تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: مناقشة في ملتقى أهل الحديث حول زيادة وألحق الولد بالمرأة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي مناقشة في ملتقى أهل الحديث حول زيادة وألحق الولد بالمرأة

    هذا موضوع قديم في ملتقى أهل الحديث حول زيادة : ( وَأَلْحَقَ الْوَلَدَ بِالْمَرْأَةِ) ،فقد نص بعض العلماء على تفرد مالك بها ، وبعد البحث وجد له متابعة من قِبَل فليح بن سليمان الخزاعي .

    حَدِيثٌ أَجْمَعُوا عَلَى تَفَرُّدِ مَالِكٍ بِهِ لَكِنَّ الْأَمْرَ لَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ تُوبِعَ - ملتقى أهل الحديث

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    قلت هناك : أرى أن قول أخينا أبي البراء ، نفع الله به ، أقرب إلى الصواب ، فهذه متابعة لم ينظر العلماء إليها ، لأن فليحا فيه مقال ، فقد ضعفه - مع من ذكر - علي بن المديني والنسائي وغيرهما ، وهكذا يصنع بعض الأئمة ، كالطبراني في الأوسط والصغير ، وكذا البزار ، والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    بارك الله فيك شيخنا ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، لكن هل التوجيه الثاني له وجاهة أم ماذا ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    وهو :

    أما الحديث الذي معنا فقد بحثت كثيرًا عن كلام العلماء للتوفيق بين قولهم : تفرد به مالكًا وبين رواية فليح المذكورة عند أحمد فلم أجد ؛ لكني أثناء البحث وجدت أن فليحًا له رواية عن الزهري لحديث اللعان من رواية سهل بن سعد الساعدي ، كذا مالكًا له رواية لنفس الحديث عن الزهري ، فوقع عندي شك إما أن رواية أحمد التي ذكرت فيها الزيادة محل بحثنا خطأ من الناسخ أو أنها مما روي بالمعنى ، والعلم عند الله فنريد البحث والتفتيش عنها علنا نجد مخرجًا .
    وقد أشار ابن عبد البر في التمهيد (15/20) إلى هذا حيث قال : (وقد زعم قوم أن مالكًا أيضًا انفرد في حديثه هذا بقوله فيه : (وألحق الولد بالمرأة أو ألحق الولد بأمه) ، قالوا وهذا لا يقوله أحد غير مالك عن نافع عن ابن عمر .

    إلى أن قال رحمه الله : (وهذه اللفظة وألحق الولد بأمه أو بالمرأة التي زعموا أن مالكًا انفرد بها وهي محفوظة أيضًا من وجوه منها أن ابن وهب ذكر في موطئه قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سهل بن سعد الساعدي "قال حضرت لعانهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن خمس عشرة سنة" وساق الحديث قال وفيه : (ثم خرجت حاملًا فكان الولد لأمه) .
    وذكر الفريابي عن الأوزاعي عن الزهري عن سهل بن سعد الساعدي في هذا الخبر خبر المتلاعنين وقال فيه :
    (فكان الولد يدعى لأمه) .
    وذكر أبو داود الحديثين جميعًا ذكر حديث ابن وهب عن أحمد بن صالح عن ابن وهب وذكر حديث الفريابي عن محمود بن خالد عن الفريابي وحسبك بحديث مالك في ذلك ! ومالك مالك في إتقانه وحفظه وتوقيه وانتقائه لما يرويه ) .





    وقال صاحب عون المعبود(6/249) : ( قال أبو داود الذي تفرد به الخ ) حاصله أن مالكًا تفرد بهذه الزيادة أي بزيادة قوله : (وألحق الولد بالمرأة) ، في حديث بن عمر
    وقد جاءت في حديث سهل بن سعد كما تقدم من رواية يونس عن الزهري بلفظ : (ثم خرجت حاملًا فكان الولد يدعى إلى أمه) .
    ومن رواية الأوزاعي عن الزهري بلفظ : (فكان يدعى يعني الولد لأمه) ، ومن رواية فليح عن الزهري بلفظ : (وكانت حاملًا فأنكر حملها فكان ابنها يدعى إليها) .
    وقوله الذي تفرد به مالك مبتدأ وخبره قوله : (وألحق الولد بالمرأة) .
    وأما قوله : قال يونس عن الزهري الخ ، ففيه أن يونس لم يقل في روايته عن الزهري لفظه : (وأنكر حملها فكان ابنها يدعى إليها) ، وإنما قالها فليح في روايته عن الزهري والله تعالى أعلم ) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    فظني أن من أطلق التفرد لمالك ، أطلقها بالنسبة لحديث ابن عمر ، وأما متابعة فليح ، لمالك ففي حديث سهل بن سعد والله أعلم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قلت هناك : أرى أن قول أخينا أبي البراء ، نفع الله به ، أقرب إلى الصواب ، فهذه متابعة لم ينظر العلماء إليها ، لأن فليحا فيه مقال ، فقد ضعفه ـ مع من ذكر ـ علي بن المديني والنسائي وغيرهما ، وهكذا يصنع بعض الأئمة ، كالطبراني في الأوسط والصغير ، وكذا البزار . واله أعلم .

    قال الحافظ في مقدمة فتح الباري ص 614 :
    " (ع) : فليح بن سليمان الخزاعي أو الأسلمي أبو يحيى المدني ، ويقال كان اسمه عبد الملك وفليح لقب مشهور من طبقة مالك احتج به البخاري وأصحاب السنن ، وروى له مسلم حديثا واحدا وهو حديث الإفك وضعفه يحيى بن معين والنسائي وأبو داود ، وقال الساجي : هو من أهل الصدق وكان يهم ، وقال الدارقطني مختلف فيه ولا بأس به ، وقال ابن عدي : له أحاديث صالحة مستقيمة وغرائب وهو عندي لا بأس به .
    قلت : لم يعتمد عليه البخاري اعتماده على مالك وابن عيينة وأضرابهما. وإنما أخرج له أحاديث أكثرها في المناقب وبعضها في الرقاق. ".
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    فظني أن من أطلق التفرد لمالك ، أطلقها بالنسبة لحديث ابن عمر ، وأما متابعة فليح ، لمالك ففي حديث سهل بن سعد والله أعلم .

    بارك الله فيكم ، ولكن أليس من عادة العلماء بيان المتابعات والشواهد للحديث ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    فظني أن من أطلق التفرد لمالك ، أطلقها بالنسبة لحديث ابن عمر ، وأما متابعة فليح ، لمالك ففي حديث سهل بن سعد والله أعلم .
    هذا صحيح .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، ولكن أليس من عادة العلماء بيان المتابعات والشواهد للحديث ؟

    وفيكم بارك الله ، نعم هذه العادة ؛ لكن أحيانًا لا يذكرون المتابعة إذا كانت ضعيفة كما في كلام شيخنا بارك الله فيه ، وأحيانًا يكون الكلام بالنسبة لطريقة دون طريق والله أعلم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، ولكن أليس من عادة العلماء بيان المتابعات والشواهد للحديث ؟
    نفع الله بكم .
    هم ـ العلماء ـ تتبعوا وسبروا روايات حديث ابن عمر ، فوجدوا أن مالكا تفرد بهذه اللفظة ، فهم يبحثون عن رواية بعينها وهي رواية ابن عمر من رواية نافع عنه ، مع علمهم ما جاء في رواية سهل بن سعد . فالبحث عن رواية معينة ، لا عن مدى ثبوت هذه اللفظة في حديث آخر أم لا ، إنما البحث كما قلت حديث ابن عمر. والله أعلم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم .
    هم ـ العلماء ـ تتبعوا وسبروا روايات حديث ابن عمر ، فوجدوا أن مالكا تفرد بهذه اللفظة ، فهم يبحثون عن رواية بعينها وهي رواية ابن عمر من رواية نافع عنه ، مع علمهم ما جاء في رواية سهل بن سعد . فالبحث عن رواية معينة ، لا عن مدى ثبوت هذه اللفظة في حديث آخر أم لا ، إنما البحث كما قلت حديث ابن عمر. والله أعلم .
    بارك الله فيك شيخنا ، وكأن لوحة المفاتيح واحدة .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    بارك الله فيكم ، فما حكم هذه الزيادة التي تفرد بها مالك ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، فما حكم هذه الزيادة التي تفرد بها مالك ؟

    الزيادة صحيحة ، رواها البخاري (5315) ، ومسلم (1494) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    قال الطحاوي في مشكل الآثار (13/ 124) : (فقال قائل : وهل وافق مالكًا على هذا الحديث عن نافع أحد وقد رواه غيره من أصحاب نافع فلم يذكروا فيه هذا الحرف والجماعة أولى من الواحد ؟
    فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه : أن مالكًا إمام حافظ ثبت في روايته ممن لو روى حديثًا فانفرد به كان مقبولًا منه وإذا كان كذلك كان إذا زاد زيادة في حديث مقبولة منه مع أنا قد وجدنا هذا المعنى في الولد الملاعن به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير حديث ابن عمر) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    بارك الله فيكم ، ونفع بكم .
    فمالك جبل من جبال الحفظ .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    نعم شيخنا ، مالك النجم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    الأخ الحبيب اللبيب / أبو البراء محمد علاوة - نفع الله بك - .
    تعقبٌ رزين جداً وكلامٌ مُوفق في متابعة الامام مالك - رضي الله عنه - و الحقُ مع ما تفضلت بهِ وأما المتابعة فليست بالمعتبرة والتي تقومُ بها قائمة.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    جزاكم الله خيرا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    وأما المتابعة فليست بالمعتبرة والتي تقومُ بها قائمة.
    تعني أن المتابعة ليست معتبرة لأنها ليست من طريق ابن عمر رضي الله عنهما ، لأنه حديث سهل الساعدي رضي الله عنه شاهد لرواية مالك رحمه الله .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مناقشة في ملتقى أهل الحديث

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •