تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الإنتصار لأهل الحديث للشيخ محمد بن عمر بن سالم بازمول

    - جاء ذكر الرأي في القرآن الكريم بمعنى : 1 - العلم الذي يقتضي النظر و التأمل المؤدي إلى الإعتبار كما في قوله تعالى " ألم تر إلى ربك كيف مدّ الظل " . 2 - بمعنى النظر و التأمل قال تعالى " ما أريكم إلا ما أرى " . 3 - و جاء الرأي موصوفا بأنه بلا روية و نظر قال تعالى " فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا و ما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي و ما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين " .
    أما في السنة النبوية جاء بمعنى : 1 - العقل و القياس في مقابل النص كما جاء في حديث أبي حصين الذي أخرجه البخاري في كتاب المغازي في باب الحديبية باب رقم " 4189 " . 2 - بمعنى الظن المقابل للعلم كما جاء في الحديث " إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به , و إذا أمرتكم بشيء من الرأي فإنما أنا بشر " رواه مسلم . 3 - بمعنى اغترار المرء بعقله و نفسه . 4 - كما أطلق الرأي على صاحب المشورة و حسن النظر و التأمل و التدبير .
    كما جاء في عبارة السلف إطلاق الرأي على أصحاب المقالات البدعية كمقالة الخوارج . ص 16 إلى 20

    - لم يخرج الرأي في كلام السلف عن هذه المعاني , و أصبح علمًا على كل من يرجع إلى العقل عند كلامه في الدين , سواء مُقدِمًا له على النص أم لا . ص 20

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الرأي المذموم في كلام السلف يطلق على أنواع و هي :

    1 - الرأي المخالف للنص , و هذا مما يعلم بالإضطرار من دين الإسلام و فساده و بطلانه .

    2 - الكلام في الدين بالخرص و الظن مع التفريط و التقصير في معرفة النصوص و فهمها و استنباط الأحكام منها .

    3 - الرأي المتضمن تعطيل أسماء الرب و صفاته و أفعاله بالمقاييس الباطلة التي وضعها أهل البدع و الضلال من الجهمية و المعتزلة و القدرية و من ضاهاهم .

    4 - الرأي الذي أحدثت به البدع , و غيرت به السنن و عمّ به البلاء , و تربى عليه الصغير و هرم فيه الكبير .

    5 - القول في أحكام شرائع الدين بالإستحسان و الظنون و الإشتغال بحفظ المعضلات و الأغلوطات و رد الفروع بعضها على بعض قياسا , دون ردِّها على أصولها و النظر في عللها و اعتبارها . ص 23

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فجزاك الله تعالى خيرا:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة
    2 - الكلام في الدين بالخرص و الظن مع التفريط و التقصير في معرفة النصوص و فهمها و استنباط الأحكام منها .
    ص 23
    قال أبو عبد الله البخاري في كتاب العلم، باب 34:
    100 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِى أُوَيْسٍ قَالَ حَدَّثَنِى مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعاً ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً ، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوساً جُهَّالاً فَسُئِلُوا ، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا » . قَالَ الْفِرَبْرِىُّ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ هِشَامٍ نَحْوَهُ . طرفه 7307 - تحفة 8883

    وقال في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب 7:
    7307 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ تَلِيدٍ حَدَّثَنِى ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِى الأَسْوَدِ عَنْ عُرْوَةَ قَالَ حَجَّ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْزِعُ الْعِلْمَ بَعْدَ أَنْ أَعْطَاهُمُوهُ انْتِزَاعاً ، وَلَكِنْ يَنْتَزِعُهُ مِنْهُمْ مَعَ قَبْضِ الْعُلَمَاءِ بِعِلْمِهِمْ ، فَيَبْقَى نَاسٌ جُهَّالٌ يُسْتَفْتَوْنَ فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ ، فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ » . فَحَدَّثْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو حَجَّ بَعْدُ فَقَالَتْ يَا ابْنَ أُخْتِى انْطَلِقْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَاسْتَثْبِتْ لِى مِنْهُ الَّذِى حَدَّثْتَنِى عَنْهُ . فَجِئْتُهُ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِى بِهِ كَنَحْوِ مَا حَدَّثَنِى ، فَأَتَيْتُ عَائِشَةَ فَأَخْبَرْتُهَا فَعَجِبَتْ فَقَالَتْ وَاللَّهِ لَقَدْ حَفِظَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو . طرفه 100 - تحفة 8883

    والله تعالى أجل وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    جزاك الله خيرا
    تسجيل متابعة
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم و أحسن إليكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الرأي المحمود في كلام السلف يطلق على أنواع و هي :

    1 - رأي الصحابة من الرأي المحمود , و اتفاقهم إجماع و حجة , و اختلافهم حد , لا يخرج عنه , فلايأت أحد بقول يخرج به عن اختلافهم .

    2 - الرأي الذي يفسر النصوص و يبين وجه الدلالة منها و يقررها و يوضح محاسنها و يسهل طريق الإستنباط منها , عن ابن المبارك أنه قال " ليكن الذي تعتمد عليه الأثر , و خذ من الرأي ما يفسر لك الحديث " .

    3 - ما تواطأت الأمة عليه و تلقاه خلفهم عن سلفهم , فإن تواطؤ الأمة لا يكون إلا صوابا , قال محمد بن الحسن " العلم على أربعة أوجه : 1 - ما كان في كتاب الله الناطق , و ما أشبهه 2 - و ما كان في سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم المأثورة , و ما أشبهها 3 - و ما كان فيما أجمع عليه الصحابة رحمهم الله و ما أشبهه و كذلك ما اختلفوا فيه لا يخرج عن جميعه , فإن أوقع الإختيار فيه على قول فهو علم تقيس عليه , و ما أشبهه 4 - و استحسنه عامة فقهاء المسلمين , و ما أشبهه و كان نظيرا له ", قال " و لا يخرج العلم عن هذه الوجوه الأربعة " .

    4 - الإجتهاد في الواقعة بعد طلب علمها من القرآن و السنة , و ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم . ص 25

    - جاء في كلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ما نصه " إن معرفة أصول الأشياء و مبادئها , و معرفة الدين و أصله , و أصل ما تولد فيه , من أعظم العلوم نفعا , إذ المرء مالم يُحط علما بحقائق الأشياء التي يحتاج إليها يبقى في فليه حسكه " . ص 41

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - أمور أنكرها أهل العلم على أهل الرأي : و تتلخص فيما يلي :

    1 - تركهم مراعاة أصول العلم , فأهل الرأي يهجمون على الحكم بالرأي , مع وجود النص , دون أثر .

    2 - استرواح أصحاب الرأي لترك السنن , و ترك الإشتغال و الإهتمام بطلبها , فمن وقع في الرأي استسهله و استروح إليه عن أن يطلب الحديث .

    3 - أنهم يتخذون من كلام أئمتهم أصولا يبنون عليها و يفرعون , و كأنه كلام الله تعالى , أو كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم .

    4 - أن فيه هجرًا لما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه , و تركًا لأصول العلم و تنكيسا لها , و أخذًا عن الأصاغر لا الأكابر .

    5 - فرض المسائل قبل حدوثها على غير أصل , و الإكثار من شواذ المسائل , و الإكثار من الأسئلة دون بذل الجهد في التفهم , و الإنشغال بذلك عن طلب الحديث و الأثر .

    6 - الخوض في الدين بأمر هو ظن و بدعة , فإن الرأي غايته أنه ظن , و هو حادث .

    فهذه الأمور التي أنكرها أهل العلم على أصحاب الرأي , و الله أعلم و أحكم .

    عن الحسن قال " سُنَّتكم و الله الذي لا إله إلا هو بينهما بين الغالي و الجافي فاصبروا عليها رحمكم الله فإن أهل السنة كانوا أقلَّ الناس فيما مضى و هم أقل الناس فيما بقيَ الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم و لا مع أهل البدع في بدعهم و صبروا على سنتهم حتى لقوا ربّهم فكذلكم إن شاء الله فكونوا " ص 42-46

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال أبو حاتم الرازي : لم يكن في أمة من الأمم منذ خلق الله آدم أمناء يحفظون آثار الرسل إلا هذه الأمة . فقال رجل : يا أبا حاتم ! ربما رووا حديثا لا أصل له , و لا يصح ؟ فقال : علماؤهم يعرفون الصحيح من السقيم , فروايتهم ذلك لِلْمعرفة ليتبين لمن بعدهم أنهم ميزوا الآثار و حفظوها , ثم قال : رحم الله أبا زرعة , كان - و الله - مجتهدا في حفظ آثار رسول الله صلى الله عليه و سلم . ص 55

    - قال محمد بن سرين : " هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " , قال سفيان الثوري : " الإسناد سلاح المؤمن " , قال عبد الله بن المبارك : " الإسناد من الدين " , قال الشاطبي : جعلوا الإسناد من الدين , ولا يعنون : حدثني فلان عن فلان مجردا , بل يريدون ذلك لما تضمنته من معرفة الرجال الذين يحدث عنهم , حتى لا يسند عن مجهول , و لا مجروح , و لا متهم , إلا عمن تحصل الثقة بروايته لأن روح المسألة أن يغلب على الظن من غير ريبة , أن ذلك الحديث قد قاله صلى الله عليه و سلم لنعتمد عليه في الشريعة , و تسند إليه الأحكام . ص 56

    - قال الإمام مسلم : إعلم رحمك الله أن صناعة الحديث و معرفة أسبابه من الصحيح و السقيم إنما هي لأهل الحديث خاصة , لأنهم الحفاظ لروايات الناس , العارفين بها دون غيرهم , إذ الأصل الذي يعتمدون لأديانهم : السنن و الآثار المنقولة , من عصر إلى عصر من لدن النبي صلى الله عليه و سلم إلى عصرنا هذا , فلا سبيل لمن نابذهم من الناس , و خالفهم في المذهب , إلى معرفة الحديث , و معرفة الرجال , من علماء الأمصار , فيما مضى من الأعصار , من نقل الأخبار , و حماية الآثار . ص 57

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - سئل علي بن أبي طالب فقيل له : " هل خصكم رسول الله صلى الله عليه و سلم بشيء دون الناس ؟ فقال لا , و الذي فلق الحبة , و برأ النسمة , إلا فهما يؤتيه الله عبدا من كتابه " و هذا الذي نجده عند ابن عباس رضي الله عنه فقد اعتنى الحافظ ابن حجر بجمع الأحاديث التي صرح فيها ابن عباس بالسماع من الني صلى الله عليه و سلم قال في فتح الباري : " و قد اعتنيت بجمعها فزاد على الأربعين ما بين صحيح و حسن خارجا عن الضعيف و زائد على ما هو في حكم السماع كحكايته حضور شيء فُعِل بحضرة النبي صلى الله عليه و سلم " - و بالطبع سمع الكثير من الصحابة - و رغم هذا بورك له في فهمه و الإستنباط منه حتى ملأ الدنيا علما و فقها , قال أبو محمد بن حزم : " و جمعت فتواه في سبعة أسفار كبار " و هي بحسب ما بلغ جامعها , و إلا فعلم ابن عباس كالبحر , و فقهه و استنباطه و فهمه في القرآن بالموضع الذي فاق به الناس . ص 62 و 63

    - قال ابن تيمية : من المعلوم أن كل من كان بكلام المتبوع و أحواله و بواطن أموره و ظواهرها أعلم و هو بذلك أقوم , كان أحق بالإختصاص به , و لا ريب أن أهل الحديث أعلم الأمة و أخصها بعلم الرسول صلى الله عليه و سلم . ص 64

    - روى البويطي عن الشافعي رحمه الله تعالى أنه قال : " عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا " . ص 65

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال أبو الحسنات اللكنوي رحمه الله تعالى : " و من نظر بنظر الإنصاف و غاص في بحار الفقه و الأصول , متجنبا عن الإعتساف , يعلم علما يقينيا : أن أكثر المسائل الفرعية و الأصلية التي اختلف العلماء فيها , فمذهب المحدثين فيها أقوى من مذاهب غيرهم , و إني كلما أسير في شعب الإختلاف أجد قول المحدثين فيه قريبا من الإنصاف , فلله درُّهم , و عليه شكرهم ! كيف لا , و هم و رثة النبي حقا , و نواب شرعه صدقا , حشرنا الله في زمرتهم و أمتنا على حبهم و سيرتهم " . ص 66

    - قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : و أهل السنة في الإسلام , كأهل الإسلام في الملل , و ذلك أن كل أمة غير المسلمين فهم ضالون , و إنما يضلهم علماؤهم فعلماؤهم شرارهم , و المسلمون على هدى , و إنما يتبين الهدى بعلمائهم فعلماؤهم خيارهم , و كذلك أهل السنة , أئمتهم خيارهم , و أئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب . ص 66

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال أبو المظفر السمعاني رحمه الله تعالى : و مما يدل على أن أهل الحديث هم على الحق : أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى آخرهم قديمهم و حديثهم , مع اختلاف بلدانهم و زمانهم , و تباعد ما بينهم في الديار , و سكون كل واحد منهم قطرا من الأقطار وجدتهم في بيان الإعتقاد على وتيرة واحدة , و نمط واحد , يجرون فيه على طريقه لا يحيدون عنها و لا يميلون فيها , قولهم في ذلك واحد , و فعلهم واحد , لا ترى بينهم اختلافا و لا فرقا في شيء ما و إن قلَّ . ص 67

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    يتلخص منهج أهل الحديث في التفقه في المعالم التالية :

    1 - لا فرق عندهم بين الحديث و الفقه .

    2 - يتبعون الحديث الصحيح حيث كان إذا كان معمولا به عند الصحابة و من بعدهم , أو عند طائفة منهم . فإن اتفق السلف على ترك العمل بحديث تابعوهم و علموا أنهم ما تركوه إلا على علم أنه لا يعمل به .

    3 - شعار أهل الحديث اتباعهم للسلف الصالح .

    4 - الأصول و القواعد التي يبنى عليها و يستنبط منها , هي ألفاظ الكتاب و السنة , و معانيها , و كلام الصحابة و التابعين .

    5 - يذمون الجدال و الخصام و الكلام في الدين " و يعنون به مسائل العقيدة كالكلام في الله تعالى , و صفاته , و القدر و نحو ذلك " , و المراء في مسائل الحلال و الحرام , و ينهون عن كثرة المسائل و عن أغلوطات المسائل , و عن المسائل قبل وقوع الحوادث .

    6 - و كانوا ينكرون العلوم المحدثة , كالضوابط و القواعد العقلية التي ترد إليها الفروع سواء وافقت نصوص الشرع أم لا . و كالطريقة التي عليها المتكلمون أو الفلاسفة . و كالكلام في العلوم الباطنة و المعارف و أعمال القلوب , مجرد الرأي و الذوق و الكشف .

    7 - و يتم عندهم التفقه من خلال المراحل التالية : الأولى : تمييز الصحيح من السقيم . الثانية : ضبط نصوص الكتاب و السنة . الثالثة : الإجتهاد على الوقوف على معانيها و تفهمهما و التقيد في ذلك بالمأثور عن الصحابة , و التابعين , و ابعيهم . و الإشتغال بذلك هو العلم النافع . و ثمرته الخاصة به , هي الخشية لله تعالى .

    8 - لا يخوضون في الدين بآرائهم , و لا بعقولهم . ص 73 و 74

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - أصول أهل الحديث جميعهم واحدة , يجمعها كلها أمر واحد , و هو الإتباع . قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : العلم المشروع , و النسك المشروع مأخوذ عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , و أمّا ما جاء عمن بعدهم فلا ينبغي أن يُجعلا أصلا , و إن كان صاحبه معذورا , بل مأجورا لاجتهاد أو تقليد . إنتهى كلام شيخ الإسلام . ص 75

    - قال الإمام أحمد في رسالته إلى الخليفة المتوكل : لا أحب الكلام في شيء من ذلك إلا ما كان في كتاب الله , أو في حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أو الصحابة أو التابعين , فأمّا غير ذلك فالكلام فيه غير محمود . ص 76

    - قال الأوزاعي : العلم ما جاء به أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم , فما كان غير ذلك فليس بعلم . ص 78

    - و قد كان الزهري رحمه الله تعالى يكتب كلام التابعين و خالفه صالح بن كيسان ثم ندم على تركه ذلك . ص 78

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الشافعي رحمه الله تعالى : العلم طبقات : 1 - الكتاب و السنة , إذا ثبتت السنة 2 - الإجماع فيما ليس فيه كتاب و لا سنة 3 - أن يقول بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم و لا نعلم له مخالفا منهم 4 - اختلاف أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم و رضي عنهم 5 - القياس على بعض هذه الطبقات .
    و لا يصار إلى شيء غير الكتاب و السنة و هما موجودان و إنما يؤخ العلم من أعلى . ص 79

    - قال أبو المظفر السمعاني : إنا أمرنا بالإتباع و ندبنا إليه , و نهينا عن الإبتداع , و زجرنا عنه , و شعار أهل السنة إتباعهم للسلف الصالح , و تركهم كل ما هو مبتدع محدث . ص 80

    - قال ابن رجب : إن الله تعالى حفظ هذه الشريعة بما جعل لها من الحملة : أهل الدراية و أهل الرواية . ص 83

    - قال عمر بن عبد العزيز : خذوا من الرأي ما يوافق من كان قبلكم فإنهم كانوا أعلم منكم . ص86

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال أبو عبد الله محمد بن عبد الله " ابن أبي زمنين " : اعلم رحمك الله أن السنة دليل القرآن , و أنها لا تدرك بالقياس , و لا تؤخذ بالعقول , و إنما هي في الإتباع للأئمة و لما مشى عليه جمهور هذه الأمة . ص 87

    - قال ابن تيمية : إن أحق الناس بأن تكون هي الفرقة الناجية : أهل الحديث و السنة , الذين ليس لهم متبوع يتعصبون له إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم , و هم أعلم الناس بأقواله و أحواله , و أعظمهم تمييزا بين صحيحها و سقيمها , و أئمتهم فقهاء فيها , و أهل معرفة بمعانيها , و اتباعا لها : تصديقا و عملا و حبا و موالاة لمن والاها , و معاداة لمن عاداها , الذين يردون المقالات المجملة إلى ما جاء به من الكتاب و الحكمة , فلا ينصبون مقالة , و يجعلونها من أصول دينهم , و جُمَل كلامهم , إن لم تكن ثابتة فيما جاء به الرسول , بل يجعلون ما بعث به الرسول من الكتاب و الحكمة هو الأصل الذي يعتقدونه و يعتمدونه . ص 89

    - قال إسحاق بن راهويه : إعلموا أن اتباع الكتاب و السنة أسلم , و الخوض في أمر الدين بالمنازعة و الرد حرام , و الإجتناب عنه سلامة... , و لا أعرف حديثين يخالف أحدهما الآخر , و لكل ما روي من الأحاديث المختلفة معانٍ يعلمها أهل العلم بها . ص 92

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الشافعي : ما جهل الناس و لا اختلفوا إلا بتركهم لسان العرب و ميلهم إلى لسان أرسطا طاليس . ص 95

    - قال ابن عبد البر : أجمع أهل الفقه و الآثار , من جميع الأمصار : أن أهل الكلام أهل بدع و زيغ , و لا يعدون عند الجميع في جميع الأمصار في طبقات العلماء , و إنما العلماء أهل الأثر و التفقه فيه , و يتفاضلون فيه بالإتقان و الميز و الفهم . ص 95

    - قال السيوطي : إن المنطق لا يجر إلى خير , و من لا حظه كان بعيدا عن إدراك المقاصد الشرعية , فإن بينه و بين الشرعيات منافرة . ص 96

    - قال أبو عبد الله محمد بن إبراهيم البوشنجي : الواجب على جميع أهل العلم و الإسلام : أن يلزموا القصد للإتباع , و أن يجعلوا الأصول التي نزل بها القرآن و أتت بها السنن من الرسول صلى الله عليه و سلم غايات للعقول . و لا تجعلوا العقول غايات للأصول . ص 99

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال أبو المظفر السمعاني رحمه الله تعالى : و أمّا أهل الحق , فجعلوا الكتاب و السنة أمامهم , و طلبوا الدين من قبلهما . و ما وقع من معقولهم و خواطرهم , عرضوه على الكتاب و السنة , فإن وجدوه موافقا لهما قبلوه , و شكروا الله عزّ وجل , حيث أراهم ذلك ووفقهم عليه . و إن وجدوه مخالفا لهما تركوا ما وقع لهم , و أقبلوا على الكتاب و السنة , و رجعوا بالتهمة على أنفسهم , فإن الكتاب و السنة لا يهديان إلا إلى الحق , و رأي الإنسان قد يرى الحق , و قد يرى الباطل .

    و قال أيضا : و أمّا أهل السنة - سلمهم الله - فإنهم يتمسكون بما نطق به الكتاب و السنة . و يحتجون له بالحجج الواضحة و الدلائل الصحيحة على حسب ما أذن فيه الشرع , وورد به السمع .
    و لا يدخلون بآرائهم في صفات الله تعالى , و لا في غيرها من أمور الدين . و على هذا وجدوا سلفهم و أئمتهم .

    و قال أيضا : إنا أمرنا بالإتباع و التمسك بأثر النبي صلى الله عليه و سلم و لزوم ما شرعه لنا من الدين و السنة , و لا طريق لنا إلى هذا إلا بالنقل و الحديث , بمتابعة الأخبار التي رواها الثقات , و العدول من هذه الأمة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و عن الصحابة بعده . ص 99 و 100

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الأصبهاني : و لا نعارض سنة النبي صلى الله عليه و سلم بالمعقول , لأن الدين إنما هو الإنقياد , و التسليم دون الرد إلى ما يوجبه العقل , لأن العقل ما يؤدي إلى قبول السنة , فأما ما يؤدي إلى إبطالها فهو جهل لا عقل . ص 101

    - نسبة العالم إلى مذهب من المذاهب الفقهية لا تعني خروجه عن أهل الحديث ما دام بعيدا عن الهوى و التعصب - من اتباع أئمة المذهب - مقدما للحديث و الأثر , متفقها على ضوء فهم السلف رضوان الله عليهم , فكل همه الإتباع . ص 124

    - وجود خطأ ما لدى العالم لا يعني خروجه عن أهل الحديث , و لا يبرر إخراجه عنهم , لأن كونه من أهل الحديث لا يعني عصمته من الوقوع في الخطأ و الزلل . و الأصل : أن ينظر في منهج العالم و طريقته في العلم هل مبناها على تقديم الحديث و الأثر و الإتباع , فإن كان كذلك فهو من أهل الحديث , و يُرَد ما أخطأ فيه . ص 125

    - من المهم جدا عند طلب فقه إمام من هؤلاء الأئمة , و خاصة الصحابة رضوان الله عليه , التنبه للأمور التالية : 1 - صحة ذلك النقل عنه , من جهة ثبوته 2 - صحة الفهم عنه , من جهة معناه 3 - التأكد من استقراره عليه , فلا يكون قولا رجع عنه . 4 - التأكد من أنه ليس للإمام في المسألة قولان , و إلا نظر في مخرج القولين , هل هما في المحصلة مرجعهما إلى معنى واحد , أو هما قولان لا يمكن التوفيق بينهما فينظر في المتأخر منها , فإن لم يمكن اعتمد الأقرب لأصول فقه الإمام و نظره من جهة الدليل . ص 127

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الأصبهاني : ... و الكلام و الخصومات في الدين و الجدال , محدث , و هو يوقع الشك في القلوب , و يمنع من معرفة الحق , الصواب . و ليس العلم بكثرة الرواية و إنما هو الإتباع و الإستعمال , يقتدى بالصحابة و التابعين , و إن كان قليل العلم , و من خالف الصحابة و التابعين فهو ضال , و إن كان كثير العلم . ص 128

    - كان الزهري يقول : كان علماؤنا يقولون : الإعتصام بالسنة هو النجاة . و قال مالك : السنة سفينة نوح من ركبها نجا , و من تخلف عنها غرق . ص 151

    - إعلم أن الحديث إذا صح و كان يتضمن حكما عاما على كافة الخلق , فلا يخلو عن الأحوال التالية : 1 - أن ينقل عن السلف العمل به , بلا خلاف بينهم , فهنا يجب عليك العمل بالحديث بلا خلاف بين العلماء . 2 - أن ينقل عن السلف اختلافهم في المسألة التي ورد فيها الحديث , فهنا الحديث يقوي قول من ذهب إلى مقتضاه من السلف . 3 - أن ينقل عنهم الإجماع على العمل بخلاف هذا الحديث الفرد , فهنا لاشك في ترك العمل بالحديث و يكون الإجماع ( المتيقن ) دليلا على النسخ , أو التعليل , و هذا من الأمور التي يعل بها متن الحديث . 4 - أن يرد الحديث و لا تقف عن السلف لا على ما يفيد ترك العمل به , و لا ما يفيد العمل به , فهنا محل بحث , و الذي يظهر و الله أعلم , أن يعمل بالحديث , و لا يهجر , حتى يتوقف على مانع صحيح يمنع من العمل به . و الله الموفق . ص 188

    - قال الشيخ الألباني : إنه لا يضر الحديث , و لا يمنع العمل به عدم العلم بمن قال به من الفقهاء , لأن عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود . ص 189

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الأصل عند السلف : الوقوف على ظاهر النص , و ترك الخروج عنه إلا بدليل , و المراد بالظاهر ما ترجح أنه المقصود من الكلام , أو لم يأت قصد يخالفه . ص 194

    - قال الشنقيطي : قد أجمع جميع المسلمين على أن العمل بالظاهر واجب حتى يرد دليل شرعي صارف عنه , إلى المحتمل المرجوح , و على هذا كل من تكلم في الأصول . ص 195

    - الظاهرية ذموا لأربعة أمور ذكرها ابن القيم الجوزية , قال أخطأوا من أربعة وجوه و هي : 1 - ردّ القياس الصحيح , و لاسيما المنصوص على علته التي يجري النص عليها مجرى التنصيص على التعميم باللفظ . 2 - تقصيرهم في فهم النصوص , فكم من حكم دلّ عليه النص و لم يفهموا دلالته عليه , و سبب هذا الخطأ حصرهم الدلالة على مجرد ظاهر اللفظ دون إيمائه و تنبيهه و إشارته و عرفه عند المخاطبين . 3 - تحميل الإستصحاب فوق ما يستحقه , و جزمهم بموجبه لعدم علمهم بالناقل , و ليس عدم العلم علما بالعدم . 4 - اعتقادهم أن عقود المسلمين و شروطهم و معاملاتهم كلها على البطلان , حتى يقوم دليل على الصحة , فإذا لم يقم عندهم دليل على صحة شرط أو عقد أو معاملة استصحبوا بطلانه , فأفسدوا بذلك كثيرا من معاملات الناس , و عقودهم و شروطهم بلا برهان من الله بناء على هذا الأصل . ص 196

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •