السلام عليكم
بعد الورقات وقواعد الأصول ومعاقد الفصول
بعض العلماء قالوا (الشيخ خالد صبحي الحنبلي): مختصر الروضة البلبل للطوفي ثم مختصر التحرير لابن النجار
والبعض الآخر قالوا (الدكتور عبد الكريم الخضير): مختصر التحرير ثم مختصر الروضة
والبعض الثالث قال (الدكتور محمد الجيزاني) : مختصر التحرير أو مختصر الروضة إشارة إلى كونهما في مستوى واحد
فهل المسألة فيها خلاف أم أحدهما رأي راجح والآخر مرجوح ؟
ملحوظة: لا أريد الرد إلا ممن درس أحد المتنين وقرأ الآخر أو درس كلا المتنين أو كان استاذ متخصص وقرأ كلا المتنين
ملحوظة 2: الشيخ ابن العثيمين مات قبل أن يتم شرحه على مختصر التحرير لكنه كان يمدحه ويُثني عليه كثيراً بل ويجعله في أصول الفقه كمنزلة زاد المستقنع في الفقه بمعنى : إذا أراد الطالب أن يحفظ متن في كل فن، فيحفظ الآجرومية في النحو ومختصر التحرير في أصول الفقه وزاد المستقنع في الفقه وبلوغ المرام في أحاديث الأحكام .
لكن - لازلت في الملحوظة رقم 2 - الشيخ ابن العثيمين توقف عمداً عن شرح قواعد الأصول ومعاقد الفصول وفي آخر محاضرة مسجلة له في شرحه على قواعد الأصول ومعاقد الفصول قال في بدايتها ما نصه :
" هذا الكتاب يا إخواني غالبه أساليب كلامية كثيرة القول قليلة الفائدة، لكننا نقرأ ما قاله المؤلف وإن كنا لا نعتقد كثيراً منه لأنه فيه آفتان: غالبه كلام، والثاني أنه يختصر اختصاراً مخلاً لا يمكن أن يعرف المعنى من نفس الكتاب حتى يراجع الكتب المطولة ويعرف ما أراد المؤلف فكلامه رحمه الله غموض وألغاز، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما قرأنا فيه لأن هذا الكلام الكلامي غالبه لا يفيد لكن نقرأ يقول رحمه الله تعالى ... إلى آخر الدرس " وكان آخر درس في هذا الكتاب لابن العثيمين .
والدكتور عبد الكريم الخضير قال: بعد الورقات مباشرة تدرس مختصر التحرير ، لكن في موضع آخر قال: إذا أراد الطالب متن يدرسه بعد الورقات وقبل مختصر التحرير فليكن قواعد الأصول ومعاقد الفصول . يُستفاد من ذلك أن مرحلة قواعد الأصول ليست إلزامية بخلاف الورقات فهي إلزامية لمن لم يدرس أصول الفقه مطلقاً فلا يصح له الدخول على مختصر التحرير مباشرة وهو جاهل بمضمون الورقات .
انتهى الموضوع الموجود في الرابط المذكور الذي لم يعمل مع حضرتك .
بعد كل هذه المعلومات :
أرجو الإرشاد والإضافة والنصيحة ، وجزاكم الله خيراً .
لو قلت: الورقات أولاً، ونلغي مرحلة قواعد الأصول ومعاقد الفصول
فهل بعد الورقات يكون متخصر التحرير ثم مختصر الروضة ثم الروضة نفسها
أم يكون
الورقات ثم مختصر الروضة ثم مختصر التحرير ثم الروضة نفسها
أم يكون
الورقات ثم مختصر التحرير - ونلغي مختصر الروضة على اعتبار أنه في نفس مستواه ونختار مختصر التحرير لتزكية ابن عثيمين له - ثم الروضة نفسها ؟
والسؤال الأخير: أين يكون مما سبق في الترتيب منظومة " الكوكب الساطع نظم جمع الجومع " بشرح محمد علي آدم الأثيوبي عليه في طبعته الثالثة الصادرة عن دار ابن الجوزي المسمى " الجليس الصالح " ؟
والسلام عليكم