكالي : لماذا سمى ابن قدامة رأس مال السلم بالعوض المطلق ؟؟ وما المراد بكلمة المطلق وصفا للعوض إذ الظاهر والله أعلم انها وصفا للعوض ؟؟ ومتى يكون العوض مطلقا ومتى لا يكون مطلقا ؟؟ أوليس بيع التقسيط يتم فيه اشتراط تأخير الثمن ؟؟

    هذا هو وجه الإشكال عندي فقط فلا إشكال عندي قي تشبيه ابن قدامة السلم بالصرف كما لا إشكال عندي في أن مراد ابن قدامة بالعوض المطلق هو رأس مال السلم

    ومعذرة لتعبكم معي

    وجزاكم الله خيرا

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    سبق بيان معنى وصف (المطلق) وهو يحتمل معنيين:
    إما أن يكون وصفاً للتأخير -كما استظهر أبومالك- ويراد به المنعُ من أيِّ تأخير
    وإما أن يكون وصفاً للعوض -كما استظهرتُ- وسبق أنَّ المراد به (العوض كاملاً)
    واحترز بهذا حتى لا يُفهَم جواز تأخير بعض العوض

    وفرق بين (العوض المطلق) و (مطلق العوض)
    فالمراد بالأول العوض كاملاً
    والمراد بالثاني أيُّ جزء من العوض

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    لو قلنا إن المراد بـ(العوض المطلق) هو (العوض كاملا) لكان حاصل كلام ابن قدامة (لا يجوز تأخير العوض كاملا) وهذا مفهومه أنه يجوز تأخير بعض العوض، وهذا غير صحيح، لأن كلامه أنه لا يجوز تأخير أي جزء من العوض.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    صدقت
    لكن ألا يمكن القول بأنه أراد تقرير القول بعدم جواز شرط تأخير العوض كاملاً
    ثم انتقل بعدُ إلى البحث في تأخير جزء منه؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    هذا غير واضح من كلامه يا شيخنا الفاضل.
    ولماذا يفعل ذلك إذا لم يكن ثم فرق بين المسألتين؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    جزاكم الله خيرا

  18. #18
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هذا غير واضح من كلامه يا شيخنا الفاضل.
    ولماذا يفعل ذلك إذا لم يكن ثم فرق بين المسألتين؟


    بل هناك فرق بينهما
    فكأنه قال: لا يجوز شرط تأخير كامل المبلغ، وهل يجوز تأخير جزء منه؟
    بحثَها فيما بعد؛ وذكر روايةً بالجواز بناءً على مسألة تفريق الصفقة

    وبالمناسبة، كنت عند أحد علمائنا فقرأت عليه عبارة الإمام ابن قدامة
    فقلَّب الأوجه المحتملة فيها، ومالَ إلى أنَّ (المطلق) وصفٌ لـ (العوض)

    قلت: واحتمال كونه وصفاً للتأخير قوي، والله أعلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟

    جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل، أين هذه الرواية بالجواز؟

    وأقول أيضا حتى لو ذكر رواية بالجواز فما زلت أراه بعيدا ؛ لأنه استند في كلامه الأول إلى القياس على الصرف، والصرف لا يجوز تأخير أي جزء منه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #20
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: ما معنى عبارة " العوض المطلق " في كلام ابن قدامة الآتي ؟؟


    أعني الوجه الذي ذكره أبو الخطاب
    وقياسه على الصرف لا يلزم منه ما ذكرت، فإن الصرف يخالف السلم في جواز تأخير
    المسلَم فيه، بينما لا يجوز تأخير أيٍّ من البدلين في الصرف

    تبقى المسألة محتملة للوجهين في نظري

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •