الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد
النتائج 1 إلى 9 من 9
1اعجابات
  • 1 Post By ابراهيم العليوي

الموضوع: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    Lightbulb الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    موضوع متجدد نود ان نطرح فيه شيء مهم وهو :


    وددت لو ان اهل العلم يفصلون للناس امر مهم جدا ...
    وهو الفرق بين التعلق بالله والتوكل عليه والاستشفاء بالله ..... وهو الاصل
    وبين التعلق بسورة بعينها او اية بذاتها او دعاء بذاته دون غيره ..( وكأنه نوع من انواع العقاقير لاينفع الا لما صنع له ) .. وهذا طريق منحرف وتضييق واسع , وكما انحرف الصوفية وامثالهم بهذا الطريق
    فصار نسب الشفاء لسورة من كلام الله لا لذات الله او لحديث بذاته حتى وصلوا لهذيان الكلام وعبث الجمل .... اعاذنا الله ان نتكل على غيره
    ...

    بل للاسف اليوم تجدد من الراقين . ومنهم من على منهاج السلف كما يظنون
    يحدد لك ان تقرأ هذه كذا مرة في الساعة الفلانية وفي الوضع الفلاني وفي المكان الفلاني .. فانى يؤفكون
    وان عليك ان تفعل كذا وكذا قبل كذا وكذا
    والكثير من المشارطات والقوانين والتعليمات العجيبة والغريبة .. فسبحان الله عما يصفون

    اقول بودي ان نطرح هنا بعض ما يقولون ثم نعمل على تأصيله او تفنيده ...
    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    هذا السؤال ورد في موقع اسلام ويب (( لطفا ركز على معلومات اغنانا بها السائل ))

    ظهر في الآونة الأخيرة بعض المتأثرين بالطب النفسي من غير الأطباء ممن يصنفون حالات المس والسحر والعين على أنها حالات نفسية لاعلاقة لها بالجن من قريب أو بعيد، وهؤلاء النفر يُخَذِلُون في وسط الرقاة ويصرفونهم عن الرقية الشرعية بطرقهم المبتدعة والتي يصفونها أنها ذهبية، ويصفهم أتباعهم من المتأثرين بهم بأنهم الرقاة الأحرار ، وهم في الوقت ذاته يوهمون المريض بطرق مستحدثة ينسبونها إلى الرقية الشرعية ، من هذه الطرق :

    الطريقة الأولى: أن يقرأ المعالج مقطوعة شعرية على المريض أو أي كلام آخر، ومن ثم ملاحظة الأعراض التي تظهر على المريض بعد ذلك فتجد بعضهم في الغالب يرتجف أو ينتفض ، وحتى إن بعضهم يصرع !

    والسؤال أما يحتاج المعالج الحاذق لوقفة هنا ويسأل نفسه: لم هذه الأعراض التي ظهرت عند سماع ما تيسر من الشعر ؟
    وهل الشعر يؤثر على الأمراض الروحية أم أن ما حصل مع المريض من أعراض سببه غير ذلك ؟
    هل من الممكن أن يكون بسبب الإيحاء ؟ وهل من الممكن أيضاً أن يكون سببه أمور نفسيةً أو عضوية؟ .

    الطريقة الثانية: وهي أن يضع الراقي يده على رأس المريض ، ويوهمه بأنه يقرأ عليه الرقية بقراءة صامتة وبعد ذلك يلاحظ المعالج الأعراض التي ستحدث مع المريض .
    وفي الغالب ستجده يرتجف ويتألم ويصرخ وستظهر عليه ما يسمى بأعراض المس والسحر ،

    فعندها يسأل المعالج نفسه أنا لم أقرأ شيئاً من كتاب الله فلم تحدث هذه الأعراض !!!!

    ولهذا فإنني دائماً أنصح الإخوة المعالجين بأن يكون عندهم شيء من الاطلاع على الطب النفسي والعضوي ووظائف بعض أعضاء جسم الإنسان ولو الشيء اليسير .

    الطريقتان المذكورة أعلاه ، قد نقلتهما نصاً من كتاباتهم التي ينشرونها ، وقد نادى فيهم النصحاء ألا يحدثوا في الرقية أمراً تنكره العقول فيتأثر به أهل الجهل فيحملون أوزراهم وأوزاراً مع أوزارهم ، لكنهم ناصبوهم العداء وقدحوا في دين النصحة وأمانتهم . نأمل منكم التفصيل برؤية شرعية عن هذه الطرق ، وماهي نصيحتكم لمن ينشرون هذا الفكر أو يتأثرون به . وجزاكم الله خيرا
    ......... انتهى كلام السائل .....


    نقول باختصار شديد :
    اما بالنسبة للمريض فهذا سببه الحالة النفسية والاستعداد النفسي , والذان طغى عليهما الاعتقاد بذات الشخص المعالج وليس في العلاج .. فحصل ما حصل
    تماما كما يفعل بعض كبار السن تجده متعلق بالطبيب الفلاني ذاته دون غيره ولو انك درت به على كل اطباء الدنيا فلن يقنع بالشفاء الا من تحت يد طبيبه ..

    وهذا بالضرورة سيشير الى مقصدنا في العنوان (( الاصل في التعلق ))


    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    للأسف جهل المسلمين بالتوحيد أوقعهم في ذلك و زاد ذلك قلة ذكرهم لربهم و كذلك الرقاة لابد من تعليمهم للمرقي عقيدة التوحيد و أن الله هو الشافي و الالتزام بالسنة في الرقية
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    للأسف جهل المسلمين بالتوحيد أوقعهم في ذلك و زاد ذلك قلة ذكرهم لربهم و كذلك الرقاة لابد من تعليمهم للمرقي عقيدة التوحيد و أن الله هو الشافي و الالتزام بالسنة في الرقية
    احسن الله اليك .... وهذا ما نسعاه ومن الله التوفيق
    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    السؤال : سماحة الشيخ يستفسر الكثير من الناس عن كيفية الرقية الشرعية ؟؟؟

    الفتوى : ( الرقية الشرعية هو الرقية بالآيات والدعوات الطيبة، هذه الرقية الشرعية، الرقية بالقرآن, أو بالدعوات الطيبة. يرقي بالفاتحة بآية الكرسي بغيرها من الآيات قل هو الله أحد، بالمعوذتين بغيرها هذه هي الرقية الشرعية، أو بالدعاء يدعوا، له: (أذهب البأس رب الناس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)، (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك)، أو: (اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء، اللهم أبرؤه من مرضه، وما أشبه ذلك الدعوات الطيبة.

    القرآن فيه شفاء للناس ورحمة, نرجو أن تذكروا الآيات التي يشرع قراءتها على المريض, وعدد المرات, وكيفية النفث - جزاكم الله خيراً -؛ لأن عندنا شخص مصاب بمرض ونريد أن نقرأ عليه؟

    كل القرآن شفاء، كل القرآن شفاء من أوله إلى أخره، وإذا قرأ الفاتحة فهي أعظم سورة في القرآن ، كررها كما قرأها الصحابة على اللديغ لما مرَّ عليه في بعض أحياء العرب، قرأ عليه بعض الصحابة سورة الفاتحة وكررها فشفاه الله، فإذا قرأ سورة الفاتحة وقرأ معها آية الكرسي ، أو بعض الآيات الأخرى، كله طيب، وإذا قرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثلاث مرات، كان حسنا أيضاً، من أسباب الشفاء، وكل القرآن شفاء، إذا قرأ منه ما يسر الله من البقرة من آل عمران من النساء، من المائدة من بقية القرآن كله شفاء، كما قال جل وعلا: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء [(44) سورة فصلت]. وقال سبحانه: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين َ [(82) سورة الإسراء]. يعني كله شفاء، فإذا تحرى بعض الآيات وقرأها كله طيب، ولكن من أهم ما يقرأ الفاتحة ، وآية الكرسي ، وقل هو الله أحد، وسورة المعوذتين، كل هذه من أهم ما يقرأ على المريض )


    منقول من موقع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله باز - رحمه الله -


    التعليق نقول : قوله رحمه الله
    (( كل القرآن شفاء، كل القرآن شفاء من أوله إلى أخره )) .. هو غاية ما يجب تعليم الناس عليه كمعتقد


    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,085

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    من الحوادث قد تكون من وجه مضحكة ومن وجه آخر محزنة أو مبكية ... أن امرأة أصرت على زوجها أن يذهب بها الى السيد فلان !!! في منطقتهم كي يقرأ عليها او يرقيها وأظن أنهم طلبوا منها الذهاب الى الطبيب فأبت إلا السيد فلان ... المهم لما وصلوا اليه وطرقوا الباب خرج أهله فقالو السيد غير موجود قد ذهب الى الطبيب !!!
    والبعض اذا ذُكر له طبيبا أخصائيا فمدحه له فلان وجربه علان تعلق القلب به ونسي أن الطب والطبيب والعلاج والمعالج والداء والداء والعلة والشفاء بيد الله ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة غزوان الحيالي ابو يوسف

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    احسنت احسن الله اليك ...
    عندنا كبار السن بالمعتاد يتخذ طبيبا لا يقبل اي طبيب غيره .. يخبرني احدهم ويقسم على ما قال :
    انا اباه اتخذ الطبيب الفلاني ولا احد سواه .. وكان كلما يشكي المرض يذهبون به عند الدكتور المعني ... فيزرقه حقنة فيها ماء التخفيف فقط او ماء مغذي ( سيريوم )
    فينهض الحجي ويقول :اييييه هسة صرت الحمد الله زين .. الف رحمة لوالديك طبيب !
    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    سأل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن كتابة بعض الآيات والأذكار وتعليقها ،
    فقال رحمه الله (( أما كتابة الآيات و الأذكار وتعليقها على المريض في عنقه أو في يده أو تحت وسادته وما شابه ذلك فان ذلك من الأمور الممنوعه على القول الراجح فقد يمتهن كلام الله جل وعلى وكذلك لا يجوز الاستشفاء بغسل الآيات وشربها ولأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضوان الله عليهم ، وإنما الوارد أن يقرأ على المريض ، وهذه هي القاعده التى يجب على جميع الرقات اتباعها ))

    ويقول سماحته :
    (( كل إنسان يجعل من الأمور سببا لأمر آخر بغير إذن من الشرع فان عمله هذا يعد نوعا من الشرك لأنه إثبات سبب لم يجعله الله سببا"
    ))
    من اروع ما سمعته من مناجاة .....



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: الاصل هو في التعلق بذات الله .... موضوع متجدد

    جزاكم الله خيرا
    هذا الموضوع طويل
    والنماذج عجيبه وغريبه
    فسبحان المنجى من المهالك
    الا انى لا اخفيكم
    لقد جعل الله سبحانه وتعالى العبر
    امام البشر
    فى دراسه بسيطه جدا
    اشبه بأحصائيه ليست تقريبا ميدانيه واسعه
    وانما معلومات من هنا وهناك
    ظهر العجب العجاب
    لو راجع الاخوه كل دكتور متخصص فى فن
    من فنون الطب حتى اصبح المشار اليه
    بالبنان فى هذا المجال والفن
    تقريبا وليس اجمالا تجدهم يموتون بنفس
    ماعالجوا الناس منه
    فطبيب القلب يموت بداء القلب
    والكلى كذلك
    وهلم ماجرا
    والله اعلم لاحظت نماذج كثيره من ذلك
    وحسب ماسمعت من بعض اخواننا
    فسبحان الله الشافى الذى له ملك كل شيئ وبيده
    كل شيئ ولا يعجزه شيئ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •