فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .

    صاحب السلس إذا نوى الإحرام ونزلت قطرات بول على إحرامه.

    أنا مريض بسلس البول وريح مستمر، وفي أغلب الأوقات إذا كنت أقضي حاجتي لا أقدر على أن أتمالك نفسي وبدون شعور إلا وقد نزل بعض قطرات البول على ملابسي، وفي أغلب الأوقات بعد ما أقضي حاجتي ينزل بعض قطرات البول على ملابسي، وبعض الأوقات ينزل في أوقات غير الصلاة، علما بأنها سببت لي مشقة واضطربات نفسية. وما الواجب علي إذا نويت العمرة ونزل بعض قطرات البول على الإحرام وجزاكم الله خير الجزاء. والله يحفظكم ويرعاكم.



    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم : 98921، ما يعتبر سلسا وما لا يعتبر سلسا، وفي الفتوى رقم :164425، ما يفعل من ابتلي بانفلات الريح ، وفي الفتوى رقم: 147911، كيفية طهارة وصلاة من يشعر بخروج قطرات من البول. ثم إن نزول البول على الإحرام لا يفسد نية الإحرام ولا يؤثر فيه شيئا، لكن يجب تطهير الإحرام عند الصلاة وعند الطواف، لأن الطهارة ليست شرطا لشيء من أعمال العمرة والحج إلا الطواف، فعلى صاحب السلس أن يتطهر بعد التحفظ بما يمنع نزول النجاسة عند إرادة الطواف، ولا يضره ما خرج منه بعد ذلك، كما هو الحكم في الصلاة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 116139، وانظر الفتوى رقم:161985، لبيان كيف يعتمر صاحب سلس الريح.
    والله أعلم.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته أنا فتاة أعاني من نزول الماء الأبيض بكثرة، وهو ناقض للوضوء كما أعلم، سألت وقالوا لي إني أبقى متوضئة بين وقت الصلاة والآخر، فما هو رأيكم؟ كما أنني الآن سوف أذهب للعمرة إن شاء الله، ويجب أن أبقى متوضئة طوال الوقت، أرجو أن توضحوا لي الإجابة وجزاكم الله خيراً


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فما خرج من السبيلين ناقض يجب منه الوضوء لمن أراد الصلاة أو الطواف أو مس المصحف.. إلا إذا كثر وأصبح سلسا، فإنه لا ينقض الوضوء وإنما يستحب منه الوضوء عند كل صلاة.
    قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: ويستحب لها (المستحاضة) ولسلس البول أن يتوضأ لكل صلاة.
    وذهب غيرهم إلى وجوب الوضوء لكل صلاة، وهو المعتمد، وانظري الفتوى رقم: 13362.
    وعلى هذا، فعليك إذا أردت الصلاة أو دخول المسجد.. أن تضعي حفاظة وتتوضئي لكل صلاة بعد دخول وقتها.
    وإذا كانت في ذلك مشقة، فبإمكانك أن تأخذي برأي المالكية بعدم نقض السلس للوضوء، وإنما يستحب استكمالا للنظافة.
    وبإمكانك بعد الوضوء أن تطوفي بالبيت الحرام وتمكثي في المسجد الحرام، ولا حرج فيما نزل بعد ذلك إذا كنت مستثفرة (متحفظة).
    ولمزيد من الفائدة والتفصيل، نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 15667، و 4018.
    والله أعلم.



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .



    أنا من الأشخاص الذين عليهم أن يتوضؤوا لكل صلاة؟ فهل أتوضأ بعد دخول وقت الصلاة أم يمكن أن أتوضا قبله بدقائق؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد اختلف العلماء في صاحب السلس، هل يلزمه الوضوء لكل فرض بعد دخول وقته، ثم يصلي به ما شاء من النوافل، أم أنه يجوز له أن يتوضأ وضوءا واحداً، ويصلي به كل صلواته ما دام لم ينقض بناقض غير السلس الملازم له؟
    فذهب أحمد والشافعي وأبو ثور وأصحاب الرأي إلى أنه يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، واحتجوا بما رواه أبو داود والترمذي من حديث عدي بن ثابت عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المستحاضة: "تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصوم وتصلي وتتوضأ عند كل صلاة." وصححه الشيخ عبد القادر الأرناؤط في تحقيق جامع الأصول
    قال ابن قدامة: (إذا ثبت هذا، فإن هذه الطهارة مقيدة بالوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: "تتوضأ عند كل صلاة" ولأنها طهارة عذر وضرورة، فتقيدت بالوقت كالتيمم، فإن توضأ صاحبها قبل الوقت وخرج منه شيء، بطلت طهارته) ج:2/ص:341
    وذهب مالك وعكرمة وربيعة إلى أن صاحب السلس يجوز له أن يتوضأ وضوءاً واحداً، ويصلي به صلواته كلها ما دام وضوؤه لم ينقض بناقض غير ذلك السلس الملازم له.
    وهؤلاء احتجوا بما رواه مسلم من حديث فاطمة بنت حبيش أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها عندما شكت إليه الدم: "امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك، ثم اغتسلي وصلي" قالوا: ولم يأمرها بوضوء، وحكم صاحب السلس إنما أخذ بالقياس عليها.
    والمذهب الأول أحوط، والقائلون به أكثر.
    وعليه، فإن هذا السائل حكمه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، وإن توضأ قبله -ولو بدقائق- وخرج منه شيء بطلت طهارته على رأي أهل المذهب الأول، وهو المذهب الذي نميل إليه وننصح به.
    والله أعلم.



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .

    حدى السيدات كثيرا ما ينزل عليها إفرازات ولا تستطيع الحفاظ على وضوئها إلا لفترة قصيرة ماذا تفعل حتى تكون صلاتها صحيحة؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

    فإذا كانت هذه الإفرازات مستمرة ولا تنقطع إلا لفترة قصيرة لا تتسع للوضوء والصلاة معا فحكم هذه المرأة حكم دائم الحدث. فتتوضأ لكل صلاة، ولا تتوضأ إلا بعد دخول الوقت. فتغسل المحل جيداً ثم تلتجم بشيء على المحل، ثم تتوضأ وتصلي الفرض وما شاءت من نوافل، ولا ينتقض وضوؤها بخروج تلك الإفرازات ولو كان في أثناء الصلاة. فإذا جاء وقت الصلاة الأخرى وجب عليها الوضوء لتلك الصلاة. إلا في حالة ما إذا جمعت بين صلاتين فلها أن تصليهما بوضوء واحد. وأما إن كانت فترة توقف هذه الإفرازات كافية للوضوء والصلاة معاً فعليها أن تؤخر الصلاة إلى هذه الفترة إلا أن تخشى فوات الوقت. فإن خشيت فوات الوقت فتتوضأ وتصلي على النحو السابق.
    والله أعلم.



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .

    الجواب


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فالذي يمكننا قوله للأخ السائل هو أنه إذا كان الريح يخرج بشكل مستمر بحيث لا تجد وقتا تصلي فيه بطهارة صحيحة، أو كان لا ينضبط وقت انقطاع خروج الخارج منه بحيث يتقدم تارة ويتأخر أخرى ويوجد تارة ولا يوجد أخرى. فأنت حينئذ مصاب بسلس، فتتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلي الفريضة وما يتبعها من نوافل، ولا تقطع الصلاة لخروج الريح ولا تعد الصلاة. ولمعرفة الأحكام المتعلقة به من حيث الوضوء والصلاة نحيلك للفتوى رقم:139586، والفتوى المرتبطة بها، وانظر أيضا الفتوى رقم 112689بعنوان { صاحب سلس الريح هل يتخلف عن صلاة الجماعة }. والفتوى رقم: 101661عن الجمع بين الصلاتين لصاحب سلس الريح، والفتوى رقم: 31302 عن حكم تخلف من لا يمكنه إمساك الريح عن الجمعة.والله تعالى أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: فتاوى في سلس البول والريح في الصلاة والطواف والاحرام .

    السؤال

    أنا يا شيخ إذا ركعت أو سجدت أو رفعت شيئا أحس بأن هناك قطرات بول تخرج مني، وقد وضعت مناديل ورقية وتأكدت بأن هناك قطرة أو أكثر تخرج مني في اليوم، وأنا أخاف على طهارتي ومتأذي وأحياناً أعيد الصلاة وأتأخر على الجماعة بسبب هذا الموضوع، وأحب أن أذكر أن هذا التسرب الطفيف غير مرتبط بوقت محدد وغير مرتبط بالاستنجاء، فأفتني يا شيخ؟

    الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنريد أولاً التنبيه إلى أن هذا الأمر قد يكون وسوسة، والعلاج المناسب له هو أن ينضح المرء ثوبه في تلك المنطقة ولا يفتش عن شيء، وإذا شك بنزول قطرة فإنه يحملها على ما كان معه من البلل. وعلى أية حال فإن تيقنت من خروج تلك القطرات أثناء الصلاة بطل الوضوء والصلاة بخروجها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. رواه البخاري.ويجب عليه إعادة الوضوء والصلاة. وظاهر ما ذكرته يفيد أن خروجها ليس مستمراً وأنه ينقطع، وإذا كان الأمر كذلك فإنك تنتظر انقطاعها وتتحين وقتاً لا تخرج فيه وتتوضأ وتصلي الصلاة قبل خروج وقتها ولو فاتتك الجماعة لأن الطهارة شرط لصحة الصلاة والجماعة ليست شرطاً.وأما إذا كان خروجها يستغرق الوقت بحيث لا تعلم وقتا تستطيع أن تؤدي فيه الصلاة على طهارة قبل خروج وقتها فأنت مصاب بسلس البول. فتتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلي ولا يضرك ما خرج منك، وانظر الفتوى رقم: 119395 عن ضابط السلس وبعض أحكامه، والفتوى رقم: 140966 عمن صلى صلوات كانت تنزل أثناءها قطرة أو أكثر من البول، والفتوى رقم: 118676 فيما يلزم من ينزل منه قطرات من البول أثناء اليوم.والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •