هل يصح الحج بهذه الطريقه
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل يصح الحج بهذه الطريقه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي هل يصح الحج بهذه الطريقه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعلمون في الآونه الاخيره تنظيم الحج بتصاريح عبر حملات مخصصه للحج .فاصبحت كل سنه ترتفع اسعارها فهناك بعض الناس يعمل حمله للحج بدون تصريح للحمله وسعرها اقل من سعر الحملات التي بتصاريح وعند ذهابهم بالحجاج الى مكه يحرمون ويلبسون من فوق الاحرام الثياب ليتجاوزا نقاط التفتيش او لايلبسون الحرامات الا عند قروبهم من مكه فاذا اتوا الى التفتيش قالوا لهم ذاهبون الى جده هذا اذا كانوا قادمين من الطائف والعكس فاذا كانوا قادمين من جده قالوا اننا ذاهبون الى الطائف ويحجون ويذبحون فدياً بتجاوزهم الميقات بدون لبس الاحرام فهل يجوز ذلك ..؟ وهل يصح حج هؤلاء..؟ وهل على اصحاب الحمله شيء في ذلك بتعمدهم بهذا العمل(قولهم ذهبون في الى جده)(تلبيس الحجاج الثياب وجعلهم يذبحون فدياً في الحج ..؟ وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    حكم خلع الإحرام ولبس الملابس المعتادة عند نقاط التفتيش




    اللقاء الشهري [73]











    السؤال:
    بعض الحجاج بعد إحرامه ووصوله إلى نقاط التفتيش يعمد إلى قلع إحرامه ولبس ثيابه لعدم استخراج تصريح الحج، فإذا تعداهم لبس إحرامه ثم قدم فدية، ما قولكم لهؤلاء؟
    الجواب:
    قولنا في هؤلاء أنهم أخطئوا من جهة أنهم خدعوا الدولة بمخالفة النظام.
    ثانياً: أنهم عصوا النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- معصيةً ظاهرة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «لا يلبس المحرم القميص» وهؤلاء لبسوه، فكأنه يعلن بفعله معصية الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وعجباً لهؤلاء أن يتخذوا آيات الله لعباً من أجل حج ليس بواجب عليهم؛ فالحكومة ما منعتهم من الحج، بل نظمت الحج، فكيف يخادعون الحكومة بإظهار أنهم غير محرمين، ويعصون الله ورسوله بلباس القميص؟! إني لأعجب ولو فتشت ما فتشت لرأيت مثل هؤلاء الذين ابتلوا بمعصية الله ورسوله، ومخادعة الدولة، لو فتشت فيهم لوجدت عندهم تهاوناً كثيراً في أمور عظيمة أهم من هذا.

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( رحمه الله )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    جزاك الله خير اخي الكريم ابو انس وكتب لك الاجر على مجهودك المبارك والمفيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    13-السؤال: حججت منذ فترة بدون تصريح؟
    الجواب: على كل حال اللي حج بدون تصريح، نسأل الله له القبول.
    الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    13-السؤال: حججت منذ فترة بدون تصريح؟
    الجواب: على كل حال اللي حج بدون تصريح، نسأل الله له القبول.
    الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
    بارك الله فيك اخي الكريم ابو انس وجزاك الله خير

    ورحم الله الشيخ عبدالله الغيدان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    اجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله السؤال

    فضيلة الشيخ! ما حكم حج من ذهب إلى الحج ولم يأخذ تصريحاً، ثم إني سمعت عن بعض الأشخاص أنه يقول: ادخل بدون إحرام ثم اذبح فدية. فما حكم ذلك وفقكم الله؟





    الجواب
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد.
    فأن نقول: ادخل بلباسك العادي واذبح فدية.
    هذا من اتخاذ آيات الله هزواً، فرض الله عليك إذا أحرمت ألا تلبس القميص ولا السراويل ولا غيرها وأنت تبارز الله بهذه المعصية، وتدعي أنك متقرب إليه، لا سيما إذا كان الحج نفلاً، سبحان الله! أتقرب إلى الله بمعصية الله! وإن كان هذا معصية في عبادة لكن هذا خطأ عظيم، وحيلة على من؟ على الله عز وجل، كيف تتحيل على الله بهذا وأنت تريد أن تفعل السنة؟! يا أخي! إذا كنت تفعل السنة ابق في بلادك وأعن من يريد الحج على حجه ويحصل لك الأجر.
    أما الثانية: وهي التحيل على الأنظمة، فأنا أرى أن الأنظمة التي لا تخالف الشرع يجب العمل بها، فمثلاً: لو أن الحكومة قالت لمن لم يحج فرضاً: لا تحج مع تمام الشروط، فهنا لا طاعة لها؛ لأن هذه معصية، الله أوجبه عليَّ على الفور وهذا يقول: لا تحج.
    أما النافلة فليست واجبة، وطاعة ولي الأمر فيما لم يتضمن ترك واجب أو فعل محرم واجبة.
    ثم إني أقول لكم أيها الإخوة: طاعة ولاة الأمور أتظنون أنها طاعة بشرٍ لبشر؟! هل تعتقدون أن طاعة ولاة الأمور في غير معصية هل هو طاعة بشرٍ لبشر؟ لا.
    بل هي طاعة لله عز وجل؛ لأن الله تعالى يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء:59] فوجه القول بالإيمان يعني: من مقتضى إيمانكم أن تطيعوا الله وتطيعوا الرسول وأولي الأمر، فنحن إذا أطعنا ولي الأمر في غير معصية نتقرب بهذه الطاعة إلى الله عز وجل، وتقربنا إلى الله بطاعة ولاة الأمور في عدم الحج هو طاعة؛ طاعة واجبة، وترك حج النفل ليس معصية.
    فلا أرى أن الناس يتكلفون ويخالفون ولي الأمر الذي في مخالفته مخالفة لله عز وجل، في أمر له فيه سعة والحمد لله.
    والله أعلم.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    بارك الله فيك أخي الحبيب .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    الشيخ سلمان العودة

    السؤال سمعنا بعض الناس يقول : إن الحج بدون تصريح لا يجوز؛ لأن الحج التطوع سنة، وطاعة ولي الأمر واجب، وقد حججنا يا شيخ هذه السنة بدون تصاريح، مع أنها أول حجة لي، نرجو إفادتنا بذلك .

    الجواب حجكم صحيح - بحمد الله - ، وهو يجزئكم عن حجة الإسلام ، والمقصود من التصريح تقليل حج بعض الناس الذين يكررون التنفل ويضيقون على الناس ، ومثل هؤلاء الأولى في حقهم التصرف بثمن الحج، إلا أن يكون لحجهم سبب ، مثل: أن يكونوا دعاة، أو قائمين على أعمال إنسانية، أو محارم لنساء، أو موجهين في حملات، أو ما شابه ذلك.


    العبيكان: من حج بدون تصريح فهو آثم وعاصٍ لأمرالله ورسوله!

    وعن حكم الحج بدون تصريح قال العبيكان لا شك أن الحج بدون تصريح مخالف لأمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم لأن الله أمر بطاعة ولي الأمر في غير معصية الله وقرنها بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى (وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم) وأشار العبيكان أن التنظيم الذي وضعه ولي الأمر فيه خير كبير ومصلحة عامة للحجاج لذلك مخالفة النظام عصيان لله ورسوله لأن عصيان ولي الأمر يعتبر عصياناً لأمر الله بطاعته وقال من حج بدون إذن ولي الأمر فو آثم لعصيانه لأمر الله بمخالفته لولي الأمر الذي أمر الله بطاعته وعصيان الله والرسول من الذنوب التي يحاسب عليها العبد.


    الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    ما حكم من يَحُجُّونَ بدُونِ تصريح، وبعضُهُم يلبسُ المخيط بعد المِيقات حتَّى لا يُمنع؟
    أوَّلاً التَّصريح هذا التَّحديد بِخمس سنوات مَبْنِيّ على فتوى من أهلِ العِلم، ومُخالَفَتُهُ لا شكَّ أنَّها مُخالفة لولِيِّ الأمر الذِّي لُوحِظَ فيهِ المَصْلَحَة، ولُوحِظَ فيهِ أيضاً البِناء على قولِ أهلِ العلم، فلا ينبغي مُخالفة هذا الأمر؛ لكنْ إنْ رَأى الشَّخص أنْ يَحُجّ امتِثالاً لِما وَرَدَ من الأحاديث الكثيرة في التَّرغيبِ في الحج، ولمْ يَتَرَتَّب على ذلك لا كَذِب، ولا رِشْوَة ولا احتِيَال ولا ارْتِكابِ محظُور، فَيُرْجَى؛ أمَّا إذا أدَّى ذلك إلى الكذب أو رِشْوَة، أو تَحَايُل، أو ارْتِكاب مَحْظُور كما يُفْعَل الآن، بَعْضُهُم يَرْتَكِب مَحْظُور ويدخُل ويَتَجَاوز المِيقات بِثَِيَابِهِ، هذا كُلُّهُ لا يَجُوز، ولا يُسَوِّغ لهُ ذلك.

    س/ ما حكم التقيد بإخراج تصريح للحج، وهل يجوز الخروج بلا تصريح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين
    أما بعد:يجوز لولي الأمر بناء على ما تقتضيه المصلحة أن يأمر وينهى بما لا يتنافى مع شرع الله تعالى فإذا صدر منه شي من ذلك وجب على جميع المؤمنين طاعته وفي هذه الحالة تكون طاعته من طاعة الله تعالى لقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم(من أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله تعالى) ومن ذلك أمر ولي الأمر مثلاً بتنظيم حملات الحج وتحديد عدد الحجاج تفادياً لما يسببه إطلاق الأمر من الزحام الشديد والحرج الكبير الذي قد يعجز معه من لم يحج عن الحج ولذا وجب على المسلم التقيد بذلك حفاظاَ على المصلحة العامة وربما يؤجر أجر الحج إن صدقت نيته ولم يكن له مانعا َإلا طاعة ولي أمره ومن خالف وحج بدون تصريح فحجه صحيح وهو آثم من جهة مخالفة ولي الأمر ومعصيته.وقد يحتج البعض بأنه واحد لايؤثر في الحجاج إلا أن كل واحد يقول هذا الكلام فينتج عن ذلك جمع غزير كلهم يقولون هذه المقولة فيجتمع من ذلك خلق كثير فيقع المحظور وهو شدة الزحام الذي يعجز معها الكثير عن أداء مناسكهم على وجه صحيح وتسبب حرجا شديداَ.
    والله تعالى أعلم
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    المجيب :الشيخ الدكتور:فهد بن عبدالرحمن المشعل
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
    منقول

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    الحج بدون تصريح


    السؤال:
    فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل أُعتبر آثما إذا حججت بدون تصريح ؟

    الجواب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..
    فإجابة عن سؤالك نقول:
    الواجب على المؤمن امتثال ما أمر الله تعالى به من طاعة ولاة الأمر في قوله: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ((النساء: من الآية59)، ولما في التزام الأنظمة من المصالح، فإن هذا يشمل طاعتهم في ما أمروا به من طاعة الله وما أمروا به مما يتحقق به الصالح العام، ومن ذلك التنظيمات التي أصدرتها الحكومة لحجاج الداخل من عدم السماح لمن حج بتكرار الحج إلا بعد خمس سنوات، فإن هذا القرار يحصل به من التوسعة على الحجاج ودرء المخاطر عنهم ما يجعل الالتزام به من التعاون على البر والتقوى الذي أمر الله به في قوله: )وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى((المائدة: من الآية2) لا سيما مع ما نشهده من ازدياد مطرد في أعداد الحجاج، كما أن الطاقة الاستيعابية لأماكن المشاعر محدودة، رغم كل الأعمال والإنشاءات التي تهدف إلى التوسيع على الحجاج.
    وقد صدر القرار من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية متضمنا عدم وجود ما يمنع من وضع تنظيم لحجاج الداخل.
    فمن حج من غير تصريح فإن حجه صحيح إلا أنه يأثم بمخالفة النظام، وأخشى أن يفوته بهذه المخالفة وصف الحج المبرور الذي وردت الأحاديث بفضله وعظيم أجره ومن ذلك ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة: (( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) (البخاري: 1773، ومسلم: 1349).

    أخوكم/ د.خالد المصلح
    27/10/1429هـ
    الموقع http://www.almosleh.com/almosleh/article_1070.shtml

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,254

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    الحج بدون تصريح


    السؤال:
    فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل أُعتبر آثما إذا حججت بدون تصريح ؟

    الجواب:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..
    فإجابة عن سؤالك نقول:
    الواجب على المؤمن امتثال ما أمر الله تعالى به من طاعة ولاة الأمر في قوله: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ((النساء: من الآية59)، ولما في التزام الأنظمة من المصالح، فإن هذا يشمل طاعتهم في ما أمروا به من طاعة الله وما أمروا به مما يتحقق به الصالح العام، ومن ذلك التنظيمات التي أصدرتها الحكومة لحجاج الداخل من عدم السماح لمن حج بتكرار الحج إلا بعد خمس سنوات، فإن هذا القرار يحصل به من التوسعة على الحجاج ودرء المخاطر عنهم ما يجعل الالتزام به من التعاون على البر والتقوى الذي أمر الله به في قوله: )وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى((المائدة: من الآية2) لا سيما مع ما نشهده من ازدياد مطرد في أعداد الحجاج، كما أن الطاقة الاستيعابية لأماكن المشاعر محدودة، رغم كل الأعمال والإنشاءات التي تهدف إلى التوسيع على الحجاج.
    وقد صدر القرار من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية متضمنا عدم وجود ما يمنع من وضع تنظيم لحجاج الداخل.
    فمن حج من غير تصريح فإن حجه صحيح إلا أنه يأثم بمخالفة النظام، وأخشى أن يفوته بهذه المخالفة وصف الحج المبرور الذي وردت الأحاديث بفضله وعظيم أجره ومن ذلك ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة: (( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) (البخاري: 1773، ومسلم: 1349).

    أخوكم/ د.خالد المصلح
    27/10/1429هـ
    الموقع http://www.almosleh.com/almosleh/article_1070.shtml

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل يصح الحج بهذه الطريقه

    بارك الله فيك اخي العزيز وجزاك الله كل خير وكتب لك الاجر على مجهوداتك القيمه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •