سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,095

    افتراضي سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في مسند الامام أحمد ..أن العباس لما خرج مع مشركي قريش يوم بدر ووقع في الأسر ...فطلب منه عليه الصلاة والسلام الفدية عنه وعن بعض أهله [ قَالَ: إِنِّي كُنْتُ مُسْلِمًا قَبْلَ ذَلِكَ وَإِنَّمَا اسْتَكْرَهُونِي . قَالَ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِشَأْنِكَ، إِنْ يَكُ مَا تَدَّعِي حَقًّا فَاللَّهُ يَجْزِيكَ بِذَلِكَ، وَأَمَّا ظَاهِرُ أَمْرِكَ فَقَدْ كَانَ عَلَيْنَا، فَافْدِ نَفْسَكَ.]

    السؤال ...هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم بإسلامه قبل ذاك ...؟ وما صحة طلبه عليه الصلاة والسلام من الصحابة عدم قتل عمه في المعركة ؟ لأنه اذا ثبت علمه بإسلامه فكيف يقول له [ الله أعلم بشانك ] .
    وعلى فرض أنه علم اسلامه لماذا لم يقبل منه حكم الإكراه بل قد أخذ منه الفداء ؟

    ففي المستدرك عن محمد بن إسحاق عن العباس بن معبد عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يوم بدر : من لقي منكم العباس فليكفف عنه فإنه خرج مستكرها فقال أبو حذيفة بن عتبة : أنقتل آباءنا و اخواننا و عشائرنا و ندع العباس و الله لأضربنه بالسيف فبلغت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال لعمر بن الخطاب : يا أبا حفص قال عمر رضي الله عنه : إنه لأول يوم كناني فيه بأبي حفص يضرب وجه عم رسول الله بالسيف فقال عمر : دعني فلأضرب عنقه فإنه قد نافق و كان أبو حذيفة يقول : ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلت و لا أزال خائفا حتى يكفرها عني بالشهادة قال : فقتل يوم اليمامة شهيدا
    صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    402

    افتراضي رد: سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟

    وقال ابن إسحاق : حدثني من سمع عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : كان الذي أسر العباس أبو اليسر كعب بن عمرو السلمي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كيف أسرته ؟ فقال : لقد أغلق عليه رجل ما رأيته قبل ولا بعد ، هيئته كذا وكذا . فقال : لقد أعانك عليه ملك كريم . وقال للعباس : افد نفسك وابن أخيك عقيل بن أبي طالب ، ونوفل بن الحارث . فأبى وقال : إني كنت مسلما وإنما استكرهوني . قال : الله أعلم بشأنك إن يك ما تدعي حقا فالله يجزيك بذلك ، وأما ظاهر أمرك فقد كان علينا ، فافد نفسك .

    و عند البيهقي في دلائل النبوة مقارب من ذلك اللفظ من طريق ابن إسحاق حدثني بعض أصحابنا عن مقسم عن ابن عباس

    قال ابن جرير حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، قال: فحدثني الحسن بن عمارة، عن الحكم بن عتبية بن مقسم، عن ابن عباس
    قلت هذا سند ضعيف جداً فيه محمد بن حميد الرازي متهم و سلمة بن الفضل له ترجمة في تاريخ الإسلام فيها قول الذهبي فيه (( كان قوياً في ابن إسحاق))
    والحسن بن عمارة متروك
    وجهالة شيخ ابن إسحاق هي العلة في الطريقين السابقين
    وقد جاء التصريح باسم شيخ ابن اسحاق عند الطبري في تاريخه
    وقد روى ابن مردويه والحاكم في المستدرك من حديث عبيد الله بن موسى حدثنا اسرائيل عن ابراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عمر قال لما أسر الاسارى يوم بدر اسر العباس فيمن اسر أسره رجل من الانصار قال وقد أوعدته الانصار أن يقتلوه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فقال إني لم أنم الليلة من أجل عمي العباس وقد زعمت الانصار أنهم قاتلوه قال عمر أفآتيهم قال نعم فأتى عمر الانصار فقال لهم ارسلوا العباس فقالوا لا والله لا نرسله فقال لهم عمر فان كان لرسول الله رضي قالوا فان كان له رضى فخذه فاخذه عمر فلما صار في يده قال له عمر يا عباس أسلم فوالله لئن تسلم أحب إلي من أن يسلم الخطاب وما ذاك إلا لما رأيت رسول الله يعجبه اسلامك

    على ضوء ما سبق فلا اشكال

    هذا ماتبين لى والله اعلى واعلم
    ولعل احد اخواننا طلبه العلم يتوسع بأكثر من ذلك


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,095

    افتراضي رد: سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟

    جزاك الله خيرا
    وقد قرأت لبعض الأخوة في ملتقى اهل الحديث موضوع عنوانه [ مختصر: ماشاع ولم يثبت في السيرة النبوية ..اسم العضو أبي حذيفة اسليمية ] فكان مما ذكر.بارك الله فيه...(( 24 - قول أبي حذيفة - لما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل العباس يوم بدر-: أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا ونترك العباس؟ والله لئن لقيته لألحمنه بالسيف. لم يصحّ، وحاشا أحد الصحابة-رضي الله عنهم- أن يردّ على رسول الله صلى الله عليه وسلم قولَه.))
    إذن فهل نقول لم يصح في هذه القصة حديث ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,095

    افتراضي رد: سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟

    نقلت من الكتاب الاصلي ..المكتبة الوقفية
    ماشاع ولم يثبت في السيرة النبوية لمحمد بن عبد الله العوشن

    قول أبي حذيفة: أنقتل آباءنا وأبناءنا؟
    قال ابن إسحاق-رحمه الله-: "وحدثني العباس بن عبد الله بن معبد، عن بعض أهله، عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحابه يومئذ (يوم بدر): إني قد عرفت أن رجالًا من بني هاشم وغيرهم قد أُخرجوا كرهًا، لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقي منكم أحدًا من بني هاشم فلا يقتله، ومن لقي أبا البختري بن هشام بن الحارث فلا يقتله، ومن لقي العباس بن عبد المطلب عمّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا يقتله فإنه إنما خرج مستكرهًا.
    قال: فقال أبو حذيفة: أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وعشيرتنا، ونترك العباس؟ والله ليِّن لقيته لألحمنه بالسيف. قال: فبلغتْ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه: يا أبا حفص، أيُضرب وجه عمّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالسيف؟ فقال عمر - رضي الله عنه - يا رسول الله، دعني فلأضرب عنقه بالسيف فوالله لقد نافق. فكان أبو حذيفة يقول: ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلت يومئذ، ولا أزال منها خائفًا، إلا أن تكفّرها عني الشهادة، فقُتل يوم اليمامة شهيدًا (1) ".
    والعباس بن معبد ثقة، لكنه لم يُسَمِّ من حدّثه من أهله. ورواه الحاكم من طريق ابن إسحاق عن العباس بن معبد عن أبيه عن ابن عباس - رضي الله عنهم - "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم بدر: من لقي منكم العباس فليكفف عنه فإنه خرج مستكرهًا فقال أبو حذيفة ... " ثم قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. وخالفه الذهبي فحذفه من التلخيص لضعفه (2).
    قال الذهبي: "معبد عن ابن عباس مجهول (3) " ويُستبعد -مع ضعف الإسناد- أن يصدر هذا الكلام من أحد الصحابة - رضي الله عنه - خاصة ممّن هو من السابقين الأولين للإسلام (4)، بل حتى من بعدهم.
    __________
    (1) الروض الأنف (5/ 107 - 108).
    (2) المستدرك (3/ 247)
    (3) المغنى في الضعفاء (2/ 418).
    (4) انظر أسماءهم في سير أعلام النبلاء (1/ 144).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: سؤال : الحوار بين النبي عليه الصلاة والسلام وعمه العباس رضي الله عنه يوم بدر ؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •