تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 11 من 14 الأولىالأولى ... 234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 276

الموضوع: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال أعرابي: ليس لي من فلان إلا ضرب الصدر والجبهة!! إن جئته لحاجة ضرب صدره وقال "قُضيت" فإن جئته بعد فترة ضرب جبهته وقال "نسيت" !!

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    دعوت الله ان تعلو وتسمو
    علوّ البدر في أفق السماء
    فلما أن علوت بعدتَ عني
    فكان إذاً على نفسي دعائي

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    أيها الراقدون تحت التراب
    جئت أبكي على هوى الأحباب
    كان لي في الحياة من أرتجيه
    ثم ولى والعمر فجر الشباب

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قد كُنتُ أَشكو مِن صُدُودكَ بعضَهُ **فالآنَ كيفَ وقد بُليتُ بكُلِّه

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وَقِيلَ : أُدْخِلَ خَارِجِيٌّ عَلَى الْمَأْمُونِ ، فَقَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى الْخِلَافِ ؟ قَالَ : قَوْلُهُ : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ قَالَ : أَلَكَ عِلْمٌ بِأَنَّهَا مُنَزَّلَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : وَمَا دَلِيلُكَ ؟

    قَالَ : إِجْمَاعُ الْأُمَّةِ . قَالَ : فَكَمَا رَضِيتَ بِإِجْمَاعِهِمْ فِي التَّنْزِيلِ ، فَارْضَ بِإِجْمَاعِهِمْ فِي التَّأْوِيلِ . قَالَ : صَدَقْتَ . السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ .

    سير أعلام النبلاء ترجمة المامون

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    دخل خارجي على المأمون ،
    فقال : ما حملك على الخلاف ؟ (أي على تكفيرنا)
    قال : قوله : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
    قال : ألك علم بأنها منزلة ؟ (أي هل تعلم أنها آية من القرآن)
    قال : نعم
    . قال : وما دليلك ؟
    قال : إجماع الأمة .
    قال : فكما رضيت بإجماعهم في التنزيل ، فارض بإجماعهم في التأويل .
    قال : صدقت . السلام عليك يا أمير المؤمنين .
    ____
    سير أعلام النبلاء - ترجمة المامون
    ____

    والإجماع في التأويل هو أنه كفر دون كفر
    وقد قال به : الحاكم في المستدرك (2/393)، ووافقه الذهبي، الحافظ ابن كثير في تفسيره (2/64) قال: صحيح على شرط الشيخين، الإمام القدوة محمد بن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة (2/520)، الإمام أبو المظفر السمعاني في تفسيره (2/42)، الإمام البغوي في معالم التنزيل (3/61)، الإمام أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (2/624)، الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (6/190)، الإمام البقاعي في نظم الدرر (2/460)، الإمام الواحدي في الوسيط (2/191)، العلامة صديق حسن خان في نيل المرام (2/472)، العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان (2/101)، العلامة أبو عبيد القاسم بن سلام في الإيمان (ص 45)، العلامة أبو حيان في البحر لمحيط (3/492)، الإمام ابن بطة في الإبانة (2/723)، الإمام ابن عبد البر في التمهيد (4/237)، العلامة الخازن في تفسيره (1/310)، العلامة السعدي في تفسيره (2/296)، شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (7/312)، العلامة ابن القيم الجوزية في مدارج السالكين (1/335)، محدث العصر العلامة الألباني في "الصحيحة" (6/109).
    (منقول)

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    ومن المعلوم أن إسماعيل وإسرائيل يذكر أن معناهما في اللغة العبرية عبد الله.


    فقد قال القرطبي في التفسير : ومعنى إسرائيل عبدالله. قال ابن عباس : إسرا بالعبرانية هو عبد، وإيل هو الله ، وقيل إسرا هو صفوة الله، وإيل هو الله ....اهـ.





  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما اعتياد الخطاب بغير العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله، ولأهل الدار، وللرجل مع صاحبه، ولأهل السوق أو للأمراء، أو لأهل الديوان أو لأهل الفقه، فلا ريب أن هذا مكروه، فإنه من التشبه بالأعاجم... إلى أن قال: واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق. انتهى


  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: واللغات من أعظم شعائر الأمم التي يتميزون بها. انتهى
    فقد روى البيهقي بإسناد صحيح، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أن عمر قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم، فإن السخطة تنزل عليهم.

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    93- وكذلك جاءنا البارحة سؤال من شخص يقول إنه رأى أحد طلبة العلم هكذا يقول ويقول إنه قال له.....؟

    الشيخ: هذا طالب العلم قال له في الأثر تعالى بنا نغتب في الله فقال لي هل هذا حديث أو أثر أو ما هو الغيبة محرمة قال الله جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) [سورة الحجرات: 12] فهي معصية كيف يغتب في الله وهى معصية الغيبة لا تجوز وفى هذا عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ولا يحل قول نغتب في الله هذا يخالف الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) [سورة الحجرات: 12] ليس هناك غيبة في الله. الله يكره هذا وينهى عنه نعم.

    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وهذه سائلة تقول إذا كان تصوير الطالبة في الجامعة إلزاميا فهل يجوز لها أن تفعل ذلك؟
    الشيخ: الطالبة والمرأة على وجه العموم لا يجوز تصويرها لأن تصويرها أشد من تصوير الرجل لأن صورتها ستتداول ويتناقلها الرجال فلا يجوز لها ذلك فإذا توقف تعليمها على الصورة فأنا أرى أنها تترك التعلم لأن التعلم ليس لازم لها إذا تعلمت أمور دينها وأمور صلاتها هذا يكفى من التخصص فالتصوير حرام شديد التحريم وتصوير النساء أشد لما فيه من الفتنه فالتعليم الذي ليس هو واجب وإنما هو من النقل أو من فضائل الأعمال لا ترتكب المحرم من أجله نعم.
    من آداب طالب العلم. الشيخ صالح الفوزان
    نادرة

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    كانت رسالة الشيخ أ.د. أحمد الحسني ، الأستاذ بجامعة أم القرى ، عن النقود ، و أخبرنا في محاضرته لنا قصة ما حصل له في تقدير مقدار الدينار و الدرهم بالغرام، فأخبرنا أنه في العالم الآن يوجد 33 ديناراً و 32 درهماً فقط موزعة في مناطق و متاحف...
    الحاصل أنه من خلال بحثه و تقصيه و جد أنها تختلف في أوزانها ، و أن علي باشا مبارك قام بوزنها وو ضع أوزانها في كتاب له .
    فشيخنا حفظه الله أراد أن يضع لها وزنا متوسطا ليخرج مقدارا موحدا يرجع إليه لتقدير نصاب الذهب و الفضة للزكاة/قال: فاتبعت طريقة سيدنا عمر بن الخطاب في إخراج المتوسط الحسابي بين الدراهم في ذلك الوقت لأن الدراهم في عصرهم قبل سك النقود لم تكن على نفس الوزن .. الحاصل أنه أخرج المتوسط الحسابي لها فبحسبه يخرج مقدار الزكاة و الخراج و هو المقدار الذي سكت عليه نقود المسلمين بعد.
    فتحصل له حفظه الله أن الدينار=4,25 غرام
    و أن الدرهم=2,975 غرام
    و من أراد المزيد فليطلع على رسالته لنيل درجة الدكتوراة، و الرجل ضليع في مجاله و له مشاركات في المجالس و الهيئات الاقتصادية و الشرعية. و قد استفدنا منه علما كثيرا في مجال الاقتصاد الاسلامي - حفظه الله و رعاه و سدد خطاه، و الله أعلم

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي



    وزن الدينار
    4.25 جرام من الذهب

    وسعر الجرام ليوم(10يناير 2009)حوالي 26 دولارا =97.5 ريالا سعوديا

    اذن الدينار =97.5 * 4.25
    414.375 ريالا

    الدرهم =7/10من الدينار

    اذن يساوي 290 ريالا تقريبا

    هذا بحساب عيار 24

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    مامقدار الدينار القديم في عهد الرسول عليه الصلاة السلام بالريال؟



    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالدينار اسم لقطعة من الذهب مضروبة مقدرة بمثقال، وهو نوع من النقد كانوا يتعاملون به، ولا يمكن تحديده اليوم بريال معين لاختلاف قيمة الريالات من بلد إلى آخر، ومن وقت إلى آخر.
    وإنما هو مقدر بالوزن، فالدينار يساوي اليوم 4.25 أربعة جرامات وربع الجرام من الذهب، فهذا المقدار، أو ما يساويه من عملة كل بلد هو المعيار في استخراج الحقوق الشرعية من زكاة ودية، وتحديد صداق، ونصاب سرقة، وكفارة وطء حائض وغير ذلك، فارجع إلى أصحاب محلات بيع الذهب واسألهم عن قيمة 4.25 جراماً من الذهب، فما أخبروك به فهو قيمة الدينار المذكور.
    والله أعلم.





  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    أنشد أبو بكر الدِّيْنَوَرِيّ ُ الحنبليُّ البغداديُّ (ت: 532) - كما في "المنتظم" 17/329 وغيره -:
    تَمَنَّيْتَ أَنْ تُمْسِي فَقِيهًـا مُنَاظِرًا بِغَيْرِ عَنَـاءٍ وَالْجُنُونُ فُنُونُ



    وَلَيْسَ اكْتِسَابُ الْمَالِ دُونَ مَشَقَّةٍ تَلَقَّيْتَهَا فَالْعِلْمُ كَيْفَ يَكُونُ

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وصية الخطاب بن المعلى المخزومي لابنه:

    «أخبرني محمد بن المنذر بن سعيد، حدثنا أبو حاتم: محمد بن إدريس الحنظلي، حدثني عبدالرحمن بن أبي عطية الحمصي، عن الخطاب بن المعلى المخزومي القرشي: أنه وعظ ابنه،

    فقال:«يا بني عليك بتقوى الله وطاعته، وتجنب محارمه، باتباع سنته ومعالمه، حتى تصح عيوبك، وتقر عينك، فإنها لا تخفى على الله خافية، وإني قد وسمت لك وسما، ووضعت لك رسما، إن أنت حفظته ووعيته، عملت به، ملأت أعين الملوك، وانقاد لك به الصعلوك، ولم تزل متربحا مشرقا، يحتاج إليك، ويرغب إلى ما في يديك، فأطع أباك، واقتصر على وصية أبيك، وفرغ لذلك ذهنك، واشغل به قلبك ولبك، وإياك وهذر الكلام، وكثرة الضحك والمزاح، ومهازلة الإخوان، فإن ذلك يذهب البهاء، ويوقع الشحناء، وعليك بالرزانة والتوقر، من غير كبر يوصف منك، ولا خيلاء عنك، والق صديقك وعدوك بوجه الرضا، وكف الأذى، من غير زلة لهم، ولا هيبة منهم، وكن في جميع أمورك في أوسطها؛ فإن خير الأمور أوساطها، فأقلل الكلام، وأفش السلام، وامش متمكنا قصدا، ولا تخط برجلك، ولا تسحب ذيلك، ولا تلو عنقك، ولا رداءك، ولا تنظر في عطفك، ولا تكثر الالتفات ولا تقف على الجماعات، ولا تتخذ السوق مجلسا، ولا الحوانيت متحدثا، ولا تكثر المراء ولا تنازع السفهاء، وإن تكلمت فاختصر، وإن مزحت فاقتصر، وإذا جلست فتربع، وتحفظ من تشبيك أصابعك وتفقيعها والعبث بلحيتك وبخاتمك وذؤابة سيفك وتخليل أسنانك، وإدخالك يدك في أنفك، وكثرة طرد الذباب عن وجهك، وكثرة التثاؤب والتمطي (التمطط: أي التمدد وهو مع التثاؤب من أمارات الكسل)، وأشباه ذلك مما يستخفه الناس منك، ويغتمزون به فيك.

    :

    وليكن مجلسك هاديا، وحديثك مقسوما، وأصغ إلى الكلام الحسن ممن حدثك بغير إظهار عجب منك، ولا مسألة إعادة، وغض عن الفكاهات، من المضاحك والحكايات، ولا تحدث عن إعجابك بولدك، ولا جاريتك، ولا عن فرسك، ولا عن سيفك، وإياك وأحاديث الرؤيا، فإنك إن أظهرت عجبا بشيء منها، طمع فيها السفهاء، فولدوا لك الأحلام، واغتمزوا في عقلك، ولا تصنع تصنع المرأة، ولا تبذل تبذل العبد، ولا تهلب لحيتك ولا تبطنها
    (تبطين اللحية ألا يؤخذ مما تحت الذقن والحنك)، وتوق كثرة الحف، ونتف الشيب، وكثرة الكحل، والإسراف في الدهن، وليكن كحلك غبا، ولا تلح في الحاجات، ولا تخشع في الطلبات، ولا تعلم أهلك وولدك –فضلا عن غيرهم – عدد مالك، فإنهم أن رأوه قليلا هنت عليهم، وإن كان كثيرا لم تبلغ به رضاهم، وأخفهم من غير عنف، ولن لهم من غير ضعف، ولا تهازل أمتك وعبدك، وإذا خاصمت فتوقر، وتحفظ من جهلك، وتجنب عجلتك، وتفكر في حجتك، وأر الحاكم شيئا من حلمك، ولا تكثر الإشارة بيدك، ولا تحفز على ركبتيك، وتوق حمرة الوجه، وعرق الجبين، وإن سفه عليك فاحلم، وإذا هو أغضبك فتحلم، وأكرم عرضك، وألق الفضول عنك، وإن قربك سلطان، فكن منه على حد السنان(أي على مثل حد الرمح، من الخوف والحذر)، وإن استرسل إليك
    (استرسل إليك: تبسط واطمأن وأنس )، فلا تأمن "من" انقلابه عليك، وارفق به رفقك بالصبي، وكلمه بما يشتهي، ولا يحملنك ما ترى من إلطافه(الإلطاف: المعاملة باللطف) إياك، وخاصته بك: أن تدخل بينه وبين أحد من ولده وأهله، وحشمه، وإن كان لذلك منك متسمعا، وللقول منك فيه مطيعا، فإن سقطة الداخل بين الملك وأهله سرعة لا تنهض، وزلة لا تقال، وإذا وعدت فحقق، وإذا حدثت فاصدق، ولا تجهر بمنطقك كمنازع الأصم، ولا تخافت به كتخافت الأخرس..

    :

    تخير محاسن القول بالحديث المقبول، وإذا حدثت بسماع، فانسبه إلى أهله، وإياك والأحاديث العابرة المتشنعة، التي تنكرها القلوب، وتقف(وقف الجلد: اقشعر) لها الجلود، وإياك ومضعف الكلام، مثل: نعم، نعم، ولا، لا، وعجل، عجل، وما أشبه ذلك، وإذا توضأت من الطعام فأجد عرك كفيك، وليكن وضعك الحرض(الحرض: غسول يزيل الأوساخ، مثل الصابون) من الأشنان في فيك، كفعلك بالسواك، ولا تنخع في الطست، وليكن طرحك الماء من فيك مترسلا(مترسلا: قليلا قليلا لا جملة، لئلا يطير رشاش الماء على من جاورك)، ولا تمج فتنضخ على أقرب جلسائك، ولا تعض نصف اللقمة، ثم تعيد ما بقي منها في متصبغ، فإن ذلك مكروه، ولا تكثر الاستسقاء على مائدة الملك، ولا تعبث بالمشاش(أطراف العظام: أي لا تحاول استقصاء ما عليه من اللحم أو استخراج ما في العظم من المخ)، ولا تعب شيئا مما يقرب إليك على مائدة، بقلة خل أو تابل أو عسل؛ فإن السحابة، قد صيرت لنفسها مهابة(ارتفعت السحابة وعلت عن أن تسمع كلام الناس)؛ ولا تمسك إمساك المبثور(المحبوس والممنوع)، ولا تبذر تبذير السفيه المغرور، واعرف في مالك واجب الحقوق، وحرمة الصديق، واستغن عن الناس يحتاجوا إليك. واعلم أن الجشع يدعو إلى الطبع(الشين والعيب)، والرغبة -كما قد قيل- تدق الرقبة، ورب أكلة تمنع أكلات، والتعفف مال جسيم، وخلق كريم ومعرفة الرجل قدره، تزيد عزة، ومن تعدى القدر، هوى في بعيد القعر(من جاوز قدره اغترارا وقع في الهلكة). والصدق زين، والكذب شين؛ ولصدق يسرع عطب صاحبه، أحسن من عاقبة كذب يسلم عليه قائله، ومعاداة الحليم خير من مصادقة الأحمق، ولزوم الكريم على الهوان، خير من صحبة اللئيم على الإحسان، وقرب ملك جواد، خير من مجاورة بحر طراد، وزوجة السوء الداء العضال..

    :

    شبه بأهل العقل تكن منهم، وتصنع للشرف تدركه..
    واعلم أن كل امرئ حيث وضع نفسه، وإنما ينسب الصانع إلى صناعته، والمرء يعرف بقرينه، وإياك وإخوان السوء، فإنهم يخونون من رافقهم، ويحزنون من صادقهم، وقربهم أعدى من الجرب، ورفضهم من استكمال الأدب، واستخفار(الغدر بذمة اللاجئ إليك، والسين والتاء فيها للطلب فهي صحيحة) المستجير لؤم، والعجلة شؤم، وسوء التدبير وهن.
    والإخوان اثنان: فمحافظ عليك عند البلاء، وصديق لك في الرخاء؛ فاحفظ صديق البلاء، وتجنب صديق العافية، فإنهم أعدى الأعداء.
    ومن اتبع الهوى، مال به إلى الردى، ولا يعجبنك الجهم(الجهم: العبوس الكالح الوجه، كبرا على الناس) من الرجال، ولا تحقره ضئيلا كالخلال(العود تخلل به الأسنان)، فإنما المرء بأصغريه بقلبه ولسانه، ولا ينتفع به بأكثر من أصغريه.
    وتوق الفساد، وإن كنت في بلاد الأعادي، ولا تفرش عرضك لمن دونك، ولا تجعل مالك أكرم عليك من عرضك، ولا تكثر الكلام، فتثقل على الأقوام وامنح الشر جليسك، والقبول من لاقاك.
    وإياك وكثرة التزين والتزليق(التزلي

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    عدنان البخاري



    يا طالب العلم لا عجلة في العلم!
    لا تكتب تغريدة مرتجلة منفعلا بحدث، منجرفا مع أو ضد تيار! ثم تندم بعد مراجعة علمية متأنية!
    كن حليما في العلم!
    حين تتناقل (وسط الفتن) بين أقصى اليسار وأقصى اليمين فهي علامة عجلة ظاهرة!
    يجب أن يكون درسًا عظيمًا لك: لا تعجل ولا تتقحم العظائم قبل الأوان!
    أين وصية النبي لكثير من أصحابه بالصمت والعزلة زمن الفتن؟!
    كأنها لا تعني كثيرًا ممن يستشرف للفتنة، وقد وقاه الله شرّها وشر تكلف الخوض فيها!

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    عدنان البخاري



    كلام عالم عاقل!
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    الخوارج ابتدعوا بدعة وكفّروا من لم يوافقهم عليها، فضررهم على المسلمين أعظم من ضرر الظلمة الذين يعلمون أن الظلم محرّم..
    وأين ظلم بعض ولاة الأمور من استيلاء من هو أظلم منه؟! ومعلوم أن شرّ الكفار والمرتدين و(الخوارج) أعظم من شر الظالم!

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لايدرك بالنعيم.
    وأن من آثر الراحة فاتته الراحة.
    وأن بحسب ركوب الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة!

    عدنان البخاري

  20. #220
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال الشعبي رحمه الله: أفخر بيتٍ قيل قول الأنصار يوم بدرٍ:
    وببئر بدرٍ إذ يردّ وجوههم ••• جبريلُ تحت لوائنا ومحمدُ

    عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •