تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

  1. افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    الله عز وجل لا يسأل كل نفس إلا ما أتاها ، فمن عنده علم يرد به على الشبهات، ويعلم أن الشبهات منتشرة لدرجة أنها تؤثر في عوام الناس وسكت عنها هو ، وهو فقط ، الذي سيسأله الله عن سكوته عن الشبهات .
    أما صغار طلاب العلم فلن يسألهم الله إلا عن أنفسهم .
    بل إن الله - بحسب ما فهمت من العلماء - لن يسأل العالم : لماذا لم ترد على الشبهة الفلانية رغم أنك علمت بها ؟
    إن كانت المصلحة في عدم الرد عليها
    فبعض الشبهات تكون مكتومة ، ولا يعرفها إلا عدد قليل من أمثال الذين يحفرون في قاع البحار
    فلو أن العلماء اهتموا بالرد على كل الشبهات لحدث أن :
    1) أشغلهم عن عملهم الأصلي وهو نقل ما تعلموه لطلاب العلم فينشغل العلماء بمحاربة الشبهات ويتركوا طلبة العلم بلا علم
    فيصير الجيل الثاني بعدهم أنصاف متعلمين وما أضر هؤلاء على الأمة
    2) الإعلاء من شأن أصحاب الشبهات
    3) المساهمة في نشر الشبهات ، فبعد أن كان عدد الذين يعرفون هذه الشبهات بضعة آلاف من الذي يتابعون مواقع النصارى وشبهاتهم ، صار ، بسبب انشغال العلماء بالرد عليها رغم أنها أساساً لم تنتشر في الأمة ، الأمر واضح كالشمس وصارت الشبهة على ألسن العوام في وسائل المواصلات ، وليس من المصلحة نقل الشبهات من الأماكن الضيقة إلى الأماكن العامة منعاً للإثارة والتشكيك وهز عقيدة البسطاء . لكن لو انتشرت الشبهة وذاع سيطها فسيُقيد الله من عباده من يرد عليها إن شاء الله لأن الله تكفل بحفظ دينه بنفسه ولن يزول دينه وكتابه القرآن إلا في آخر الدنيا قبل قيام الساعة على شرار الخلق وذلك أيضاً حفاظاً عليه .

    وصدّق يا أخي دحية أني كنت مثلك لكني وجدت أنه بعد عامين من تتبع الشبهات " الخاصة بالأشاعرة والمعتزلة والصوفية والشيعة " لم أستفد شئ ، وكل ما أجد شبهة، ولا أكون على اتصال بعالم أو طالب علم متمكن ليرد عليها ، يهتز شئ من إيماني، ولا يثبتني إلا أن أقول " من المؤكد أن هناك من هو أعلم مني ليرد على ذلك حتى ولم ييسر الله لي الوصول إليه " لذلك قررت عدم الدخول في أماكن الشبهات لأني سأتضرر ولن أنفع ، ولن أجد أحد يساعدني في الرد، فعليك نفسك فقط، لن يعجبك هذا الكلام ، أعلم، فقد كنت مثلك منذ عامين أو ثلاثة، لكن ، الآن أنا لا شئ، لست طالب في الفقه، ولست طالب في العقيدة، ولست طالب في الحديث، ولست طالب في التفسير، مجرد مثقف عنده معلومات. هذا هو حالي ، لأني لم أهتم طيلة العامين الماضيين إلا بالبحث عن الشهبات والجدال مع أصحاب المنتديات من الفرق المخالفة ، وثمرة ذلك: ضياع الوقت والعمر .
    ضع لنفسك منهجية لترتقي في كل علم، وصدّقني أن كل العلماء يقولون نفس كلامي



    وسؤالي لك لأثبت لك صحة الكلام:

    1) هل أنت حافظ للقرآن الكريم كله مع إجازة من شيخ متقن ؟
    2) هل حفظت كتاب واحد صغير من كتب غريب القرآن التي تهتم ببيان معان ألفاظ القرآن الصعبة ؟
    3) هل قرأت كتاب واحد من كتب التفاسير المختصر الصغير مثل التفسير الميسر لمجمع الملك فهد أو زبدة التفسير للأشقر أو المختصر في التفسير لمركز تفسير للدراسات القرآنية، بحيث تكون مررت على القرآن كله ختمة تفسير لفهم القرآن ؟
    4) هل أتقنت الآجرومية في النحو والبناء في الصرف ؟
    5) هل حفظت الأربعين النووية بأحد شروحها وعمدة الأحكام بأحد شروحها ؟
    6) هل أتقنت الورقات في أصول الفقه للجويني أو الأصول من علم الأصول لابن العثيمين ؟
    7) هل ذاكرت أو قرأت كتاب في شرح مقدمة أصول التفسير لابن تيمية أو أصول التفسير لابن العثيمين مع شرحها ؟
    8) هل ذاكرت نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني بأحد شروحها أو أتقنت البيقونية في المصطلح ؟
    9) هل أتقنت متناً من متون الفقه في أي مذهب من المذاهب الفقهية مثل أخصر المختصرات أو عمدة الطالب في الفقه الحنبلي أو حتى منهج السالكين لابن السعدي في فقه الدليل أو حتى الفقه الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ؟
    10) هل أتقنت الواسطية لابن تيمية وثلاثة الأصول والتوحيد وكشف الشبهات لابن عبد الوهاب ؟

    إن كنت أتقنت كل ذلك عن ظهر قلب فأنصحك أن ترتقي لمستويات أعلى في كل منها لأنك بإتقانك لما سبق لن تكون من كبار طلاب العلم بل ستكون أنهيت مرحلة " المبتدئ " في طلب العلم . لأنه لا يوجد طالب علم قوي بإتقانه لفرع من فروع العلوم مع جهله بمبادئ وأصول باقي العلوم الشرعية ،
    وإن لم تكن انهيت كل ما سبق ، فأنصحك أن تتمه أولاً ، فوالله لا يكلف الله نفساً إلا وسعاً، وأمثالنا ليس أهلاً للرد على الشبهات ، وها قد ذقت أنت ما ذقته أنا من التخبط والنتيجة لا شئ مفيد لك ولا شئ مفيد للمسلمين ولا شئ مفيد لغير المسلمين.

    ستقول لي: ما علاقة العلوم السابقة بفهم الأحرف السبعة ؟

    أقول لك: عندما تكون طالب علم جاد في الطلب، فستجد من العلماء من يهتم بك إن شاء الله، ويجيب عن أسألتك، لكن لو كنت مقتصر على جمع القيل والقال فلن يلتفت إليك العلماء لانشغالهم مع طلاب العلم الجادين ، وكما قيل: اعط للعلم كلك يعيطك بعضه، فهل فعلت ذلك ؟ وليس العلم بالبحث عن الشبهات، فالشبهات تجد إجاباتها وأنت تسلك طريق العلم وليس العلم هو الذي تجده وأنت تسلك طريق الشبهات . صدّقني نصيحة مجرّب .

    ولو كنت مهتم بموضوع الأحرف السبعة فليس أمامك إلا أن تحفظ القرآن كله ثم تأخذ إجازة بالسند من شيخ مجاز في بلدك، ثم تبدأ في دراسة القراءات القرآنية من منظومة الشاطبية في القراءات السبع على أحد المقرئين المجازين بالقراءات، ووقتها فقط ستكون دخلت في وسط علماء القراءات ، وستكون اكتسبت صفة " طالب علم القراءات " وستجد ألف من تسأله، وألف من يجيبك، لكن لو لم تحفظ القرآن وشغلت نفسك بهذا فلا أعتقد أن أي عالم سيفرغ وقته ليشرح لك، والله لا أقصد أن أقسو عليك، ولكني أنقل لك تجاربي فقط.

    ملحوظة: قال الله عز وجل " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "

    هل أنت أعددت نفسك لحرب الشبهات بدراسة دينك كما بينت لك في النقاط العشرة السابقة ؟
    ألا تعلم أن الذين يقومون بجمع المخطوطات من القرآن ومقارنتها والنظر في كتبنا ليسوا عوام النصارى أو صغار طلاب علمهم بل القساوسة العلماء ومؤسسات علمية نصرانية كبيرة
    هل تعتقد أنك ومثلي يقدرون على مجابهة هؤلاء

    دع الشبهات للعلماء لأن الذين يثيرونها علماء مثلهم من الدين الآخر .

    والسلام عليكم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    سبحان الله !
    لا جديد كما توقعت ، إنما هو الوعظ الذي لم يبنى عليه دليل !
    ولا أدري من أين للمم الحق في مصادرة حقي في الفهم والتثبت والسؤال ، بل من أين لكم الوصاية على الناس بفعل كذا وكذا أو لا تسأل ؟! سبحان الله !

    لن أطيل وأنتظر إجابة علمية مبنية على الدليل

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    .........

  4. افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    والله قرأت الموضوع بتأن وما أجبت عليك إلا بعد التأن لكن تدخل في منتدى ليس فيه طلاب علم قراءات قرآنية ، فضلاً عن أنك تناقش في موضوع " الأحرف السبعة " الذي اختلف علماء القراءات أنفسهم على تفسير معناه عبر القرون الماضية على أكثر من خمسة وثلاثين قول ، ثم تنتظر إجابة بالدليل القاطع لتصل إلى رد شافي بمجرد كتابة موضوع في منتدى ديني !!!!!!!!!


    وأقسم بالله أني منشغل الآن بقراءة كتب " علوم القرآن " فأنهيت قراءة كتاب " المحرر في علوم القرآن " للدكتور مساعد بن سليمان الطيار، بفضل الله، وبدأت في قراءة " دراسات في علوم القرآن " للدكتور فهد الرومي، وبعد أن أنتهي منه إن شاء الله سأقرأ " مباحث في علوم القرآن " للدكتور منّاع القطّان ، وبعده إن شاء الله سأقرأ " المدخل لدراسة القرآن الكريم " للدكتور محمد محمد أبو شهبَة وهو المقرر على الدراسات العليا في جامعة الأزهر، وبعده إن شاء الله سأقرأ " منهج الفرقان في علوم القرآن " للدكتور محمد علي سلامة وهو المقرر على كلية أصول الدين جامعة الأزهر ، وبعده إن شاء الله سأقرأ " مباحث في علوم القرآن " للدكتور صبحي الصالح الشامي، وبعده إن شاء الله سأقرأ " محاضرات في علوم القرآن " للدكتور غانم قدوري الحمد .

    وذلك لكي أفهم شئ من علوم القرآن .

    فإن كنت لا تطيق أن تقرأ كل هذه الكتب
    مع العلم أن كل هذه الكتب ليست إلا مؤلفات للأساتذة جامعيين في الأزهر أو السعودية - باستثناء صبحي الصالح - قاموا بتأليفها من أجل جعلها مقرر دراسياً على طلاب كلية القرآن الكريم في الجامعات الشرعية .

    فأنصحك أن تقوم بتحميل كل هذه الكتب المتوافرة بالفعل بصيغة " pdf " وتقرأ منها المواضيع التالية:

    الوحي (أو نزول القرآن حسب تسمية مؤلف الكتاب للموضوع)
    جمع القرآن
    الأحرف السبعة والقراءات
    الناسخ والمنسوخ
    رسم المصحف

    هذه المواضيع الأربعة الموجودة في فهارس كتب علوم القرآن التي لها صلة بشبهاتك والتي قد تتعرف من خلال قراءتها على شئ جديد، يعني لا تقرأ الكتب السابقة كلها بل قم بتحميلها pdf بالبحث عن اسمها في الجوجل ثم اذهب للفهرس ومنه إلى صفحات المواضيع السابق ذكرها فقط ، لأن باقي مواضيع علوم القرآن لا أعتقد أنها تهمك في شئ مثل ترتيب الآيات والسور وفضائلها والمكي والمدني وأسباب النزول، فلست في حاجة إلى أن تقرأ كل هذه الكتب بل فقط المواضيع السابق ذكرها لك تقرأها من كل كتاب من الكتب السابقة والتي ميزتها كما قلت لك : أنها مؤلفة لتكون مقرر دراسي في الجامعات والمعاهد الشرعية لطلاب التفسير وعلوم القرآن .

    بالإضافة لذلك بعض الكتييبات الأخرى التي لا يتعدى الواحد منها تقريباً 100 صفحة ومؤلفة خصيصاً في المواضيع السابق الإشارة إليها مثل:

    جمع القرآن الكريم حفظاً وكتابة للدكتور علي بن سليمان العبيد 79 صفحة
    الغارة التنصيرية على أصالة القرآن الكريم للدكتور عبد الراضي بن محمد عبد المحسن 156 صفحة
    العناية بالقرآن في العهد النبوي الشريف للشيخ يوسف بن عبد الله الحاطي 70 صفحة
    جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين للدكتور فهد الرومي 41 صفحة
    حديث الأحرف السبعة للدكتور عبد العزيز عبد الفتاح القاري 144 صفحة
    افتراءات المنصرين على القرآن الكريم أنه يؤيد زعم ألوهية المسيح للدكتور علي الحربي 105 صفحة
    وأخيراً
    الشبهات المزعومة حول القرآن الكريم في دائرتي المعارف الإسلامية والبريطانية للدكتور محمد السعيد بن السيد جمال الدين 71 صفحة


    وكلها موجودة على النت pdf سواء الكتب الكاملة في علوم القرآن أو المباحث المتخصصة في موضوع معين المذكور عدد صفحاتها أمامها


    فإن لم يكن لك جهد للقراءة


    فاذهب إلى ملتقى أهل التفسير ففي علماء التفسير والقراءات وطلاب علم التفسير والقراءات بالإضافة لبعض العوام مثلي مشتركين في الملتقى هناك والمجلس العلمي هنا


    وللعلم


    وحتى لا تقول أني غير مهتم بكلامك


    تفضل هذا الرابط أنا صاحب هذا الموضوع
    وضعته في ملتقى أهل التفسير لعلي أصل لفائدة
    فلم أصل إلى شئ
    لذلك أنا عاكف على قراءة الكتب لعلي أهتدي منها إلى شئ لكوني غير حافظ القرآن فلن أستطيع التواصل مع العلماء كما سبق وقلت لك

    تفضل الرابط واقرأ أصل الموضوع من كلامي مُعرَّفي هناك (عمر محمد) ومشاركة أحد الإخوة ، وردي عليه لأني لم أقتنع أصلاً بمشاركته التي لم يبذل فيها إلى القص واللصق .

    ملحوظة : حاولت أضع لك الرابط أكثر من مرة لكن وجدته لا يعمل
    الموضوع اسمه : ما مدى صحة اشتراط " موافقة الرسم العثماني واللغة العربية " لاعتبار القراءة صحيحة ؟
    القسم الموجود عليه الموضوع: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه
    المنتدى : ملتقى أهل التفسير

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    هذه الشبهة يتكلم الناس فيها منذ زمن ويدلس بها [اليهود] والنصارى وأحفاد المجوس والملحدون على المسلمين
    فهل الأخ جالب الشبهات قرأ ما كتب فيها ثم أتى مستفسرا أم يبدأ معنا من البداية
    اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلها

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أولا هناك خلط -لا أدري متعمد أم لا- بين الكلام عن رسم المصحف وعن أحرف القراءات ثم استصحاب ذلك الاختلاف للتدليل على التحريف والعصمة.. الخ
    اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلها

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    وقراءة حمزة الكوفي تعتمد في الأساس على أصحاب ابن مسعود وروايتهم عنه وهي موافقة للمصحف الإمام, وكذا إحدى روايات عاصم, فذا دليل على أنه رجع لما عليه الصحابة رضي الله عنهم, وأن ما ينقل عنه لا يعدو أن يكون حرفا أو تفسيرا أو تدليسا عليه
    اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلها

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    ========================
    أخي المستمطر ماهو الخلط ؟! أنا تحدثت عن عدة نقاط ! إن كنت تقصد نقطة الرسم العثماني فقد كان استفهامي فيه عن شيئين :
    ١-أن من أركان صحة القراءة أن تكون موافقة للرسم العثماني ، وقد ذكرنا كلمة بظنين غير موافقة للرسم ونقلت كلام الطاهر ابن عاشور أن كلمة بظنين مخالفة لجميع مصاحف الأمصار مع أنها قراءة متواترة ، وذكر الأخ عبدالله كلمة ليهب و لأهب ؟ فكيف نوفق ؟ ولم أجد رداً!
    ٢-أن أقدم المخطوطات للمصحف والتي تعود للقرن الثاني الهجري كمصحف طشقند وطوب كاي ومصحف والجامع الحسيني مختلفة في الرسم وفيها اختلاف ؟ فكيف نوفق ؟ حتى الآن لايوجد مخطوطة للقرن الأول سوى مخطوطات صنعاء وذكرت لكم مشكلتها ! فأريد جواباً على هذا .

    هذا فقط ماستشكلته على ( الرسم العثماني ) !
    والموضوع كما ترى يحوي عدة نقاط وأوسع ، فإن أحببت أن ترد على هذه التقطة فحي هلا !

  9. Lightbulb رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟


    هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟


    إن كنت تقصد "مصحف ابن مسعود"، فالثابت بالأسانيد الصحيحة أن في مصحف ابن مسعود رضي الله عنه ما خالف رسم المصحف العثماني، من ذلك قراءته: والذكر والأنثى في حين جاء في المصحف العثماني "وما خلق الذكر والأنثى".



    وانظر هنا:
    حديث الصحابة بصحيح البخاري حول قراءة أبي الدرادء في سورة الليل (والذكر والأنثى) - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة


    أما ما زعمه الشيخ صالح آل شيخ فيخالف صريح الروايات التي تنسب ألفاظا معينة إلى قراءته أو مصحفه! وكيف تكون قراءة ابن مسعود تفسيرية وهو القائل: جردوا مصاحفكم! أي لا تدخلوا عليها ما ليس من القرآن؟!


    وعجيب حقا أن يستنكر البعض أن تخالف قراءات مصاحف الصحابة المصحف العثماني في الإعجام والحركات بما يخالف القراءات العشر ويستنكرون المخالفة في الرسم بألفاظ مترادفة أو مقاربة، كالصوف للعهن؟!
    للمستشرق المسلم الذي يعدّ من أعلام المتخصصين في الدراسات القرآنية في الغرب (Yasin Dutton) مقال هام في الباب بعنوان (Orality, Literacy and the 'Seven Aruf'. adīth).


    المصحف الموجود في المكتبة الوطنية الفرنسية والذي نشره فرنسوا ديروش (codex Parisino-petropolitanus)، والآخر الموجود في بريطانيا (MS. Or. 2165) والذي نشره المستشرق الإيطالي S. N. Noseda مع ديروش وعلق عليه Dutton ، وهما تعودان إلى القرن الأول وغيرها من المخطوطات المبكرة فيها مخالفات قليلة للقراءات العشر وسبب ذلك أن القراءات الأولى كانت كثيرة جدا وما العشرة منها إلا كالقطرة في البحر، كما هو لفظ ابن الجزري.
    سواء كانت المخالفة في الإعجام والحركات أو في الرسم، فلا سبيل للقول إن ما خالف مصاحفنا اليوم من المخطوطات المبكرة حجة على التحريف، إذ إنها قراءات متوازية لا متعارضة، والمصحف العثماني نقل إلينا نقل الكافة عن الكافة.

    قولك: "القران لايزيد فيه حرف ولا ينقص " باطل إن قصد أنّ القراءات الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم متطابقة في كل حروفها، إذ إن اختلاف الإعجام يلزم منه اختلاف الحروف، كما أن مصاحف الأمصار نفسها التي أرسلها عثمان رضي الله عنه فيها بعض الاختلافات توسعا من الفريق العلمي الذي أشرف على الجمع في حفظ عدد أكبر من القراءات. وحديث الأحرف السبعة حجة للقول باختلاف الألفاظ.

    الزعم أن عثمان جمع الأحرف السبعة ضعيف جدا، ودليله استمرار أهل الكوفة على مدى القرن الأول تقديم مصحف ابن مسعود على المصحف العثماني، مع إيمانهم أن المصحف العثماني جمع ما ثبت عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

    اختلاف الرسم بين المخطوطات، ككتابة "شيء" أو "بأيد" أو "حتى" على أكثر من وجه كما تشهد له المخطوطات المكتشفة فلا يدل إلا على أن هناك أعرافا مختلفة للرسم في الزمن الأول، ولا علاقة لذلك بالتحريف الذي يدّعيه النصارى إذ إن القرآن المعصوم من التحريف هو المقروء، فهو المنزّل، أما طريقة كتابته فهي من اجتهاد الصحابة كما هو قول طائفة من الأئمة، ودليلهم قوي على خلاف دعوى مخالفيهم الذين يلزم من دعواهم أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يملي على أصحابه كتابة الكلمات على اختلاف بينها في الرسم في عدد من المواضع رغم أميته، أضف إلى ذلك غياب النقل الصريح في أمر من حقّه ان يشتهر!


    خلاصة الكلام هي أن القرآن نقل نقلا شفويا والمخطوطات القديمة المكتشفة أو المحفوظة دالة على صدق روايات التراث الإسلامي في تقريرها أنّ عثمان رضوان الله عليه قد اقتصر على عدد محدود ممن القراءات الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم، لعلمه أن القراءة بقراءات مختلفة رخصة وليس واجبا، والقراءة الواحدة تكفي فكيف بما احتمله الرسم من قراءات، كالعشر.


    إذا أردت الإفاضة في هذا الباب ومناقشة آخر دعاوى المستشرقين والمنصّرين، خاصة ما جاء في مخطوطات صنعاء، وبالذات النص الأسفل في أحدها والذي –لعلمك- يعود إلى ما قبل الجمع العثماني كما هو مقرر كربونيا، فنصيحتي لك أن تقرأ كتاب د. سامي عامري فقد توسع في هذا الباب ورد على النصارى أيضا دعوى حفظهم كتابهم:


    Hunting for the Original Word of God: the quest for the original **** of the New Testament and the Qur'an in light of ****ual and historical criticism


    Hunting for the Word of God - Home


    هذا تعليق سريع جدا مني، واعذرني عدم متابعة النقاش لأني في شغل.







  10. افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    الصحيح أن الوحي لا ينسخه إلا وحي مثله
    ووفاة الرسول تعني انقطاع الوحي
    وكلنا مقر أن الأحرف السبعة وحي من الله للرسول
    فنسخ عثمان لها يعني أن بشر نسخ وحي وهو ما لا يرضاه قلب مسلم
    وقد رد الزرقاني في كتابه مناهل العرفان على شبهات القائلين بأن عثمان اقتصر على حرف ونسخ باقي الأحرف الستة .
    لأن الذي سمع شيئاً من القرآن وجب عليه إبلاغه لمن بعده وليس الاستئثار به كي يموت بموته .
    ولأن الأحرف السبعة رخصة من الله ، وعلة الرخصة قائمة في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى أن تقوم الساعة - فيهم الشيخ والضعيف ....... إلخ - فلا يصح حجب رخصة من الله عن الأمة وإعادة الإثقال عليها بالاقتصار على حرف واحد بعد أن يسر الله عليه بسبعة أحرف .
    ولم يرد نقل صحيح يقول لنا أن عثمان نسخ الأحرف الستة
    وفي مناهل العرفان كما قلت رد على من يحتج بمقولة عثمان " فما اختلفتم فيه فاكتبوه بلسان قريش " .

    والسلام عليكم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أخي مكتبة المهتدين لايوجد مخطوطة من القرن الأول الهجري سوى مخطوطات صنعاء ، وليس فيها فرق عنا في أيدينا ، هم يتحدثون عن الخط السفلي فيها الممسوح والذي أظهروه بالأشعة وهو مختلف وقد يرد عليهم أنها قد تكون كتابة غير دقيقية فدققها صاحبها لكن لا تعني التحريف بحال.
    مخطوط طشقند في أخطاء كتابية وليست اختلافية ويوجد تصحيحها على الهامش ! لكني سمعت اختلافا في يقية المصاحف ولا أدري ماهيته ولم أطلع عليه وهما مصحف طوب كاي في اسطنبول ومصحف الجامع الحسيني بالقاهرة .
    القران والله أعلم جمعه عثمان على حرف كلمي! أما الحرف الصوتي فهو مبثوث في القراءات على ما احتمله النص الذي جمعه عثمان ، وليس في هذا معنا لضياع القران لأنها تكون بمثابة النسخ ، فإن قيل ومن الذي نسخها ؟ يرد : أن النسخ من الله فلو أن الله أراد لها الوصول لوصلتنا بالتواتر مثل بقية القراءات .

    تبقى إشكاليات التي طرحتها سابقا ارجو من لديه علم فليفدنا

  12. افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة

    القران والله أعلم جمعه عثمان على حرف كلمي! أما الحرف الصوتي فهو مبثوث في القراءات على ما احتمله النص الذي جمعه عثمان ، وليس في هذا معنا لضياع القران لأنها تكون بمثابة النسخ ، فإن قيل ومن الذي نسخها ؟ يرد : أن النسخ من الله فلو أن الله أراد لها الوصول لوصلتنا بالتواتر مثل بقية القراءات .

    أولاً: الكتب التي ناقشت حديث الأحرف السبعة وجمع القرآن في عهد عثمان كثيرة، فاذكر لنا من أقوال العلماء معزوة إلى مصادرها رجاءً من قال بشئ اسمه " حرف كلمي " و " حرف صوتي "
    وصدقة العلم تعليمه فإني جاهل بوجود مثل هذه التفرقة

    ثانياً: لا يجوز الاستدلال بما هو واقعٌ كوناً على مراد الله الشرعي ، بل مراد الله شرعي يُعلَم من الأدلة ، وإلا لما انتفض أهل السنة من السلف الصالح في محاربة الجبرية " لو كان الله لا يرضى ما أنا عليه ما كان تركني أفعله " .

    ثالثاً: النسخ في كتب العلماء سواء علوم القرآن أو أصول الفقه - خصوصاً نسخ التلاوة وهو المتعلق بالقراءات ها هنا - يكون بالوحي ، ولم أر أحد يستخدم النسخ بالمعنى الكوني، بل النسخ يكون شرعياً بأن ينزل وحي يلغي ما نزل به الوحي في المرة السابقة، فهذا النسخ شرعياً بتكليف من الله إلى جبريل إلى الرسول، وليس قضاءً وقدر كما تقول أنت باستدلالك على صحة فهم حضرتك من خلال استخدام النسخ بالمعنى الكوني - القضاء والقدر - لتبرير قول العلماء بأن عثمان رضي الله عنه نسخ ستة أحرف . وهو كلام تناول الزرقاني في مناهل العرفان الرد عليه أرجو أن تراجعه طالما أني وإياك في طور البحث عن الفهم الصحيح .

    ختاماً: أرجو عدم إهمال مشاركتي هذه وإكرامي بالرد الهادئ عليها .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    بارك الله فيك ، نقلت من موقع في الصفحة الأولى أنه قال أن عثمان جمعه على حرف وهول للشيخ ابن باز رحمه الله ، وكذا الشيخ عثمان الخميس ، ويوحد من العلماء من اعتبر أن أمر الحروف السبعة قد نسخ كأبي بحر الباقلاني على ما أظن .

    بالنسبة للتفريق بين كلمي وصوتي ، لايوجد من العلماء من قال به ، لكن هذا ماوضعته في المشاركة الأولى كمقاربة للإشكال ، لأني لا أرى له حلا إلا بهذه الطريقة ! ةفهناك حروف في مصاحف الصحابة لم نكتب وهناك القراءات المتواترة لدينا ، لا أرى الجمع إلا بهذه الطريقة .

    النسخ أصبح بإجماع الصحابة ! والرسول عليه الصلاة والسلام يقول عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ! فهذه الأحرف لم تكن في العرضة الأخيرة بالتأكيد ،ونسخ التلاوة في بعض آيات سورة الاحزاب قد حدث بعد أن أخذه الله من صدور الصحابة ايام رسول الله عليه الصلاة والسلام . فما المانع أن يأخذه الله منهم فيما بعد وبالأخص أن العرضة الأخيرة عي الموجودة لدينا ، لا إشكال لدي في ذلك ! فالقران محفوظ على العرضة الأخيرة ، لكن تبقى إشكالات كلام أبي بن كعب رضي الله عنه في هذا الباب ! اللهم إلا إذا كانت ضعيفة كلها لأن رواية المصحف الذي بأيدينا مسندة إلى كعب رضي الله عنه أيضا .

  14. افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، نقلت من موقع المنجد في الصفحة الأولى أنه قال أن عثمان جمعه على حرف وهول للشيخ ابن باز رحمه الله ، وكذا الشيخ عثمان الخميس ، ويوحد من العلماء من اعتبر أن أمر الحروف السبعة قد نسخ كأبي بحر الباقلاني على ما أظن .
    قلت لحضرتك أن مالك بن أنس سأله سائل عن مسألة في القراءات فقال : اسألوا نافع إمام دار الهجرة فكل علم يُسأل عنه أهله " انتهى .
    وهو يقصد : نافع المدني شيخ ورش وقالون .

    هكذا يجب أن يكون العلم . وقلت لك : ابن باز رحمه الله وعثمان الخميس حفظه الله ليسوا متخصصين في القراءات، ولم يُنقل في سيرتهم الذاتية أنهم تلقوا القراءات العشر أو حتى السبع عن علماء القراءات ، ولا أنهم ألفوا في القراءات ولا اشتغلوا بإقراء الطلاب القراءات .

    فمع كامل الاحترام لهم، لا يؤخذ بقولهم في غير تخصصهم، وإلا سنقبل قول علماء مجمع اللغة العربية بالقاهرة في تضعيف الأحاديث وتصحيحها .

    وشيخ مثل أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية السابق كان متخصص في الحديث والقراءات كلاهما
    وابن العثيمين كان متخصص في العقيدة والفقه والحديث ، لكن الأول ليس له الإفتاء في الفقه لعدم تخصصه . والثاني ليس له - كشأن ابن باز - الكلام عن القراءات .

    وسندي في ذلك هذا الفيديو







    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للتفريق بين كلمي وصوتي ، لايوجد من العلماء من قال به ، لكن هذا ماوضعته في المشاركة الأولى كمقاربة للإشكال ، لأني لا أرى له حلا إلا بهذه الطريقة ! ةفهناك حروف في مصاحف الصحابة لم نكتب وهناك القراءات المتواترة لدينا ، لا أرى الجمع إلا بهذه الطريقة .
    ألا يكفيك أن العلماء لم يقولوا به ؟

    لا، بل يجب أن ترى أن ثمة طريقة للجمع بينهما وهي أن تسأل أهل التخصص وليس الافتاء بغير علم

    إذا كان علماء القراءات والقرآن مثل مساعد الطيار والسالم الجكني امتنعوا عن الإفتاء في مسألة فقهية، فكيف يفتي الفقيه في مسألة في علم القراءات ؟ فضلاً عن كبار طلاب العلم ؟ فضلاً عن العوام مثلي ومثلك ؟




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    فما المانع أن يأخذه الله منهم فيما بعد وبالأخص أن العرضة الأخيرة عي الموجودة لدينا ، لا إشكال لدي في ذلك ! فالقران محفوظ على العرضة الأخيرة ، .
    المانع عدم وجود دليل غير فهمك
    وعدم نقل هذا المعنى عن علماء القراءات على اختلاف آرائهم في فهم الأحرف السبعة .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..... أخي الكريم مع احترامي الشديد والكبير لك إلا أنك عريض القفا.
    وهل فتح الموضوع أصلا إلا لسؤال أهل التخصص ؟ الموضوع من أساسه مدارسة مع طلبة العلم .
    أخي بارك الله فيك إن كان الموضوع ثقل عليك فليسعك الخروج منه ! فلا تقس كل الأنفس على نفسك ! فقد حبب لي السؤال عن ديني وأن استثبت فيه وأن يزيد يقيني فيه ، وليس عندي خجل أبدا أني أقول وبالفم الملآن لست مقتنعا في جواب ما، وآنا هنا لم اأقدم نفسي على أني عالم أنا سائل فقط .
    قول أن عثمان رضي الله عنه جمع القرآن على حرف أو لا هي مسألة خلافية بين أهل العلم أنفسهم ، وأعني هنا علماء القراءات أنفسهم .
    ماذكرته كمقاربة لم أنسبه من الأساس إلى عالم ما بقدر ماهو تصور للإشكال وحله فقط .

    أخيرا إن كان فهمي خطأ فتفضل بارك الله فيك وصححه بالحجة والدليل بدل هذا الوعظ الذي لا ينتهي دون مبرر له . سبحان الله ! أسأل في موضوع خلافي وفي منتدى لكبار طلبة العلم وفي قسمه المخصص له وماافتأ أن أتهم بإثارة الشبهات .

    هذا الرابط يفيدك ان جمع عثمان مختلف فيه هل هو على الأحرف أم لا
    قراءات الصحابة الخارجة عن مصحف عثمان رضي الله عنه

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    قال ابن حجر: " وكأن ابن مسعود رأى خلاف ما رأى عثمان ومن وافقه في الاقتصار على قراءة واحدة وإلغاء ما عدا ذلك، أو كان لا ينكر الاقتصار لما في عدمه من الاختلاف، بل كان يريد أن تكون قراءته هي التي يعول عليها دون غيرها لما له من المزية في ذلك مما ليس لغيره كما يؤخذ ذلك من ظاهر كلامه، فلما فاته ذلك ورأى أن الاقتصار على قراءة زيد ترجيح بغير مرجح عنده اختار استمرار القراءة على ما كانت عليه "(4) الفتح 9/49

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    يوجد كتاب بديع في هذا الباب لصاحبه محمد الطاسان بعنوان ( مصاحف الصحابة والرد على الشبهات ....) وهي رسالة ماجستير اوعلى ما أظن أخذت حائزة التميز العلمي

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أنا توصلت إلى مقاربة متواضعة بل هي بعوضة في هذا العلم وهي اجتهاد من عامة المسلمين لاني تحت درجة المتطفلين على هذا العلم ! مفادها أن الأحرف السبعة تشمل قسمين : قسم صوتي وقسم حرفي( كلمات) !
    عثمان رضي الله عنه جمع الناس على القسم الحرفي لهذا قال فإن اختلفتم فاجعلوه على لغة قريش ، أم القسم الصوتي التي يحتمله الحرف فجعله مع القراء .
    هذا كلامي في الصفحة الأولى ! وقد كنت أنصحك أخي عبدالله بقراءة الردود بتآن !

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    للرفع والتذكير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •