في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن القي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30
4اعجابات

الموضوع: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن القي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن القي


    يا من يبحث عن السعادة..
    هنا السعادة.
    قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله ((إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!))
    وقال (فإن ذوق مثاقيل الذر من حلاوة الإيمان لا تعادل لذات الدنيا بأسرها)
    لا تتلفت تبحث عنها فى معاصى الله

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجموع الفتاوى مجلد 10 ....

    ((
    .....ومنهم من وجد حقيقة الإخلاص والتوكل على الله واللإلتجاء إليه والإستعانة به وقطع التعلق بما سواه وجرب من نفسه أنه إذا تعلق بالمخلوقين ورجاهم وطمع فيهم أن يجلبوا له منفعة أو يدفعوا عنه مضره فإنه ُيخذل
    من جهتهم ولا يحصل مقصوده
    ..إلى أن قال وإذا توجه إلى الله بصرف الإفتقار إليه واستعان به مخلصاً له الدين أجاب دعاءه وأزال ضره وفتح له أبواب الرحمة بل من اتبع هواه فى مثل الرئاسة وتعلقه بالصور الجميلةأو جمعه للمال يجد فى أثناء ذالك من الهموم والأحزان والآلآم وضيق الصدر ما لا يعبر عنه وربما لا يطاوعه قلبه على ترك الهوى
    ولا يحصل له ما يسره بل هو فى خوف وحزن دائماً
    ))

    قال شيخ الإسلام ابن القيم

    رحمه الله من تعلق بشيء ُعذب به


    ابن الجبل و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,409

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    بورك فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    بارك الله فيكم أخى الغالى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,409

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    وإياكم أستاذ مسلم
    الحمد لله رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    أحبك فى الله أخى الحبيب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    قال ابن القيم رحمه الله (سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    قال الإمام ابن القيم

    الإنسان كما وصفه به خالقه “ظلومٌ جهول” فلا ينبغي أن يجعل المعيار على ما يضرّه وينفعه: ميله وحبّه ونفرته وبغضه, بل المعيار على ذلك, ما اختاره الله بأمره ونهيه انتهى
    لذا سمى العلماء الأكابر أهل البدع النارية بأهل الأهواء لأنهم يختارون البدع بأهوائهم ولا ينساقون للشرع أو لأن الهوى هو الذى قادهم للوقوع فى البدعة
    قال بعضهم

    (ما تحت أديم السماء إله يعبد أعظم عند الله من هوى متبع )
    وروى مرفوعاً ولكن لا يصح

    فإما الهوى... أو الله
    أما جهل الإنسان وعدم معرفته بما يصلحه وينفعه فيفوق الخيال

    فاحذر من نفسك..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي رد: في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به و حزن(ابن

    قال ابن القيم رحمه الله


    ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل. إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي

    ممتاز بارك الله فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    790

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد القيّمة وجعلها في ميزان حسناتكم
    وننتظر منكم المزيد حتى تثبُت القلوب وتطمئن النفوس ويزيد اليقين بوعود ربّ العالمين للمؤمنين إن شاء الله تعالى
    والحمد لله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    الله يحفظك شيخنا الغالى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    بمناسبة موجة البرد


    عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) رواه البخاري ومسلم


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    قال ابن تيمية رحمه الله
    "وليس للقلوب سرور ولا لذة تامة إلا في محبة الله والتقرب إليه".مجموع الفتاوى 28/32.
    " كلما قوي التوحيد في قلب العبد قوي إيمانه وطمأنينته وتوكله ويقينه".28/35.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية فى مجموع الفتاوى مجلد 14 فلولا أن فى نفوس الناس من جنس ما كان فى نفوس المكذبين للرسل فرعون ومن قبله _ لم يكن بنا حاجة إلى الإعتبار بمن لا نشببه قط... إلى أن قال قال بعض العارفين ( ما من نفس إلا وفيها ما فى نفس فرعون ؛ غير أن فرعون قدر فأظهر وغيره عجز فأضمر) فالنفس مشحونة بحب العلو والرياسة قال قبلها ولهذا كان أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة (اهدنا الصراط المستقيم)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة فالمحب الصادق يرى خيانة منه لمحبوبه ان يتحرك بحركة اختيارية في غير مرضاته ,وإذا فعل فعلا مما ابيح له بموجب طبيعته وشهوته تاب منه كما يتوب من الذنب ,ولا يزال هذا الأمر يقوى عنده حتى تنقلب مباحاته كلها طاعات, فيحتسب نومه وفطره وراحته كما يحتسب قومته وصومه واجتهاده ,وهو دائما بين سراء يشكر الله عليها وضراء يصبر عليها فهو سائر إلى الله دائما في نومه ويقظنه. قال بعض العلماء الاكياس عاداتهم عبادات والحمقى عباداتهم عادات وقال بعض السلف حبذا نوم الأكياس وفطرهم يغبنون به سهر الحمقى وصومهم فالمحب الصادق إن نطق نطق لله وبالله ,وان سكت سكت لله وان تحرك فبأمر الله وان سكن فسكونه استعانة على مرضات الله فهو لله وبالله ومع الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    110

    افتراضي

    جزاكم الله كل خير

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    بارك الله فيك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    قال ابن القيم رحمه الله فى مدارج السالكين:
    فلا إله إلا الله كَمْ فِي النُّفُوسِ مِنْ عِلَلٍ: وَأَغْرَاضٍ وَحُظُوظٍ تَمْنَعُ الْأَعْمَالَ أَنْ تَكُونَ لِلَّهِ خَالِصَةً، وَأَنْ تَصِلَ إِلَيْهِ؟
    وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَعْمَلُ الْعَمَلَ حَيْثُ لَا يَرَاهُ بَشَرٌ الْبَتَّةَ، وَهُوَ غَيْرُ خَالِصٍ لِلَّهِ، وَيَعْمَلُ الْعَمَلَ وَالْعُيُونُ قَدِ اسْتَدَارَتْ عَلَيْهِ نِطَاقًا، وَهُوَ خَالِصٌ لِوَجْهِ اللَّهِ، وَلَا يُمَيِّزُ هَذَا إِلَّا أَهْلُ الْبَصَائِرِ وَأَطِبَّاءُ الْقُلُوبِ الْعَالِمُونَ بِأَدْوَائِهَا وَعِلَلِهَا.


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    831

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام رحمه الله ابن تيمية رحمه الله

    القلب لا يصلح ولا يفلح ولا يسر ولا يلتذ ولا يطيب ولا يسكن ولا يطمئن
    إلا بعبادة ربه وحبه و الإنابة إليه
    ولو حصل له كل ما يلتذ به من المخلوقات
    لم يطمئن ولم يسكن إذ فيه فقر ذاتي إلى ربه من حيث هو معبوده و محبوبه و مطلوبه


    وبذلك يحصل له الفرح و السرور و اللذة و النعمة و السكون و الطمأنينة
    وهذا لا يحصل إلا بإعانة الله له


    لا يقدر على تحصيل ذالك له إلا الله فهو
    دائما مفتقر إلى حقيقة
    إياك نعبد و إياك نستعين


    فهو مفتقر إليه من حيث هو المطلوب المحبوب المعبود
    و من حيث هو المستعان به المتوكل عليه
    فهو إلهه لا إله له غيره


    هو ربه لا رب له سواه
    ولا تتم عبوديته إلا بهذين


    ***



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •