تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 35

الموضوع: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    قال الترمذي في العلل الكبير (717) : [ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ , حَدَّثَنَا أَبُو خُزَيْمَةَ , عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الْفَاجِرِ» سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَقَدْ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى. قَالَ أَبُو عِيسَى وَاسْمُ أَبِي خُزَيْمَةَ يُوسُفُ ] أهـ.
    @ قوله - صلى الله عليه وسلم - : (( لَيؤيِّدنَّ الله ُهَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لا خَلاقَ لَهُمْ )) .
    يُروى هذا الحَديث عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، وعن كعب بن مالك الأنصاري ، وأبي بكرة الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم ....... الحديث .
    [1] أما حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
    فيروى عنه من طريقين :
    (1) رواية أبو قلابة عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
    أخرجهُ ابن حبان في صحيحه (4517) ، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (2251) ، وابن حزم في المحلى (11/113) ،
    طريق رباح بن زيد عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لَيؤيِّدنَّ الله ُهَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لا خَلاقَ لَهُمْ )) .
    ورواهُ عن أيوب كُلاً من : (( عباد بن منصور ، معمر بن راشد )) .
    قال الطبراني في الأوسط (2737) : (( لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَيُّوبَ إِلَّا عَبَّادٌ وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ عَبَّادٍ: رَيْحَانٌ، وَعَنْ مَعْمَرٍ: رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ))
    وامثل إسناد هذا الطريق هو ما يرويه رياح بن زيد الصنعاني عن معمر بن راشد عن أيوب وليس رياح بن زيد من رجال مُسلم إلا أنه كان من أهل الاختصاص بحديث معمر بن راشد ، وكان ابن المُبارك يمتدحهُ ويثني عليه فقال كما نقل ابن أبي حاتم في الجرح (3/490) : (( حدثني رباح ورباح رباح )) ، وقال أبو حاتم : (( جليل ثقة )) ، وقال ابن حبان في الثقات (13228) : (( كَانَ شَيخا صَالحا فَاضلا كَانَ أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول إِنِّي أحب رباحا وَأحب حَدِيثه وَأحب ذكره )) ، وقال الذهبي في الكاشف (1515) : (( ثقة زاهد مُتأله )) وقولهُ (( متأله )) ليست من ألفاظ الجرح ولا التعديل ، وقد استعملها الحافظ الذهبي - رحمه الله - في الكاشف كثيراً وفي باقي كُتبه.
    وأما عباد بن منصور ليس ممن يعتمدُ عليه ، وهو ضعيف الحديث قال فيه ابن عدي : (( في جملة من يكتب حديثه )) ، وقال أبو بكر البزار : (( روى عن عكرمة أحاديث ولم يسمع منه )) ، وقال أبو بكر بن أبي شيبة : (( كان ينسب إلي القدر ، روى أحاديثاً مناكير )) ، وقال العقيلي : (( ضعيف )) ، وقال الرازي : (( ضعيف الحديث ، يكتب حديثه )) للشواهد والمتابعات ، وقال أبو داود : (( ليس هو بذاك وعنده أحاديث فيها نكارة ، تغير )) ، وقال أبو زرعة الرازي : (( لين )) ، وقال النسائي : (( ضعيف قد تغير ، ليس بحجة ، وقال فيه مرة : ليس بالقوي )) ، وقال الجوزجاني : (( سيء الحفظ ، وتغير أخيرا )) ، قال الدارقطني : (( ليس بالقوي )) ، قال الذهبي : (( ضعيف )) ، وقال الساجي : (( ضعيف مدلس )) ، وقال ابن المديني : (( ضعيف عندنا )) .
    (2) رواية الحسن عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
    أخرجه الطبراني في المُعجم الأوسط (1948) ، والصغير (132) ، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (1863) ، والإسماعيلي في مُعجم شيوخه (1/406) : من طريق هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَيُؤَيِّدَنَّ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لَا خَلَاقَ لَهُمْ».
    قال الطبراني : (( لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، تَفَرَّدَ بِهِ: هُدْبَةُ )).
    وهذا إسنادٌ نظيف إلا أنهُ يخشى إرسال الحسن البصري - رضي الله عنه - وتدليسهُ ، وقد صح سابقاً أن الحديث روي موصولاً عن أنس بن مالك فلا يضر ما روي هُنا عن الحسن البصري وما عرف به من كثرة الإرسال عن الصحابة والرواية عمن عاصرهُ مالم يسمع منهث .

    [2] حَديث أبي بكرة الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    أخرج الإمام أحمد في المٌسند (20454) والطبراني كذلك من طريق حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، وَحُمَيْدٍ، فِي آخَرِينَ، عَنِ الْحَسَنِ،عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ اللهَ سَيُؤَيِّدُ هَذَا الدِّينَ بِأَقْوَامٍ لَا خَلَاقَ لَهُمْ ".
    أما الحَديث فصحيح لغيرهِ ، وفيه علي بن زيد بن جدعان وهو : (( ضعيف الحديث )) ولكن تابعه حُميد الطويل وآخرين وليس هُم بالمعروفين ويكفي أن يرويه حُميد الطويل عن الحسن البصري والحسن البصري وإن كان مُدلساً كثير الإرسال إلا أن سماعه من أبي بكرة الثقفي - رضي الله عنه - ثابتة ولا مناص منه ، ولهُ شواهدٌ تقويه إن شاء الله . والله أعلم .

    [3] حَديث ابن كعب بن مالك الأنصاري عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
    أخرجهُ أبو نُعيم في طبقات المُحدثين في أصبهان من طريق سفيان بن حسين عن الزهري عن ابن كعب بن مالك عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ليؤيِّدنَّ الله ُهَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لا خَلاقَ لَهُمْ )) . قُلت : وهذا حديث غريب تفرد بروايته عن ابن كعب الأنصاري الإمام الحافظ الزهري وعنهُ سفيان بن حسين قال ابن معين في الجرح لابي حاتم (4/228) : (( سفيان بن حسين الواسطي ثقة، وكان يؤدب المهدي، وهو صالح، حديثه عن الزهري قط ليس بذاك إنما سمع من الزهري بالموسم )) وعن أبي حاتم في المغني : (( ليس به بأس إلا في الزهري )) وليس من أهل العناية بحديث الزهري وإن كان ثقة إلا أنه ضعيف في الإمام وتفرد دُون أصحابه بهذا الحديث عن الزهري إذ أين هُم أصحاب الإمام الزهري كالسفيانين ومالك وغيرهم - رضي الله عنهم جميعاً - فتفرد به حسين بن سفيان وإن كان ثقة إلا أن تفردهُ مُنكراً . والله أعلم .

    ما أوردهُ الإمام الترمذي في العلل الكبير .
    قال البزار في البحر الزخار : (( وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُهُ رَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ إِلَّا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، وَأَبُو خُزَيْمَةَ هَذَا بَصْرِيٌّ حَدَّثَ عَنْهُ حِبَّانُ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ نَبْهَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ )) وقد روي الحديث عن أنس من رواية أبو بكر بن أبي عياش عن حُميد الطويل ولا يصحُ لأن أبو بكر بن أبي عياش يغلط في حديثه عن الكوفيين ، وقد ضعف حديثه ابن نمير عن الأعمش ، وتكلم البزار في روايته عن الكوفيين مثل حُميد الطويل وهشام . والله أعلم .
    وعلى حسب إطلاعي فإن حبان لم يروي عن أحدٍ يُسمى يُوسف ، وأبو خُزيمة هذا رجلٌ مَجهول ما استطعتُ رغم بحثي أن أجد لهُ روايةً أو ذكراً في كُتب الرجال .
    وقد أخرج الإمام البُخاري الحَديث في الصحيح (4203) : (( حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّ [ص:133] أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: شَهِدْنَا خَيْبَرَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِمَّنْ مَعَهُ يَدَّعِي الإِسْلاَمَ: «هَذَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ». فَلَمَّا حَضَرَ القِتَالُ قَاتَلَ الرَّجُلُ أَشَدَّ القِتَالِ، حَتَّى كَثُرَتْ بِهِ الجِرَاحَةُ، فَكَادَ بَعْضُ النَّاسِ يَرْتَابُ، فَوَجَدَ الرَّجُلُ أَلَمَ الجِرَاحَةِ، فَأَهْوَى بِيَدِهِ إِلَى كِنَانَتِهِ فَاسْتَخْرَجَ مِنْهَا أَسْهُمًا فَنَحَرَ بِهَا نَفْسَهُ، فَاشْتَدَّ رِجَالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صَدَّقَ اللَّهُ حَدِيثَكَ، انْتَحَرَ فُلاَنٌ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَقَالَ: «قُمْ يَا فُلاَنُ، فَأَذِّنْ أَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الجَنَّةَ إِلَّا مُؤْمِنٌ، إِنَّ اللَّهَ يُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الفَاجِرِ» )) .
    ثُم قال : (( تَابَعَهُ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَقَالَ شَبِيبٌ، عَنْ يُونُسَ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي ابْنُ المُسَيِّبِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: «شَهِدْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُنَيْنًا»، وَقَالَ ابْنُ المُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. تَابَعَهُ صَالِحٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَقَالَ: الزُّبَيْدِيُّ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَعْبٍ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ قَالَ: «أَخْبَرَنِي مَنْ شَهِدَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ»، قَالَ لزُّهْرِيُّ وَأَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَسَعِيدٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )) .
    وقال الإمام الدارقطني في العلل (1698) :
    (( فَقَالَ: يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ وَاخْتُلِفَ عَنْهُ :
    فَرَوَاهُ مَعْمَرٌ، وَشُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هريرة.
    قُلت : وكِلاهما في الصحيح .
    وَرَوَاهُ عُقَيْلٌ، وَيُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
    وَرَوَاهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ، فَقَالَ صَالِحٌ: عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ عَمَّنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ.
    وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا.
    وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ صَوَابُهُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ مُرْسَلًا.
    وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَقَدْ قَالَ فِيهِ قَائِلٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ وَوَهِمَ فِيهِ )) أهـ.
    فيتضح أن الإمام البُخاري أطلق حديثٌ حسن وإستعملها استعمالاً لغوياً إذ أراد الصحيح وهي اللفظةُ التي في حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - وقد صح عنه من غير ذلك الوجه ، وما رواهُ مالك بن دينار عن الحسن مرويٌ في الصحيح بالقصة المذكورة ، وإنما أطلقها الإمام وأراد ثبوت تلك اللفظة وهي مُخرجةٌ عندهُ في الصحيح من حديث أبي هريرة . والله أعلم .


  2. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    بارك الله فيك ونفع بك أبا زرعة
    وقع في خلدي حينما قرأت العنوان؛ أنك ستخرج كل أحاديث الباب المتعلقة بقوله: "إن الله ليؤيِّد هذا الدين بالرجل الفاجر"=لفظًا ومعنىً.
    لكن وجدتك هنا اقتصرت على بعض الطرق؛ وهناك أحاديث أخر في الباب، وبعض الطرق أيضًا للأحاديث التي ذكرتها بالأعلى، فلا أدري ما هذا!

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    [1] أما حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
    فيروى عنه من طريقين : أبي قلابة، والحسن البصري.

    هكذا قلت أبا زرعة!
    وقد رواه حميد الطويل أيضًا-وقد أشرت إليه في ثنايا الكلام-، عن أنس بن مالك بنحوه:
    أخرجه البزار في "المسند" (6641)، حدثنا القاسم بن يحيي المروزي.
    والضياء في "المختارة" (6/79)، رقم (2063 )، من طريق عيسى بن عبد الله الطيالسي.
    كلاهما (القاسم بن يحيى المروزي، وعيسى بن عبد الله الطيالسي)، قالا: حدثنا يزيد بن مهران، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن حميد، عن أنس؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى ليؤيد الدين بأقوام لا خلاق لهم. لفظ البزار.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    (1) رواية أبو قلابة عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
    أخرجهُ ابن حبان في صحيحه (4517) ، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (2251) ، وابن حزم في المحلى (11/113) ، طريق رباح بن زيد عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لَيؤيِّدنَّ الله ُهَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لا خَلاقَ لَهُمْ )) .
    ورواهُ عن أيوب كُلاً من : (( عباد بن منصور ، معمر بن راشد )) .
    قال الطبراني في الأوسط (2737) : (( لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَيُّوبَ إِلَّا عَبَّادٌ وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ عَبَّادٍ: رَيْحَانٌ، وَعَنْ مَعْمَرٍ: رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ))


    وقد أخرجه كذلك-مضافًا إليه ما تفضلت به-: البزار في "المسند" (6776)، حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري.
    والطبراني في "المعجم الأوسط" (2737 )، حدثنا إبراهيم قال: نا علي بن المديني.
    كلاهما (إبراهيم بن سعيد الجوهري، وعلي بن المديني" قالا: حدثنا ريحان بن سعيد، حدثنا عباد بن منصور.
    وأخرجه البزار أيضًا في "الموضع السابق"، حدثناه سلمة بن شبيب.
    وأبو بكر الخلال في "العلل"-كما في "المنتخب" (97)-، أخبرني العباس بن محمد بن أحمد بن عبد الكريم، حدثنا حنبل، حدثنا أبو عبد الله.
    وابن حبان في "الصحيح" (4517)-ومن طريقه الضياء في "المختارة" (6/234)، رقم (2251)-، أخبرنا أحمد بن عيسى بن السكين، بواسط، قال: حدثنا إسحاق بن زريق الرسعني.
    ثلاثتهم (سلمة بن شبيب، وأبو عبد الله-وهو أحمد بن حنبل-، وإسحاق بن زريق الرسعني)، قالوا: حدثنا إبراهيم بن خالد الصنعاني.
    والنسائي في "السنن الكبرى" (8834)-ومن طريقه ابن حزم في "المحلى" (11/113)-، أخبرنا محمد بن سهل بن عسكر قال: حدثنا عبد الرزاق.
    كلاهما (إبراهيم بن خالد الصنعاني، وعبد الرزاق)، قالا: حدثنا رباح بن زيد، عن معمر.
    كلاهما (عباد بن منصور، ومعمر)، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس بنحوه.
    o قال أحمد بن حنبل: "ليس هذا مرفوعا".
    o قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه عن أيوب إلا معمر وعباد بن منصور، ولا نعلم رواه عن معمر إلا رباح، ورباح يماني ثقة وإبراهيم بن خالد ثقة".
    o قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن أيوب إلا عباد ومعمر بن راشد، تفرد به عن عباد: ريحان، وعن معمر: رباح بن زيد".
    o قال العراقي: "أخرجه النسائي من حديث أنس بإسناد صحيح". وأعاده فقال: "بإسنادٍ جيد". "تخريج الإحياء" (ص: 60)، و(ص:907).
    o قال الهيثمي: "رواه البزار، والطبراني في الأوسط، وأحد أسانيد البزار ثقات الرجال". "مجمع الزوائد" (5/302).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    لي عودة بإذن الله تعالى لنكمل الكلام على هذا الحديث.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    وعلى حسب إطلاعي فإن حبان-أي: ابن هلال-، لم يروي عن أحدٍ يُسمى يُوسف ، وأبو خُزيمة هذا رجلٌ مَجهول ما استطعتُ رغم بحثي أن أجد لهُ روايةً أو ذكراً في كُتب الرجال .

    حبان بن هلال: ذكر المزي أن من جملة مشايخه: يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، أبو سلمة المدني!
    وكذا ذكر في "ترجمة مالك بن دينار": (يوسف بن عطية الصفار)، من جملة تلاميد مالك بن دينار!!
    أما أبو خزيمة: فقد ذكر المزي في "تهذيبه" (ترجمة مالك بن دينار)، اثنين بهذه الكنية، يرويان عن مالك بن دينار: الأول: قيل اسمه نصر بن مرداس، و قيل صالح بن مرداس، العبدي البصري، ذكره المزي من جملة مشايخ حبان ذا، وكذا من تلاميذ مالك بن دينار، قال الحافظ عنه: "صدوق"، من رجال ابن ماجه وحده.
    والثاني: أبو خزيمة صالح بن خزيمة البصري، وهذا لم أقف له على ترجمة.
    وأخشى ما أخشاه، أن يكون ما زعمه الترمذي من كون اسمه يوسف= سهوًا ليس إلا، أو خطأ من النساخ أو غيره، وأن أبا خزيمة المعني هو: نصر بن مرداس، أو صالح بن مرداس، ولعلي أتثبته فيما يستقبل بإذن الله، والله أعلى وأعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    الحمد لله رب العالمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    الأخ الكريم الفاضل / أبو عاصم أحمد بلحة - وفقك الله - .
    التخريج مقتصرٌ على بعض طُرق الحديث لأن الأصل هُو دراسةُ قَول الإمام البُخاري ( حديث حسن ) من خلال العلل الكبير ، ولعلك تنظر للرابط لتعرف أني قصرتُ في بحثي لأجل أصل دراستي.
    البيانُ الحَسن في مُراد البُخاري مِن قوله [ حَديث حَسن ] - ملتقى أهل الحديث

  9. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم الفاضل / أبو عاصم أحمد بلحة - وفقك الله - .
    التخريج مقتصرٌ على بعض طُرق الحديث لأن الأصل هُو دراسةُ قَول الإمام البُخاري ( حديث حسن ) من خلال العلل الكبير ، ولعلك تنظر للرابط لتعرف أني قصرتُ في بحثي لأجل أصل دراستي.
    البيانُ الحَسن في مُراد البُخاري مِن قوله [ حَديث حَسن ] - ملتقى أهل الحديث
    بارك الله فيك ونفع بك.
    لقد قلتُ في صدر كلامي السَّابق: "وقع في خلدي حينما قرأت العنوان"!
    ورغم أنني إلى الآن لم أفهم شيئًا من طريقتك السَّابقة؛ ولكن سأحاول قرآءة كلامك هنا مرة أخرى وهناك-في ملتقى أهل الحديث-، لعلِّي أفهم شيئًا بإذن الله
    وفقك الله أبا زرعة.

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    الفاضل المبارك : (أبو زرعة الرازي) ، بارك الله فيك :

    ظني والله أعلم بعد أن قرأت كلامك وبحثك في هذا الموضوع ، وهو مقصود البخاري من مصطلح حديث حسن ، أي الحسن اللغوي وليس الاصطلاحي ، أنه بعيد ، ومن خلال تتبعي أنك لم تأتي بكلام للبخاري صريح في هذا الذي ذهبت إليه ، وغالبًا تذكر أقوال غير البخاري في الحديث لتثبت ضعفه ، وظني أن هذا غير مرضي فعلينا أن لا نفسر كلامه بكلام غيره ، والله أعلم ، وأخيرًا لقد سألت شيخنا المبارك طارق بن عوض الله عبر الهاتف ، عن مراد البخاري بقوله حديث حسن في علل الترمذي الكبير فقال لي : مثل مراد الترمذي بالحديث الحسن .

    ولا يفتني أن أشكرك على جهدك وحسن ترتيبك للبحث بارك الله فيك ، وأسألك السماح والدعاء لي بالخير فأنت أهلًا لهذا .

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    وقد أخرج الإمام البُخاري الحَديث في الصحيح (4203) : (( حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّ [ص:133] أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: شَهِدْنَا خَيْبَرَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِمَّنْ مَعَهُ يَدَّعِي الإِسْلاَمَ: «هَذَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ». فَلَمَّا حَضَرَ القِتَالُ قَاتَلَ الرَّجُلُ أَشَدَّ القِتَالِ، حَتَّى كَثُرَتْ بِهِ الجِرَاحَةُ، فَكَادَ بَعْضُ النَّاسِ يَرْتَابُ، فَوَجَدَ الرَّجُلُ أَلَمَ الجِرَاحَةِ، فَأَهْوَى بِيَدِهِ إِلَى كِنَانَتِهِ فَاسْتَخْرَجَ مِنْهَا أَسْهُمًا فَنَحَرَ بِهَا نَفْسَهُ، فَاشْتَدَّ رِجَالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صَدَّقَ اللَّهُ حَدِيثَكَ، انْتَحَرَ فُلاَنٌ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَقَالَ: «قُمْ يَا فُلاَنُ، فَأَذِّنْ أَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الجَنَّةَ إِلَّا مُؤْمِنٌ، إِنَّ اللَّهَ يُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الفَاجِرِ» )) .
    ثُم قال : (( تَابَعَهُ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَقَالَ شَبِيبٌ، عَنْ يُونُسَ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، أَخْبَرَنِي ابْنُ المُسَيِّبِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: «شَهِدْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُنَيْنًا»، وَقَالَ ابْنُ المُبَارَكِ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. تَابَعَهُ صَالِحٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَقَالَ: الزُّبَيْدِيُّ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَعْبٍ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ قَالَ: «أَخْبَرَنِي مَنْ شَهِدَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ»، قَالَ لزُّهْرِيُّ وَأَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَسَعِيدٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )) .

    بارك الله فيك أبا زرعة .
    والحديث أخرجه مسلم ( 111 ) من طريق عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال فذكره .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    نفع الله بكم .
    نرى البخاري في مواضع متعددة يطلق على الحديث أنه : حسن . وهو يقصد به أنه ضعيف لكن انضمت إليه قرينة ، أو انضمت إليه رواية أو أكثر فارتقى بها إلى مصاف الاحتجاج عنده ، وهو الذي يسميه المتأخرون : الحسن لغيره ، وهو الذي يريده الترمذي في جامعه ، حيث يعرف الترمذي الحسن عنده : بأن لا يكون في إسناده متهم بالكذب ، ولا يكون شاذاً ، ويروى من غير وجه نحوه . فكل حديث كان كذلك فهو عنده حديث حسن . وهذا الذي يعرف عند المتأخرين بالحسن لغيره .
    فمن ذلك ما ذكره الترمذي في العلل الكبير قال - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ إِسْرَائِيلَ , عَنْ عَامِرِ بْنِ شَقِيقٍ , عَنْ أَبِي وَائِلٍ , عَنْ عُثْمَانَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَّلَ لِحْيَتَهُ.
    قَالَ مُحَمَّدٌ : أَصَحُّ شَيْءٍ عِنْدِي فِي التَّخْلِيلِ حَدِيثُ عُثْمَانَ , قُلْتُ : إِنَّهُمْ يَتَكَلَّمُونَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : هُوَ حَسَنٌ أهـ


    قلت : أي عنده قرائن احتفت به فصار في مصاف الاحتجاج .


    حديث آخر : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنِ ابْنِ عَجْلاَنَ , عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ تَوَضَّأَ عِنْدَ عَائِشَةَ، فَقَالَتْ : يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ أَسْبِغِ الْوُضُوءَ , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ.
    - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ , حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ سَالِمٍ مَوْلَى دَوْسٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ , تَقُولُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ نَحْوَهُ.
    - وَقَالَ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ مُعَيْقِيبٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.
    فَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , فَقَالَ : حَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَحَدِيثُ سَالِمٍ مَوْلَى دَوْسٍ عَنْ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَحَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ مُعَيْقِيبٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ , كَانَ أَيُّوبُ لاَ يُعْرَفُ صَحِيحُ حَدِيثِهِ مِنْ سَقِيمِهِ , فَلاَ أُحَدِّثُ عَنْهُ , وَضَعَّفَ أَيُّوبَ بْنَ عُتْبَةَ جِدًّا.
    قَالَ مُحَمَّدٌ : وَحَدِيثُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ هُوَحَدِيثٌ حَسَنٌ.أهـ

    قلت : والحديث المذكور في الصحيحين من وجه آخر ، فهو قد روي من غير وجه ، فهو حسن بهذا الاعتبار يصير في مصاف الاحتجاج ، وهو ما أراده البخاري .

    - قَالَ أَبُو عِيسَى : سَأَلْتُ مُحَمَّدًا قُلْتُ : أَيُّ الرِّوَايَاتِ فِي صَلاَةِ الْخَوْفِ أَصَحُّ ؟ فَقَالَ : كُلُّ الرِّوَايَاتِ عِنْدِي صَحِيحٌ , وَكُلٌّ يُسْتَعْمَلُ . وَإِنَّمَا هُوَ عَلَى قَدْرِ الْخَوْفِ إِلاَّ حَدِيثَ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ . فَإِنِّي أَرَاهُ مُرْسَلاً.
    - وَحَدِيثُ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ , وَهُوَ مَرْفُوعٌ رَفَعَهُ شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ.
    - وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , حَسَنٌ.
    - وَحَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , حَسَنٌ أهـ

    قلت : لما قد صح من غير وجه في صلاة الخوف أحاديث في الصحيحين ، فالأحاديث الأخرى التي وردت من وجوه ضعيفة ، هي حسنة بما أنها جاءت من طرق أخرى تدخلها في مصاف الاحتجاج ، لأنها لا تخالف ما صح من الروايات الأخرى ، وهناك ما يعضدها.
    وهكذا إذا تتبعنا ما ذكره الترمذي في علله الكبير ، أو حتى في جامعه عن البخاري ، لوجدنا ذلك ، والله أعلم .

    وقَول الزيلعي في نصب الراية 2 / 217 : عن ابْنُ الْقَطَّانِ فِي "كِتَابِهِ" : هَذَا لَيْسَ بِصَرِيحٍ فِي التَّصْحِيحِ، فَقَوْلُهُ : هُوَ أَصَحُّ شَيْءٍ فِي الْبَابِ "يَعْنِي أَشْبَهَ مَا فِي الْبَابِ" وَأَقَلَّ ضَعْفًا، ...أهـ
    فقوله : أقل ضعفا . يوضح ما ذكرناه ، من أن الرواية ضعيفة رويت من غير وجه ، فهي حسنة ، وليس فيه شذوذ ، ولا متهم ، والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك ونفع بك.
    لقد قلتُ في صدر كلامي السَّابق: "وقع في خلدي حينما قرأت العنوان"!
    ورغم أنني إلى الآن لم أفهم شيئًا من طريقتك السَّابقة؛ ولكن سأحاول قرآءة كلامك هنا مرة أخرى وهناك-في ملتقى أهل الحديث-، لعلِّي أفهم شيئًا بإذن الله
    وفقك الله أبا زرعة.

    الأخ الحبيب الفاضل / أبو عاصم أحمد بلحة - وفقك الله - .
    إن ما أردت في بحثي هُو تحقيق النَظر في مُراد الإمام البُخاري حديثٌ حسن ، واقتصرتُ على الطُرق التي قال فيها : (( حسن )) في العلل الكبير ، وحتى يتضح لك الأمر إن غاية المراد من هذا توضح مراد الإمام البخاري من إطلاقه للمُصطلح ( حسن ) على الأحاديث ، أهو كاطلاق المتقدمين أو على ما جرى عليه فهم المتأخرين ؟! جزاك الله خيراً ...!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    الفاضل المبارك : (أبو زرعة الرازي) ، بارك الله فيك :

    ظني والله أعلم بعد أن قرأت كلامك وبحثك في هذا الموضوع ، وهو مقصود البخاري من مصطلح حديث حسن ، أي الحسن اللغوي وليس الاصطلاحي ، أنه بعيد ، ومن خلال تتبعي أنك لم تأتي بكلام للبخاري صريح في هذا الذي ذهبت إليه ، وغالبًا تذكر أقوال غير البخاري في الحديث لتثبت ضعفه ، وظني أن هذا غير مرضي فعلينا أن لا نفسر كلامه بكلام غيره ، والله أعلم ، وأخيرًا لقد سألت شيخنا المبارك طارق بن عوض الله عبر الهاتف ، عن مراد البخاري بقوله حديث حسن في علل الترمذي الكبير فقال لي : مثل مراد الترمذي بالحديث الحسن .

    ولا يفتني أن أشكرك على جهدك وحسن ترتيبك للبحث بارك الله فيك ، وأسألك السماح والدعاء لي بالخير فأنت أهلًا لهذا .

    وهل إطلاق الإمام الترمذي للحسن إلا على ما جرى عليه إطلاقُ شيخه البخاري ، ومن قبله كابن المديني وشعبة ! والشافعي أخي الحبيب والشَيخ طارق عوض الله إن كان قال كإطلاق الترمذي دُون إيضاح وتبيين فيجبُ عندها ايضاح مقصد الشَيخ لأني أعرفُ الشَيخ على طريقة المتقدمين في التعامل مع الأحاديث وكلام الأئمة ومصطلحاتهم ! .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    وهل إطلاق الإمام الترمذي للحسن إلا على ما جرى عليه إطلاقُ شيخه البخاري ، ومن قبله كابن المديني وشعبة ! والشافعي أخي الحبيب والشَيخ طارق عوض الله إن كان قال كإطلاق الترمذي دُون إيضاح وتبيين فيجبُ عندها ايضاح مقصد الشَيخ لأني أعرفُ الشَيخ على طريقة المتقدمين في التعامل مع الأحاديث وكلام الأئمة ومصطلحاتهم ! .
    بارك الله فيك ، من المعلوم أن البخاري والترمذي من أئمة الحديث ، فعند ذكرهم لمصطلح ، كالحسن فيراد به الحسن الاصطلاحي لا اللغوي .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب الفاضل / أبو عاصم أحمد بلحة - وفقك الله - .
    إن ما أردت في بحثي هُو تحقيق النَظر في مُراد الإمام البُخاري حديثٌ حسن ، واقتصرتُ على الطُرق التي قال فيها : (( حسن )) في العلل الكبير ، وحتى يتضح لك الأمر إن غاية المراد من هذا توضح مراد الإمام البخاري من إطلاقه للمُصطلح ( حسن ) على الأحاديث ، أهو كاطلاق المتقدمين أو على ما جرى عليه فهم المتأخرين ؟! جزاك الله خيراً ...!
    نفع الله بك أبا زرعة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، من المعلوم أن البخاري والترمذي من أئمة الحديث ، فعند ذكرهم لمصطلح ، كالحسن فيراد به الحسن الاصطلاحي لا اللغوي .

    هذا الكلام فيه نَظر بالغ ، ولعلك تأتِ عليه ببينة وبرهان قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( البينة على المدعي واليمين على من أنكر )).
    كما وأنبهُ إلي أمرٍ مُهم وهو أن أئمة الحديث المُتقدمين كابن المديني ، والشافعي ، وشعبة ، وابن عبد البر أطلقوا ( حسن ) على الأحاديث الغريبة ، والأحاديث الصحيحة ، والأحاديث التي تفرد بها ثقة ، وقد يُطلقون الحسن على الموضوع وإنما يريدون حسن معاني وألفاظه ، وأما إطلاق الإمام البُخاري لمُصطلح حسن لا يتأتى لنا القَول بأنه الإصطلاحي إلا عند الدراسة النقدية للاحاديث التي قال فيها الإمام حسن ، وقد تبين لي بعد الدراسة أنهُ إن أطلقه يريد به الحسن اللغوي ، وأما الترمذي على طريقة شيخه الإمام البخاري ، فإنه يُطلق الحسن في الجامع ويريد به التعليل وقد يُطلقه على أحاديث صحيحة ، وأما في العلل الكبير فإنه على طريقة شيخه الإمام الجليل البُخاري وهذا لم يكن مِن هباء.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    نفع الله بك أبا زرعة.
    وبك أخي الحبيب أبو عاصم وأحسن إليك وسددك ورضي عنك .

  19. #19

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب الفاضل / أبو عاصم أحمد بلحة - وفقك الله - .
    إن ما أردت في بحثي هُو تحقيق النَظر في مُراد الإمام البُخاري حديثٌ حسن ، واقتصرتُ على الطُرق التي قال فيها : (( حسن )) في العلل الكبير ، وحتى يتضح لك الأمر إن غاية المراد من هذا توضح مراد الإمام البخاري من إطلاقه للمُصطلح ( حسن ) على الأحاديث ، أهو كاطلاق المتقدمين أو على ما جرى عليه فهم المتأخرين ؟! جزاك الله خيراً ...!
    بورك فيكم

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: تخريج حديث : (( إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة

    هذا الكلام فيه نَظر بالغ ، ولعلك تأتِ عليه ببينة وبرهان قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( البينة على المدعي واليمين على من أنكر )).
    كما وأنبهُ إلي أمرٍ مُهم وهو أن أئمة الحديث المُتقدمين كابن المديني ، والشافعي ، وشعبة ، وابن عبد البر أطلقوا ( حسن ) على الأحاديث الغريبة ، والأحاديث الصحيحة ، والأحاديث التي تفرد بها ثقة ، وقد يُطلقون الحسن على الموضوع وإنما يريدون حسن معاني وألفاظه ، وأما إطلاق الإمام البُخاري لمُصطلح حسن لا يتأتى لنا القَول بأنه الإصطلاحي إلا عند الدراسة النقدية للاحاديث التي قال فيها الإمام حسن ، وقد تبين لي بعد الدراسة أنهُ إن أطلقه يريد به الحسن اللغوي ، وأما الترمذي على طريقة شيخه الإمام البخاري ، فإنه يُطلق الحسن في الجامع ويريد به التعليل وقد يُطلقه على أحاديث صحيحة ، وأما في العلل الكبير فإنه على طريقة شيخه الإمام الجليل البُخاري وهذا لم يكن مِن هباء.

    بارك الله فيك ، نعم أحيانًا يعنون بالحُسن الغرابة ، وأحيانًا الحسن اللغوي ؛ لكن ليس هذا الأصل ، فهذا تبينه القرائن ، وعلك عكست المسألة فأنت عليك البينة ؛ لأن الأصل أن المحدث إذا أطلق الحسن فثمَّ الحسن الاصطلاحي المتعارف عليه عند المحدثين .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •