تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من قطع تَمِيمَة من إنسان؛ كان كعدل رقبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي من قطع تَمِيمَة من إنسان؛ كان كعدل رقبة

    وعن سعيد بن جبير قال: "من قطع تَمِيمَة من إنسان؛ كان كعدل رقبة" رواه وكيع.
    ما صحة هذا الأثر ؟

  2. افتراضي

    أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" قال: حدثنا حفص، عن ليث، عن سعيد بن جبير، قال: «من قطع تميمة عن إنسان، كان كعدل رقبة».
    وفي إسناده: الليث: وهو ابن أبي سليم، ضعيف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاك الله خيرا شيخنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    شراح كتاب التوحيد وغيرهم يستدلون به فما حكم ذلك ؟

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    شراح كتاب التوحيد وغيرهم يستدلون به فما حكم ذلك ؟
    لا يصح الاحتجاج بمثل هذا، لأنه ينبي عليه حكمًا شرعيًا (قطع تميمة= عدل رقبة)، لا سيما وقد بان فيه من الضعف، وعلى افتراض ثبوته؛ فلا يحتج به كذلك، لأنه كلام تابعيٍّ، وكلام التابعين؛ ليس بحجة عند جماهير العلماء.
    ولا أعلم أدلة أخرى في الباب، ترتقى لدرجة الثبوت والاحتجاج معًا، تقوي هذا المذكور عن سعيد بن جبير، والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا شيخنا
    وجزاك أخي الكريم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    لا يصح الاحتجاج بمثل هذا، لأنه ينبي عليه حكمًا شرعيًا (قطع تميمة= عدل رقبة)، لا سيما وقد بان فيه من الضعف، وعلى افتراض ثبوته؛ فلا يحتج به كذلك، لأنه كلام تابعيٍّ، وكلام التابعين؛ ليس بحجة عند جماهير العلماء.
    ولا أعلم أدلة أخرى في الباب، ترتقى لدرجة الثبوت والاحتجاج معًا، تقوي هذا المذكور عن سعيد بن جبير، والله أعلى وأعلم.

    بارك الله فيك أبا عاصم ، قول التابعي إذا كان لا مجال للاجتهاد فيه له حكم الرفع أم لا ؟.
    قولان لأهل العلم ، الأظهر أنه ليس له حكم الرفع والله أعلم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •