تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من يعرب؟؟؟

  1. #1

    افتراضي من يعرب؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    ارجو من الاخوة في المنتدى ان يدلونني الى توضيح واعراب البيت الشعري التالي بشكل كامل وجزاكم الله خيراً
    قال الشاعر
    تغرب لا مستعظماً غير نفسه ........ ولا قابلاً الا لغيره حكما

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: من يعرب؟؟؟

    بارك الله فيكم ..
    أظن أن البيت للمتنبي هو :
    تَغَرَّبَ لا مستعظمًا غيرَ نفسِه ... ولا قابلا إلا لخالقه حكما
    ولكن لن يؤثر ذلك في الإعراب ..
    تغرب : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو ، والجملة لا محل لها من الإعراب ؛ لأنها ابتدائية ..
    لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب ..
    مستعظمًا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة ..
    غير : مفعول به لاسم الفاعل ( مستعظمًا ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف ..
    نفسه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ..
    و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ..
    لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له له من الإعراب ..
    قابلًا : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
    إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ..
    لغيره : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، وغير : اسم مجرور باللام وعلامة جرة الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ..
    حكمًا : مفعول به لاسم الفاعل ( قابلًا ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
    والله أعلم ..

  3. #3

    افتراضي رد: من يعرب؟؟؟

    جزاك الله خير اخي العبادي ولكن هل لك ان تدلني على ما اريد معرفته وهو لماذا (لا) هنا غير عاملة

  4. #4

    افتراضي رد: من يعرب؟؟؟

    سؤالي هو
    اليس مستعظما هنا ما يسمى شبيه بالمضاف وفي هذه الحالة يطلق على (لا) نافية للجنس
    جزاكم الله خير الجزاء على من يدلني على الصواب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: من يعرب؟؟؟

    (لا) إذا تكررت بغير فصل بينها وبين اسمها - كما في البيت المذكور - جاز إعمالها أو إهمالها

    قرأ ابن كثير وأبو عمرو فلا رفثٌ ولا فسوقٌ بالضم والتنوين (على إهمال لا)
    وقرأ باقي السبعة فلا رفثَ ولا فسوقَ بالفتح بغير تنوين (على إعمال لا)

  6. #6

    افتراضي رد: من يعرب؟؟؟

    جزاك الله خيرا يا اخي على هذا التوضيح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •