المدخل المساعد إلى "مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية" ..
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المدخل المساعد إلى "مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية" ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي المدخل المساعد إلى "مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية" ..



    المدخل المساعد إلى : مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية ..


    الشيخ/حمود العمري .


    كتبت البارحة عن بعض خصائص كتاب الدرء وهي نزر يسير بالنسبة لما فيه؛ لكني وقفت خشية الإملال وقد طلبني بعض الإخوة أن أكتب مدخلا للدرء .


    وهذا يوافق رغبة في نفسي؛ غير أنه يعسر على طالب العلم أن يدخل إلى الدرء قبل أن يدخل إلى مكتبة ابن تيمية رحمه الله العقدية، فرأيت أن أبدأ بمدخل كتب ابن تيمية العقدية قبل الدرء، وهذا من باب النصح لإخواني طلبة العلم، وأرجو من شيوخي تسديدي وتقويم ما أكتبه في هذا الموضوع الهام حتى تتحقق الفائدة .


    وكنت أريد أن أكتب عن الدرء؛ كل مجلد على حدة، لكن هذا سيطول جدا ، فربما يكون هذا في وقت لاحق بإذن الله بعد الانتهاء من كتابة المدخل العام .




    القسم الأول :


    اعلم وفقك الله أن مكتبة الشيخين ابن تيمية وابن القيم رحمها الله المطبوعة في العقيدة وغيرها قرابة مائة وستين مجلدا قد حوت العلوم الشرعية وأربت وأتت على أصول الإسلام وفروعه ومسائله ودﻻئله بما يفوق الوصف ويحير الألباب، ولو نثر ما فيها من علوم لكانت في عشرة أضعاف هذا العدد من المجلدات .


    ولو أن طالب علم حريص فرغ من وقته كل يوم ساعتين لتمكن من إنجاز هذا المشروع المعرفي والجامعة العلمية في قرابة العامين -وقد جربته بنفسي- .


    فلا تستكثر هذا الزمن اليسير لهذ العمل الجليل فإنك ستجد فيها المعارف والعلوم التي لاتجدها في سنوات طوال تصرفها في غيره من الكتب ، وأنا لك ناصح .


    ولن أتكلم هنا إلا عن قسم العقيدة من هذه المكتبة الحافلة وهي تزيد على النصف من هذه المكتبة ، وﻻ أبالغ إن قلت إنك ﻻتكاد تجد كتابا لشيخ الإسلام ابن تيمية يخلو من الكلام على مسألة عقدية، حتى شرحه على العمدة الذي هو فقه صرف؛ فقد خص العقيدة بكتبها وأشركها مع بقية العلوم في كتبها .


    ونستطيع تقسيم كتبه في العقيدة إلى قسمين؛ وكل قسم منها إلى ثلاثة أقسام ..


    فالقسمين الأولين هما :
    الأول / قسم توحيد العبادة والألوهية :


    وقد كانت مؤلفاته فيها على ثلاثة أقسام :
    فالقسم الأول : فيه تقرير لهذا التوحيد على منهج النصوص، فتجد عبارته جلية وسهلة، وكتبه في هذا القسم رسائل مختصرة ماتعة تجلي لك الإسلام الحقيقي بلا خرافة وﻻ غلو .


    وهذه الكتب والرسائل ينبغي على طالب العلم أن يبتدئ بها ويوليها عناية خاصة؛ مثل : العبودية والوصية الكبرى وغيرها من الرسائل التي في مجلدات مجموع الفتاوى الأولى إلى العاشر .


    القسم الثاني من القسم اﻻول :
    هي التى قرر فيها مسائل وقع فيها نزاع متأخر، وإن كان السلف أو غالبهم على القول الذي حرره الشيخ ورد فيه على المخالف ، وهو فيها لا يشتد كثيرا على المخالف كما يفعل في القسم الثالث، ومن أهم المسائل التي في هذا القسم : مسائل التوسل وشد الرحال والتبرك بآثارالصالحين .


    ومن كتبه في هذا القسم :
    التوسل والوسيلة، والرد على البكري، والرد على الاخنائي، والاقتضاء، واﻻستقامة، ويمكن جعل الصارم المسلول من هذا القسم .


    وفي هذا القسم رد على جميع شبه القبورية النقلية والعقلية، وهذين القسمين قد هذبهما وقربها وسهل المرقاة اليهما الإمام محمد بن عبد الوهاب -نور الله قبره- فقد ابتلي بمجتمع يعج بالشركيات والخرافات، فغاص في بحر ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله وأخرج لنا هذه الدرر في رسائل سهلة وقريبة إلى الخاصة والعامة .


    فهي مدخل إلى هذين القسمين؛ وخصوصا الأصول الثلاثة، وكتاب التوحيد، ومسائل الجاهلية، وكشف الشبهات، ونواقض الإسلام .


    فلو ابتدء بها الطالب وبأهم شروحها لوجد فيها علما غزيرا، وسأذكر لكم أهم شروح هذه المتون الخمسة بإذن الله، فقد شُرحت بعشرات الشروح؛ بعضها يغني عن بعض .


    فكتاب التوحيد : له أكثر من عشرين شرحا مطبوعة، وأعتقد أن ثلاثة منها تغني إلى حد كبير عن البقية ومن جرب عرف صدق ذالك ..


    والشروح الثلاثة هي :
    - الشرح الأول : تيسير العزيز الحميد؛ وهو أول شرح له وأجودها وأوسعها وأتقنها وكل من بعده فقد عول عليه .


    - الشرح الثاني : هو القول المفيد للشيخ/ ابن عثيمين رحمه الله، وفيه خلاصة علم الشيخ، ولم يكن شرحا تقليديا بل أضاف على الشروح السابقة بحكم تفننه العلمي .


    - الشرح الثالث : هو حاشية كتاب التوحيد للشيخ/ ابن قاسم رحمه الله، وميزته أنه لخص فيه الشروح والتعليقات التي سبقته وهو مركز جدا .


    أما الأصول الثلاثة : فلها شروح كثيرة وهي بينة بذاتها لكن من أجود شروحها شرح الشيخ/عبدالله الفوزان وشرح الشيخ/صالح آل الشيخ حفظهما الله .


    أما كشف الشبهات : فهي رسالة ثمينة جدا وعليها شروح وتعليقات كثيرة لخصها كلها تقريبا الشيخ/محمد الهبدان ، وهو يغني عن كثير منها إﻻ شرح الشيخ/صالح آل الشيخ فلا يغني عنه شرح آخر فهو أجود وأهم شرح على هذه الرسالة .


    أما نواقض اﻻيمان : فأهم شروحها شروح الشيوخ ابن باز رحمه الله والعلوان والطريفي حفظهما الله ، فلا تغادر منها شيئ ففيها تحرير مختصر مهم للغاية .


    وجل ما كتبه الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومدرسته المباركة فهي خدمة لهذين القسمين، وفيها رسائل علمية هامة جدا، ولوﻻ خشية الإطالة لزدنا في هذين القسمين فهي أهم جوانب التوحيد، وفيها خصومة الأنبياء عليهم السلام مع أممهم .


    بقي كتاب مسائل الجاهلية ..
    فنقول : إن مسائل الجاهلية - بينة بذاتها وكذلك كل كتب الشيخ - عليها شروح مهمة أهمها والذي يغني عن بقية الشروح شرح الشيخ/يوسف السعيد وشرح الشيخ/صالح آل الشيخ .


    وقبل اﻻنتقال إلى القسم الثالث أود نصيحة طلاب العلم بمجموعة كتب تتعلق بهذين القسمين استكمالا للفائدة وترسيخا لمسائله فهو لُباب التوحيد .


    ولما كانت الكتب في هذا الموضوع كثيرة جدا انتخبت لك منها مجموعة لعل فيها غنية وكفاية وإن كان طالب العلم ﻻيشبع من البحث والمطالعة .


    1- أول هذه الكتب وأهمها والذي ﻻيغني عنه غيره "اﻻعتصام" للإمام لشاطبي رحمه الله ، وأنصح بطبعة ابن الجوزي، والكتاب عليه هنات يسيرة ﻻ تكدره وهذه مرحلته المناسبة .


    2- "التوصل إلى حقيقة التوسل المشروع والممنوع" للشيخ/محمد نسيب الرفاعي رحمه الله .


    3- "دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عرض ونقد " للشيخ/عبدالعزيز آل عبداللطيف وفقه الله .


    4- "نواقض الإيمان الإعتقادية وضوابط التكفير عند السلف" للشيخ/حمد الوهيبي .


    5- "نواقض الإيمان القولية والعملية" للشيخ/عبدالعزيز آل عبداللطيف .


    6- "ضوابط التكفير عند اهل السنة والجماعة" للشيخ/عبدالله القرني .


    7- "الحكم بغير ما أنزل الله أحواله وحكمه" للشيخ/عبدالرحمن المحمود .


    8- "قواعد معرفة البدع" لمحمدالجيزاني .


    9- "أحكام البدعة" للدكتور/سعيد بن ناصر الغامدي فهي موسوعة في بابها .


    ويناسب هنا أن أنصح بكتاب ماتع جدا تحلّي به بعد جهد؛ وهو كتاب "محمد بن عبدالوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه" لمسعود الندوي من أجود ما كتب عن الشيخ .


    بهذا نكون أنهينا القسم الأول والثاني من القسم الأول؛ وهو قسم الربوبية والعبادة وما يتعلق بهما .


    نبتدئ الكلام عن القسم الثالث من القسم الأول من كتب ابن تيمية رحمه الله .


    لكن قبل ذلك أنبه إلى أن مسائل الإيمان داخلة في القسمين السابقين؛ وأهم كتابين ﻻبن تيمية فيها هما : الإيمان الكبير والأوسط .


    أما الإيمان الأوسط : فهو شرح نفيس لحديث جبريل عليه السلام، وأجود طبعاته هي التي بتحقيق علي بخيت الزهراني وقد كتب لها مقدمة في غاية اأهمية .


    وأما "الإيمان الكبير" فهو بحر خضم إذا قرأت فيه تشعر أنك أمام بحر من النقوﻻت والتحريرات والمسائل يعسر عليك أن تستوعبه من أول قرآءة .


    وأقول استطرادا : إن هذا الصفة في هذا الكتاب وكذلك في "الصارم المسلول" وفي "الجواب الصحيح" تبحّر يشق عليك أن تستوعبه من أول قرآءة .


    وﻻ يفوتنك الكتاب المحرر "ظاهرة اﻻرجاء" للشيخ/سفر الحوالي فقد جمع فيه ماتفرق في غيره وحرر فيه أهم مسائل الإرجاء .


    أما القسم الثالث من كتب ابن تيمية رحمه الله في توحيد العبادة فهي :
    ردوده على غلاة المتصوفة من اﻻتحادية والحلولية ومن انتحل قولهم أو بعضه .


    ومن أبرزهم ابن عربي وابن سبعين وابن الفارض والقونوي والتلمساني والسهروردي المقتول والشاذلى وغيره ممن يقول بقولهم أو بعضه .


    وكتب هذا القسم تشترك مع كتب القسم الثالث كذلك من القسم الثاني وهي الردود على رموز الإلحاد الفلسفي مثل ابن سيناء، والفارابي، ومبشر بن فاتك، والسهروردي، وأبوبكر الرازي، وابن رشد، وأبو عمر الرازي، وابن ملكا البغدادي، وأصحاب رسائل إخوان الصفاء، وقبلهم فلاسفة اليونان : أفلاطون، وسقراط، وفيثاغرس، وأبقراط، وأفلوطين، وأرسطو طاليس، وخلق كثير ممن انتحل أقوال المتفلسفة إشراقية أو عرفانية وليسوا كلهم على درجة واحدة من الانحراف لكن بينهم قواسم مشتركة .


    هنا انتهينا من القسم الأول من مكتبة ابن تيمية الإعتقادية وهو قسم توحيد العبادة وما يلحق به وما يخدمه من غير كتب الشيخ نسأل الله أن ينفع به .




    القسم الثاني :
    من المدخل إلى مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .. العقائدية .


    وقد جعلته مثل القسم الأول؛ على ثلاثة أقسام .
    وهذا القسم يتعلق بالتوحيد الخبري : توحيد الربوبية وما يتعلق به من مسائل وما يلحق به .


    وهذا القسم هو الذي استحوذ على جل مكتبة ابن تيمية رحمه الله، فإن كتبه المطولة وكثير من المختصرة في هذا التوحيد وقد بقي يكتب فيه الى آخر حياته .


    فالقسم الأول من الكتب التي ألفها في هذا التوحيد هي التي سلك فيها طريقة التقرير لعقيدة السلف بالنصوص من الكتاب والسنة على طريقة السلف .


    وكتبه في هذا القسم مختصرة جدا، جلها رسائل يجيب بها أهل مصرٍ من الامصار ، وأشهر رسائله في ذلك هي "الرسالة الواسطية" وهي التي لقي في سبيلها مالقي، وقد اهتم العلماء في عصرنا بهذه الرسالة وشرحت بأكثر من عشرين شرحاً أهمها وأجودها في حدود علمي خمسة شروح، أخصرها شرح الشيخ/ محمد خليل هراس رحمه الله وهو مركّز وسهل ، ويحتاج إلى شرح أحياناً .
    ثم شرح الشيخ/ابن عثيمين رحمه الله؛ وهو شرح حافل ممتاز جداً لا يُستغنى عنه .
    ثم شرح الشيخ/زيد بن فياض أو شرح الرشيد رحمهما الله، وأحدهم يغني عن الآخر ، وجل ما فيهما من كتب ابن تيمية رحمه الله .
    ثم شرح الشيخ/صالح آل الشيخ وفيه تحريرات يُرحل إليها وهو أوسع الشروح .
    وهذه الشروح تكفي عن غيرها، وإن رمت زيادة عليها : فشرح الشيخ/عبدالله الغنيمان حفظه الله .


    وفي هذا القسم رسائل مختصرة في الفتاوى وفي غيرها؛ جلها جواب على سؤال وقد قربها لك شرح الواسطية الى حد كبير فجزاهم الله خيرا .


    ثم القسم الثاني من كتب الشيخ في هذا التوحيد هي الكتب المتوسطة وكان فيه تأصيل لقواعد أهل السنة في التقرير والرد ونقض حجج المخالفين .


    وكتب هذا القسم من أهم كتب الشيخ ، فمن أحسنها هانت عليه المطولات ومن أهمها "الرسالة الحموية" التي كانت صاعقة على الأشاعرة الرازيين .


    وقد نال الشيخ اذىً كثيراً من أجل هذه الرسالة، وسجن في ذلك وهي على قسمين :
    - قسم نظري؛ لإبطال التأويل .
    - وقسم نقولات عن السلف والخلف لنقض التفويض .


    وقد حررَ كلاماً عن التفويض والمفوضة ربما لا تجده في غير هذه الرسالة وقد طبعت بتحقيق التويجري وخدمها خدمة ممتازة وليس لها شروح بل تعليقات يسيرة على القسم الأول منها .


    والعجيب أنه كتبها في جلسة واحدة، وفيها قواعد سلفية شريفة يجب العناية بها ، وللشيخ/ يوسف الغفيص شرح عليها صوتي ممتاز جداً .


    كذلك من كتب هذا القسم "الرسالة التدمرية" وهي من أهم كتب ابن تيمية رحمه الله على الاطلاق؛ بل من أهم كتب أهل السنة علماً ومنهجاً فقد حرر فيها قواعد سلفية قلّ أن تجد مثلها ، ورسم لأهل السنة منهجاً لنقض حجج أهل التأويل والتفويض بطريقة عقلية بديعة وهذه الرسالة خلاصة الخلاصة من كتب الشيخ رحمه الله .


    وقد شرحتها مرات رأيت فيها عجباً من المنطق العربي العجيب الذي يعلمك التفكير والمنهج والحجج في مساقٍ واحد فلله دره رحمه الله .


    وهذه الرسالة بحاجة إلى مدخل يسهل تصورها قبل الولوج فيها، وقد كتبت بعضه ولعلي أكمله بإذن الله، وهو يساعد على الإفادة من الشروح بعد ذلك .


    وقد شُرحت بعدة شروح مكتوبة، وبعضها فُرغت من التسجيل، والحقيقة أنها لا زالت بحاجة إلى شروح أكثر وبطرق مختلفة وذلك لأهميتها الكبرى فهي فريدة جداً .


    والشروح التي عليها نافعة لكن هذه الشروح جعلت جل اهتمامها تسهيل الرسالة لطلاب الجامعات حتى لا تكاد تجد فيها غير ذلك .


    وهذا بلا شك هدفٌ نبيل لكن هذه الرسالة من غرر رسائل أهل السنة ، فيجب عدم رهنها على طلاب الجامعات حتى لا تصبح شروحها كشروح روضة الناظر .


    وقد أطلت في الكلام على هذه الرسالة وهي تحتاج إلى المزيد ولعلي أكمله في كتابتي عن المدخل الى دراسة التدمرية ببسط أكثر بإذن الله .




    - نكمل الكلام على المدخل الى مكتبة ابن تيمية العقائدية وقد سبق ان شرعنا في القسم الثاني من كتب الشيخ وهي في توحيد الربوبية ..


    فمن القسم الثاني في هذا القسم كتاب "شرح حديث النزول" وقد حققه الدكتور/ محمد الخميس .
    وأنصح أن تقرأ في هذا القسم كتاب الشيخ عبدالرحمن المحمود "موقف ابن تيمية من الاشاعرة".


    فهذا الكتاب لو رحل فيه إلى الصين لكان قليل في حقه ولا يعلم قيمته إلا من قرأ كتب ابن تيمية المطولة ثم قرأ هذه الموسوعة الفذة .


    كذلك كتابات الشيخ / محمد خليل هراس العقدية كلها فهي مختصرة محررة مهمة .
    وكذلك كتاب "الأصول التي بنى عليها المبتدعة مذهبهم في الصفات" .. لعبدالقادر صوفي


    وكذلك كتاب "ابن تيمية وموقفه من الفكر الفلسفي" لعبد الفتاح فؤاد وهو من المداخل الجيدة الي كتب الشيخ الفلسفية .


    وشرح الطحاوية للشيخ/صالح آل الشيخ المطبوع في مجلدين ولا يفتكم كتاب "منطق ابن تيمية ومنهجه في التفكير" لمحمد حسني الزين وهو زين والله ، ففيه خلاصة كلام الشيخ على المنطق .


    ثم بعد ذالك لم يبق أمامك إلا مطولات الشيخ ومتين كتبه وخلاصة عمره المديد بالعلم الغزير الذي لا نظير له في قديم أو حديث .


    وستجد فيها المستوى الثالث من القسمين فهو يقرر ويحرر ويرد على جميع الفرق والمذاهب الكلامية والفلسفية والطرقية ويبين المشتركات بينهم والفوارق ، ثم يكر عليهم بسيف من العلم لا يفل، وحراب من الوحي لا ترد، فجعل الأرض منهم بلاقع، أقام منار الدين وهدم صوامع البدع والشرك بجميع أشكاله وألوانه .


    وكتب الشيخ في هذا هي ميراثه الحقيقي وهي تمثل أكثر من نصف مؤلفاته المطبوعة، وسأذكرها لك مرتبة حسب وجهة نظري وربما غيري يخالفني ولا بأس .


    وقد كنت أود أن أكتب عن كل كتاب منها تقريراً وصفي يبين خطوطه العامة وخطته ولعلي أفعل ذلك فيما بعد، فسأذكرها سرداً بلا تفصيل .


    وقبل ذكرها أود ذكر خمسة كتب لابن القيم رحمه الله ، هي أهم مدخل لهذا القسم وهي :
    - اجتماع الجيوش الإسلامية : وهو سهل جداً .
    -والروح : وفيه بحوث لن تجدها في غيره .
    - الصواعق مع مختصره للموصلي وهذا الكتاب هو الدرء الصغير وشفاء العليل وهو الكتاب الذي أشعر أنه أتى فيه بمالا تجده حتى عند ابن تيمية رحمها الله .
    - الكافية الشافية مع شروحها فهي موسوعة في جميع أبواب العقيدة ولو شرحت شرحاً وافياً لزاد شرحها على عشرة مجلدات .


    أما كتب شيخ الإسلام رحمه الله فهي :
    النبوات ثم الصفدية ثم الأصبهانية ثم المنهاج ثم الرد على المنطقيين ثم الدرء ثم الرد على الجهمية وهو سهل في أغلبه ثم التسعينية ..


    ثم تنطلق مصحوباً بالسلامة إلى كتب السلف المسندة فهي معين الإسلام وكل ما سبقها فهو ممهد لها وتقدمة بين يديها ولو ذهبت إليها قبلُ لم تحسنها .


    نسأل الله النفع والقبول ..




    كتبه الشيخ حمود العمري ( @Alkareemiy )
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,412

    افتراضي رد: المدخل المساعد إلى "مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية" ..

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •