هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟ - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 65
8اعجابات

الموضوع: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    انا سالتك عن شيء محدد فاجب هل كل من خرج على الحاكم خارجي اذا فابن الزبير والحسين رضي الله عنهما خوارج و هل كل من استولى على بقعة حاكم شرعي و ما رايك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم اذا بويع لخليفتين فاقتلوا الاخر منهما و ما رايك بما فعلته الدولة السعودية الاولى عندما خرجت على الدولة العثمانية اليس هذا خروج اما كلامك عن مذهب ابن حزم فقد ابعدت النجعة فارجع و تامله جيدا اما قولك بان العلم هو النظر في النصوص .....الخ فلا تنسى ان هناك ما يسمى تحقيق المناط و اسقاط النصوص هل المسلم الامركي يسمع ويطيع لاوباما اسال الله ان يوفقك لما فيه الخير.
    سألتني و نعم السؤال ألا تعرف ما قيل للحسين قبل خروجه ألا تعلم ما آل إليه الأمر و مثله بن الزبير و إن لم يكن في مثل هذه الثورات إلا فرح أعدائنا بذلك لكفى و إعطائهم الفرصة ليطعنوا ظهورنا
    نعم في الحديث ما يوافقني أي الباغية هي المخطئة
    لا أوباما ليسا مسلما فكيف نقول يسمع و يطيع بل الهجرة واجبة عليه إذا قدر
    بارك الله فيك وفقني الله و إياك لما يحبه و يرضاه
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    اما كلامكم عن القتل و سفك الدماء فليس كل قتل مذموم قال تعالى إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وقال تعالى فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا و قال عزوجل فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    كل هذه النصوص في قتال الكفار و الآية الأخيرة صريحة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نورالدين عبدالسلام قرفالي
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اما قولك بان الفرقة الباغية هي الخارجة على السلطان فمرجوح فماذا لوكان السلطان كافر بل الباغية هي الظالمة قال ابن جرير رحمه الله (فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأخْرَى) بعد ذلك كان المسلمون مع المظلوم على الظالم، حتى يفيء إلى أمر الله، ويرضى به. و ازيدك الذين قاتلهم ابوبكر رضي الله عنه الم يوجد فيهم من ينتسب الى الاسلام ويقول لا اله الا الله الم يحصل في هذه الحرب قتل كثير ذهب فيه كثير من قراء الصحابة منهم سالم مولى ابي حذيفة ماذا تسمي هذا هل هذا تطرف او ارهاب او غلو نسال الله العافية.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    اما قولك بان الفرقة الباغية هي الخارجة على السلطان فمرجوح فماذا لوكان السلطان كافر بل الباغية هي الظالمة قال ابن جرير رحمه الله (فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأخْرَى) بعد ذلك كان المسلمون مع المظلوم على الظالم، حتى يفيء إلى أمر الله، ويرضى به. و ازيدك الذين قاتلهم ابوبكر رضي الله عنه الم يوجد فيهم من ينتسب الى الاسلام ويقول لا اله الا الله الم يحصل في هذه الحرب قتل كثير ذهب فيه كثير من قراء الصحابة منهم سالم مولى ابي حذيفة ماذا تسمي هذا هل هذا تطرف او ارهاب او غلو نسال الله العافية.


    ليس مرجوحا بدليل "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم" فسماهم الله إخوة فهم سلمون و لا دخل للسلطان الكافر في الآية
    ثانيا لا تنس أبو بكر كان هو السلطان و من قاتلهم لم يقاتلهم حتى أعلنوا الكفر و التمرد فلم تبق لهم أي ذمة
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    لم تجب عن اسالتي وانا اعلم ما قيل للحسين رضي الله عنه و الذي نصحه مجتهد مثله لكن نقلت لك هذا لابين لك انه لا ارتباط بين الخروج و فرقة الخوارج و ها انت تعترف بان الفاصل هو الاسلام و الكفر و انا قلت لك بانه ليس كل من اتسب الى الاسلام فهوالمسلم.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    978

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    أظن العلماء مع حرصهم الشديد للخير لم يصيبوا في التعامل مع الأداث الجارية ، فرب مريد للخير لم يصبه.
    أضف إلى ذلك قلة نزولهم للناس ومعرفة واقع الحياة اليوم .
    الاقتصار على فقه من سبقنا مع أن الفقه متجدد
    غياب استراتيجيات للبحث واستهزاج كنوز القران والسنة الملأى ! ففي هذا العصر غاب عصر العالم الواحد الذي يؤلف في الفقه وللتفسير والحديث
    في عصرنا ذا نحتاج إلى مجامع للقران والسنة محامع ضخمة وبتمويل صخم
    غياب علمائنا عن معرفة الواقع فهم مبتعدون كثيرا ولا علم لم بما يري مت حولهم !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نورالدين عبدالسلام قرفالي

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    يبدو انك لم تفهم قولي انا اردت ان ابين لك بانه الباغية هي الظالمة و بطبيعة الحال هي مسلمة لما ذكرته و ليست كل فرقة قاتلت سلطانا مسلما تكون ظالمة له لانه قد يكون ذلك من باب دفع الصائل ثم قلت لك وان كان السلطان كافرا فما تقول فانا لم ادخله في الاية.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,414

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أظن العلماء مع حرصهم الشديد للخير لم يصيبوا في التعامل مع الأداث الجارية ، فرب مريد للخير لم يصبه.
    أضف إلى ذلك قلة نزولهم للناس ومعرفة واقع الحياة اليوم .
    الاقتصار على فقه من سبقنا مع أن الفقه متجدد
    غياب استراتيجيات للبحث واستهزاج كنوز القران والسنة الملأى ! ففي هذا العصر غاب عصر العالم الواحد الذي يؤلف في الفقه وللتفسير والحديث
    في عصرنا ذا نحتاج إلى مجامع للقران والسنة محامع ضخمة وبتمويل صخم
    غياب علمائنا عن معرفة الواقع فهم مبتعدون كثيرا ولا علم لم بما يري مت حولهم !

    بورك فيكم يا الكلبي

    ===============
    داعية الشرك [ محمد علوي مالكي الصوفي ]









    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نورالدين عبدالسلام قرفالي
    الحمد لله رب العالمين

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    واما قولك بان ابابكر هو السلطان فهل يعقل قتال بغير امير فكل جيش يقاتل له سلطان و اتمنى ان تفهمني هذه المرة وقد قيل اللبيب بالاشارة يفهم.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    الكلبي وابو فراس بارك الله فيكما و الدليل على ما قاله الكلبي هو هشاشة تحليل الكثير ممن ينتسب الى العلم و ضعف حجتهم وقلت اطلاعهم عل ىالاحداث والمتغيرات ومسائل الاجماع والخلاف فكثير من هؤلاء ارتبط بزمان لم يقدر على مفارقته و انا لا اعمم فالعلماء الاكفاء موجودون لكن للاسف قليل .
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    وبارك الله في الاخ الكريم بوقاسم رفيق و اسال الله ان يجعله من العلماء الربانيين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة بوقاسم رفيق
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقصد فماذا لو كان السلطان كافرا اي ليس من الطائفتين جميعا.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أظن العلماء مع حرصهم الشديد للخير لم يصيبوا في التعامل مع الأداث الجارية ، فرب مريد للخير لم يصبه.
    أضف إلى ذلك قلة نزولهم للناس ومعرفة واقع الحياة اليوم .
    الاقتصار على فقه من سبقنا مع أن الفقه متجدد
    غياب استراتيجيات للبحث واستهزاج كنوز القران والسنة الملأى ! ففي هذا العصر غاب عصر العالم الواحد الذي يؤلف في الفقه وللتفسير والحديث
    في عصرنا ذا نحتاج إلى مجامع للقران والسنة محامع ضخمة وبتمويل صخم
    غياب علمائنا عن معرفة الواقع فهم مبتعدون كثيرا ولا علم لم بما يري مت حولهم !
    يا سلام ما شاء الله قال عمر ما زال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    وبارك الله في الاخ الكريم بوقاسم رفيق و اسال الله ان يجعله من العلماء الربانيين.
    و إياك
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    اقصد فماذا لو كان السلطان كافرا اي ليس من الطائفتين جميعا.

    إذا نظرنا لحال النبي في مكة كان السلطان كافر و يعذب الصحابة و يؤمر النبي و من معه بالصبر و ما أذن لهم بالجهاد حتى صار للمسلمين شوكة و دولة مستقلة فحاربوا المحاربين فقط و لم يورطوا المدنيين فهذا يسمى جهاد أما تعريض المسلمين للمهالك بحجة دفع الصائل فلا و دائما من قواعد الشرع الكبرى قاعدة مراعاة المفاسد و المصالح و كما قال الشيخ بن عثيمين متحديا أننا لم نسمع في تاريخ الإسلام ثورة قامت فكان ما بعدها خير مما قبلها انتهى كلامه ثم إن مسألة الدماء أخطر ما يقترفه العبد قال النبي لا يزال المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما فالله الله في النفوس و لا يقدم أحد إلا إذا تيقن الصواب في هذا
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اما في مكة فلم تشرع احكام الجهاد بعد فلا يصلح القياس للفارق قل مثلا لم تتوفر شروط الجهاد و لا تستدل بالعهد المكي و اتحداك ان تخرج لي مصطلح مدني كما هو مشهور اليوم من كتب الفقه فلا يوجد هناك الا ذمي اومعاهد او مستامن فان لم يكن فمحارب اما مسالة دفع الصائل فانصحك ان تطلع عليها جيدا اما تحدي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهاك الجواب كيف قامت الدولة العباسية الم تقم بثورة وكان مابعدها خير و ما تقول في الدولة السعودية الم تقم كذلك نعم مسالة الدماء خطيرة اذا كانت لطلب ملك او لاقامة دولة شرك اما اذا كانت لاقامة التوحيد و اقامة شرع الله و ازالة الطواغيت واحكامهم فاراقة الدماء واجبة حنئذ قال الشيخ سعد بن عتيق رحمه الله المقام الثاني: أن يقال: إذا عرفت أن التحاكم إلى الطاغوت كفر، فقد ذكر الله في كتابه أن الكفر أكبر من القتل، قال: {وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ} 3، وقال: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} 4، والفتنة: هي الكفر; فلو اقتتلت البادية والحاضرة، حتى يذهبوا، لكان أهون من أن ينصبوا في الأرض طاغوتا، يحكم بخلاف شريعة الإسلام، التي بعث الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    قال ابن قدامة رحمه الله وَيَتَعَيَّنُ الْجِهَادُ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ؛ أَحَدُهَا، إذَا الْتَقَى الزَّحْفَانِ، وَتَقَابَلَ الصَّفَّانِ؛ حَرُمَ عَلَى مَنْ حَضَرَ الِانْصِرَافُ، وَتَعَيَّنَ عَلَيْهِ الْمُقَامُ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا} [الأنفال: 45] . وَقَوْلِهِ {وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46] . وقَوْله تَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلا تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} [الأنفال: 15] {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ} [الأنفال: 16] الثَّانِي، إذَا نَزَلَ الْكُفَّارُ بِبَلَدٍ، تَعَيَّنَ عَلَى أَهْلِهِ قِتَالُهُمْ وَدَفْعُهُمْ.
    الثَّالِثِ، إذَا اسْتَنْفَرَ الْإِمَامُ قَوْمًا لَزِمَهُمْ النَّفِيرُ مَعَهُ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ} [التوبة: 38] . الْآيَةَ وَاَلَّتِي بَعْدَهَا. وَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " إذَا اُسْتُنْفِرْتُم ْ فَانْفِرُوا ".
    هل فرق ابن قدامة عند كلامه على تعين الجهاد بين مدني وعسكري ام انك وجدته في الكتاب او السنة او لعل السلف فرقوا نصيحتي لك تعلم قبل ان تتكلم.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    وهذا جواب ابو بكر الاجري لكل من يحتج بالعهد المكي قال رحمه الله بَابُ تَفْرِيعِ مَعْرِفَةِ الْإِيمَانِ وَالْإِسْلَامِ وَشَرَائِعِ الدِّينِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ، أَمَّا بَعْدُ فَاعْلَمُوا رَحِمَنَا وَإِيَّاكُمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً لِيُقِرُّوا بِتَوْحِيدِهِ، فَيَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَكَانَ مَنْ قَالَ هَذَا مُوقِنًا مِنْ قَلْبِهِ وَنَاطِقًا بِلِسَانِهِ أَجْزَأَهُ، وَمَنْ مَاتَ عَلَى هَذَا فَإِلَى الْجَنَّةِ، فَلَمَّا آمَنُوا بِذَلِكَ، وَأَخْلَصُوا تَوْحِيدَهُمْ، فَرَضَ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةَ بِمَكَّةَ، فَصَدَّقُوا بِذَلِكَ، وَآمَنُوا وَصَلَّوْا، ثُمَّ فَرَضَ عَلَيْهِمُ الْهِجْرَةَ، فَهَاجَرُوا، وَفَارَقُوا الْأَهْلَ وَالْوَطَنَ، ثُمَّ فَرَضَ عَلَيْهِمْ بِالْمَدِينَةِ الصِّيَامَ، فَآمَنُوا وَصَدَّقُوا وَصَامُوا شَهْرَ رَمَضَانَ، ثُمَّ فَرَضَ عَلَيْهِمُ الزَّكَاةَ، فَآمَنُوا وَصَدَّقُوا، وَأَدَّوْا ذَلِكَ كَمَا أُمِرُوا، ثُمَّ فَرَضَ عَلَيْهِمُ الْجِهَادَ، فَجَاهَدُوا الْبَعِيدَ وَالْقَرِيبَ، وَصَبَرُوا وَصَدَّقُوا، ثُمَّ فَرَضَ عَلَيْهِمُ الْحَجَّ، فَحَجُّوا وَآمَنُوا بِهِ، فَلَمَّا آمَنُوا بِهَذِهِ الْفَرَائِضِ، وَعَمِلُوا بِهَا تَصْدِيقًا بِقُلُوبِهِمْ، وَقَوْلًا بِأَلْسِنَتِهِم ْ، وَعَمَلًا بِجَوَارِحِهِمْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] ثُمَّ أَعْلَمَهُمْ أَنَّهُ لَا يَقْبَلُ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا دِينَ الْإِسْلَامِ فَقَالَ تَعَالَى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ، وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85] وَقَالَ تَعَالَى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19] ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ الْبَيْتِ الْحَرَامِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا " ثُمَّ بَيَّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُمَّتِهِ شَرَائِعَ الْإِسْلَامِ، حَالًا بَعْدَ حَالٍ، وَسَنَذْكُرُ ذَلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى، وَهَذَا رَحِمَكُمُ اللَّهُ طَرِيقُ الْمُسْلِمِينَ فَإِنِ احْتَجَّ مُحْتَجٌّ بِالْأَحَادِيثِ الَّتِي رُوِيَتْ: " مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ " قِيلَ لَهُ: هَذِهِ كَانَتْ قَبْلَ نُزُولِ الْفَرَائِضِ، عَلَى مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُنا لَهُ، وَهَذَا قَوْلُ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ، مِمَّنْ نَفَعَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى بِالْعِلْمِ، وَكَانُوا أَئِمَّةً يُقْتَدَى بِهِمْ، سِوَى الْمُرْجِئَةِ الَّذِينَ خَرَجُوا عَنْ جُمْلَةٍ مَا عَلَيْهِ الصَّحَابَةُ، وَالتَّابِعُونَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ، وَقَوْلِ الْأَئِمَّةِ الَّذِينَ لَا يُسْتَوْحَشُ مِنْ ذِكْرِهِمْ فِي كُلِّ بَلَدٍ وَسَنَذْكُرُ مِنْ ذَلِكَ مَا حَضَرَنَا ذِكْرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى، وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى الْمُوَفِّقِ لِكُلِّ رَشَادٍ، وَالْمُعِينُ عَلَيْهِ، وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    وقال المروزي رحمه الله في تعظيم قدر الصلاة حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُسْنَدِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ} [الفتح: 4]
    [ص:352] قَالَ: بَعَثَ اللَّهُ نَبِيَّهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَلَمَّا صَدَّقَ بِهَا الْمُؤْمِنُونَ زَادَهُمُ الصَّلَاةَ، فَلَمَّا صَدَّقُوا بِهَا زَادَهُمُ الصِّيَامَ، فَلَمَّا صَدَّقُوا بِهِ زَادَهُمُ الزَّكَاةَ، فَلَمَّا صَدَّقُوا بِهَا زَادَهُمُ الْحَجَّ، فَلَمَّا صَدَّقُوا بِهِ زَادَهُمُ الْجِهَادَ، ثُمَّ أَكْمَلَ اللَّهُ لَهُمْ دِينَهُمْ فَقَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} وقال رحمه الله - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ، ثنا أَبُو وَهْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُزَاحِمٍ، ثنا بُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ، فِي قَوْلِهِ: " {الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ} [المائدة: 3] نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ عَرَفَةَ، يَقُولُ: قَدْ يَئِسُوا أَنْ تَعُودَ الْجَاهِلِيَّةُ {فَلَا تَخْشَوْهُمْ} [البقرة: 150] ، فَإِنَّ الْجَاهِلِيَّةَ لَا تَعُودُ أَبَدًا، {وَاخْشَوْنِ} [المائدة: 44] ، {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] وَذَلِكَ حِينَ نَفَى اللَّهُ الْمُشْرِكِينَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَأَتَمَّ اللَّهُ الْحَجَّ لِلْمُسْلِمِينَ [ص:355] فَلَمْ يُخَالِطْهُمْ مُشْرِكٌ، وَدَخَلَ النَّاسُ أَفْوَاجًا فِي دِينِ اللَّهِ " قَالَ: وَرَوَى أَبُو عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَجَّاجِ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَبْقَ بَعْدَ هَذِهِ الْآيَةِ إِلَّا إِحْدَى وَثَمَانِينَ لَيْلَةً قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: فَأَخْبَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ إِنَّمَا أَكْمَلَ الدِّينَ الْآنَ فِي آخِرِ الْإِسْلَامِ فِي حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَزَعَمَ هَؤُلَاءِ أَنَّهُ كَانَ كَامِلًا قَبْلَ ذَلِكَ بِعِشْرِينَ سَنَةً فِي أَوَّلِ مَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ بِمَكَّةَ حِينَ دُعِيَ النَّاسُ إِلَى الْإِقْرَارِ بِهِ، وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ مَا كَانَ لِذِكْرِ الْإِكْمَالِ مَعْنًى، وَكَيْفَ يُكْمَلُ مَا قَدِ اسْتُقْصِيَ مِنْ عِنْدِ آخِرِهِ وَفُرِغَ مِنْهُ؟ هَذَا قَوْلٌ غَيْرُ مَقْبُولٍ، حَتَّى لَقَدِ اضْطُرَّ بَعْضُهُمْ حِينَ أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الْحُجَّةُ إِلَى أَنْ قَالَ: إِنَّ الْإِيمَانَ لَيْسَ بِجَمِيعِ الدِّينِ، وَلَكِنَّ الدِّينَ ثَلَاثَةُ أَجْزَاءٍ، فَالْإِيمَانُ جُزْءٌ، وَالْفَرَائِضُ جُزْءٌ، وَالنَّوَافِلُ جُزْءٌ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهَذَا غَيْرُ مَا نَطَقَ بِهِ الْكِتَابُ، أَلَمْ تَسْمَعْ إِلَى قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19] وَقَالَ: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ} [آل عمران: 85] وَقَالَ: {وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] فَأُخْبِرَ أَنَّ الْإِسْلَامَ هُوَ الدِّينُ بِرُمَّتِهِ، وَزَعَمَ هَؤُلَاءِ أَنَّهُ [ص:356] ثُلُثُ الدِّينِ فَصَيَّرُوا مَا سَمَّى اللَّهُ دِينًا كَامِلًا ثُلُثَ الدِّينِ.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: هل العلماء المسلمون يقومون بواجبهم الشرعي في مواجهة الأحداث الجارية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين عبدالسلام قرفالي مشاهدة المشاركة
    اما في مكة فلم تشرع احكام الجهاد بعد فلا يصلح القياس للفارق قل مثلا لم تتوفر شروط الجهاد و لا تستدل بالعهد المكي و اتحداك ان تخرج لي مصطلح مدني كما هو مشهور اليوم من كتب الفقه فلا يوجد هناك الا ذمي اومعاهد او مستامن فان لم يكن فمحارب اما مسالة دفع الصائل فانصحك ان تطلع عليها جيدا اما تحدي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهاك الجواب كيف قامت الدولة العباسية الم تقم بثورة وكان مابعدها خير و ما تقول في الدولة السعودية الم تقم كذلك نعم مسالة الدماء خطيرة اذا كانت لطلب ملك او لاقامة دولة شرك اما اذا كانت لاقامة التوحيد و اقامة شرع الله و ازالة الطواغيت واحكامهم فاراقة الدماء واجبة حنئذ قال الشيخ سعد بن عتيق رحمه الله المقام الثاني: أن يقال: إذا عرفت أن التحاكم إلى الطاغوت كفر، فقد ذكر الله في كتابه أن الكفر أكبر من القتل، قال: {وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ} 3، وقال: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} 4، والفتنة: هي الكفر; فلو اقتتلت البادية والحاضرة، حتى يذهبوا، لكان أهون من أن ينصبوا في الأرض طاغوتا، يحكم بخلاف شريعة الإسلام، التي بعث الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم.
    و لم لا أستدل بالعهد المكي فكل من المكي و المدني بعد النبوة لما قلت مدني أقصد النساء والصبيان و من لا يحملوا السلاح كما كان حسان رضي الله عنه
    ثم لماذا تناقش كأنك تبحث عن أمور تلصقها بي بالإضافة إلى تعقب كل كلمة مثلا قل و لا تقل أهل العلم إذا تناقشوا كان نقاشا عالي المستوى كلمات قليلة و معاني غزيرة و كلام عن المفيد و مدار المسألة
    و لما تقول لمن تناقشه تعلم فأنت رافض لفكرة النقاش معه رأسا
    في البداية كان النقاش معك أخذ و رد لأدلة علمية ثم عدت لتتحامل ما هذا
    و لما تنقل لي كلام الشيخ سعد أو غيره هل خفي عليه و على غيره أن النبي في مكة كان تحت حكم الطاغوت و مع ذلك أمروا بالصبر فليس كل ظرف مناسب للتقاتل
    و تقول الدولة العباسية كانت خير مما قبلها أنظر لأبي حنيفة كيف رفض تولي القضاء في الدولة العباسية لما رأى من مفاسدهم و كم أريقت دماء لأجل ماذا خلعوا ملكا و وضعوا غيره أين الخير في هذا
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •