من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة . - الصفحة 2
صفحة 2 من 14 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 277
14اعجابات

الموضوع: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    كان بعض السلف يقول في دعائه: اللهم احفطني من أصدقائي، فسئل عن ذلك فقال: إني أحفظ نفسي من أعدائي. قال أبو سليمان: إن كانوا عندك أصدقاء فما أقر عينك بهم لأنك محفوظ فيهم، وإن كانوا غير أصدقاء فما وجه فكرك فيهم.
    وقال الشاعر:
    تود عدوي ثم تزعم أنني ... صديقك، ليس النوك عنك بعازب
    وليس أخي من ودني رأي عينه ... ولكن أخي من ودني في المغائب
    ومن ماله مالي إذا كنت معدماً ... ومالي له إن عض دهر بغارب
    فما أنت إلا كيف أنت ومرحباً ... وبالبيض رواغ كروغ الثعالب

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    مصنف بن أبي شيبة

    حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ يَذْكُرُهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : تَمَضْمَضُوا مِنَ اللَّبَنِ ، فَإِنَّ لَهُ دَسَمًا


    حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حدَّثَنَا يَزِيدُ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَيْسَرَةَ ، عَنِ ابْنِ وَاثِلَةَ ؛ أَنَّ حُذَيْفَةَ دَعَا بِلَبَنٍ فَشَرِبَ وَشَرِبْت ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَتَمَضْمَضَ وَتَمَضْمَضْتُ


    حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنِي ابْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَمْعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِذَا شَرِبْتُمَ اللَّبَنَ فَمَضْمِضُوا مِنْهُ ، فَإِنَّ لَهُ دَسَمًا.





  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    مصنف بن أبي شيبة


    - حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : نُبِئْتُ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ شَرِبَ لَبَنًا ، فَذَكَرُوا لَهُ الْوُضُوءَ وَالْمَضْمَضَةَ قَالَ : لاَ أُبَالِيه بَالَةً ، اسْمَحْ يُسْمَحْ لَك.

    -حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ أَخِيهِ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، قَالَ : شَرِبْت لَبَنًا مَحْضًا بَعْدَ مَا تَوَضَّأْتُ فَسَأَلْت ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : مَا أُبَالِيه بَالَةً ، اسْمَحْ يُسْمَحْ لَك.

    -
    حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْوُضُوءِ مِنَ اللَّبَنِ ؟ قَالَ : مِنْ شَرَابٍ سَائِغٍ لِلشَّارِبِينَ ؟.

    - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِجَبَلَةَ : أَسَمِعْت ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ : إنِّي لآَكُلُ اللَّحْمَ وَأَشْرَبُ اللَّبَنَ ، وَأُصَلِّي وَلاَ أَتَوَضَّأُ ؟ قَالَ : نَعَمْ.


    -
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، قَالَ : كَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي الْمَسْجِدِ ، فَأَتَاهُ مُدْرِكُ بْنُ عُمَارَةَ بِلَبَنٍ فَشَرِبَهُ ، فَقَالَ مُدْرِكٌ : هَذَا مَاءٌ فَمَضْمِضْ ، قَالَ : مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ؟ أمِنَ السَّائِغِ الطَّيِّبِ؟!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شرب لبنًا فمضمض وقال: إن لـه دسمًا. [البخاري ومسلم ].
    قال ابن حجر في الفتح (فيه بيان العله للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم) .
    

    قال ابن عبد القوي في منظومة الآداب :
    ويكره نوم المرء من قبل غسله *** من الدهن والألبان للفم واليد


    وقد قال الباجي في (المنتقى 4/339) : ويغسل يده بعد الطعام ويمضمض مما له دسم لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب لبنا ، ثم تمضمض وقال : إن له دسما ؛ ولأن ذلك نوع من النظافة مشروعة كالسواك .اهـ




    وقال المناوي في (فيض القدير 1/496) :
    وقيس باللبن المضمضة من ذي دسم بل أخذ من مضمضته صلى الله عليه وسلم من السويق ندبها في غير ما له دسم أيضا إذا كان يعلق منه شئ بين الأسنان أو نواحي الفم ، وذكر بعض الأطباء أن بقايا اللبن يضر باللثة والأسنان ، وللمضمضة عند الأكل وشرب غير الماء فوائد دينية منها سلامة الأسنان من الحفر ونحوه إذ بقايا المأكول يورثه ، وسلامة الفم من البخر وغير ذلك . اهـ


    وقد نصّ الحافظُ في (الفتح 1/313) على استحباب المضمضة من كل شيء دسم , وكذلك قبله النووي - رحمه الله - إذ قال في شرح مسلم : قال العلماء : وكذلك غيره من المأكول والمشروب تستحب له المضمضة ، ولئلا تبقى منه بقايا يبتلعها في حال الصلاة ، ولتنقطع لزوجته ودسمه ، ويتطهر فمه . اهـ
    وقال الملاّ علي القاري في (مرقاة المفاتيح 2/239) :
    وقيل المضمضة بالماء مستحبة عن كل ماله دسومة إذ يبقى في الفم بقية تصل إلى باطنه في الصلاة فعلى هذا ينبغي أن يمضمض من كل ما خيف منه الوصول إلى الباطن طردا للعلة . اهـ


    وقال الشيخُ العلامة ابن عثيمين في (شرح صحيح البخاري - كتاب الأطعمة - الشريط 13 - الوجه الثاني) :فيه دليل على أنه ينبغي لمن شرب اللبن أن يتمضمض , لينظف فمه من الدسم , ويلحق به كل طعام أو شراب فيه دسم , فإنه ينبغي للإنسان أن يتمضمض حتى يزول ما في فمه من هذا الدسم , لأن بقاء الدسم في الفم ربما ينتج عنه روائح كريهة , أو أمراض على اللثة أو اللسان , فكان من الحكمة أن يتمضمض الإنسان من أجل هذا الدسم . اهـ
    ( بيان الحكمة من المضمضة من شرب اللبن ) جزء من محاضرة : ( شرح صحيح ابن خزيمة_كتاب الوضوء [4] ) للشيخ : ( عبد العزيز بن عبد الله الراجحي )

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وقال وهب : إنَّما الدُّنيا والآخرة كرجلٍ له امرأتانِ : إنْ أرضى إحداهما أسخط الأخرى



  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    ومن كلام جندب بن عبد الله الصَّحابي : حبُّ الدُّنيا رأسُ كلِّ خطيئةٍ ، وروي مرفوعاً ، ورُوي عن الحسن مرسلاً .
    قال الحسن : من أحبَّ الدُّنيا وسرَّته ، خرج حبُّ الآخرة من قلبه .
    وقال عونُ بن عبد الله : الدُّنيا والآخرةُ في القلب ككفَّتي الميزان بِقَدْرِ ما ترجحُ إحداهُما تخِفُّ الأخرى .


    جامع العلوم والحكم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    والصدق أفضل ما لفظت به ... إن النفاق سجية تردي
    إني وإن أظهرت شكركم ... أخفي وأضمر غير ما أبدي
    لا مرحباً بوصال ذي ملق ... يكدي مودته ولا يجدي
    وإذا الصديق ذممت خلته ... صيرت قطع حباله وكدي
    حتى أرى رجلاً يعاشرني ... بمودة أطرى من الورد

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وما الود إلا عند من هو أهله ... وما الشر إلا عند من هو حامله

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وإذا سمعت نميمة فتعدها ... وتحفظن من الذي أنباكها
    وذر النميمة لا تكن من أهلها ... وتجنبن من صاغها أو حاكها

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    قال: أنشدنا ثعلب لأعرابي:
    وذي رحم قلمت أظفار ضغنه ... بحلمي عنه وهو ليس له حلم
    إذا سمته وصل القرابة سامني ... قطيعتها، تلك السفاهة والظلم
    ويسعى إذا أبني ليهدم صالحي ... وليس الذي يبني كمن شأنه الهدم
    يحاول رغمي لا يحاول غيره ... وكالموت عندي أن يسوغ له الرغم
    فإن أنتصر منه أكن مثل رائش ... سهام عدو يستهاض بها العظم
    وإن أعف عنه أغض عيناً على قذى ... وليس له بالصفح عن ذنبه علم
    فما زلت في لين له وتعطف ... عليه كما تحنو على الولد الأم
    لأستل ذاك الضغن حتى استللته ... وقد كان ذا ضغن يضيق له الحزم
    فداويت منه الحقد والمرء قادر ... على سهمه ما دام في كفه السهم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    فحقيق على صاحب السر ألا يستودعه إلا القادر على نفسه، والقاهر لنزواتها عند حركاتها وشهواتها، بل المجاهد لها، المعتاد عند الجهاد غلبها وقهرها.

    وإنما يتم للإنسان ذلك بخاصة قوة العقل الذي هو أفضل موهبة الله تعالى، وأكبر نعمة له على العبد، وبه فضل الإنسان على سائر الحيوان.
    ولولا هذا الجوهر الكريم الذي هو مسيطر على النفس ومشرف عليها، لكان الإنسان كسائر الحيوانات غير الناطقة في ظهور قوى النفس منه مرسلة من غير رقبة، ومهملة بغير رعية، ولكنه بهذا الجوهر النفيس في جهاد للنفس عظيم.

    الهوامل والهوامش

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وقال أبو خراش الهذلي: الطويلتقول أراه بعد عروة لاهياً ... وذلك رزءٌ لو علمت جليل
    فلا تحسبي أنّي تناسيت عهده ... ولكنّ صبري يا أميم جميل

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وقال أبو ذؤيب: الكامل
    وتجلّدي للشّامتين أريهم ... أنّي لريب الدّهر لا أتضعضع

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    : يروى أن الحسين بن علي بن أبي طالب رحمهما الله دخل على معاوية وهو في علة له غليظة، فقال معاوية: ساندوني ثم تمثل بهذا البيت:
    وتجلّدي للشامتين أريهم ... أني لريب الدهر لا أتضعضع
    فسلم الحسين رحمه الله ثم تمثل:
    وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كلّ تميمةٍ لا تنفع

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    روي أن فيلسوفاً كتب لتلميذه يقول: إن مجاور رجال السوء ومصاحبهم كراكب البحر: إن سلم من الغرق لم يسلم من المخاوف.

    كليلة ودمنة

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    قال حكيم هندي: لا شيء أفضل من المودة، ومن خلصت مودته كان أهلاً أن يخلطه الرجل بنفسه، ولا يدخر عنه شيئاً، ولا يكتمه سراً:

    فإن حفظ السر رأس الأدب.

    فإذا كان السر عند الأمين الكتوم فقد احترز من التضييع
    ؛ مع أنه خليق ألا يتكلم به؛ ولا يتم سرٌ ين اثنين قد علماه وتفاوضاه. فإذا تكلم بالسر اثنان فلا بد من ثالث من جهة أحدهما؛ فإذا صار إلى الثلاثة فقد شاع وذاع، حتى لا يستطيع صاحبه أن يجحده ويكابر عنه؛ كالغيم إذا كان متقطعاً في السماء فقال قائل: هذا غيمٌ متقطعٌ، لا يقدر أحدٌ على تكذيبه.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    قال بن الجوزي رحمه الله

    فلما كانت النفس تمل من الجد ، لم يكن بأس بإطلاقها في مزح ترتاح به

    - كان الزهري يقول : هاتوا من أشعاركم ، هاتوا من طرفكم ، أفيضوا في بعض ما يخف عليكم وتأنس به طباعكم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وقد كان شعبة يحدث الناس ، فإذا تلمح أبا زيد النحوي في أخريات الناس ، قال : يا أبا زيد !

    ( استعجمت دار نعم ما تكلمنا ** والدار لو كلمتنا ذات أخبار )

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    وقال حماد بن سلمة : لا يحب الملح إلا ذكران الرجال ، ولا يكرهها إلا مؤنثوهم

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

    عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبادحون بالبطيخ ، فإذا كانت الحقائق كانوا الرجال

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •