ضرورة النقد الذاتي للأمة الإسلامية !
النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: ضرورة النقد الذاتي للأمة الإسلامية !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post ضرورة النقد الذاتي للأمة الإسلامية !

    08-11-2014 | مركز التأصيل للدراسات والبحوث
    وفي هذا الإطار شدد الدكتور عبد الله النفيسي - أستاذ العلوم السياسية - على ضرورة النقد الذاتي في الأمة، وعدم الركون إلى نظرية المؤامرة، واستخلاص العبر من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

    يمكن تعريف نظرية المؤامرة بأنها: مصطلح يشير لنوعيه من التفكير بتفسير الحوادث و الوقائع (السياسية والاجتماعية و التاريخية)على أنها أسرار "مؤامرة".
    وقد ورد هذا المصطلح لأول مرة في مقالة اقتصادية عام 1920مولكن جرى تداوله في العام1960م، وتمت بعد ذلك إضافته إلى قاموسأكسفورد عام 1997م.
    ومع الاعتراف بوجود تخطيط وتنسيق "مؤامرة" بين أعداء الإسلام للنيل من هذا الدين على مر العقود والقرون، إضافة لمحاولة إخضاع الأمة الإسلامية لهيمنة وسيطرة أعدائها دينيا وفكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا، إلا أن ذلك لا يعني أن نجعل من ذلك شماعة نعلق عليها جميع أخطاء الأمة وعثراتها الكثيرة، التي كانت بلا شك من أهم عوامل تخلف هذه الأمة، ومن أبرز أسباب تسلط أعدائها عليها.
    ولا شك أن ممارسة الأمة الإسلامية للنقد الذاتي، من خلال دراسة أسباب ما حل بها من تخلف عن ركب الحضارة المعاصرة بعد أن كانت رائدة الحضارة الإنسانية على مر التاريخ، وما نزل بها من مصيبة التمزق والتشرذم بعد أن كانت تظلها مظلة الخلافة الواحدة، هو أجدر بها، وأدعى للوصول إلى بر الأمان من إلقاء التبعة دائما على ما يسمى "نظرية المؤامرة".
    وفي هذا الإطار شدد الدكتور عبد الله النفيسي - أستاذ العلوم السياسية - على ضرورة النقد الذاتي في الأمة، وعدم الركون إلى نظرية المؤامرة، واستخلاص العبر من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
    وعلى صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال النفيسي: "لا ينبغي الركون إلى نظرية المؤامرة لتفسير قصور الأداء للأمة ؛ إذ القرآن يؤكد خلاف ذلك: قال تعالى { أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} آل عمران/165، وذلك في إشارة لمخالفة الرماة الرماة أمر النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد.
    وأضاف أنه "ينبغي دراسة غزوة أحد واستخلاص العبر منها، مشيرا إلى أن مخالفة الرماة لتعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم والهزيمة التي أعقبتها لم تكن مؤامرة".
    وهنا لا بد من القول بأنه ليست غزوة أحد - في السيرة النبوية - وحدها التي تحتاج من الأمة إلى دراسة لاستخلاص الدروس والعبر منها، بل كل أحداث ومواقف السيرة النبوية تحتاج من الأمة لوقفة وتأمل وتدبر لتستخلص منها عوامل الخروج من أزمتها الراهنة.
    وتابع النفيسي: "من الطبيعي أن يتآمر عليك العدو، لكن هذا لا يفسر هذه القابلية المرضية للامتثال المتكرر لها عبر التاريخ، لنكن صرحاء: { قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ }. في إشارة إلى الأخطاء الفادحة التي ترتكبها الأمة الإسلامية بحق نفسها، والتي هي في الحقيقة – لا المؤامرة وحدها – سبب ما آلت إليه أمورها السيئة فكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
    وأضاف أستاذ العلوم السياسية: "أعتقد أننا بحاجة ماسة لعملية (النقد الذاتي) لسد هذه الثغرات في جدار الأمة، وهي ثغرات مهلكة؛ لذا ينبهنا القرآن: { قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ } ".
    إن الحقيقة التي لا بد للأمة أن تعيها هي أن غياب ثقافة النقد الذاتي سيكلفها مزيدا من الفشل والتراجع والتنازع وتسلط الأعداء عليها، وهو ما سَيُوَّلد حالة من الإحباط واليأس عند كثير من أبنائها.
    بينما سيضع النقد الذاتي يد الأمة على موطن الداء، ويصف لها الدواء والعلاج المناسب الموجود في نصوص كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لتصل بإذن الله إلى الشفاء وقيادة سفينة الحياة إلى بر الإيمان والأمان من جديد.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,703

    افتراضي رد: ضرورة النقد الذاتي للأمة الإسلامية !

    النقد الذاتي ضرورة وللاسف فان الكثيرين يرونه جريمة
    واكثر ما يمنع النقد الذاتي هو الكبر وتقديس الذات او تقديس الشيوخ
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,408

    افتراضي رد: ضرورة النقد الذاتي للأمة الإسلامية !

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •