منقول من الأخ سالم الشمري
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :
قال الإمام أبي داود في سننه :
4496 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ وَهَذَا حَدِيثُ الْهَمْدَانِيِّ وَهُوَ أَتَمُّ قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلَانِيُّ عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ جُلَيْدٍ الْحَجْرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ :
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَمْ نَعْفُوا عَنْ الْخَادِمِ ؟ ، فَصَمَتَ ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ الْكَلَامَ فَصَمَتَ فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ قَالَ : اعْفُوا عَنْهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً " .
أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ : كلاهما ثقة .
وابن وهب : هو عبدالله بن وهب بن مسلم القرشي المصري أبو محمد من صغار أتباع التابعين ثقة حافظ .
أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلَانِيُّ : هو حميد بن هانئ المصري صدوق .
الْعَبَّاسِ بْنِ جُلَيْدٍ الْحَجْرِيِّ : المصري ثقة ، طبقته تلي الوسطى من التابعين .
وابن وهب اختلف عليه :
1- فرواه أبو عوانة في مسنده ( 817 ) عن ابن يونس عن ابن وهب به ، وذكر ابن عمر بدلا من ابن عمرو .
2- ورواه الطبراني في المعجم الكبير ( 14127 ) عن عبدالله بن عبدالحكم عن ابن وهب به ، وذكر ابن عمر بدلا من ابن عمرو .
3- ورواه البيهقي في شعب الإيمان عن قتيبة بن سعيد عن ابن وهب به ، وذكر ابن عمر بدلا من ابن عمرو .
وتابع ابن وهب في ذكر ابن عمر بدلا من ابن عمرو كلا من :
1- سعيد بن أبي أيوب عند البخاري في التاريخ ( 802 ) .
2- وابن لهيعة عند أحمد في المسند ( 5899 ) .
3- ورشدين بن سعد عند الترمذي ( 1949 ) .
وعلى ما سبق فالمحفوظ ذكر ابن عمر رضي الله عنهما ، ويكون ذكر عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما خطأ ، وذلك لعدة أسباب :
الأول : أن ذكر ابن عمر هو رواية الأكثر عن ابن وهب .
الثاني : أن ابن وهب قد توبع في ذكر ابن عمر من ثلاثة أحدهم ثقة ثبت وهو سعيد ابن أبي أيوب ، والآخران ضعيفان .
الثالث : أن ابن عمرو جادة ، وابن عمر ليس بجادة .
وهذا المحفوظ عن ابن عمر لا يصح للانقطاع وهو عدم سماع عباس بن جليد الحجري من ابن عمر ، قال الإمام أبو حاتم الرازي رحمه الله : لا أعلم سماع عباس بن جليد من عبدالله بن عمر .
وقد وهم الشيخ الألباني رحمه الله كما في الصحيحة ( 488 ) ، حيث نقل كلام أبي حاتم وجعله في ابن عمرو بدلا من ابن عمر .
هذا والله أعلى وأعلم ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .