تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 107

الموضوع: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    هذا أمر شرعي و أنا أتكلم عن الأمر اللغوي
    أنت تتحدث عن امر لغوى في لسان العرب، لتستدل به على أمر شرعي وهو معنى «لم يعملوا خيرا قط» في لسان الشرع.
    وإلا فما فائدة حديثك اللغوي في ما نحن فيه؟؟؟!!!!!!!!!!
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  2. #82

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة

    فإن كل ما يفيد التأكيد وجوده وعدمه سواء من جهة أصل المعنى، وهو المراد هنا في الحديث وهو المعروف من كلام العرب.

    التأكيد كلام زائد يراد به تقوية الكلام الأصلي، فإن حصل المراد بالأصل كان الزائد لغوا وكلام النبوة منزه عن ذلك.
    نعم قد يستعمله غير النبي صلى الله عليه وسلم لجواز دخول اللغو في كلامه، أما كلام النبوة فلا يجوز فيه ذلك بعد أن أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد أوتي جوامع الكلم.
    هذا ما ظهر لي والله أعلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    ومثل ذلك كثير في السنة، منها:
    1- حديث قاتل المائة نفس الذى جاء فيه: "أنه لم يعمل خيرا قط ، لأنه توجه تلقاء الأرض الصالحة، فمات قبل أن يصلها، فرأت ملائكة العذاب أنه لم يعمل خيرا قط بعد، إذ لم يزد على أن شرع فى سبيل التوبة، ولهذا حكم الله تعالى بينها وبين ملائكة الرحمة، بقياس الأرض وإلحاقه بأقرب الدارين، ثم قبض هذه وباعد تلك، رحمة منه وإلا كان يهلك.
    أين في هذا الحديث ما يدل على أن الرجل قد عمل خيرا حتى يصح استدلالك ؟
    إن كان الخير في قصده الأرض الصالحة فهذا حاصل بعد التوبة، بينما ينفي الحديث فعله للخير قبلها. فأين وجه الدلالة في هذا الحديث على ما تزعم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    2- وفى حديث الرجل الذي أوصى أهله أن يحرقوه بعد وفاته خوفا من الله: "قال رجل لم يعمل خيرا قط: إذا مات فحرقوه ... " ... ولمسلم: "قال رجل لم يعمل حسنة قط لأهله: إذا مات فأحرقوه ...
    وهذا أيضا لا دليل فيه على أنه قد عمل شيئا من الخير حتى يكون لك فيه حجة، فلعله لم يفعل خيرا قط بما في الكلمة من معنى.
    وإذا وجد الاحتمال بطل الاستدلال.

  3. #83

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    بل هذه هي عقيدة المرجئة بعينها
    وهذه هي الفوضى العلمية بعينها ودونك فتوى اللجنة الدائمة المتقدمة.
    أقول له ابن حجر العسقلاني وبدر الدين العيني وكل من نقلا عنه من فطاحل علماء الأمة ثم يقول لي اللجنة الدائمة !!!!
    أين كل أعضاء اللجنة بمجموعهم من ابن حجر وحده ناهيك عمن نقل
    هو عنهم ؟
    حصرتم العلم في المعاصرين فلم يعد للسابقين في أعينكم أي وزن.
    بربك هل ابن حجر وكل من نقل عنهم مرجئة ؟

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    وهذا هو لسان العرب -على مذهبك- يقرر خلاف ما قررته بلسان العربي الذي تزعمه

    1- قال ابن حبان في صحيحه: ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ هَذَا الرَّجُلَ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ إِلَّا التَّجَاوزَ عَنِ الْمُعْسِرِينَ
    5043 - أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وَرْدَانَ بِالْفُسْطَاطِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ وَكَانَ يُدَاينُ النَّاسُ»، فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ، وَاتْرُكْ مَا تَعَسَّرَ، وَتَجَاوَزْ، لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا، قَالَ: فَلَمَّا هَلَكَ، قَالَ اللَّهُ: هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ؟، قَالَ: لَا، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ، وَكُنْتُ أُدَاينُ النَّاسَ، فَإِذَا بَعَثْتُهُ لِيَتَقَاضَى، قُلْتُ: لَهُ خُذْ مَا تَيَسَّرَ، وَاتْرُكْ مَا تَعَسَّرَ، [ص:423] وَتَجَاوَزْ لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَدْ، قَالَ: تَجَاوَزْتُ عَنْكَ.
    قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: » قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ أَرَادَ بِهِ سِوَى الْإِسْلَامِ»

    فهذا هو لسان العرب الذي ينقله ابن حبان، ليس ما تزعم!!


    2- وقال العراقي في [طرح التثريب/3/266]
    قَوْلُهُ «قَالَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ» ظَاهِرُهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُوَحِّدًا؛ لِأَنَّ التَّوْحِيدَ أَعْظَمُ الْخَيْرِ لَكِنْ إخْبَارُهُ بِأَنَّهُ فَعَلَ هَذَا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ يَدُلُّ عَلَى تَوْحِيدِهِ وَكَيْفَ يَخْشَى اللَّهُ مَنْ لَا يَعْرِفُهُ بَلْ يَدُلُّ عَلَى عِلْمِهِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28] ، وَقَدْ رَفَعَتْ تِلْكَ الرِّوَايَةُ الَّتِي نَقَلْتهَا مِنْ مُسْنَدِ أَحْمَدَ الْإِشْكَالَ فِي ذَلِكَ بِقَوْلِهِ فِيهَا «لَمْ يَعْمَلْ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا قَطُّ إلَّا التَّوْحِيدَ» قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: وَهَذِهِ اللَّفْظَةُ إنْ صَحَّتْ رَفَعَتْ الْإِشْكَالَ فِي إيمَانِ هَذَا الرَّجُلِ وَإِنْ لَمْ تَصِحَّ مِنْ جِهَةِ النَّقْلِ فَهِيَ صَحِيحَةٌ مِنْ جِهَةِ الْمَعْنَى وَالْأُصُولِ تَعْضُدُهَا وَالنَّظَرُ يُوَجِّهُهَا؛ لِأَنَّهُ مُحَالٌ أَنْ يَغْفِرَ لِلَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ بِلَا خِلَافٍ بَيْنَ أَهْلِ الْقِبْلَةِ وَهَذَا سَائِغٌ فِي لِسَانِ الْعَرَبِ أَنْ يُؤْتَى بِلَفْظِ الْكُلِّ وَالْمُرَادُ الْبَعْضُ.اهـ

    فهذا هو لسان العرب الذي ينقله الحافظ العراقي، ليس ما تزعم!!

    3- وقال
    أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب مسكويه (المتوفى: 421هـ) في [لهوامل والشوامل سؤالات أبي حيان التوحيد لأبي علي مسكويه/1/175]:
    (مَسْأَلَة لم إِذا أبْصر الْإِنْسَان صُورَة حَسَنَة أَو سمع نَغمَة رخيمة قَالَ: وَالله مَا رَأَيْت هَذَا قطّ وَلَا سَمِعت مثل هَذَا قطّ وَقد علم أَنه سمع أطيب من ذَاك وَأبْصر أحسن من ذَاك.)
    الْجَواب: قَالَ أَبُو عَليّ مسكويه: رَحمَه الله: أما بِحَسب الْفِقْه أَو مُقْتَضى اللُّغَة فَهُوَ غير حانث وَلَا مخطىء لِأَن شَيْئا لَا يماثل شَيْئا بِالْإِطْلَاقِ وَلَا يُقَال فِي شَيْء: هَذَا مثل هَذَا إِلَّا بتقييد فَيكون مثله فِي جوهره أَو كميته أَو كيفيته أَو غير ذَلِك من سَائِر المقولات وَقد يماثله فِي اثْنَتَيْنِ مِنْهَا وَأكْثر فَأَما فِي جَمِيعهَا فمحال. فَهَذَا وَجه صِحَة قَول الْإِنْسَان: وَالله مَا رَأَيْت مثله. فَأَما من جِهَة أُخْرَى - وَهِي جِهَة طبيعية - فَإنَّك تعلم أَن الْحس سيال بسيلان محسوسه فَإِذا استثبت صُورَة ثمَّ زَالَت عَنهُ وَحَضَرت أُخْرَى شغلته وَثبتت بدل الْأُخْرَى فَلَا يحصر الْحس إِلَّا مَا قد أثر فِيهِ دون مَا قد زَالَ وَإِنَّمَا حصلت الأولى فِي الذّكر وَفِي قُوَّة أُخْرَى وَرُبمَا لم يجتمعا أَو لم يحضر الذّكر فَيكون قَول الْإِنْسَان على حسب الْحَاضِر وَحُضُور الذّكر أَو غيبته.اهـ

    هذه لغة العرب أيها الناس، توافق لغة الشرع، فلا يغرنكم أهل الضلال والغي.
    ما جاء في صحيح بن حبان لا يسلم تصحيحه وحده و لذا دليلك خارج النقاش
    أما العراقي فاستند لرواية في المسند و القول فيه كما سبق و لا أسلم لك و خصوصا أن المسألة دائرة على اللفظة
    و أما ما جاء في الهوامل فقد صدق من قال ما سمعت مثل هذا قط فإنه لما قالها جزم قاطعا أنه سمع شيئا جديدا ليس له مثيل
    و إلى هنا أنهي كلامي معك أبد الآبدين فلكل وجهة هو موليها
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    هذا هو كلام ابن حجر الذي استدللت به على فهمك الخاطيء، مع بيان خطا فهمك له
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    (( وَالْكَلَامُ هُنَا فِي مَقَامَيْنِ أَحَدُهُمَا كَوْنُهُ قَوْلًا وَعَمَلًا وَالثَّانِي كَوْنُهُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ فَأَمَّا الْقَوْلُ فَالْمُرَادُ بِهِ النُّطْقُ بِالشَّهَادَتَي ْنِ وَأَمَّا الْعَمَلُ فَالْمُرَادُ بِهِ مَا هُوَ أَعَمُّ مِنْ عَمَلِ الْقَلْبِ وَالْجَوَارِحِ لِيَدْخُلَ الِاعْتِقَادُ وَالْعِبَادَاتُ وَمُرَادُ مَنْ أَدْخَلَ ذَلِكَ فِي تَعْرِيفِ الْإِيمَانِ وَمَنْ نَفَاهُ إِنَّمَا هُوَ بِالنَّظَرِ إِلَى مَا عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى فَالسَّلَفُ قَالُوا هُوَ اعْتِقَادٌ بِالْقَلْبِ وَنُطْقٌ بِاللِّسَانِ وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ وَأَرَادُوا بِذَلِكَ أَنَّ الْأَعْمَالَ شَرْطٌ فِي كَمَاله
    نعم الأعمال شرط كمال..
    ومن يقول غير هذا..
    وقوله (الأعمال): (ال) للإستغراق، يعني بمعنى (كل)، والمراد (كل الأعمال شرط كمال) أما بعضها فمنه ما يكون أصل في مسمى الإيمان، ومنه ما يكون واجبا أو كمالاً.
    فكلام ابن حجر ليس في (العمل) هل يدخل في مسمى الإيمان أم لا، ولكن في (الأعمال) كل الأعمال.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    وَمن هُنَا نشأ لَهُم الْقَوْلُ بِالزِّيَادَةِ وَالنَّقْصِ كَمَا سَيَأْتِي وَالْمُرْجِئَةُ قَالُوا هُوَ اعْتِقَادٌ وَنُطْقٌ فَقَطْ وَالْكَرَّامِيّ َةُ قَالُوا هُوَ نُطْقٌ فَقَطْ وَالْمُعْتَزِلَ ةُ قَالُوا هُوَ الْعَمَلُ وَالنُّطْقُ وَالِاعْتِقَادُ وَالْفَارِقُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّلَفِ أَنَّهُمْ جَعَلُوا الْأَعْمَالَ شَرْطًا فِي صِحَّتِهِ وَالسَّلَفُ جَعَلُوهَا شَرْطًا فِي كَمَالِهِ
    نعم (الأعمال) كل الأعمال شرطا في كماله، أما بعضها فهي شرط في صحته.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    وَهَذَا كُلُّهُ كَمَا قُلْنَا بِالنَّظَرِ إِلَى مَا عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى أَمَّا بِالنَّظَرِ إِلَى مَا عِنْدَنَا فَالْإِيمَانُ هُوَ الْإِقْرَارُ فَقَطْ
    فَمَنْ أَقَرَّ أُجْرِيَتْ عَلَيْهِ الْأَحْكَامُ فِي الدُّنْيَا وَلَمْ يُحْكَمْ عَلَيْهِ بِكُفْرٍ
    نعم كيف نقول لمن قال لا إله إلا الله كافرا؟!
    وكيف لا نحكم عليه بالإسلام؟!
    بل هو مسلم قال تعالى : ولا تقولوا لمن القى إليكم السلام لست مؤمنا
    وهذا هو ما يحكم به على الشخص بداية بالإسلام، ويدل عليه حديث أسامة، وغيره.
    ولكن كونك تجعل الكلمة بداية الأمر ومنتهاه، فهذا فهمك أنت ليس هو بقول ابن حجر ولا غيره من أهل السنة المعتبرين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    إِلَّا إِنِ اقْتَرَنَ بِهِ فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى كُفْرِهِ كَالسُّجُودِ لِلصَّنَمِ فَإِنْ كَانَ الْفِعْلُ لَا يَدُلُّ عَلَى الْكُفْرِ كَالْفِسْقِ فَمَنْ أُطْلِقَ عَلَيْهِ الْإِيمَانَ فَبِالنَّظَرِ إِلَى إِقْرَارِهِ وَمَنْ نُفِيَ عَنْهُ الْإِيمَانَ فَبِالنَّظَرِ إِلَى كَمَالِهِ وَمَنْ أُطْلِقَ عَلَيْهِ الْكُفْرُ فَبِالنَّظَرِ إِلَى أَنَّهُ فَعَلَ فِعْلَ الْكَافِرِ وَمَنْ نَفَاهُ عَنْهُ فَبِالنَّظَرِ إِلَى حَقِيقَتِهِ وَأَثْبَتَتِ الْمُعْتَزِلَةُ الْوَاسِطَةَ فَقَالُوا الْفَاسِقُ لَا مُؤْمِنٌ وَلَا كَافِرٌ . )) اهـ
    أليس هذا دليل على أنه لابد من العمل، كترك الشرك، ولا يكفي مع ذلك قول لا إله إلا الله؟؟؟!!!

    هذا هو كلام ابن حجر الذي زعمت أنه يؤيد مذهب المرجئة الباطل وتسميه أنت مذهب أهل السنة. أعوذ بالله
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    التأكيد كلام زائد يراد به تقوية الكلام الأصلي، فإن حصل المراد بالأصل كان الزائد لغوا وكلام النبوة منزه عن ذلك.
    نعم قد يستعمله غير النبي صلى الله عليه وسلم لجواز دخول اللغو في كلامه، أما كلام النبوة فلا يجوز فيه ذلك بعد أن أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد أوتي جوامع الكلم.
    هذا ما ظهر لي والله أعلم.
    كلامك صواب..
    وأين وجدت المعارضة في كلامي؟؟؟!!
    أنا قلت من حيث أصل المعنى، وعنيت بذلك اللغة، أما في الشرع فهو كما قلت أنت، فما الإشكال؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    أين في هذا الحديث ما يدل على أن الرجل قد عمل خيرا حتى يصح استدلالك؟
    أنا لم استدل به على ما فهمته!!
    بل أستدل به على أن قد جاء في لسان الشرع (لم يعمل خيرا قط) يعني أنه لم يستطيعه قبل موته، أو أنه الخير كان قبل في مقابل الشر فغلب عليه، ونحو ذلك من كلام أهل العلم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    وهذا أيضا لا دليل فيه على أنه قد عمل شيئا من الخير حتى يكون لك فيه حجة، فلعله لم يفعل خيرا قط بما في الكلمة من معنى. وإذا وجد الاحتمال بطل الاستدلال.
    أدخلت عليه الاحتمال بنفسك لتبطل استدلاله!! الله أكبر!!
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    أقول له ابن حجر العسقلاني وبدر الدين العيني وكل من نقلا عنه من فطاحل علماء الأمة ثم يقول لي اللجنة الدائمة !!!!


    بل أنتم اللذين فرقتم بين ابن حجر والعيني واللجنة الدائمة، عندما فهمتم كلام ابن حجر والعيني على غير ما فهته اللجنة الدائمة.
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: إن اللذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    أين كل أعضاء اللجنة بمجموعهم من ابن حجر وحده ناهيك عمن نقل هو عنهم ؟
    قصدت بكلام اللجنة التحذير منكم ومن أمثالكم اللذين يعتقدون عقيدة المرجئة الضلال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    حصرتم العلم في المعاصرين فلم يعد للسابقين في أعينكم أي وزن.

    جعلت ابن خزيمة معاصرًا!!
    لا عجب؛ فسوء الفهم وارد!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    بربك هل ابن حجر وكل من نقل عنهم مرجئة ؟
    إذا كانوا قد قالوا بقولك، فنعم ولا كرامة، ولكنك فهمت كلامهم كما تريد أنت أن تفهمه
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وإن تتبع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله
    وقال تعالى: يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    ما جاء في صحيح بن حبان لا يسلم تصحيحه وحده و لذا دليلك خارج النقاش
    أما العراقي فاستند لرواية في المسند و القول فيه كما سبق و لا أسلم لك و خصوصا أن المسألة دائرة على اللفظة
    و أما ما جاء في الهوامل فقد صدق من قال ما سمعت مثل هذا قط فإنه لما قالها جزم قاطعا أنه سمع شيئا جديدا ليس له مثيل
    و إلى هنا أنهي كلامي معك أبد الآبدين فلكل وجهة هو موليها
    هل أرد عليك بما رددت به على أخينا (أبي عمر) من قبل في المشاركة رقم 52 (أهذا كل ما عندك)؟ عندما قال لك مثل ما قلت لي أو نحوه؟؟؟؟!!!

    أما ما ذكرته فهو أي كلام في أي موضع يعطيك أي نتيجة!!
    أراك تردد قواعد ليس لها علاقة بالموضوع تستشرف بها، هداك الله!! وليس هناك رد علمي البتة.
    اسأل الله لكم الهداية والتوفيق
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  9. #89

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة

    ولكن كونك تجعل الكلمة بداية الأمر ومنتهاه، فهذا فهمك أنت ليس هو بقول ابن حجر ولا غيره من أهل السنة المعتبرين.
    بل هذا فهمك أنت لكلام ابن حجر فهمته كما يحلو لك.
    إرجع إلى كلام بد الدين العيني لترى تفصيلا أدق وتعلم أنك مخطئ في فهمك :
    http://majles.alukah.net/t135431-2/#post745466

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة

    أليس هذا دليل على أنه لابد من العمل، كترك الشرك، ولا يكفي مع ذلك قول لا إله إلا الله؟؟؟!!!
    لا تخلط بارك الله فيك.
    أما الإتيان بناقض للايمان فهو محبط له ونحن متفقون على ذلك، وأما ترك العمل فمسألة أخرى هي ما نتناقش حوله.

  10. #90

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    نعم (الأعمال) كل الأعمال شرطا في كماله، أما بعضها فهي شرط في صحته.
    إن كان بعض العمل شرط صحة فما القدر الواجب منه ليحصل مسمى الإيمان ؟
    وهل يلزم وقوعه مرة في العمر ولو من دون تكرار أم يجب أن يستمر العمل كل يوم ولو شيئا يسيرا ؟

  11. #91

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    الحمد لله رب العالمين

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    وكان الانسان اكثر شيء جدلا
    اين الرد العلمي ؟؟؟
    لم ترد ردا علميا واحدا انما هي عبارات من هنا وهناك

  13. #93

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    وكان الانسان اكثر شيء جدلا
    اين الرد العلمي ؟؟؟
    لم ترد ردا علميا واحدا انما هي عبارات من هنا وهناك
    أليس كلام الإمام بدر الدين العيني علميا في نظرك حتى تقول هذا الكلام ؟
    قد عرضته عليك لتنظر فيه عساك تفهم ما لم تفهمه بعد، فلماذا لم ترد ؟
    لعلك عجزت فصرت توهم الناس أنك أعلم وأفهم من محاوريك.
    هذا هو الرابط للتذكير فاقرأه ورد لنرى ما في جعبتك ولدينا مزيد :
    http://majles.alukah.net/t135431-2/#post745466

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    يا أخ إسلام ابن منصور / بارك الله فيك ونفع بك
    دع عنك مُجادلة الجهمية فإنها لن تأتي بفائدة ، وعلي قدر الإخلاص تأتي الهداية
    فأحد صاحبيك جبري يري أن العباد مُجبرون علي أفعالهم وهو جهمي جلد
    وله عقيدة فاسدة علي أفسد ما يكون فدع عنك النقاش بهذه الصورة التي نري فيها نصوص وضحها مشايخ وعُلماء ثُم يأتيك مُتأخر ويفهم الحديث علي هواه وعلي ما يوافق عقيدته من التجهُم والإرجاء .

    ناظر أديبا منصفا لك عاقلا وانصفه أنت بحسب ما تريان
    ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا اذا جئتاه تحتكمان

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    أليس كلام الإمام بدر الدين العيني علميا في نظرك حتى تقول هذا الكلام ؟
    قد عرضته عليك لتنظر فيه عساك تفهم ما لم تفهمه بعد، فلماذا لم ترد ؟
    لعلك عجزت فصرت توهم الناس أنك أعلم وأفهم من محاوريك.
    هذا هو الرابط للتذكير فاقرأه ورد لنرى ما في جعبتك ولدينا مزيد :
    http://majles.alukah.net/t135431-2/#post745466

    أعلم أن لديك المزيد!!
    وكيف لا يكون عندك المزيد وانت تغرف من بحر أحلامك التي ليس لها آخر.
    أما أنا فلي أول ولي آخر..
    أنت لم تكتب شيئا علميا لأعلق عليه..
    وتحاول أن تقحم العلماء في بحر خيالك..
    تتهمني بأن فهمي لكلام ابن حجر هو فهمي..
    وهي حجة المفلسين التي يتبجحون بها لرد أي حجة بزعم أنه مجرد فهم، وهذا هي حجة الجهمية بعينها عندما يتأولون القرآن والسنة على غير هواهم، كما هو بين لكل من كحل عينية بالصواعق المرسلة.
    هذا هو منهجك في الرد على مخالفك..
    وأستطيع أن أقول لك مثل هذا في قل نقل تنقله عن العلماء وتتأوله على مذهبك أنه فهمك..
    ثم نأخذ في هذا إلى يوم القيامة!!
    ولا يخرج كلامك عن تأويل باطل لكلام العلماء ليس معه أي قرينة لغوية للتدليل على صحته، بالإضافة إلى بعض القواعد -من هنا وهناك- التي تفصلها عن جسدها..
    ثم أراك تستدرجني وتستفزني بعدم الرد على كلام العيني الذي ينقله حرفيًا من كلام ابن حجر، لأضيع معك وقتًا أكثر والنتيجة واحدة..
    ومع ذلك إذا اردت النقاش والمحاورة في مسألة (دخول الأعمال في مسمى الإيمان) فأنا على استعداد..
    ولنستأذن المشرفين على الملتقى أن يكونوا هم المشرفون على هذا الحوار، ويضعوا ضوابطه وأصوله وآدابه بأنفسهم، في مشاركة يدشنونها بأنفسهم، حتى لا يضيعوا الجهود فيه بإغلاقه بعد ذلك..
    ويعاقبوا المتعدى منا بما يرونه، بشرط أن تكون العقوبة محدده قبل ذلك في آداب وشروط المحاورة.
    ثم تأتي بخيلك ورجلك..
    وأسأل الله أن يهلك الظالم منا
    فما رأيك، بعد رأي المشرفين
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عُمر مشاهدة المشاركة
    يا أخ إسلام ابن منصور / بارك الله فيك ونفع بك
    دع عنك مُجادلة الجهمية فإنها لن تأتي بفائدة ، وعلي قدر الإخلاص تأتي الهداية
    فأحد صاحبيك جبري يري أن العباد مُجبرون علي أفعالهم وهو جهمي جلد
    وله عقيدة فاسدة علي أفسد ما يكون فدع عنك النقاش بهذه الصورة التي نري فيها نصوص وضحها مشايخ وعُلماء ثُم يأتيك مُتأخر ويفهم الحديث علي هواه وعلي ما يوافق عقيدته من التجهُم والإرجاء .

    ناظر أديبا منصفا لك عاقلا وانصفه أنت بحسب ما تريان
    ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا اذا جئتاه تحتكمان
    جزاك الله خيرا على النصيحة
    وقد عرضت عليه وصاحبة وعلى المشرفين أمرًا في المشاركة السابقة، بمعنى ما جاء في ما نقلته من شعر، وأتشرف برأيك فيه.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  17. #97

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    أعلم أن لديك المزيد!!
    وكيف لا يكون عندك المزيد وانت تغرف من بحر أحلامك التي ليس لها آخر.
    أما أنا فلي أول ولي آخر..
    أنت لم تكتب شيئا علميا لأعلق عليه..
    وتحاول أن تقحم العلماء في بحر خيالك..
    تتهمني بأن فهمي لكلام ابن حجر هو فهمي..
    وهي حجة المفلسين التي يتبجحون بها لرد أي حجة بزعم أنه مجرد فهم، وهذا هي حجة الجهمية بعينها عندما يتأولون القرآن والسنة على غير هواهم، كما هو بين لكل من كحل عينية بالصواعق المرسلة.
    هذا هو منهجك في الرد على مخالفك..
    وأستطيع أن أقول لك مثل هذا في قل نقل تنقله عن العلماء وتتأوله على مذهبك أنه فهمك..
    ثم نأخذ في هذا إلى يوم القيامة!!
    ولا يخرج كلامك عن تأويل باطل لكلام العلماء ليس معه أي قرينة لغوية للتدليل على صحته، بالإضافة إلى بعض القواعد -من هنا وهناك- التي تفصلها عن جسدها..
    ثم أراك تستدرجني وتستفزني بعدم الرد على كلام العيني الذي ينقله حرفيًا من كلام ابن حجر، لأضيع معك وقتًا أكثر والنتيجة واحدة..
    ومع ذلك إذا اردت النقاش والمحاورة في مسألة (دخول الأعمال في مسمى الإيمان) فأنا على استعداد..
    ولنستأذن المشرفين على الملتقى أن يكونوا هم المشرفون على هذا الحوار، ويضعوا ضوابطه وأصوله وآدابه بأنفسهم، في مشاركة يدشنونها بأنفسهم، حتى لا يضيعوا الجهود فيه بإغلاقه بعد ذلك..
    ويعاقبوا المتعدى منا بما يرونه، بشرط أن تكون العقوبة محدده قبل ذلك في آداب وشروط المحاورة.
    ثم تأتي بخيلك ورجلك..
    وأسأل الله أن يهلك الظالم منا
    فما رأيك، بعد رأي المشرفين
    أما كلام العيني فليس كما تقول والنقلان ( لابن حجر والعيني ) أمام الجميع ليحكموا بأنفسهم. فعند العيني إضافات قوية زائدة على ما عند ابن حجر سيتعبك الرد عليها - لو استطعت الرد أصلا - فحاول.
    وأما فتح موضوع جديد فلا فائدة منه لأن الردود هنا سبق وكتبناها فلا يحسن أن ننقلها من جديد حتى لا نشتت الموضوع. ولو أراد المشرفون غلق الموضوع فسيغلقونه حتى لو فتحنا واحدا جديدا.
    والاغلاق عادة ما يكون بسبب الشتم أو السب أو ما إلى ذلك وهذا لا يلجأ إليه إلا فاشل عدم الحجة ولست بحمد الله قليل الأدب حتى أقع فيه. أما إن كان الاغلاق بسبب كتابة ما لا يروق للمشرفين فهذا لا أقدر على التكهن به حتى أتركه ولن يكون فتح موضوع جديد هو الحل لذلك مادمت سأكتب ما عندي هنا أو في موضوع آخر.
    فالحاصل أن فتح موضوع جديد هو حجة باردة للتهرب.
    إن شئت فاكتب هنا وإلا فسكوتك يكفينا جميعا.

    أبدأ بطلب الرد على ما جاء به الإمام العيني، أو إن شئت أطرح عليك سؤالا قبل كل شيء :
    من آمن بالله وملائكته وكتبه وبلقائه ورسله وبالبعث ثم لم يزد على ذلك شيئا آخر ليس إنكارا وجحودا وإنما تكاسلا، هل تعتبره مؤمنا أم كافرا ؟.

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


    أما كلام العيني فليس كما تقول والنقلان ( لابن حجر والعيني ) أمام الجميع ليحكموا بأنفسهم. فعند العيني إضافات قوية زائدة على ما عند ابن حجر سيتعبك الرد عليها - لو استطعت الرد أصلا - فحاول.
    وأما فتح موضوع جديد فلا فائدة منه لأن الردود هنا سبق وكتبناها فلا يحسن أن ننقلها من جديد حتى لا نشتت الموضوع. ولو أراد المشرفون غلق الموضوع فسيغلقونه حتى لو فتحنا واحدا جديدا.
    والاغلاق عادة ما يكون بسبب الشتم أو السب أو ما إلى ذلك وهذا لا يلجأ إليه إلا فاشل عدم الحجة ولست بحمد الله قليل الأدب حتى أقع فيه. أما إن كان الاغلاق بسبب كتابة ما لا يروق للمشرفين فهذا لا أقدر على التكهن به حتى أتركه ولن يكون فتح موضوع جديد هو الحل لذلك مادمت سأكتب ما عندي هنا أو في موضوع آخر.
    فالحاصل أن فتح موضوع جديد هو حجة باردة للتهرب.
    إن شئت فاكتب هنا وإلا فسكوتك يكفينا جميعا.

    أبدأ بطلب الرد على ما جاء به الإمام العيني، أو إن شئت أطرح عليك سؤالا قبل كل شيء :
    من آمن بالله وملائكته وكتبه وبلقائه ورسله وبالبعث ثم لم يزد على ذلك شيئا آخر ليس إنكارا وجحودا وإنما تكاسلا، هل تعتبره مؤمنا أم كافرا ؟.
    ترفض أن يحكم بيننا العقلاء!!
    وتتهمني بالتهرب لأني أريد حوارا يحكمه عقلاء..
    ثم تعيد طلب ردي على تأويلك لكلام العيني، مع ردك الغير علمي على كل تأويل يخالف أحلامك «هذا فهمك»، كما فعلت مع ردي لكلام ابن حجر.
    بل ابن خزيمة نفسه تكلف عندما خالف أحلامك، فماذا سيكون ردك عليَّ مهما فعلتُ؟! أليس لي عبرة بما فعلتَه مع ابن خزيمةوغيره إلى أن وصلت للجنة الدائمة؟!!
    فإذا كان هؤلاء لم يصمدوا أمامك؟! فأين أنا من هؤلاء لأرد عليك؟!
    ثم تختم بسؤال وكأني تلميذ بين يدي شيخه، ينبغي أن أجيب، وإلا فهو متهرب..!!
    وتبدا حوارًا هكذا دون آداب أو قواعد متفق عليها بينك وبين من تريد أن تحاوره!!
    اين آداب البحث والمناظرة أيها النحرير؟!!
    هذه طريقة الأطفال، فعندما أصغر سآتيك
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    ما أجمل القول
    هذه لغة العرب أيها الناس، توافق لغة الشرع ، فلا يغرنكم أهل الضلال والغي

    ثُم أن جهمية الزمان لا يعلمون ان الإيمان بالله وبالرسول والكتاب يستوجب العمل - والإيمان بالملائكة واليوم الآخر والقدر والغيبيات يستوجب التصديق الذي لاشك فيه ، فجعلوا الإيمان بالله تصديقاً وكذلك الغيبيات ، فما أسقمهم من قوم وما أسقم فهمهم ، أبو جهل وكُفار قُريش يعلموا معني كلمة التوحيد أفضل من هؤلاء الجهمية ، فأبوا ان يقولوها لأنهم علموا أنها ليست كلمة تُقال هكذا ، علموا أن لها شروط ونواقض وواجبات لفصاحتهم وبلاغتهم في اللغة ، ويأتيك الآن دعي من الادعياء مُتنطع من المُتنطعين يتشدق بالعربية - وأبو جهل أعلم بها منه وقد سقط فيما سقط فيه أهل الشرك.

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    320

    افتراضي رد: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط )

    في قرة العيون: وقد وقع الأكثر من متأخري هذه الأمة في هذا الشرك الذي هو أعظم المحرمات، كما وقع فيه أهل الجاهلية قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم, عبدوا القبور والمشاهد والأشجار والأحجار والطواغيت والجن, كما عبد أولئك اللات والعزى ومناة وهبل وغيرها من الأصنام والأوثان, واتخذوا هذا الشرك دينا، ونفروا إذا دعوا إلى التوحيد أشد نفرة، واشتد غضبهم لمعبوداتهم كما قال تعالى 39: 45 (وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون) وقال تعالى: 46: 17 (وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا) وقال: 35: 37 , 36 (أنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركو آلهتنا لشاعر مجنون) علموا أن لا إله إلا الله تنفي الشرك الذي وقعوا فيه, وأنكروا التوحيد الذي دلت عليه.فصار أولئك المشركون أعلم بمعنى هذه الكلمة "لا إله إلا الله" من أكثر متأخري هذه الأمة، لا سيما أهل العلم منهم الذين لهم دراية في بعض الأحكام وعلم الكلام، فجهلوا توحيد العبادة فوقعوا في الشرك المنافي له وزينوه, وجهلوا توحيد الأسماء والصفات وأنكروه، فوقعوا في نفيه أيضا وصنفوا فيه الكتب؛ لاعتقادهم أن ذلك حق وهو باطل, وقد اشتدت غربة الإسلام حتى عاد المعروف منكرا والمنكر معروفا, فنشأ على هذا الصغير, وهرم عليه الكبير. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ" وقد قال صلى الله عليه وسلم: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة, وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة. قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وهذا الحديث قد صح من طرق كما ذكره العماد ابن كثير وغيره من الحفاظ، وهو في السنن وغيرها. ورواه محمد بن نصر في كتاب الاعتصام, وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بعد القرون الثلاثة. فلهذا عم الجهل بالتوحيد الذي هو أصل دين الإسلام; فإن أصله أن لا يعبد إلا الله وأن لا يعبد إلا بما شرع, وقد ترك هذا وصارت عبادة الأكثرين مشوبة بالشرك والبدع, ولكن الله تعالى وله الحمد لم يخل الأرض من قائم له بحججه, وداع إليه على بصيرة, لكيلا تبطل حجج الله وبيناته التي أنزلها على أنبيائه ورسله، فله الحمد والشكر على ذلك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •